يقول الله تعالى في سورة البقرة ((وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ))، ولطالما كان اليمين والقسم مكروهاً ما لم يكن لهدف مشروع كما في الدعوة إلى الشهادة أمام القضاة، فكيف ينعكس ذلك على الحلف والقسم في المنام؟.
إليكم تفسير رؤية الحلف واليمين في المنام، وذلك من خلال تفسير رؤية الحلف بالله والحلف أو القسم بغير الله، رؤية الحلف على القرآن في المنام ومعنى رؤية اليمين الصادق والحلف الكاذب في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الحلف والقسم في الحلم للمرأة، وغيرها من حالات رؤيا الحلف واليمين.
 


ذات صلة


تفسير ابن سيرين للحلف والقسم في المنام

الحلف في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على الغرور لقوله تعالى في سورة الأعراف ((وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ، فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ))، ويدل الحلف في المنام على الغرور لقوله تعالى أيضاً في سورة المجادلة ((يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ)).
والحلف في المنام إن كان كاذباً دلَّ على المذلة والفقر والخطايا والمعصية لقوله تعالى في سورة القلم ((وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ))، وأما الحلف الصادق في الحلم فيدل على الحق والظفر لقوله تعالى في سورة الواقعة ((وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ)).
 

ذات علاقة


تفسير النابلسي للحلف والقسم في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن الحلف في المنام قد يدل على الخداع بين من يحلف ومن يحلف له، إلا أن يكون الحلف في المنام صدقاً فيدل على الظفر ويدل على القول والفعل الذي يرضى عنه الله تعالى، وأما الحلف الكاذب في المنام فهو ذلة أبداً، وصغر في أعين الناس وخذلان وهوان.
أما يمين الطلاق في المنام والحلف بالطلاق في الحلم فيدل على هم من طرف السلطان، ويدل أيضاً على الغرور، وإن حلف المسلم في المنام بالصليب أو الكواكب أو غيرها فذلك قربه وميله من الضلالة وتركه الهدى، والحلف أو القسم بالله تعالى في المنام أو بما يوجب الكفارة يدل على وجوب اتباع السنة النبوية الشريفة حسب تفسير الشيخ النابلسي.
 

تفسير الحلف والقسم في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحلفان واليمين والقسم في المنام أنه إما أن يدان الرائي لخصمه في لأمر ما، أو أن يدين خصمه له في أمر ما والله أعلم، ولا خير في الحلفان  لقوله تعالى في سورة البقرة ((وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ))، فالحلفان في المنام عموماً قد يدل على تجرأ الرائي على حقوق الله إلا أن يكون صادقاً في دعواه وقسمه.
وتفسير رؤية الحلف بالله في المنام إن كان الحلفان صادقاً فهو يدعو إلى الله على بصيرة، أما من رأى أنه يحلف بغير الله في الحلم فهو يكفر بنعم الله ويجحد بحقوقه، إلا أن يكون حلفانه بالكعبة فقد يزورها بإذن الله.
ومن رأى أنه يحلف بالملائكة في المنام يكذب، ومن رأى أنه يحلف بالرسول ﷺ في الحلم ينافق، أما من حلف بأحد أبويه فلا يؤدي الأمانة، ومن حلف بأحد أبنائه يضلل الناس، كذلك من حلف بعينيه فهو لا يرى الحق، ومن كان حلفه أنه يدعو على نفسه فهو ظالم والله أعلم.
 

تفسير سبب الحلف والقسم في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الحلف في المنام حسب سبب الحلف
من رأى أنه يحلف في المنام لينفي عن نفسه تهمة إن كان صادقاً ينصره الصدق، أما رؤية الحلف في المنام إن كان القصد منه أن يثبت على غيره تهمة فهو يضر الناس، ومن رأى أنه يحلف في الحلم على مال فما له شيء، ومن رأى أنه يحلف في المنام على متاع ضاع متاعه.
ومن رأى أنه يحلف في الحلم وضميره أنه كاذب يصيب ذنباً عظيماً ويخذل في الدنيا والآخرة، ومن رأى أنه يحلف في المنام وضميره أنه صادق ينصره الله على عدوه، كذلك من رأى غيره يقسم له ويحلف في الحلم وهو يعرفه كاذباً يعاشر منافقاً، ومن رأى غيره يقسم له ويحلف في المنام وهو يعرفه صادقاً فهو يستقوي على الناس، والله تعالى أجل وأعلم.
 

 

تفسير الحلف على القرآن في المنام

أما عن رؤية الحلف على القرآن في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
الحلفان والقسم على كتاب الله في المنام عموماً نصرة الحق، فمن رأى أنه يقسم على كتاب الله أمام محكمة في الحلم تلك شهادة بالإيمان، ومن رأى أنه يقسم على كتاب الله أمام شخص معلوم فهو يطلب حقاً.
ورؤية الحلف على القرآن في المنام إن كان القصد منه أن ينفي الرائي عن نفسه تهمة فإن كان صادقاً ينصر، ومن أقسم على كتاب الله ليثبت على غيره تهمة فهو يخادع ويضر الناس لأن الإثبات بالدليل لا باليمين.
ومن رأى أنه يقسم على كتاب الله وضميره أنه كاذب يذل في الدنيا والآخرة، أما من أقسم على كتاب الله في المنام وضميره أنه صادق ينصر في دنياه.
أما وضع اليد على القرآن في المنام للحلف؛ فإن حلف الرائي على القرآن بيده اليسرى فهو يدلس في الكلام، ومن أقسم على الكتاب ووضع يده على القرآن في المنام من غير وضوء فهو يتجرأ على الله والعياذ بالله.
 

الحلف واليمين في المنام للمرأة

وعن رؤية الحلف واليمين للمرأة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية الحلفان والقسم في المنام للمرأة عموماً دليل ثرثرتها والله أعلم.
- من رأت أنها تحلف بالله وتقسم في المنام فهي تتهم في دينها أو أمور دنياها.
- ومن حلفت بغير الله في المنام فاسقة.
- من رأت أنها تقسم لتنفي عن نفسها تهمة في المنام فهي مستضعفه، أما من رأت أنها تقسم لتثبت على غيرها تهمة فهي مخادعة.
- والحلف بالله في المنام للمرأة وهي تعلم أنها كاذبة يدل على فسقها، أما من حلفت في المنام وهي تعلم أنها صادقة فهي تنصر الدين.
- الحلف على القرآن في المنام للمرأة أنها تظفر بخصمها، على أن تكون صادقة، ومن رأت أنها تحلف على القرآن وهي ليست طاهرة فهي تكذب.
- من رأت غيرها يقسم لها ويحلف في المنام وهي تعرفه كاذباً فهو يخدعها وتصدقه، ومن رأت غيرها يقسم لها ويحلف وهي تعرفه صادقاً فلتصدقه، والله تعالى أجل وأعلم.