تأسست الجامعة البريطانية فيدبي في عام 2004م، وهي أول جامعة للدراسات العليا تقوم على الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط. تمتلك الجامعة البريطانية في دبي العديد من الصلات والشراكات مع جامعة أدنبرة وجامعة مانشستر وجامعة غلاسكو وجامعة كارديف البريطانيين. تمتلك جميع برامج الماجستير في الجامعة البريطانية في دبي أهلية اعتماد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقع الجامعة في مدينة دبي الأكاديمية العالمية في إمارة دبي. في مقالنا هذا سنتعرف على جميع المعلومات حول هذه الجامعة.


ذات صلة


رؤية الجامعة البريطانية في دبي

ما هي الرؤية المستقبلية للجامعة وما هي أهدافها وما هي مهمتها؟
تضع الجامعة البريطانية في دبي منذ نشأتها أهدافاً تسعى إلى تحقيقها ومهمة تدعو إلى نشرها ورؤية حالية ومستقبلية لمركزها ووجودها في المنطقة، سنتعرف الآن إلى جميع هذه المعلومات ضمن هذه الفقرة.

بيان مهمة الجامعة
إن مهمة الجامعة البريطانية في دبي هي توفير منحة دراسية عالمية وتأمين التعليم والأبحاث التي تقدم مساهمة بريطانية متميزة في دعم تطلعات حكومة دبي لتصبح مركزاً للتعليم والبحث في المنطقة. وعلى وجه الخصوص، تهدف الجامعة البريطانية في دبي إلى: تقديم مساهمة بريطانية مميزة لنظام التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إنشاء جامعة ذات جودة عالية تقودها البحوث، وتقديم أعلى المستويات التنافسية الدولية للتعليم المستنير البحثي في التخصصات الحديثة الرئيسية. إضافة إلى تطوير قدرات بحثية رائدة في التخصصات الرئيسية والتفاعل مع الصناعة الإقليمية والقيام بدور في تنشيط اقتصاد قائم على المعرفة في إمارة دبي والإمارات العربية.

بيان رؤية الجامعة
إن رؤية الجامعة تتلخص في أن يتم الاعتراف بها ودعمها باعتبارها المصدر الأول لقطاع دبي وتركيزها على السعي الواعي والوصول الشامل والنقل الفعال والتطبيق الليبرالي للمعرفة العلمية والأكاديمية والمهنية

بيان أهداف الجامعة
تأهيل وتثقيف المواطنين الذين تدربوا علمياً وعملياً في جميع المجالات المعرفية من خلال برامج تعليمية وتدريبة متقدمة، إضافة إلى تأمين خدمة لقطاعات المجتمع المختلفة وخاصة القطاعات التجارية والصناعية من خلال تقديم الاستشارات والخدمات التقنية والبحوث في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية وغيرها من التخصصات التي تقدمها الجامعة البريطانية في دبي. وتهدف الجامعة بالطبع إلى توحيد الروابط التعليمية والعلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات البريطانية المتميزة ومع غيرها من الجامعات المتميزة دولياً.
 

ذات علاقة


كليات الجامعة البريطانية في دبي

ما هي الكليات التي تحتويها هذه الجامعة وما الذي يميزها؟
تحتوي الجامعة البريطانية في دبي حالياً على ثلاث كليات أساسية ضمن حرمها الجامعي ومنهاجها التعليمي، حيث تتضمن هذه الكليات: كلية التربية، كلية إدارة الأعمال والقانون، كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. تتضمن كل من هذه الكليات برامج مختلفة ومتنوعة من الماجستير والدكتوراه. لا يقتصر الأمر على الكليات وحسب عندما يتعلق الأمر بالجامعة البريطانية في دبي، حيث تتضمن الجامعة أيضاً وحدات أكاديمية أخرى مثل وحدة النجاح الأكاديمي ومركز أبحاث تدريب الدكتوراه ومكتبة وغيرها من الوحدات.

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات
تقدم الجامعة برامج ماجستير بدوام كامل وبدوام جزئي في مجال التصميم المستدام للبيئة العمرانية، وتصميم المباني الذكية والأتمتة، وهندسة الأنظمة، والهندسة الإنشائية، والإدارة الهندسية، والمعلوماتية وإدارة تقنيات المعلومات، وتتميز هذه البرامج بأنها مرتبطة بتعاون وثيق بين الجامعة وجامعات أخرى مثل أدنبرة وغلاسكو ومانشستر. يتم منح الدرجات من قبل الجامعة البريطانية في دبي وفقاً للمعايير التي حددتها لجنة الاعتماد الأكاديمي مع توجيه استراتيجي من نظرائهم في المملكة المتحدة.
تقدم برامج المعلوماتية وإدارة تكنولوجيا المعلومات منهجاً فريداً يعتمد على المعلوماتية لتعليم تكنولوجيا المعلومات. يفهم الطلاب من خلال هذه البرامج كيف يمكن التقاط المعلومات والمعرفة ونشرها بفعالية وكفاءة في أنظمة الحاسوب. سيكون الطلاب قادرين على إجراء البحوث المتطورة، كما سيكون بمقدورهم تطبيق مهاراتهم الجديدة لحل مشاكل العالم الحقيقية، بدءاً من التحكم الذكي في حركة المرور والتداول الآلي في السوق، وصولاً للبحث المحسن في الويب باللغة العربية وأنظمة دعم القرارات الطبية الأكثر ذكاء.
تقدم هذه الكلية برامجي دكتوراه في العمارة والبيئة العمرانية المستدامة، وفي علوم الحاسوب. كما تقدم ستة برامج ماجستير في هندسة خدمات المباني، والإدارة الهندسية، والمعلوماتية (إدارة المعرفة والمعلومات)، وإدارة تكنولوجيا المعلومات، والهندسة الإنشائية، والتصميم المستدام للبيئة العمرانية.

كلية التربية
تجمع هذه الكلية بين المعلمين ذوي الخبرة من خلفيات عرقية وثقافية وتعليمية واسعة للسماح لهم بفحص النظريات والنهج التعليمية الحديثة تحت إشراف الموظفين الخبراء. تقدم كلية التربية برامج حديثة ومبتكرة لدعم الاحتياجات التنموية لنظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج. تتيح سياسة الكلية للمشاركين التفكير في سياقاتهم التعليمية الخاصة ودراسة أحدث نتائج الأبحاث الدولية واستخدام هذه العملية للتطوير كمعلمين فرديين وكمدراء مستقبليين للتعليم.
تقدم الكلية برامج ماجستير قائمة على البحث بدوام كامل أو جزئي، وبرامج دبلوم ودكتوراه في التعليم المعتمد في المنطقة. يمكن للطلاب أن يتخصصوا في أي مجال من المجالات الأربعة لبرامج الماجستير الخاصة بهم: الإدارة الدولية، التعليم الخاص والشامل، تعليم اللغة الإنكليزية للمتحدثين بلغات أخرى، ومعلومات الاتصال والتكنولوجيا. بالنسبة للدكتوراه، ترحب الكلية والجامعة بكل الذين يودون أن يستمروا في بحث أكاديمي مهني عن طريق برنامج TESOL أو التعليم الخاص أو الجامع أو الإدارة والسياسة الدولية. تمنح الجامعة البريطانية في دبي درجات الماجستير والدكتوراه وفقاً للمعايير المحددة.

كلية إدارة الأعمال والقانون
تقوم كلية إدارة الأعمال والقانون بتدريس مجموعة من برامج المؤهلات المهنية العليا بما في ذلك، ماجستير إدارة الأعمال وماجستير العلوم المالية والمصرفية، وماجستير إدارة الموارد البشرية، ودبلوم وماجستير في قانون البناء وحل النزاعات. تقدم الجامعة شبكة من الخريجين سريعي التطور من القادة والمدراء الذين يساهمون في فعالياتها وبرامجها، بالإضافة إلى تقديم المشورة والأفكار للتطوير الوظيفي. إن الجامعة البريطانية في دبي هي مؤسسة بحثية مكثفة تستضيف وتشارك في المؤتمرات والندوات الرئيسية حول القضايا الحالية في مجال الأعمال والإدارة والتكنولوجيا. عمل معظم المحاضرين في هذه الكلية في العديد من البلدان والدول في التعلم من خلال ممارسة كيفية إشراك الخبرات والأفكار المتنوعة للطلاب والارتباط بها. 
تقدم الكلية برامجي دكتوراه في إدارة الأعمال وإدارة المشاريع، إضافة إلى مجموعة من الماجستيرات في إدارة المشاريع وإدارة الأعمال العامة وإدارة الأعمال المالية وإدارة الأعمال والموارد البشرية وإدارة الأعمال والتسويق وإدارة الأعمال المستدامة وقانون البناء وحل النزاعات والعلوم المالية.
 

المرافق الجامعية في الجامعة البريطانية في دبي

ما الذي يميز هذه الجامعة بخدماتها ومرافقها؟
تقع الجامعة البريطانية في دبي في حرم جامعي مساحته 60000 قدم مربع وهو جزء من حرم مدينة دبي الأكاديمية العالمية الذي يمتد على مساحة 18 مليون قدم مربع في قلب المدينة الأكاديمية. توفر الجامعة البريطانية في دبي إمكانية الوصول إلى مجموعة كاملة من المرافق والبنية التحتية للنشاطات الأكاديمية. يعد الحرم الجامعي الأكثر حداثة الذي توفره الجامعة بيئة مثالية للموظفين والطلاب على حد سواء.

الفصول الدراسية
تمتلك الجامعة البريطانية في دبي 19 فصلاً دراسياً. جميع الفصول الدراسية والإستوديوهات مؤثثة بالكامل بمكاتب وكراسي مريحة. تمكن أجهزة عرض البيانات والتقنيات الأخرى أعضاء هيئة التدريس والطلاب من تعزيز عملية التعلم بالمحتوى الرقمي وعلى الإنترنت. كما تتوفر إمكانية الوصول إلى الشبكة اللاسلكية في جميع مناطق الفصل والمناطق العامة الأخرى في الحرم الجامعي.

قاعات المحاضرات
تعتبر قاعة المحاضرات في الجامعة البريطانية في دبي منشأة حديثة، حيث تضم مقاعد مريحة تتسع لـ 150 شخصاً، كما أنها مناسبة للمؤتمرات والمحاضرات وغيرها من المناسبات.

منطقة الطلاب
منطقة الطلاب هي مكان التجمع الرئيسي للطلاب بين الفصول الدراسية وأثناء أوقات فراغهم. يوجد فيها انترنت لاسلكي، وهناك أيضا آلات للبيع موجودة من أجل الطلاب.

مركز الكتابة في الجامعة البريطانية
توفر وحدة النجاح الأكاديمي الدعم الفردي للكتابة من خلال مركز الكتابة. يقع مركز الكتابة في الزاوية اليسرى من المكتبة. مركز الكتابة هو ركن يمكن الوصول إليه داخل المكتبة، حيث يمكن للطلاب الحجز ضمن المواعيد الفردية. جميع المواعيد تستمر لمدة تصل إلى 60 دقيقة. يمكن لطلاب الأطروحة أن يطلبوا مواعيد أطول. فقط الطلاب الذين يحضرون ورش عمل إلزامية سيكونون مؤهلين للحصول على الدعم الفردي.
لا يوفر مركز الكتابة خدمات التدقيق أو التحرير. يجب على الطلاب إحضار نسخ مطبوعة من عملهم مع أسئلة محددة. تكون الاستشارات على شكل برامج تعليمية، حيث يتم التركيز على المشكلات ويتوقع من الطلاب تعلم وتصحيح الأخطاء الخاصة بهم باستخدام ثروة من الموارد المتوفرة في المكتبة أو عبر الإنترنت. كما يعمل مركز الكتابة في نهاية المطاف كمركز تعليمي مستقل، حيث يتم توفير الكتابات ذات الصلة والروابط الإلكترونية لمهارات الدراسة ومواقع تحسين اللغة.

المختبرات في الجامعة البريطانية دبي
تحتوي الجامعة على استديو أتكينز للتصميم الرقمي الذي افتتح بتمويل من شركة أتكينز العالمية في دعم مستمر للجامعة البريطانية في دبي. يحتوي الاستوديو على مجموعة كبيرة ومتنوعة من برامج التصميم الهندسي والمحاكاة والرسومية لمساعدة الطلاب في الجامعة البريطانية في دبي على إكمال أعمالهم.
كما تحتوي الجامعة على مختبرين للخدمات التكنولوجية، وتعتبر هذه المخابر مجهزة بالكامل لتلبية أعلى المعايير الدولية لممارسات المختبر التعليمي. تمكّن مختبرات تقنية المعلومات المستخدمين من إجراء الحوسبة المتقدمة المطلوبة للعمل والدراسة. تحتوي كل آلة مختبرية على تكوين أساسي للبرامج على سطح المكتب، بالإضافة إلى البرامج الأكثر شمولية المطلوبة لبرامج دراسية محددة. كما تحتوي الجامعة بالطبع على مختبر للفيزياء وآخر للعمارة وآخر للهندسة.

في النهاية، نتمنى أن يكون المقال قد استطاع أن يقدم لكم جميع المعلومات اللازمة حول الجامعة البريطانية في دبي، وأن يكون هذا المقال دليلاً على الوجود القوي للجامعات العربية على المستوى العربي والعالمي وتحقيقها للعديد من الأمور الرائعة على جميع الأصعدة التعليمية والمهنية والبحثية والأكاديمية.