عندما نتكلم عن الإدمان، سيبدأ الجميع بالتفكير بالمخدرات أو الكحول أو غيرها من الأمور الخطيرة التي تسبب الإدمان، إلا أنّه يوجد العديد من الأمور الأخرى التي تسبب الإدمان أيضاً، والتي لا يتم تسليط الضوء عليها بما فيه الكفاية، مثل التلفاز! هذا النوع من الإدمان خطير للغاية لأنه يصيب جميع الأشخاص كباراً وصغاراً. فما هو هذا الإدمان؟ وكيف نتغلّب عليه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.


الأسئلة ذات علاقة


خطورة الإدمان على التلفاز

ما هو الإدمان على التلفاز؟
الإدمان على التلفاز هو عدم قدرة الشخص على إزاحة أنظاره عن التلفاز طوال الوقت، كما أن المدمن على التلفاز يستمر بمشاهدة التلفاز بهدف وبدون هدف، حتّى ولو كان ذلك يعني عدم قيامه بواجباته الضرورية في حياته اليومية. أي أن مشاهدة التلفاز تصبح أكثر أهمية من ذهابه للعمل أو المدرسة أو زيارة أي شخص. بمعنى آخر، الإدمان على التلفاز يعني الاستغناء عن كل واجبات الإنسان والتفرغ لمشاهدة التلفاز فقط.

هل تعرف الخطر الحقيقي للإدمان على التلفاز؟
يوجد العديد من المخاطر التي قد تنتج عن الإدمان على التلفاز، من أهم هذه المخاطر ارتباط الإدمان على التلفاز مع العمر القصير، حيث أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز بمعدل 6 ساعات أو أكثر  في اليوم الواحد، يموتون أبكر بخمس سنوات من الأشخاص الذين لا يشاهدون التلفاز  بهذا المقدار. ربما الأمر لا يتعلق بشكل مباشر بالإفراط بمشاهدة التلفاز، فكما يوضح العلماء، قد يكون هذا نتيجة الأمور المرتبطة بمشاهدة التلفاز مثل الإفراط في تناول الطعام أو عدم ممارسة الرياضة أو ربما الإصابة بالاكتئاب.
 


كيف أتخلص من إدمان التلفزيون؟

كيف نتخلص من إدماننا؟
من الواضح أن الإدمان من أسوأ العادات التي يكتسبها الفرد من مجتمعه، وذلك بسبب ما ينتج عنه من عادات سيئة، فهل يمكن التخلص من إدمان التلفاز؟ لا تدع أحداً يخبرك بأنك غير قادر التخلص من إدمانك، فبالقليل من الإرادة والكثير من الثقة بالنفس، سوف تتغلب على هذا الإدمان. إذاً كيف سنساعدك نحن في هذا الأمر؟ اقرأ معنا الخطوات التالية وحاول تطبيقها في حياتك من أجل التغلب على الإدمان.

- حساب مقدار الوقت الضائع بسبب مشاهدة التلفاز
يمكنك أن تتأكد بنفسك من كمية الوقت الذي تقوم بإضاعته على التلفاز، والتفكير في كمية الأمور التي كان من الممكن أن تنجزها وتستفيد منها بدلاً من مشاهدة التلفاز بلا أي جدوى. يمكنك أيضاً أن تحاول إطفاء التلفاز قبل منتصف الليل مثلاً من أجل الحصول على ليلة نوم هادئة، وبهذه الطريقة تبدأ نهارك أيضاً بنشاط وحيوية.

- وضع سلسلة من الأهداف
نحن كبشر لا نستطيع العيش بسعادة بدون أن نحاول باستمرار تحقيق أهدافنا، لذلك نلاحظ أننا كلما حققنا أحد أهدافنا، بدأنا بالسعي لتحقيق أهداف أخرى. لا يكفي أن نضع الأهداف بل يجب وضع خطة مناسبة من أجل تحقيق هذه الأهداف. بهذه الطريقة عندما تشعر أنك تضيع وقتك على التلفاز ستتذكر أهدافك وخطتك، وتعود للمسار الصحيح في سبيل تحقيق كل ما تصبو إليه.

- إدراك أن التلفاز يسرق حياتك
من المهم جداً أن ندرك إدماننا، وأن نعرف أننا لا نستفاد من مشاهدة التلفاز بشيء. في المرة القادمة التي تشاهد فيها التلفاز لساعات طويلة، فكّر بينك وبين نفسك، هل مشاهدة التلفاز ستجعل يومك التالي أكثر سعادة؟ هل ستكون لك العديد من الصداقات؟ هل ستؤمّن لك عملاً مناسباً؟ هل ستدلك على شريك حياتك؟ الإجابة على كل الأسئلة السابقة هي لا. لا شيء يأتي من التلفاز إلا انقضاء الوقت بدون الاستفادة منه بشيء.

- البحث عن بدائل لمشاهدة التلفاز
من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإدمان على التلفاز، هي قلة البدائل التي يمكن القيام بها عوضاً عن مشاهدة التلفاز. مهما كان وقت فراغك طويل، يوجد دائماً بعض النشاطات المفيدة التي تعود عليك بأفضل النتائج الصحية والنفسية. حاول أن تذهب في نزهة على الأقدام، قم بزيارة أصدقائك أو أقاربك، اذهب إلى النادي الرياضي، اقرأ كتاباً جيداً، اكتب في دفتر يومياتك؛ لا تجعل التلفاز صديقك الوحيد ولا تعطيه كل وقتك.

- التمارين الرياضية قبل كل شيء آخر
ما الذي يمنعك عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ولو لساعة واحدة فقط! من الضروري للغاية أن نمارس الرياضة لوحدنا أو في نادٍ رياضي خاص. هذه التمارين ستنشطك وتقضي على خمولك، كما أنها ستحسن من صحتك النفسية والجسدية، ليس هذا فقط، بل إن الرياضة ستشغلك عن مشاهدة التلفاز وخاصةً إن كانت الرياضة التي تمارسها تشعرك بالمتعة؛ لذلك فكر مجدداً.. هل تمارس الرياضة بشكل مناسب يومياً؟

هذه ليست جميع الطرق التي يمكن أن تساعدنا على التغلب على إدماننا، فهناك بعض الطرق الأخرى التي من الممكن أن تجعلك تقهر إدمانك بوقت قياسي، فما هي هذه الطرق؟
- يمكن للشخص اتخاذ قدوة في حياته، وبعد ذلك يحاول أن يحتذي بجميع الصفات الإيجابية الموجودة في قدوته، فبهذه الطريقة لن تتغلب على الإدمان على التلفاز فقط، بل ستقوم بتحسين حياتك عن طريق زيادة صفاتك الإيجابية، وأعمالك المفيدة.
- يمكنك استعمال مؤقت ما، قبل أن تتخلص من إدمانك استعمل المؤقت وراقب الوقت الطويل الذي تضيعه أمام شاشة التلفاز، عندما ترى الأرقام الضخمة، بالتأكيد سوف تتحمس أكثر للتخلص من هذا الإدمان واستثمار وقتك بشكل أفضل.
- ابحث عن البدائل؛ يوجد العديد من البدائل التي يمكنك القيام بها من أجل إلهاء نفسك عن مشاهدة التلفاز، فكما سبق وقلنا لك يمكنك أن تقوم بالعديد من الأمور كممارسة الرياضة أو الذهاب للمطاعم أو التسوق؛ بشكل عام أي نشاط يساعدك على الخروج من المنزل هو خطوة ممتازة للبدء بها في سبيل التخلص من إدمانك على التلفاز.
وفي حال كنت تحاول الوقاية من الإدمان على التلفاز، يمكنك بكل بساطة تجنب الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة، كما يمكنك أن تقوم بشغل نفسك خلال اليوم من خلال القيام بالنشاطات والهوايات التي تحبها، كما يمكنك أن تمارس التمارين الرياضية كالجري والهرولة والمشي خارج المنزل، ولا تنس أن تقوم بقضاء الوقت مع عائلتك وأصدقائك، فبهذه الطريقة يمكنك أن تتجنب الوقوع في فخ الإدمان على التلفاز.

الإدمان بشكل عام

ما هو الإدمان؟
يمكن القول أن الإدمان حالة مرضية تتجلى باستخدام الشخص المدمن للمادة –الضارة- بشكل دائم ومستمر وبدون توقف، على الرغم من معرفته بأضرارها، وعلى الرغم من معرفته أن هذا الإدمان يؤثر عليه بشكل مباشر بشكل سلبي. ومن هذه النقطة يمكن تمييز الشخص المدمن عن الشخص غير المدمن.

أنواع الإدمان
يوجد العديد من الأمور التي قد يدمن عليها الإنسان، منها المواد الكيميائية، ومنها الأعشاب الطبيعية، وغيرها من الأمور؛ حتى التكنولوجيا أصبح لها نصيب من إدمان البشر. لنتعرف معاً على الأمور التي قد يدمن عليها الإنسان، بالإضافة إلى إدمانه التكنولوجي كالتلفاز والحاسوب.
- الإدمان على الكحول.
- الماريجوانا.
- الحبوب المهلوسة مثل (LSD) و(PCD).
- الأمور التي يمكن استنشاقها أو استنشاق رائحتها مثل الغراء، ومذيبات الطلاء.
- المسكنات الأفيونية، مثل الكوديين والأوكسيكودون والهيروين.
- المهدئات والمنومات ومزيلات القلق.
- الكوكايين والميثامفيتامين وغيرها من المنشطات.
- التبغ.

لماذا تقع الناس في فخ الإدمان؟
يمكن أن يسبب الإدمان على المواد السابقة العديد من الأمور وأهمها خلل في الوظائف الدماغية وضرر في خلايا الدماغ، مما يجعل الإقلاع عن هذه المواد أكثر صعوبة، ولكن لماذا ينجر العديد من الأشخاص وراء هذه المواد؟ في الحقيقة يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يبحثون عن المواد السابقة، لنتعرف عليها معاً.
- الشعور بالرضا والسعادة الكبيرة.
- تخفيف التوتر وتقليل الآلام.
- لتحسين الأداء وزيادة الطاقة والنشاط.
- الفضول، والرغبة بتجربة كل ما هو غريب أو جديد أو ممنوع.

في النهاية، أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يتحكم بإدمانك، لا تنتظر على الآخرين كي يقوموا بمساعدتك، أنت لا تحتاج لأي شخص إلا نفسك. أنت من يتحكم بحياتك وليس التلفاز، لذا كل ما تحتاج إليه هو الثقة بنفسك وبإرادتك وقدرتك على التغلب على كل شهواتك ورغباتك. لا تسمح لأحد بأن يخبرك بم يمكنك أو لا يمكنك فعله، أنت صاحب قرارك، وأنت من يتحكم بمسار حياتك. نتمنى أن نكون قد قدمنا لك أي فائدة في هذا المقال، كما نتمنى أن تشاركنا برأيك، وأن تخبرنا بمشاكلك التي تحاول أن تحلها، لعلنا قادرين على تقديم يد العون لك. من فريق موقع حلوها نتمنى لك أن تحقق كل ما تتمناه.