تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية اللؤلؤ في المنام تدل على الإيمان واليقين، واللؤلؤ في الحلم يدل على الخوض في الصعاب لتحقيق الأهداف، كما تدل رؤية اللؤلؤ على الهداية بعد الضلال.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز اللؤلؤ في المنام، من خلال تفسير رؤية خواتم وأقراط وعقد اللؤلؤ في المنام وحلي اللؤلؤ عموماً، وتفسير رؤية حبات اللؤلؤ وبيع وشراء اللؤلؤ في الحلم، إضافة إلى تفسير إهداء اللؤلؤ وتفسير رؤية اللؤلؤ للمرأة في المنام.
 


ذات صلة


حلي اللؤلؤ في المنام

ما تفسير رؤية عقد اللؤلؤ في المنام؟
يقول ابن سيرين أن رؤية اللؤلؤ المرتب والمصنوع في المنام أو ما يعرف باللؤلؤ المنظوم تدل على العلوم والقرآن الكريم، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية عقد اللؤلؤ في المنام تدل على ما يبرم من عقود التجارة أو عقود الزواج، وقد يدل على ختمة القرآن الكريم.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية حلي اللؤلؤ في المنام أنها عموماً تدل على زوجة صالحة وبيت واسع وعلم ونافع، فرؤية خاتم اللؤلؤ في المنام تدل على ختام أموره على خير إن شاء الله، ورؤية تاج اللؤلؤ حفظ القرآن، ورؤية سوار اللؤلؤ مسؤوليه في الإيمان، أما رؤية العقد من اللؤلؤ في الحلم فأمانة العهد بالإيمان والثبات.
(اقرأ تفسير رؤية العقد في المنام ومعنى رؤية الخاتم في الحلم)
 

ذات علاقة


حبات اللؤلؤ في المنام

اللؤلؤ غير المنظوم في المنام يدل على الأولاد والبنات، وقد يدل على الكلام الحسن، وبما أن اللؤلؤ في المنام يدل على القرآن الكريم فإن ابن سيرين يفسر رؤية ثقب اللؤلؤ في الحلم بتفسير القرآن الكريم وتأويل آياته على وجه الصواب، على أن يكون اللؤلؤ مستوياً، وقد تدل هذه الرؤيا على الغيبة حسب صلاح الرائي (هل تعلم أن أكل اللحم النيء في المنام يدل على الغيبة أيضاً).

واللؤلؤ الكثير في الحلم قد يكون ميراثاً، فيما يدل عدُّ وإحصاء اللؤلؤ في المنام على المشقَّة، ومن أخرج اللؤلؤ من الخزانة في الحلم فهو يتزوج بكراً وينجب منها أطفالاً حِسان، أو يسأل عن أمرٍ ويأخذُ جوابه من عالم أو عارف.
وحبَّات اللؤلؤ الكبيرة في المنام خير من حبات اللؤلؤ الصغيرة، وقد تدل حبات اللؤلؤ الصغيرة في المنام على السور القصيرة في القرآن الكريم فيما يدل اللؤلؤ الكبير في الحلم على السور الطويلة من القرآن.
والدرة في المنام حسب تفسير الشيخ النابلسي تدل على البنت، ويرى النابلسي أن ثقب اللؤلؤ في المنام قد يدل على الفواحش ونكاح المحارم، ويضيف أن ابتلاع اللؤلؤ في الحلم كتمانٌ للشهادة، ومن رأى أنه يبلع اللؤلؤ ويضم عليه فمه فهو يحفظ القرآن ولا يقبل تعليم أحد والله أعلم.
(اقرأ أكثر عن رؤية العلم والتعليم في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية حبات اللؤلؤ في الحلم
رؤية حبات اللؤلؤ في المنام عموماً تدل على العلوم التي ينتفع بها الرائي، فمن رأى أنه يمتلك درة ثمينة يحفظ القرآن ويتبع السُّنَّة النَّبوية الشريفة.
ومن رأى أن بيده حبات لؤلؤ  فهو يحفظ جزءاً من القرآن أو يحفظ بعضاً من الحديث أو يفهم مغزى وجوده في الأرض، أما رؤية حبات اللؤلؤ الصناعي في المنام فتدل على العلوم الدنيوية.
واللؤلؤ الأسود في الحلم علم مع الرياء، كما تدل رؤية اللؤلؤ المكسور أو التالف في الحلم على علم دون عمل، ورؤية ثقب حبة اللؤلؤ فهو يفهم ويفسر أمور الدين والله أعلم، كما تدل رؤية ابتلاع اللؤلؤ في المنام على فهم الفرآن والسنة فهماً تاماً.
ورؤية اللؤلؤ في الفم دون ابتلاعه فإن الرائي يتكلم بالقرآن، وتدل رؤية الكثير من اللؤلؤ في المنام على إيمان وعلم ومجالسة للعلماء، ورؤية اللؤلؤ على السرير في الحلم زوجة صالحة.
 

بيع وشراء اللؤلؤ في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية بيع اللؤلؤ في المنام قد تدل على نسيان الرائي لما يحفظه من القرآن، ومثلها رؤية بلع اللؤلؤ في الحلم، وقد يدل بيع اللؤلؤ في المنام على التعليم ونشر العلم بين الناس.
وأما رؤية استعارة اللؤلؤ في الحلم فتدل على ولد لا يكتب الله له الحياة، فيما يدل إيجاد اللؤلؤ في المنام أو استخراجه من بحر أو نهر فمالٌ ورزق، أما من رأى أنه يرمي اللؤلؤ في المنام إن كان في بحر أو بئر أو غيره فهو فاعل للخير والمعروف.
(اقرأ تفسير رؤية البئر في المنام، ومعنى رؤية البحر في الحلم)
ويقول الشيخ النابلسي أن اللؤلؤ في المنام فرح سرور، فمن رأى أنه يعطى لؤلؤاً في الحلم فهو ينال سلطة أو يصيب مالاً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية بيع وشراء اللؤلؤ في الحلم
رؤية بيع اللؤلؤ في المنام تدل على أن الرائي يستبدل الذي هو خير بالذي هو أدنى إلَّا إذا كان اللؤلؤ مهنته فإنه صادق، وشراء درة اللؤلؤ في المنام شراء كتاب نافع، كما يدل شراء مصاغ فيه لؤلؤ إن كان خواتماً أو أساوراً أو غيرها فهو الاهتمام بأمور الدين وتعلمه وحفظه والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الحلق والأقراط في المنام).
ومن رأى أنه يعثر على اللؤلؤ في الحلم فهو يعثر على عَالِمٍ يعلِّمه أو ناصحٍ أو مؤدِّب، ورؤية فقدان اللؤلؤ في المنام تعني فقدان الإيمان  أو فقدان السعادة، أما هدية اللؤلؤ في الحلم فتدل على تعلُّم شرح آية من كتاب الله (تعرف أكثر على معنى الهدية في المنام).
وصيد اللؤلؤ من البحر في المنام صيد للعلوم الشرعية وتعلمها، ومن رأى أنه يخرج حبة اللؤلؤ من المحارة فهو يشرح للناس مفهوم الآية أو الحديث الشريف، ورمي اللؤلؤ أو التخلص منه فسق وكفر والعياذ بالله.
 

رؤية اللؤلؤ في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية اللؤلؤ في المنام للعزباء وللمتزوجة وللمرأة عموماً
رؤية اللؤلؤ في المنام للمرأة عموماً صلاحٌ وتقوى وولد صالح وزوج نافع بإذن الله، فرؤية استخراج اللؤلؤ من المحار في المنام للحامل ولد صالح، وللأرملة أو المطلقة إن كان لها أولاد فهي تحسن تربيتهم، أما رؤية استخراج اللؤلؤ في المنام للمتزوجة فاستحواذها على قلب زوجها بدينها وتقواها وصلاحها، فيما يدل اللؤلؤ في المنام للعزباء على العلم الشرعي.
ورؤية شراء اللؤلؤ تعلُّمٌ لأمور الدين، ورؤية بيع اللؤلؤ للمرأة انتهاك لحرمات الله وفسق، أما رؤية سوار اللؤلؤ وخاتم اللؤلؤ، أو عقد اللؤلؤ في المنام للمرأة فزوج صالح كذلك هو خاتم اللؤلؤ في المنام.
وحبَّات اللؤلؤ الخام في الحلم أطفال أبرياء هم مسؤوليتها، سواء كانوا أولادها أو أولاد من حولها، ودرة اللؤلؤ الكبيرة في المنام هي الأم فهي محور البيت، فيما يدل اللؤلؤ المزيف للمرأة على الرياء والنفاق.
ورؤية الحصول على اللؤلؤ كهدية أو هدية اللؤلؤ في المنام للمرأة نصيحة تهدى لها وتقبلها، ومن رأت أنها تبتلع اللؤلؤ في الحلم فهي تعلم الحق ولا تتبعه، أما فقدان أو ضياع اللؤلؤ للمرأة فضياع دينها وخلقها.
وثقب اللؤلؤ  فهم أمور الحياة والبحث في دور المرأة في الدين والتخلي عن الإعلانات المزيفة حول حقوق المرأة، واللؤلؤ الأسود في المنام للمرأة مفاخرة بين الناس.
 

حالات أخرى لرؤية اللؤلؤ في المنام

- إدخال اللؤلؤ في الفم دون بلعه في المنام يدل على حسن الدين، ومن رأى كأنه يخرج اللؤلؤ من فمه والناس تأخذ منه فهو واعظ ينفع الناس بعظته واللؤلؤ يدل على الجمال المثالي والكمال- ابن سيرين.
- ابتلاع اللؤلؤ ومضغه أو تقيؤه فذلك دليل الكيد والنميمة- ابن سيرين.
- قد يدل اللؤلؤ على الزواج أو الأولاد- ابن سيرين.
- تفسير رمي اللؤلؤ في الحمام يدل على أن الرائي يقرأ القرآن على قارعة الطريق- الشيخ النابلسي.
- قد تدل رؤية اللؤلؤ في المنام على الدموع لأنها تشبَّه به (اقرأ تفسير رؤية الدموع في المنام)- الشيخ النابلسي
- رؤية إحصاء وعدّ حبَّات اللؤلؤ في المنام عدد الأولاد ومناقبهم وإثراء دينهم بالقرآن- مفسرة الأحلام.
- رؤية اللؤلؤ مرمي في الشوارع والناس لا تحفل به يدل على هوان العلماء والأطفال على الناس- مفسرة الأحلام.
- إحراق اللؤلؤ في المنام  إحراق علوم الدين أو قتل الحفظة أو إحراق دور التعليم والمساجد- مفسرة الأحلام.
- رؤية الميت يرتدي اللؤلؤ في الحلم فهو ازداد يقينا بالله ((كلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8))- مفسرة الأحلام.
- رؤية اللؤلؤ بعد الاستخارة خير وبركة وإيمان- مفسرة الأحلام.
- رؤية اللؤلؤ للغني تقواه وحلية ماله، وللفقير رضاه بما قسم الله، واللؤلؤ في المنام للتاجر بركة في ماله وهو صادق صدوق، وللأعزب زواجه، وللمزارع بركة ونماء في المحصول، ورؤية اللؤلؤ للمؤمن زيادة يقينه وعلمه، ولقليل الإيمان توبته ورجوعه إلى الله، وهذه الرؤيا للسجين زيادة إيمانه وللمريض رضاه بقدر الله- مفسرة الأحلام.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.