الجنازة في المنام وتفسير المشي في الجنازة والنعش في الحلم

رمز الجنازة في المنام، تفسير جنازة الشخص غير المعروف ورؤية المشي في الجنازة، تفسير حلم جنازة شخص حي وجنازة الميت في الرؤيا، تفسير صلاة الجنازة وجنازة الأطفال، رؤية النعش في المنام وتفسير البكاء في الجنازة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المعنى العام لرؤية الجنازة في المنام أن تدل على أحوال العباد وعلى العمل والسوق والمعاملات بين الناس، ورمز النعش في الحلم هو العنوان للعمل والعنوان للسوق والعنوان للمعاملات بين الناس والله أعلم.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير الجنازة في المنام ورؤية النعش، من خلال تفسير رؤية المشي في الجنازة وحلم صلاة الجنازة، والحالات المختلفة لرؤية النعش في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الجنازة في المنام للعزباء والمتزوجة وللمرأة عموماً.

يقول ابن سيرين أن رؤية الجنازة في الأسواق تدل على نفاق أهل السوق، ومن رأى الجنازة في السماء أو تطير في الهواء فذلك يدل على وفاة رجل له شأن وقدر في المغترب، وقد يكون زعيماً أو عالماً، أما رؤية الجنائز الكثيرة في المنام فتدل على ارتكاب الفواحش من أهل البلاد التي تُرى فيها الجنائز.

ويقول الشيخ النابلسي أن الجنازة في التأويل قد تدل على رجل موافق يتوب أو يهلك على يده أردياء من الناس، ومن رأى أنه لا أحد يحمله في جنازته فذلك حبسه، أما من رأى أنه محمولٌ فهو يتبع سلطان ويكون له منه منفعة بالمال والجاه.
ومن رأى الناس تبكي عليه في جنازته فهو خير إن شاء الله وتكون عاقبته محمودة، كذلك من رأى الناس تدعو له وتمدحه وتذكر محاسنه في جنازته، وعلى العكس من ذلك إن ذموه، وقد يدل التشييع في المنام على وداع المسافرين.
وسنتوقف مع تفاسير ابن سيرين والشيخ النابلسي لرؤية الجنازة في المنام في الفقرات القادمة كلٌّ في محلّه.

يقول الإمام خليل بن شاهين الظاهري أن رؤية الناس تمشي في جنازة وكان صاحب الجنازة حياً معروفاً؛ دل ذلك أن صاحب الجنازة يكون سيداً على الناس لكنه يجور ويظلم، وأما رؤية الجنازة تطير في المنام فتدل على موت رجل عظيم الشأن، وأما مشي النعش على الأرض في المنام من غير حمل فيدل على السفر للرجل، وعلى الزواج للعزباء، وعلى فساد دين الزوج للمتزوجة.
ومن قال حلمت بجنازتي ولم يكن فيها أحد؛ فذلك يدل على تبدل حاله من العز إلى الذلة، وأما من رأى كأنه يقوم على الجنازة ويسيّر أمورها فهو يتولى أمر زفاف أو عرس، وحمل النعش في المنام قد يدل أن الرائي يشفع لرجل لا يستحق الشفاعة والله تعالى أجل وأعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الجنازة في المنام

  • من رأى جنازته في المنام عموماً فتلك حسرته على ما ضيع من عمره، ومن رأى نفسه محمولاً على الأكتاف في الحلم فإنه يفيد البشرية بعمل ما، أما من رأى أنه غير محمول في الجنازة فقد يمرض أو يسجن والله أعلم.
  • ومن رأى الناس تبكي عليه في المنام فهو يتعرض للظلم، وأما من رأى الناس تشتمه أو تذمه بعد موته فإنه يموت وقلبه في الإثم، وإن كان حضور الجنازة قليلاً في الحلم فإن الرائي لا يعاشر الناس ولا يجيد التعامل معهم.
  • ومن وصلت جنازته إلى قبره وتم دفنه فإنه يميت قلبه بيده ويصرُّ على المعاصي وشرب الخمر، ومن رأى أنه يحمل نعشه بنفسه ويحفر قبره بيده ويدفن نفسه فإنه يحتمل نتيجة أفعاله ويواجه أخطاءه، أما من رأى جنازته وكل من يسير فيها نساء فإنه يصاحب أهل الدنيا.
  • ورؤية الجنازة في السوق تدل على انتهاء السلع، فيما تدل رؤية الجنائز الكثيرة على الحروب أو الأمراض التي تفتك بالناس، والحلم بالجنازة للفقير تمنيه الموت، وللغني خوفه من الموت، وللحاكم محاسبته على سطوته وعزله من سلطته، وللسجين موته، كما تدل رؤية الجنازة في المنام على دنو أجل المريض، وهي للمؤمن حبه لقاء الله، وللكافر يأسه وربما انتحاره، والجنازة في المنام للطالب فتوره وكسله، وللمعلم ضعف همته وفتوره حسب حاله.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الميت والموت في المنام

يقول ابن سيرين أن تفسير المشي وراء الجنازة في المنام هو اتباع ظالم أو سلطان فاسد الدين، ووصول الجنازة إلى المقبرة في المنام إن كانت المقبرة معروفة دلت هذه الرؤيا على عودة الحقوق إلى أصحابها.
ومن رأى جنازة من النساء في المنام تسير ولا رجل معها فذلك يدل على أمور الولاة وأحوالهم، وتكون أمورهم على هيئة النساء اللاتي يمشين في الجنازة، فإن كن مستترات منقبات كانت أمور الولاة ملتبسة ومبهمة، وإن كنَّ النساء معروفات فيعود التفسير على ولاتهن، ويضيف الشيخ النابلسي أن حمل الجنازة في المنام قد يدل على المال الحرام.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير المشي في الجنازة في المنام
المشي في جنازة ميت مجهول في المنام تدل على أن الرائي يؤدي الحقوق، أما من رأى أنه يمشي في جنازته فهو لا يعطي نفسه حقها، ورؤية جنازة الأب أو جنازة الأم في المنام تدل على البر واتباع نهج الأبوين، أما المشي في جنازة أحد الأبناء فإن الرائي لا يربيه.
ورؤية المشي في جنازة كبيرة تدل على جنازة رجل ذي شأن، ورؤية المشي في جنازة صغيرة في المنام تدل على جنازة رجل مغمور لا شأن دنيوي له.
وتفسير المشي في أول الجنازة يدل على حب التطبيل والتزمير، والمشي في آخر الجنازة يدل على اتباع العامة من الناس، أما من رأى أنه يمشي في جنازة شخص ميت أصلاً فهو ذكره بالخير.
(اقرأ أسئلة القراء عن رؤية الجنازة في المنام)

وحلم الركض في الجنازة لا خير فيه فهو مخالفة السنة، وإذا كان الميت معروفاً فهو صلاح حال الميت، ومن رأى أنه يمشي في الجنازة سعيداً فإنه يحب لقاء الله، ومن رأى أنه يمشي في الجنازة حزيناً خائفاً فهو خوفه من لقاء الله عزَّ وجل.
ورؤية المشي في جنازة عالم تدل على الاستفادة من علمه، والمشي في جنازة سلطان أو حاكم في المنام إصابة من الدنيا، أما المشي في جنازة مجرم أو كافر فإن الرائي يدافع عنه.
ووصول الجنازة إلى المقابر تدل على نهاية الأمور، فيما تدل رؤية عدم وصول الجنازة إلى المقبرة أن الأمور لم تنته بعد، والمشي في جنازة امرأة مجهولة فهو يودع حب الدنيا، وجنازة الطفل المجهول في المنام تدل على اتباع الإشاعات.

يقول ابن سيرين أن رؤية الصلاة على الميت تدل على الدعاء له، ومن كان إماماً في صلاة الجنازة في المنام فيدل على الولاية، وحسب تفسير الشيخ النابلسي فرؤية صلاة الجنازة في المنام تدل على المؤاخاة والتواد بين الأقوام بالله، أما تفسير الجنازة في المنام للمتزوجة فساد دينها.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صلاة الجنازة في الحلم
صلاة الجنازة في المنام تدل عل أداء حقوق الآخرين، ورؤية صلاة الجنازة في المسجد تدل أن الأمور تمشي بشكلها الطبيعي، أما رؤية صلاة الجنازة في المقابر فتدل على المماطلة بأداء الحقوق.
ومن رأى الناس تصلي عليه صلاة الجنازة فالناس تدعو له، وصلاة الجنازة على ميت في الحقيقة تدل على مسامحته.

تفسير النعش في المنام حسب ابن سيرين أنه يدل على المال والسلطان والجاه الذي يناله الرائي المحمول على النعش في المنام، لأن الأصل في النعش هو الانتعاش.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية النعش في المنام قد تدل على المال، ومن كان محمولاً على الأكتاف في الحلم فقد ينال سلطاناً على الناس بقدر أعداد الذين في جنازته.
والحمل على النعش في الحلم قد يدل على السفر والترحال، وربما دل على منصب يكون بقدر النعش في الرؤيا.
(اقرأ تفسير رؤية التابوت في المنام)

وتضيف مفسرة حلوها عن تفسير النعش في المنام 
رؤية النعش فارغاً في المنام تدل على اقتراب الأجل والله أعلم، ورؤية الاستلقاء داخل النعش في المنام تدل على دخول الرائي غرفة الانعاش لأن اسمه (إن عاش)، ورؤية النعش يطير في السماء موت عالم أو صالح، أما رؤية النعش محمول على الأكتاف فدفاع عن متهم.
ورؤية النعش من ذهب في الحلم تدل على الغلو والفجور، ورؤية النعش من فضة تدل على الإيمان، أما رؤية النعش من الماس فتدل على الدنيا، والنعش من الحجر في المنام يدل على ثقل ظل الرائي على الناس، أما رؤية النعش من طين فتدلّ على فضوله على الناس.
(اقرأ تفسير رؤية الحجر في المنام)

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الجنازة للمرأة قد تدل على زواجها، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الجنازة في المنام للمرأة عموماً حياتها وعزها وذلها.
فمن رأت جنازتها في المنام فهي حياتها إن كانت جنازتها جيدة فحياتها جيدة وإن كانت غير ذلك فهي على ما رأتها، ورؤية الجنازة للمتزوجة إن رأت أنها تمشي في جنازة زوجها فهي تتبع خطاه وهي زوجة صالحة، ومن رأت أنها تمشي في جنازة أحد أبنائها فهي تلبي له كل احتياجاته (اقرأ تفسير الزواج في الحلم).
والمشي في جنازة طفل مجهول للمرأة يدل على انتقال الإشاعات، والمشي في جنازة مجهولة للمرأة يدل على التطبيل والتزمير للناس ومعهم، أما تفسير الجنازة الكبيرة في المنام فتدل على ولاء المرأة لنفسها، والجنازة الصغيرة ولاء المرأة لزوجها وأهلها وبيتها.
ورؤية النعش المكسور في المنام للمرأة تدل على حالها عند أهلها أو زوجها، والنعش من الذهب عزها عند أهلها أو زوجها، ومن رأت أن الناس تبكيها في جنازتها فهي تذكر فعالها الخيرة، أما من رأت أن الناس تذمها ولا تبكي عليها فهم يذكرون فعالها السيئة، وصلاة الجنازة للمرأة دعاؤها من بعد يأس.

المصادر و المراجعadd