القلب في المنام وتفسير رؤية ألم القلب في الحلم

اقرأ جميع رموز القلب في المنام وتفسير عملية القلب الجراحية ومرض القلب في الحلم ومسك القلب باليد وغيرها من الرؤى
القلب في المنام وتفسير رؤية ألم القلب في الحلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

القلب بيت الإيمان، والقلب مدير الجسد، وكما أن مرض القلب أو ألمه في اليقظة مقلق وخطير، كذلك هو الحال في الحلم، فماذا يقول مفسرو الأحلام عن تفسير رؤية القلب في المنام.
نقدم لكم تفسيراً مفصلاً لمعنى رؤية القلب في المنام، من خلال تفسير رؤية شكل القلب بحالته الحقيقية والرمزية، ومعنى رؤية ألم القلب وأمراض القلب في الحلم، تفسير عمليات القلب وعملية القلب المفتوح في المنام، إضافة إلى تفسير سماع دقات القلب وتخطيط القلب في المنام.

يقول ابن سيرين أن القلب في المنام يدل على شجاعة الرجل، والقلب هو أساس الجسم والقائم به، وحلم القلب يدل على الصلاح والفساد حسب حاله، ويدل القلب في المنام على الجرأة وعلى الكرم، وقد تكون رؤية القلب دليلاً على الصبر والسريرة والسماحة أيضاً، ويتم تأويل رؤيا القلب حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
ويقول الشيخ النابلسي القلب في المنام يدل على ما يسره الرائي وما يعلنه، وما يراه النائم من صلاح أو فساد في القلب يقع مثله في التأويل، ومرض القلب في الحلم يدل على نيّة سيئة أو قسوة مبالغٍ بها، وعلاج القلب في المنام يدل على حسن الطاعة وزوال الضغينة والكره.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن القلب في المنام هو اللب والعقل، وهو الأساس الذي عليه البناء، وقد يدل القلب في الحلم الزوجة لأنها الأساس، ومرض القلب في المنام لدل على نقص الإيمان أو كثرة الهموم، والله تعالى أعلم.

animate
  • قال ابن سيرين مرض القلب في المنام يدل على التورط بالنفاق والكذب والخداع، ورؤية اكتشاف مرض القلب في الحلم قد ترمز للنيّة السيئة والسريرة غير السليمة، وأمراض القلب في الحلم دليلٌ على التعرض للقسوة والظلم الشديد من المقرّبين إن ضمن الرائي حسن نيته.
  • وقال النابلسي مرض القلب في الحلم يدل على الجحود بالنعمة والتشكك بالرحمة لقوله تعالى في سورة البقرة "فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ"، ورؤية شخص مريض بالقلب في المنام تدل على سوء نيته وكذبه وخداعه، واكتشاف مرض القلب في الحلم من الرموز التي تدل على الابتعاد عن الطريق القويم وهجر التوبة، والله أجل وأعلم.
  • ويضيف النابلسي أن القلب في المنام يدل على دين الإنسان وعلى فطنته وذكائه، فصلاح القلب في الحلم دليل صلاح الرائي، وفساده دليل فساد، ومرض القلب في الرؤيا قد يرمز لتشكك بالدين وضعف الإيمان.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها رؤية أمراض القلب في المنام عموماً تدل على أخلاق رديئة، فمن رأى في قلبه سوداً في المنام كان ظالماً جاحداً للحق، وألم القلب في الحلم أسى على الدنيا، ومن حلم أن قلبه توقف فهو خوف من سلطان، والله أعلم.
  • تضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية مرض القلب في المنام بعد الاستخارة لا خير فيها وتدل على التوسط بالنفاق أو مع المنافقين، لأن الله وصف المنافقين بقوله تعالى ((فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا)).
  • ورؤية أمراض القلب في المنام للغني اختلاف في الصحة من الأكل، وللفقير اختلاف في الصحة من الضعف والهوان، وأمراض القلب في المنام للمؤمن رياء وللكافر جحود وغلظة.

جلطة القلب في المنام وحلم القسطرة

الجلطة القلبية في المنام تدل على خسارة كبيرة أو التعرض لصدمة، ورؤية جلطة القلب في الحلم قد تشير إلى سماع خير سيء وغير متوقع يتعلق بالعمل أو الأسرة، واكتشاف الجلطة في المنام وعلاجها يدل على النجاة من الخسارة أو الخداع.
وتدل رؤية القسطرة القلبية في الحلم على الهداية والتوبة وترك المعصية، كما تدل قسطرة القلب الناجحة في المنام على أنهاء خلافات مع الزوجة أو الأهل والأقارب، أما حلم فشل قسطرة القلب فيدل على الرجوع عن أمرٍ نافعٍ أو الرجوع عن التوبة، وقد يدل على خسارة مجهولة السبب، والله أجل وأعلم.

  • يقول ابن سيرين ألم القلب في المنام يدل على فساد دين الرائي، ومن رأى قلبه يؤلمه في المنام فقد يدل ذلك على ظلمه لأهله وندمه، ووجع القلب في الحلم للمتزوجة يدل على مكروه في أهل بيتها يحزنها أو تفارق عزيزاً عليها، أما ألم القلب في الحلم للعزباء فيدل على سوء النيّة والخوف من الفعل المنكر.
  • وقال النابلسي من رأى قلبه في المنام يتقطَّع فإن كان من أهل الله كان ذلك انشغاله بالله عما سواه وخشيته منه عزَّ وجل، أو قد يدل تقطع القلب في المنام على سوء حال شخص عزيز، ورؤية القلب يتقطع مع الألم في المنام ترمز لفراق شخص عزيز.
  • رؤية شخص يشتكي من وجع القلب في الحلم تدل على حاجة هذا الشخص للنصح والمساعدة، والشكوى من ألم القلب في المنام ترمز إلى الرغبة في إنهاء خصومة أو الخروج من فعلٍ منكر.
  • رؤية الميت قلبه يؤلمه في المنام ترمز لسوء حال أهله من بعده ونسيانه من الدعاء والصدقة، ورؤية الميت يشتكي من ألم القلب في الحلم قد تدل على وجود من لم يسامحه، أما رؤية الميت يعالج قلبه في الحلم فتدل على المغفرة وحسن الخاتمة، والله أعلم.
  • مرض القلب في المنام للمتزوجة يدل على همومها من زوجها وأفكارها السلبية التي ترهقها، وقيل حلم مرض القلب للمرأة المتزوجة يدل على سوء نيّة أو سوء تصرف، واكتشاف مرض القلب في المنام يرمز لسماع خبرٍ مؤلم وتكون ردة فعلها متهورة.
  • ألم القلب في الحلم للمتزوجة يدل على توتر علاقتها بأهلها أو زوجها، ورؤية وجع القلب في المنام للمتزوجة ربما دلّ على مرورها بمحنة كبيرة تسبب لها الحزن والخوف، وقيل من رأت أن قلبها يؤلمها في الحلم فهي تُنتَقد في شخصيتها وتُجرَح عاطفتها.
  • رؤية توقف القلب في المنام للمتزوجة تدل على خوفها الشديد على ولدها أو خوفها من زوجها، وحلم توقف القلب للمتزوجة قد يرمز لصعوبة معاشرة الزوج أو كثرة هموم الأسرة، وقيل إذا رأت المتزوجة قبلها يتوقف في المنام فهي تفارق شخصاً عزيزاً من أهل بيتها، والجلطة القلبية في المنام قد تدل على ضرة تفسد حياتها الزوجية، والله أعلم.
  • عمليات القلب الجراحية في منام للمتزوجة تدل على المواساة وسماع كلام معسول أو مديح، ورؤية عملية القلب المفتوح للمتزوجة تدل على المصالحة بعد خلافٍ كبير، ومن رأت عملية القلب الناجحة في المنام فهي تتخلص من كل ما يسبب لها الحزن والأسى.
  • رؤية سواد القلب في المنام للمتزوجة تدل على الكره والبغض أو التفكير بأفكارٍ منكرة، ومن رأت قلبها أسوداً في الحلم فهو حقد وغل ومعاصٍ.
  • القلب في المنام للعزباء يدل على أمانيها ومطالبها ونيّتها، فرؤية مرض القلب في الحلم للعزباء تدل على سوء النيّة والتخطيط للمنكر أو ظلم الآخرين وسوء الظن، ورؤية علاج القلب تدل على الذكر والعِلم والاستغفار، وعملية القلب في المنام للعزباء تدل على إصلاح علاقةٍ كانت على وشك النهاية.
  • مسك القلب باليد في الحلم للعزباء يدل على الترقب والانتظار، ورؤية القلب ينبض في الحلم قد تدل على خطوبتها أو لقاء شخصٍ تحبه وترغب به، وقيل نبض القلب في الحلم لغير المتزوجة يدل على الخوف من ولي أمرها.
  • قلب الحب في المنام للعزباء يدل على الرومانسية الحالمة والبحث عن الارتباط، ورؤية رسم قلب الحب الأحمر للعزباء ترمز إلى قرب إيجاد فارس الأحلام، وإذا رأت البنت العزباء أنها تحصل على قلب حب هدية في المنام فهي تسمع أخباراً تسعدها وتبهج قلبها، والله أعلم.

رؤية القلب بشكله الحقيقي في المنام تدل على أخلاق الإنسان وانكشاف معدنه وأصله، ورؤية القلب الأحمر في الحلم ترمز للحيوية والإقدام على أمرٍ فيه منفعة، والقلب الأحمر في الحلم بشارة خيرٍ بالصحة والرزق، كما يدل القلب الأحمر في المنام على تجدد العلاقات وحل الخلافات.
أما رؤية قلب الحب في المنام فتدل على الفوز بقلب شخص وحبه، ورؤية قلب الحب في المنام للرجل تدل على الود والمحبة التي تجمعه بزوجته، وإن كان عازباً دل قلب الحب في منامه على قرب زواجه، وقلب الحب في المنام للمتزوجة يدل على الراحة بعد عناء وعلى المفاجئات السارة.

  • تدل رؤية طبيب القلب في المنام على رجلٍ صاحب علمٍ ومنفعة من النصيحة والإرشاد، والذهاب إلى طبيب القلبية في الحلم يدل على الذهاب إلى أماكن الراحة من المساجد ومجالس الذكر، ورؤية استشارة طبيب القلب في الحلم ترمز لطلب المشورة الشرعية أو الفتوى.
  • عيادة القلبية في المنام تدل على أماكن العبادة أو العلم، ومن رأى أنه ينتظر في غرفة طبيب القلب في الحلم فهو ينتظر أمراً يسرُّه، ورؤية حلم الكشف عند طبيب القلب بشارة خيرٍ للرائي بالراحة والطمأنينة خصوصاً إن أخذ منه علاجاً نافعاً.
  • البحث عن طبيب قلبية في المنام يدل على الحيرة والبحث عن المشورة، والاتصال بدكتور القلب في الحلم يدل على سماع أخبارٍ جيدة وسعيدة، ومن رأى طبيب القلب يخبره أنه مريض في المنام فعليه أن يكثر من الاستغفار، والله أجل وأعلم.

تفسير حلم تخطيط القلب

رؤية تخطيط القلب في المنام تدل على مراقبة أمرٍ يثير القلق والمخاوف، ومن رأى أنه يقرأ تخطيط القلب في المنام دلّ ذلك على البحث في أمرٍ يرهقه ويسبب له التعب والتوتر، وقيل تخطيط القلب في المنام يدل على مراقبة هوى النفس، وسماع ضربات القلب في الحلم تفسّر بالشجاعة والإقدام، هذا والله أعلم.

  • رؤية العملية الجراحية بالقلب في المنام تدل على التوبة والخروج من محنة كبيرة، ومن رأى أنه يدخل غرفة العمليات لإجراء عملية بالقلب فد يكون ذلك دليلٌ على الصلح مع شخص عزيز وطرد الكره، وعملية القلب في المنام من الرموز التي تدل على السعادة ونهاية الحزن والألم إن نجحت.
  • عملية القلب المفتوح في الحلم تدل على أن الرائي يسامح الآخرين ويتنازل عن حقوقه، وحلم إجراء عملية القلب المفتوح قد ترمز للمصارحة والمكاشفة لحل المشاكل والأزمات، وعملية القلب المفتوح الفاشلة في المنام تدل على سوء النية، أما نجاح عملية القلب المفتوح في الحلم فتدل على بداية جديدة مباركة، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يخضع لعملية جراحية في القلب إن كان سليماً يجلس مجلساً فيه ذكر، كما تدل عمليات القلب في المنام على التعلّم من العلوم الشرعية والتداوي من الذنوب بالطاعة والإيمان.
  • قال ابن سيرين توقف القلب في المنام يدل على الجحود وإنكار النعمة، وربما دل حلم توقف القلب على الخوف الشديد الذي يصيب صاحب الحلم، ومن رأى قلبه يتوقف في الحلم ولا يموت فهو ينجو من محنة شديدة، وربما دلّ توقف القلب في المنام على انقطاع المحبة بين شخصين.
  • رؤية توقف القلب في المنام للرجل قد تدل على خسارة في العمل والمال أو هجر الزوجة، وتوقف القلب في الحلم للمرأة المتزوجة يدل على خوفٍ شديدٍ يصيبها أو جفاء بينها وبين زوجها، أما توقف القلب للعزباء فيرمز لإنهاء علاقةٍ بعد خلافٍ كبيرٍ أو شجار وقد يدل على تأخر زوجها وتعطل بعض أمورها.
  • توقف قلب شخص في المنام يدل على قسوته وشدّته في التعامل، وسماع خبر توقف قلب شخص في المنام قد تدل على مصيبة يتعرض لها هذا الشخص أو تنقطع أخباره عن صاحب الحلم، والله أعلم.
  • من رأى في قلبه خوفاً أو فزعاً بالحلم فإن الله يهديه إلى الحق، لقوله تعالى في سورة سبأ ((وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّىٰ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ)) والتأويل هنا للشيخ النابلسي.
  • فسّر ابن سيرين خروج القلب من الجسم في المنام بالتعرض للحوادث المتعلقة بالمعتقدات والإيمان لأن القلب مستقر هذه الأمور، وحلم خروج القلب من الجسد قد يرمز لذهاب السلطان والقوّة أو ترك المسؤوليات الكبيرة إلى خير رجعة، ومن رأى قلبه يخرج من جسده وينبض في المنام فهو يفارق شخصاً عزيزاً عليه بشكلٍ مؤقت.
  • وقال ابن سيرين من رأى قلبه يخرج من بطنه في المنام ويأكله حيوان فقد يدل ذلك على هلاك من يدل عليه القلب، وكذلك من رأى قلبه يخرج في المنام من مؤخرته أو من حلقه فهو مفارقة لصاحب السلطة، وهذه الرؤيا قد تدل على مخافة الله عز وجل.
  • وخروج القلب من الجسد في المنام للمتزوجة يدل على كشف النوايا أمام الآخرين والبوح بما تكتمه، وإذا رأت المتزوجة قلبها يسقط في الحلم فهي تتعرض لأمرٍ يخيفها أو يقلقها.
  • خروج القلب من الجسم في الحلم للبنت العزباء يدل على التشتت والتوتر وكثرة التفكير التي تسبب لها الهمّ والحزن، ورؤية سقوط القلب خارج الجسد في المنام لغير المتزوجة ترمز للخوف من انكشاف أمرٍ تستره.

نزع القلب من الجسد في الحلم

نزع القلب في المنام يدل على الشجاعة والإقدام على أمرٍ خطير، ومن رأى أنه ينزع قلبه بيده في المنام فهو يتخذ قراراً مصيرياً، وربما دل نزع القلب في الحلم على ضرورة التفكير العقلاني، وقيل نزع القلب من الصدر في المنام يرمز لإعادة النظر بالمعتقدات والأفكار.
إخراج قلب شخص من جسده في الحلم تدل على معرفة نواياه وخبايا نفسه، ورؤية نزع قلب شخص من صدره وإعادته قد تدل على تعليمه علماً نافعاً، ومن رأى أنه يخرج قلب شخص بيده ويموت فهو ينجو من شرٍّ أو مكرٍ كان وشيكاً، والله أعلم.

  • من رأى أنه يحمل قلبه على يده في المنام فإنه يجازف بحياته ويخاطر، ورؤية مسك القلب باليد في الحلم قد تدل على الترقب والتوتر بانتظار حدوث أمرٍ ما، وقيل من رأى أنه يمسك بيده قلباً ينبض في المنام فهو يجالس مؤمناً، ومن رأى أنه يمسك بيده قلباً ميتاً يجالس كافراً.
  • حلم مسك القلب باليد وغسله في المنام تدل على التخلص من الكره والضغينة، ومن رأى أنه يغسل قلبه في الحلم فهذه من الرموز التي تدل على التوبة والاستغفار، ومسك القلب باليد في المنام إن كان حيّاً يدل على مواجهة الشهوة وهوى النفس، والله أعلم.
  • مسك القلب باليد في المنام للمتزوجة يدل على خوفها وترقبها لأمرٍ تخشاه، ومن حملت أن قلبها على يدها في المنام فقد باحت بأسرارها، ورؤية مسك القلب باليد للعزباء تدل على التردد والقلق والحيرة في اتخاذ القرارات.
  • مسك قلب شخص باليد في المنام يدل على توقع نواياها أو معرفة خبايا صدره، ومن رأى أنه يحمل بيده قلب حيوان في المنام فإنه يواجه رجلاً شرساً وسفيه فيقدم عليه.
  • أكل قلب إنسان في المنام يدل على ظلمه وأخذ ماله بغير حقّ، ومن رأى أنه يأكل قلب شخص في الحلم فهو يؤذيه في ماله أو إيمانه أو يدفعه إلى فتنة، وربما دلّت رؤية أكل قلب إنسان في المنام على نزع السلطة منه.
  • ومن رأى أنه يأكل قلب حيوان في المنام إن كان مما يؤكل لحمه فإنه عزم وقوة بالحق، وإن كان مما لا يؤكل لحمه فهو فساد في الخُلق على الخَلق.
  • أكل قلب الخروف في المنام بشارة خير بالذرية والمال إن كان مطبوخاً، وأكل قلب الخروف النيء في الحلم يدل على مالٍ فيه شبهة يجنيه الرائي من زوجته أو إحدى نساء بيته، ومن رأى أنه يأكل قلب الخروف المشوي في الحلم فهو رزقٌ فيه تعبٌ ومشقّة.
  • قلب البقرة في المنام يدل على مال الزوجة أو على مشاعرها، ومن رأى أنه يأكل قلب البقرة في المنام مطبوخاً ينال خيراً من زوجته أو تكون تلك السنة سنة خيرٍ عليه وخصوصاً أوسطها، أما أكل قلب البقرة النيء في المنام فيدل على سلب مال الزوجة أو اتهامها بالباطل، والله أجل وأعلم.
  • أكل قلب إنسان في الحلم للمتزوجة يدل على الغضب والغيظ والكيد، وإذا رأت المتزوجة أنها تأكل قلب زوجها فهي تؤذيه في معيشته أو تنفق ماله بغير ما يحب، وقد يدل أكل قلب الخروف أو العجل في المنام للمتزوجة على الجرأة والقوة.

المراجع