يعتبر السيف من الرموز القوية في عالم الأحلام لما له من دلالات ومعانٍ مختلفة، وإذا نظرنا في تشابيه اللغة نسمع عبارات مثل سيف الحق وسيف الفتنة وقاطعاً كالسيف أو يقال فلان هو سيف الدين أو سيف أبيه وهكذا، وسنجد في تفسير حلم السيف رموزاً ودلالات مشابهة لكل ذلك.
في هذا المقال يقدم لكم فريق موقع حلوها تفسير رؤية السيف في الحلم بالتفصيل من خلال تفسير ابن سيرين والنابلسي لهذه الرؤيا وما تضيفه مفسرة الأحلام في موقع حلوها، ومن خلال تفسير حمل السيف والمبارزة والقتال والطعن بالسيف في الحلم، ومعنى رؤية غمد السيف وانكساره في المنام، إضافة إلى تفسير حلم هدية وإهداء السيف، ومعنى رؤية سيف الخشب والحديد وغيرها من حالات رؤية السيوف في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية السيف في المنام

تفسير رؤية السيف في المنام لابن سيرين أنه يدل على السلطة والمناصب والرفعة والشرف، ويدل السيف في المنام أيضاً على الولد الذكر، وللضرب بالسيف وحمله معانٍ في الحلم ورموز كثيرة نتناول تفاصيلها في السطور القادمة.
ويوافق الشيخ النابلسي سلفه ابن سيرين في تفسير رؤية السيف في المنام، حيث يقول أن السيف يدل على العزوة والعشيرة ويدل على الأولاد الذكور وعلى الولاية والسلطة، وكلما يراه الرائي حادثاً بالسيف من أمر محمود أو مكروه يتم تأويله على ذلك وحسب شواهد الرؤيا وسياقاها وحال الرائي ومقامه.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن تفسير السيف في الحلم قد يدل على الحماية من قبل الولد أو القانون أو العزوة، وقد يفسر حلم السيف بالقلم الناقد، وقد يدل على المحارب أو صاحب السلطة.
 وتفسير رؤية السيف في المنام للغني ماله، والسيف للفقير صبره، وحلم السيف للسجين دليل براءته، ولمن كان مهموماً احتساب أمره، ورؤية السيف لمن كان مقبلاً على أمر تدل على قوته ومنعته، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية حمل السيف في المنام

إشهار السيف في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على اشتهار الرائي بعمل ما، وعلى وجه العموم فإن السيف لمن كان أهلاً للمناصب والسلطة يدل على نيل السلطة، ولمن لم يكن أهلاً لذلك فهو يدل على الغلام الذكر، والله أعلم، ومن رموز السيف في المنام أنه يدل على الغضب.
ويضيف ابن سيرين أن رؤية حمل سيفين أو ثلاثة في المنام إن رأى النائم أنها تنقطع وتقع فهو يطلق زوجته، وأما من رأى أنه يستل في المنام سيفاً فهو يطلب الشهادة من الناس ولا يلبونه، وأما رؤية السيف موضوعاً في مكان فهو يدل على رجل صاحب لهفة وله شأن.

ويقول الشيخ النابلسي أن حمل السيف في المنام يدل على حمل الولاية، فمن رأى أنه لا يستطيع حمل السيف في الحلم فإنه يضعف عن القيام بالولاية، وإن انقطع منه حبل السيف أو وقع السيف منه في الحلم فهو يعزل عن ولايته.
 ومن رأى أنه يحمل أكثر من سيف في الحلم فيكون له من الأولاد على قدر عدد السيوف، وتكون صفات أبنائه على حسب صفات ومعدن السيف في الرؤيا، فالسيف الخشب في الحلم ولد منافق، والسيف من النحاس في المنام يدل على ولد مرزوق، وأما سيف الحديد فولد شجاع وسيف الزجاج ولد قصير العمر؛ وانكسار السيف قد يدل على إجهاض الحامل، فيما قد تدل رؤية السيف الصدئ على الولد القبيح كما يقول النابلسي.
والسيف يدل على الكلام، فكيف يكون حال السيف في الرؤيا يكون مثله كلام الرائي، إن كان حسناً وقاطعاً ولامعاً فكلام الرائي في الحق وهو صائب، وإن كان فيه ثلم فيرتبط لسانه عما يريد قوله، وأما من رأى سيفاً كبيراً لا يشبه السيوف المألوفة فذلك يدل على الفتنة والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن حالات رؤية السيف في الحلم
تفسير رؤية السيف معلق في البيت بالمنام تدل على حامي حمى البيت الولد الشاب أو الزوج أو كبير العائلة، وتفسير رؤية السيف المرصع بالأحجار الكريمة في المنام يدل على قانون حق أو حكم حق أو سيف نصر، كما يدل السيف من الذهب في المنام على أن صاحبه أجوف مثل الطبل لأن الذهب معدن طري لين وسهل الانكسار ولا يصلح لصناعة السيوف.
وتفسير رؤية السيف منقوش عليه آيات من القرآن الكريم تدل على المحاججة بالقرآن والسنة النبوية الشريفة، أما إن كان النقش باسم الرائي فإن صاحبه لا يقبل الدنيَّة في الدين والعرض.
والسيف الصدئ في المنام يكون صاحبه جبان، أما من رأى أن السيف لا حدَّ له أو مثلم في الحلم فذلك زوج ديوث أو ولي أمر ماجن، وتفسير رؤية حمل السيف في المنام إنذار بالهجوم أو الدفاع عن المحارم، ومن رأى أنه يمشي والسيف على جنبه فهو يمشي بحمى الشرع والقانون، والله أعلم.
 

حلم المبارزة والضرب بالسيف في المنام

تفسير الضرب بالسيف في الحلم حسب ابن سيرين يدل على شرف يناله الرائي من جهاد في سبيل الله، ورؤية الطعن في المنام قد تدل على الطعن بالكلام، سواء كان الطعن بالسيف أو بالعصا أو الرمح أو السكين أو غيره، ومن رأى أنه يهدد بالطعن ولا يطعن في المنام فإنه ينوي الكلام ويسكت عنه.
والقتال بالسيف إن كان في بسيل الله نال الرائي ما يتمناه من التقرب من الله عز وجل، وإن كان في أمر من أمور الدنيا فذلك يدل على العزة في الدنيا، والقتال بالسيف في الحلم قد يدل أيضاً على الخصومة، خاصة إن رأى النائم السيف مع غيره من السلاح.

ويقول الشيخ النابلسي عن رؤية الضرب بالسيف في المنام أن من رأى كأنه يضرب غيره بالسيف فهو يسلط عليه لسانه، كذلك من رأى غيره يضربه بالسيف تعرض لكلام من الضارب، وإن كان الضرب قاطعاً ظفر الضارب، وإن لم يكن الضرب بالسيف في الحلم قاطعاً أو لم يكن فيه ضرر فإن المضروب ينتصر، ومن كان سيفه في المنام أطول من سيف عدوه ظهر عليه وانتصر (اقرأ تفسير رؤية الضرب في المنام بالتفصيل).
وأما تفسير الطعن بالسيف في المنام إن لم يكن في خصومة أو قتال فيدل على مصاهرة أو شراكة في مصاهرة بين المطعون والطاعن.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الطعن بالسيف والمبارزة والقتال
تفسير رؤية المبارزة في المنام عموماً أنها تدل على المحاججة وقد يكون على حق أو على باطل حسب تفاصيل المنام، فمن رأى أنه يبارز شخصاً يكرهه أو بينهما خصومة في المنام دل ذلك على جدالهما، فإن رأى خصمه يغلبه في المبارزة دون طعن أو قتل أفحمه خصمه، ومن رأى أنه يغلب خصمه بالمبارزة دون طعن أو قتل فهو من يفحم الخصم بالكلام ويغلبه بالحكمة.
أما من رأى أنه يبارز شخصاً يحبه في المنام فهو يعلمه فنون الرد، ومبارزة الزوجة في الحلم منعها عن الباطل، وأما مبارزة أحد الوالدين في الرؤيا فتدل على العقوق.
والطعن بالسيف في الحلم جرح بالكلام، فمن طعن غيره أسمعه كلام يؤذيه، وكذلك من رأى غيره يطعنه يسمع منه كلاماً جارحاً، والقتل بالسيف في الحلم يدل على النصر أو الخسارة حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
ومن رأى أنه يقطع الرأس بالسيف في المنام فسلطة على الآخرين وولاية عليهم، وقطع اليد بالسيف منع الآخرين من أداء عملهم أو إقامة الحد، وحلم قطع القدم بالسيف يفسر بقطع أسباب وزيادة الدين إن كانت اليمنى، أو قطع معاشه إن كانت اليسرى.
وأما من رأى أنه يحارب مع جيش بالسيف في الحلم فهو يحارب مع أهل الحق، ومن رأى أنه يرتدي السيف مع ثياب الحرب القديمة في الرؤيا فهو يدافع عن عاداته وتقاليده، والمبارزة في المنام بعد الاستخارة أفراح وأحزان على حسب تفاصيل الرؤيا، ورؤية الطعن بالسيف بعد الاستخارة لا خير فيها، والله تعالى أجل وأعلم.
 

حلم شراء السيوف وهدية السيف في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية هدية السيف وشراء وصناعة السيوف في المنام
رؤية صناعة السيوف في المنام تدل على تربية وإعداد جيل صالح، ومن رأى أنه يصقل السيف ويسوي حدّه في الحلم فهو يربي ولده، فيما يدل النقش على السيف في الحلم على زرع الرائي للمبادئ والقيم في من يعول، وتفسير رؤية شراء السيف في المنام أنه يدل على مسايرة الشباب وفن التعامل معهم، وأما بيع السيف في الحلم فيدل على ضياع ولد الرائي.
وحلم إهداء السيف في المنام يدل على جهاد أو نخوة أو فزعة، والحصول على السيف هدية في المنام يدل على ولد شهم أو فزعة لمن يحصل على الهدية.
وتنظيف السيف في الحلم يدل على توجيه الولد وتعليمه، أما انكسار السيف فيدل على انكسار السند أو العشيرة، وفقدان وضياع السيف في الرؤيا ضياع الأهل والبلاد، وكذلك رؤية سرقة السيف في المنام تدل على فتنة بين الأهل، والله أعلم.
 

تفسير غمد السيف في المنام

من وضع السيف في غمده تزوَّج إن كان عازباً، وإخراج السيف من الغمد في المنام حسب تفسير الشيخ النابلسي يدل على تحضير الكلام والاستعداد له، فإن كان السيف حسن المظهر والحدِّ كان الكلام قاطعاً في الحق ومتقناً، وأما إن كان السيف صدئاً فهو كلام في الباطل، إلا أن تكون امرأة الرائي حاملاً فيدل إخراج السيف من الغمد على الولد كما تقدم، والسيف الثقيل في غمده كلام ثقيل.
وأما رؤية انكسار غمد السيف في المنام فتدل على موت زوجة الرائي، فغمد السيف يدل على المرأة ويكون حالها مثل حاله في المنام والله أعلم، وقد يدل انكسار الغمد مع سلامة السيف على موت المرأة الحامل وسلامة ولدها حسب تفسير النابلسي.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية غمد السيف في المنام
تفسير رؤية غمد السيف في المنام عموماً أنه قد يدل على الأب أو شيخ العشيرة، وإخراج السيف من غمده في الحلم خروج الولد وتأهبه لحمل المسؤولية، وأما تفسير رؤية الغمد الفارغ في المنام فيدل على الأب الذي لا سلطة له على ولده أو شيخ لا يمون على أفراد عشيرته.
والغمد المرصع أو الموشى والثمين في المنام رجل ذو قدر وهيبة، ورؤية انكسار الغمد في الحلم موت الأب أو شيخ العشيرة، أما ضياع الغمد في المنام فهو الاعتماد على الشباب والحماس.
 

تفسير رؤية السيف في المنام للمرأة والفتاة

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية إعطاء الزوجة سيفاً من دون غمد في المنام أو من رأى أنه يأخذ من زوجته سيفاً بلا غمد فذلك يدل على أن الله يرزقهما ولداً ذكراً، إلا إذا كان السيف في غمده فإنه يدل آن ذاك على بنت، ويقول الشيخ النابلسي أن الحصول على سيف في المنام يدل على امرأة.

وعن رؤية السيف في الحلم للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تفسير رؤية السيف في المنام للمرأة عموماً أنه يدل على زوجها أو وليها ومن يقوم على حمايتها، ورؤية السيف معلقاً في المنام للمرأة قد يدل على تهديد لها، أما من رأت أنها تبارز خصماً بالسيف فهي تناكف ضرتها أو تغيظ جارتها حسب حالها، ومن رأت أنها تطعن غيرها بالسيف فهي تتباهى بزوجها أو وليها أمام صاحباتها وعلى حسب حالها، ومن رأت غيرها يطعنها بالسيف في الحلم فكلام يؤذيها، والقتل بالسيف في الرؤيا سواء كانت الرائية قاتلة أم قتيلة فتدل على الغيرة بين القاتلة والقتيلة وما يحصل بينهما من كلام جارح.
ومن رأت أن السيف ينكسر يموت ولدها والله أعلم، ومن رأت الغمد ينكسر يموت وليها، أما رؤية الغمد الفارغ في المنام للمرأة فقد يدل على عقم زوجها، ومن رأت أنها تحصل على السيف كهدية في الحلم فهي ترزق بولد شجاع، ورؤية إهداء السيف في المنام للمرأة تزويج ولدها، والله أعلم.