ليس غريباً أن تكون علميات تجميل الأنف من أكثر عمليات التجميل شيوعاً؛ ذلك أن الأنف زينة الوجه، وتغيير شكل الأنف يغير الملامح بشكل كبير، بل أن الأنف يرمز إلى الاعتزاز بالنفس فيقال: شمخ بأنفه؛ فما هو تفسير رؤية الأنف في المنام؟.

في هذا المقال نقدم لكم تفسيراً تفصيلياً لرؤية الأنف والمنخار في الحلم، تفسير رؤية فتحات الأنف وخرم الأنف في الحلم، وتفسير حلم الأنف المقطوعة وقطع الأنف، خروج الوسخ من الأنف وتفسير جرح الأنف وخروج الدم منه، إضافة إلى تفسير رؤية الأنف الكبير والعريض، وتفسير حلم تجميل الأنف ورؤية الشعر في الأنف، وغيرها من حالات رؤيا الأنف للرجل والمرأة.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الأنف في الحلم

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأنف في الحلم أنه يدل على عزِّ الرائي وذله حسب ما يكون حال الأنف في المنام، وذلك أن الكِبَرَ والعزَّ منسوبٌ إلى الأنف، ويقال فلان يرفع أنفه كناية عن اعتزازه بنفسه، ويقال رغم أنفه كناية عن الذلة والإرغام، وبناء على ذلك يتم تأويل رؤية الأنف في المنام، وأما مخاط الأنف ووسخ الأنف في الحلم فقد يدل على الأولاد لأنه مشبَّه بالنظاف، وقالت العرب "مخطه أباه" دلالة على الشبه بين الابن وأبيه.

ويقول الشيخ النابلسي أن الأنف يدل على الراحة لأنه مصدر النَفَسِ والشَّم، ويدل الأنف في الحلم على ما يتجمَّل به الإنسان وما يعتزّ به من المال والأولاد والعمل وخلافه، ويكون الأنف الحسن الجميل في المنام دليلاً على حسن حال ما يعتزّ به الرائي والعكس صحيح، كما قد تدل رؤية الأنف في الحلم على الأخبار والجواسيس.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الأنف مكان تنفس الإنسان ومكان فلترة الهواء وتنظيفه، فهو يدل في المنام على الراحة والسكينة، كما يدل الأنف في الحلم على كبير العائلة أو كبير العشيرة أو من يتولى قيادة أمر ما، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الأنف في المنام

يقول ابن سيرين أن الأنف في الحلم يدل على جمال الرجل وقرابته، ومن رأى في الحلم أن له أنفان فذلك يدل على خلاف بين الرائي وأهله، ومن رأى أنه لا أنف له في الحلم فذلك يدل أنه مقطوع من شجرة ولا رحم له.
والرائحة الطيبة في المنام تدل على الفرج للرائي وهي خير بإذن الله، والأنف الكبير في الحلم عزٌّ للرائي، كذلك من رأى كأن له خرطوماً في المنام فذلك يدل على الحسب والنسب والقوة من ذلك، اقرأ أكثر عن تفسير رؤية خرطوم الفيل في المنام.

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي أن رؤية الأنوف الكثير في المنام سواء كانت في الوجه أو الجسم تدل على الراحة المتجددة والأتباع والأولاد، وأما من رأى أنفه من الذهب أو الحديد في المنام فذلك يدل على الضرر من الذنوب والجرائم، ذلك أن العادة جرت على قطع أنوف المجرمين واستبدالها بالحديد إن استقاموا، إلا أن يكون الرائي تاجراً ويرى أنفه من الذهب أو الفضة فيدل ذلك على أرباحه، والأنف المعوج في الحلم يدل على المذلة والحمق، كذلك من رأى أنفه يصغر في الحلم، والقبلة على الأنف في المنام تجري مجرى تفسير القبلة والتقبيل في المنام.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأنف في المنام:
رؤية الأنف الكبير في المنام يتم تفسيرها على حسب حال الرؤيا، فقد يدل الأنف الكبير في الحلم على كبير عشيرة أو عائلة أو مختار، ويدل عِظَمه على عظم المنصب والله أعلم، وأما رؤية الأنف الطويل في الحلم فتدل على ناقل أخبار أو متجسس على الناس، وقد يدل الأنف الطويل على غير ذلك حسب سياق الرؤيا وحال الرائي.
ومن رأى أنه لا أنف له فلا راحة له وهو كثير المشاغل والهموم، ومن رأى له أكثر من أنف في الحلم فذلك يدل على ارتياح وانفراج في أكثر من موضوع دنيوي.
الأنف القبيح في المنام ومن رأى أنفه شديدة القبح في الحلم قد يدل على غروره وتكبره والله أعلم، ورؤية الشعر يغطي الأنف في المنام رزق بإذن الله وراحة تأتي معه، كما تدل رؤية الشعر داخل فتحة الأنف في المنام على الرزق بإذن الله، وتنظيف الأنف في المنام تجديد محلّ الرزق، والله تعالى أجلّ أعلم.
 

رؤية الأنف المقطوعة وقطع الأنف في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأنف المقطوعة في المنام أن قطع الأنف يتم تأويله حسب حال الرائي ومقامه، وقطع الأنف في الحلم لا خير فيه عموماً، فرؤية الأنف المقطوعة في المنام للمريض قد تدل على دنو أجل الرائي أو موت أحد أهله من المرضى، وأما رؤية قطع الأنف لمن كان سليماً فتدل على فضيحةٍ ومصيبة، أو فقر وتعب ومصائب.
 وقطع الأنف في المنام يدل أيضاً على الكلام القاسي والإرغام، وقد يدل على موت زوجة صاحب الأنف إن كانت حبلى، وقطع أنف التاجر في الحلم يدل على فساد تجارته وخسارتها.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً، إذ يقول أن قطع الأنف في المنام للمريض موته، وللصحيح يدل على تغير أحواله وذهاب عزِّه وماله، والله تعالى أجل وأعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأنف المقطوعة وقطع الأنف في المنام
تفسير قطع الأنف في الحلم عموماً قد يدل على عقوبة أو فضيحة أو موت كبير العائلة أو انعدام الراحة في الحياة، ومن رأى أنفه يسقط في الحلم دل ذلك على الظلم أو عزل شخص كبير من منصبه.
ومن رأى أنه يقطع أنفه بيده في الحلم فهو يفضح نفسه أو يتعب نفسه كثيراً والله أعلم، ورؤية أحدهم يقطع أنف الرائي في الحلم فهو يفضحه وينشر مساوئه، كذلك من رأى أنه يقطع أنف غيره في المنام فهو يفضح غيره، اقرأ أيضاً تفسير رؤية الأسرار وانكشاف السرّ في الحلم.

ومن رأى أنه يقطع أنفه في عقوبة فتلك فضيحة كبيرة تلحق به، وقطع الأنف لسبب طبي في المنام يدل على تعب كبير عشيرة أو كبير عائلة وابتعاده عن إدارة شؤونها، وجرح الأنف في الحلم إهانة لكبير عائلة.
ومن رأى أحدهم يجدع أنفه في المنام فهو يفضحه أو يكون سبباً في قتله والله أعلم، كذلك من جدع أنف أحدهم في الحلم فضحه أو تسبب في قتله.
 

تفسير أمراض الأنف وألم الأنف في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية دخول شيء مكروه في الأنف تدل على كبت الغضب وكظم الغيظ، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الأنف الأسود في الحلم وسواد الأنف في المنام يدل على الإرغام، وحدوث الشرِّ بالأنف في الحلم قد يدل على الشرِّ بالمعاش والصنعة، والجذام في الأنف إما أن يدل على الموت أو يدل على الفضيحة، ورؤية الرعاف في المنام ونزول الدم من الأنف قد يدل على المال الحرام، اقرأ أكثر عن تفسير رؤية الدم في المنام.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أمراض وآفات الأنف في المنام
رؤية مرض الأنف في المنام عموماً تدل على التعب الذي يلحق الإنسان وقلة الراحة والانشغال بالأعمال، كذلك ألم ووجع الأنف في المنام يدل على عدم الراحة، وتفسير انسداد الأنف في الحلم أن الرائي لا يرتاح في عمله، وسيلان الأنف في المنام امتداد العائلة وعلاقتها، ومن رأى أنه يفقد حاسة الشم في الحلم فقد يفقد عمله.
وخروج الدم من الأنف في الحلم قد يدل على ثأرٍ أو قصاصٍ في العائلة، وخروج الصديد من الأنف في المنام أن الرائي يتخلص من سوء يلحق به.
وأما دخول التراب أو الغبار في الأنف فيدل على قطع علاقات مع أرحام، ودخول الحشرات في الأنف يدل على دخول بعض الفاسدين على عمل الرائي أو أفراد الأسرة، وتفسير رؤية خروج الحشرات من الأنف خروج الفاسدين من حياة الرائي، وأما أكل وسخ الأنف في المنام فنفاق لكبير عائلة أو سلطان، والله أجل وأعلم.
 

الضرب على الأنف في المنام

وفي تفسيرها لرؤية الضرب على الأنف في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
تفسير رؤية الضرب على الأنف في المنام عموماً يؤول على أنه منفعة تلحق الرائي في عمله أو في حياته الدنيوية، فمن رأى أنه يلكم غيره على أنفه دفع دية أو صلح لشر وقع، ومن رأى غيره يلكمه على أنفه في الحلم يدفع له دية أو يصالحه.

ورؤية الضرب على الأنف من غير أذى تدل على تحالف وتقارب، أما من رأى  أن الضرب على الأنف في الحلم يسبب له أذى أو ألماً شديداً فهو يصبر على أذى أسرته وعشيرته.
وضرب الزوجة على أنفها في المنام يدل أن عزها يكون باستكانتها لولي أمرها وطاعته، وضرب أحد الأولاد على أنفه في الحلم يدل على تأديبه ونصحه بالتواضع وعدم التكبر.
اقرأ أيضاً تفسير رؤية الضرب في المنام بالتفصيل.
 

رؤية الأنف في المنام للمرأة والفتاة

يقول ابن سيرين أن الرائحة الطيبة في المنام للحامل تدل على ولد يسرها، وهذا ما يذهب إليه النابلسي أيضاً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأنف في المنام للمرأة أنه يدل عموماً على عزّها وذلها بزوجها أو ولي أمرها حسب حالها وسياق الرؤيا، فمن رأت أن لها أكثر من أنف في الحلم كان لها أكثر من ولي أمر كالأب والزوج وغيره، ورؤية الأنف الكبير في الحلم للمرأة تدل على أبيها، وأما رؤية الأنف القبيحة البشعة في المنام للمرأة فتدل على تعجرفها وكبرها وهو ذلٌّ لها.

ورؤية أمراض وألم الأنف في المنام للمرأة والفتاة تدل على مشاكل عائلية وعدم طاعة لولي الأمر، وخروج الوسخ من الأنف في المنام للمرأة كلام سيء تسمعه من ولي أمرها، أما خروج الدم من الأنف في الحلم للمرأة فيدل على الحيض أو النفاس حسب حالها، ومن رأت أنه تثقب في أنفها وتعلق به حلقاً فقد يدل ذلك على عارٍ يلحق بها.

ومن رأت زوجها يضربها على أنفها في الحلم تستنفع من زوجها بعد موقف سيء يحصل بينهما، والضرب على الأنف في المنام للعزباء أيضاً يدل على منفعة لها من ولي أمرها أو عائلتها بعد ألم أو معاناة، أو خدش حياء في العموم، وشد الأنف في المنام للمرأة يدل على نفاق وكذب أو تتدخل فيما لا يعنيها.
وأما قطع الأنف في المنام للمرأة فيدل على سوء يلحق بها وقد يكون موتها إن كانت كبيرة العائلة والله أعلم، وتنظيف الأنف في المنام للمرأة راحتها في عملها أو تغييره لعمل أفضل.
 

حالات أخرى لرؤية الأنف في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها بعض الحالات الأخرى لرؤية الأنف في الحلم
- تفسير رؤية الأغلال والقيود في الأنف أنها تدل على الارتباط بالعمل.
- تفسير تنظيف الأنف من الشعر في المنام أنه يدل على تغيير الصنعة ويكون فيها خسارة.
- تفسير ثقب الأنف في الحلم حيث يتم تعليق الحلق يدل على العار الذي يلحق بالرائي.
- يتم تفسير رؤية الرائحة في الحلم حسب الرائحة؛ فالرائحة الطيبة في المنام كلام طيب أو رزق طيب، والعكس صحيح.
- لسع الحشرات في الأنف والقرصة في الأنف حسب نوع الحشرة؛ إن كان نحل مثلاً فهو عمل خير جماعي تقوم به الأسرة، أما إن كان ذباباً أو الخبيث من الحشرات فهو كلام سيء على الأسرة.
- عملية تجميل الأنف في المنام تدل على التدخل في أمور لا تعني الرائي، اقرأ أكثر عن رؤية عمليات التجميل في المنام بالتفصيل.
- تفسير الأنف في المنام للغني كبر وغرور، والأنف للفقير عزة نفس.
- الأنف في المنام للمؤمن ذل لربه، وللعاصي شرب الخمر ومعاقرته.
- تدل رؤية الأنف في الحلم لمن كان في همّ على تفريج الهم أو على الذل حسب الرؤيا وحال الرائي، والله أعلم.
- الأنف الجيد بعد الاستخارة خير، والأنف الرديء بعد الاستخارة لا يكون خيراً، والله أعلم.
 

تفسير رؤية الأنف في المنام لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن رؤية الأنف في المنام عموماً تدل على تقدير الرائي لنفسه وقدرته على القيام بالأعمال، لكن رؤية الأنف الصغير في المنام إن كان أصغر من أنف الرائي في الحقيقة فذلك قد يدل على تغير الأحوال نحو الأسوأ.
ورؤية الشعر في الأنف بالحلم تدل على الكثير من الأعباء والمسؤوليات التي تحتاج جهداً مضاعفاً من الرائي، وأما نزيف الأنف في المنام ورؤية نزول وخروج الدم من الأنف في الحلم فتدل على مصيبة تصيب الرائي، والكلام هنا لميلر.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[3] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[4] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[5] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.