الخنازير في الثقافة العربية الإسلامية تحمل الكثير من الدلالات السلبية، وتنعكس هذه الدلالات بشكل واضح على تفسير الأحلام وتعبير الرؤى، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى حلم الخنزير.
نقدم لكم تفسيراً تفصيلياً لرؤية الخنزير في الحلم، من خلال تفسير رؤية أكل لحم الخنزير ورفض أكل لحم الخنزير في المنام، رؤية تربية الخنازير والاستفادة من جلود الخنازير أو لبنها في الحلم، إضافة إلى تفسير مطاردة الخنزير أو الهروب منه أو مصارعة الخنازير في المنام، وغيرها من حالات رؤيا الخنزير.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الخنزير في المنام

عند ابن سيرين رؤية الخنزير تدل على أصحاب الطباع الدنيئة والكسب المشبوه والمال القذر، وكل ما يؤخذ من الخنزير في المنام من شعر ولبن وجلد ولحم يدل على المال الحرام، والخنزير في الحلم رجل كافر، ويتم تأويل الرؤيا على سياقها وعلى حال الرائي في المنام وفي اليقظة، ويضيف الشيخ النابلسي أن الخنزير في الحلم يدل على العدوِّ القوي الملعون صاحب المكيدة والضرر.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الخنزير في الحلم يفسر بالعدو اللئيم المجاهر بالكيد، والخنزير قد يدل على الزوجة الجاحدة الكافرة، والخنازير في الحلم قد تدل على اليهود لأن الله مسخهم قردة وخنازير.
 

ذات علاقة


تفسير حالات رؤية الخنازير في المنام

كما ذكرنا؛ فإن تفسير رؤية الخنزير في المنام عند ابن سيرين أنه يدل في كل حال على دناءة الطباع والخسة والمال الحرام والكسب غير المشروع، والخنزير رجل ثري ميسور الحال من حرام، كما تدل الخنازير في المنام على الكفار (اقرأ تفسير رؤية الفلوس والمال في المنام).
والخنزير الأليف أو خنازير المزارع في المنام تدل على خصوبة الرجل مع خبث في ماله وفساد في دينه، كذلك من رأى في الحلم أنه يملك خنزيراً أو يربط خنزيراً فهو ماله الخبيث الحرام، وتربية الخنازير في المنام قد تدل أن الرائي يكون والياً أو يحكم من هم على شاكلة الخنزير من الدناءة والخسة.
ويقول الشيخ النابلسي أن الخنزير في المنام يدل على من يخلف بالوعد ويدل على العدو الذي مع قوته جزوع يفر في النوائب، ومن كان على خصومة مع زوجته فإن الخنزير في منامه يدل على طلاقهما (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام)، وأنثى الخنزير في الحلم نسل كثير، أما من رأى خنزيرة في الحلم على فراشه فهو يجامع كافرة، ومن رأى أن عنده صغار الخنازير فذلك همُّ وغم (اقرأ تفسير رؤية الجماع في المنام).
 وأما الخنزير البري في الحلم فيدل على البرد الشديد والمطر إن كان الرائي على سفر، وهو رديء في التأويل عموماً، فالخنزير البري في المنام يدل أيضاً على عدوٍّ عظيم الخطر والبطش جاهل، وللمزارع أن محصوله لا يكون على ما يريد أو يتوقع، ومن رأى خنزيراً برياً في المنام وهو على نية الزواج لم تكن زوجته موافقة له، والخنزير البري قد يدل على مصائب وشدة تنزل بالناس، والله أعلم.
ومن رأى أنه يتحول إلى خنزير في الحلم فهو يصيب منفعة ورزقاً وفيراً من المال لكن ثراءه يترافق مع ضعف دينه ومذلته وهوانه.

وعن رؤية الخنزير في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الخنزير في البيت بالمنام تدل على امرأة محبَّة لنفسها عدوة لما سواها، ورؤية الخنازير في الشوارع بالمنام احتلال البلاد من قبل الأعداء، أما رؤية الخنزير يتمرغ بالوحل في المنام فإنه يهودي يتذلل.
ومن رأى أنه يشتري خنزيراً في المنام يستقدم خادمة يهودية، ومن رأى خنزيراً في فراشه يتزوَّج امرأة يهودية، أما من رأى أنه يربط خنزيراً ويجره معه في الشارع فهو يتمكن من عدوه أو ممن لا يريد خيراً للآخرين.
وخنزير البرية في المنام يدل على البرد القارس، وأن الرائي تصيبه وعكة صحية وانفلونزا ويصاب بالبرديَّة، ومن رأى أنه يشبه الخنزير في الحلم يتصف بصفات اليهود، أما تربية الخنازير في الحلم فتدل على تربية أولاد فاسقين، ومن رأى الناس تقول له يا خنزير فإنه ديوث.
ورؤية الخنزير في المنام للغني أنه يتاجر في البورصات والأسهم ويخسر، وللفقير البرد أو أنه يأكل بثدي امرأته، والخنزير في المنام للمؤمن يدل على البرد، وللعاصي معاشرته اللئام، وللسجين ابتلاء السجن ، وللمريض شدة المرض، والله تعالى أجل وأعلم.
 

أكل لحم الخنزير وألبانه في المنام

حسب ابن سيرين فإن أكل لحم الخنزير في المنام يدل على المال الحرام المعجل سريع الكسب، ولبن الخنزير أو صغار الخنازير في الحلم إنما تدل على مصيبة في المال (اقرأ تفسير رؤية الأكل في المنام).
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً إذ يقول أن أكل لحم الخنزير في المنام مالٌ حرام، لكنه يضيف أن أكل لحم الخنزير يكون مالاً حراماً يدخل على الرائي إن كان يعلم ما يأكل، وأكل لحم الخنزير في الحلم منفعة ومال سريع من حرام، ومن هنا يمكن تفسير رؤية عدم أكل لحم الخنزير أو رفضه (اقرأ تفسير رؤية اللحم في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أكل لحم الخنزير في الحلم
أكل لحم الخنزير في المنام عموماً يدل على أكل مال حرام ، ورؤية أكل لحم الخنزير نيئاً غيبة لامرأة يهودية، ومن رأى أكل لحم الخنزير مطبوخاً فهو يأكل مال السحت، أما من اكتشف أنه يأكل لحم الخنزير دون أن يعرف فهو لا يتحرى الدقة في أعماله، فيما تدل رؤية رفض أكل لحم الخنزير في المنام على تحري الدقة في الأعمال وتبيان ما فيها من جيد ورديء.
أما رؤية سلخ الخنزير في المنام فتدل على أن الرائي يتمكن من عدوٍّ لئيم أو من محتل، ومن رأى أنه يرتدي شيئاً من جلد الخنزير يكون ثقيل الظل لا يهتم بشعور الآخرين، أما من رأى أنه يحلب خنزيراً في المنام فهو يستفيد من نصراني أو يهودي، وشرب لبن الخنزير في الحلم أن الرائي يخالط ماله الربا (اقرأ تفسير رؤيا اللبن والحليب).
 

مصارعة الخنزير في الحلم

يقول ابن سيرين أن إخضاع الخنزير أو ركوب الخنزير في الحلم يدل على نيل سلطة وقوة ويدل على التمكن من الأعداء، وهذا ما يذهب إليه النابلسي أيضاً في إخضاع الخنزير في الحلم، ويضيف أن رؤية الأذى من الخنازير في المنام أذى من الكفار، ومن طرد الخنزير في المنام من بيته ترك عمله عند صاحب السلطة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية مصارعة الخنزير في المنام
من رأى أنه يصارع في المنام خنزيراً يصارع البرد  باللباس، ومطاردة الخنزير في المنام مطاردة العدو أو المحتل، أما من رأى خنزيراً يعضه في الحلم يقرصه البرد، ومن رأى خنزيراً يرفسه في المنام فهي زوجته لئيمة وتخلعه.
ومن رأى أنه يذبح خنزيراً في المنام يتمكن من عدوه، كما تدل رؤية خنزير ميت على الطريق في الحلم على رؤية الديوثين في الطرقات، ورؤية خنزير ميت في البيت رؤية أب ديوثٍ، ومن رأى أنه يرجم خنزيراً في الحلم فهو يقذف اليهود والمحتل بالحجارة، كذلك من رأى أنه يعذب خنزيراً في المنام  يعذب المحتل ويقلقه، أما من رأى خنزيراً يقتله في الحلم فيتمكن منه عدوه.
 

تفسير الخنزير في المنام للمرأة

أما عن رؤية الخنازير في الحلم للنساء فتقول مفسرة حلوها
- من رأت أنها تعتني بخنزير في المنام فهي تعنتي بعشيق لها خائن.
- ومن رأت خنزيراً في بيتها أو على فراشها فزوجها ديوث يرى منها المنكر فلا يهتم.
- أما من رأت أنها تخاف من الخنزير في المنام فهي تخاف من عشيقها أن يبتزها.
- رؤية شرب لبن الخنزير في المنام مال حرام للرجل وللمرأة، ورؤية أكل لحم الخنزير في الحلم للمرأة غيبة لزوج ديوث أو أب ديوث.
- رؤية خنزيرة تلد في المنام تدل على رؤية يهودية أو امرأة كافرة تلد.
- من رأت أنها تضرب خنزيراً في المنام تتمكن من عدوتها الجاحدة، كذلك من رأت أنها تقتل خنزيراً في الحلم تتمكن من عدوها.
- من رأت أنها تشبه الخنزير في الحلم تستبيح البغاء، كذلك من رأت أنها تبيع خنزيراً أو تشتري خنزيراً في الحلم باغية  تتاجر بشرفها، والله تعالى أجلّ وأعلم. 

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.