هل قمت يوماً بالاهتمام بمظهرك ومكياجك قبل موعد مهم ولاحظت رؤوساً سوداء تقف في وجهك؟ تعاني العديد من النساء من هذه المشكلة التي يمكنها أن تخرّب مظهر الوجه مهما كان جميلاً، إلا أن هذه المشكلة ستصبح من الماضي! سنقوم في مقالنا هذا بالتحدث عن النصائح الهامة للتعامل مع الرؤوس السوداء وعن الماسكات المنزلية التي تساعدك على التخلّص منها، تابعوا معنا.


ذات صلة


نصائح للتعامل مع الرؤوس السوداء

ما هي الأمور التي يتوجّب عليك القيام بها؟ 
تقوم العديد من النساء بدون قصد بتهييج هذه المشكلة بدلاً من التخفيف منها عن طريق اتباعهنّ لمعتقدات شائعة خاطئة، لذا سنقوم من منبر موقع حلوها بمساعدتك على حل هذه المشكلة، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه النصائح التي أثبتت صحتها وعن طريق الالتزام بتطبيقها بانتظام، تابعي معنا. 

نظّفي بشرتك
ابحثي عن المنتجات التجميلية المطهّرة الخالية من العطور، عليك أن تختاري المطهّر الذي يتوافق مع بشرتك، حيث لا يمكنك استخدام المطهرّات المقشّرة إن كنت تمتلكين بشرة حسّاسة. إن الخطوة الأهم في عملية التنظيف هي تجفيف البشرة. عليك أن تقومي بتجفيف بشرتك تماماً بعد تطهيرها من أجل التخلّص من الزيوت الزائدة التي تساهم في زيادة الرؤوس السوداء.

اختاري مكياجك بعناية
إن أحد الأسباب التي تزيد من مشكلة الرؤوس السوداء هي مستحضرات التجميل التي تقوم بسدّ المسامات، حيث من المهم جداً أن تبقى مسامات بشرتك واضحة ومفتوحة مما يساعد في تقليل تراكم الجلد الميت على بشرتك. كل ما عليك فعله هو الانتباه إلى المستحضرات التجميلية، عليك بشراء تلك التي يُكتب عليها عبارة “non-comedogenic” أي غير سادّة للمسامات.

استخدمي الأدوية الطبيّة
يمكنك الاعتماد على العديد من الأدوية التي تستند إلى العلاج الموضعي للرؤوس السوداء، ابحثي عن أي تركيبة دواء تحتوي على حمض الأزيليك أو حمض السالسيليك. كما يمكنك الاعتماد على الأدوية الغنية بفيتامين A التي تساعد على تعزيز سرعة دوران خلايا الجلد. 

عالجي المشكلات الجلدية الأخرى
من الممكن أن تعاني المرأة من الرؤوس السوداء إلى جانب مشاكل جلدية أخرى مثل الأكزيما أو حب الشباب. يمكن لهذه المشكلات الأخرى أن تجعل من عملية علاج الرؤوس السوداء أكثر صعوبة، لذا يتوجب معالجة الحالة الجلدية المستعصية أولاً.

احرصي على الراحة والاسترخاء
عليك دوماً أن تحصلي على قسط كاف من الراحة وأن تتجنبي الإجهاد الذي يتسبب في ظهور العديد من المشاكل الجلدية بما فيها الرؤوس السوداء. يمكن أن تساعدك الرياضة والتمارين المنزلية الخفيفة في الحد من التوتَر والضغوطات.

تناولي الغذاء المناسب
إن اتباع نظام صحي غذائي متوازن يساعد في الوصول إلى الصحة العامة الممتازة، بما في ذلك صحة الجلد. لذا تعتبر الأطعمة الصحية مثل الخضار والفاكهة الطازجة أمراً مهماً للتخلص من الآفات الجلدية كالرؤوس السوداء، كما تعتبر البطاطس المقلية والشوكولاتة من العوامل غير المباشرة في حدوث هذه المشكلة.

لا تقومي بضغطها
عليك أن تتجنبي القيام بضغط الرؤوس السوداء، نعلم أن الأمر يبدو صعباً، إلا أنه ضروري من أجل عملية الشفاء منها. تعتبر هذه العادة من المسببات الكبرى في ظهور الرؤوس السوداء جنباً إلى جنب مع المشاكل الهرمونية الخارجة عن سيطرتنا. 

ابتعدي عن حمامات البخار
إن أحد الأشياء الشائعة فيما يتعلّق بالرؤوس السوداء والشفاء منها هو حمامات البخار، إلا أن العلم بيّن أثرها السلبي على عملية الشفاء. يعتقد العديد من الناس أن حمامات البخار تفتح المسامات وبالتالي تسرّع من التخلّص من الرؤوس السوداء، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح.

ابتعدي عن التقشير المنتظم
من الممكن أن تتسبب الكثرة في تقشير البشرة في تفاقم مشكلة الرؤوس السوداء، وذلك لأن التقشير يخلّص البشرة من كل الدهون الموجودة فيها، مما يؤدي إلى زيادة عمل الغدد الدهنية لتعويض هذه الدهون، وبالتالي المزيد من انسداد المسامات وخطر الإصابة بحب الشباب إلى جانب الرؤوس السوداء.

تجنّبي منتجات إزالة الرؤوس السوداء تماماً
هنالك العديد من المنتجات التجميلية كشرائط الإزالة أو الماسكات الكيميائية أو المنظفات الكهربائية التي تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء. قد يبدو الأمر فعّالاً للوهلة الأولى إلا أنها تتسبب في التهيّج الجلدي.

أشياء أخرى عليك تجنّبها
من المهم جداً أن تبقي بعيدة عن المستحضرات التجميلية الغنية بالزيوت أو أي نوع من أنواع المرطبات الزيتية. كما عليك أن تتجنبي البيئات الرطبة جداً لأنها تعزز من المشكلة. كما يجب عليك الابتعاد عن المنتجات التجميلية أو المطهرة التي تحتوي على الكحول.  تعاني بعض النساء من الرؤوس السوداء على جسدها بأكمله، عليهنّ أن يبتعدن عن ارتداء الملابس الضيقة لأنها تزيد من المشكلة.
 

ذات علاقة


ماسكات للتخلص من الرؤوس السوداء

إليك بعض الماسكات المنزلية السهلة للتخلص من هذه المشكلة 
إن الرؤوس السوداء عبارة عن مسامات مسدودة بسبب كثرة الدهون والزيوت في البشرة، لذا تزداد هذه المشكلة مع التقدم في العمر وبسبب الضرر الناجم عن الجذور الحرّة والتلّوث والتعرض لأشعة الشمس، نتيجة لهذه العوامل يمكن لهذه المشكلة أن تتفاقم أو حتّى أن تتحول إلى بقع داكنة وتصبّغات. في هذه الفقرة سنقوم بالتحدث عن بعض الماسكات المنزلية السهلة والفعّالة فيما يخص الرؤوس السوداء، تابعوا معنا. 

- ماسك العسل والحليب
كل ما تحتاجينه هو ربع كوب من الحليب وملعقتي طعام من العسل وكرات القطن، اخلطي الحليب والعسل ضمن وعاء، وثم اغمسي الكرة القطنية في المزيج وطبّقيه على وجهك. اتركي المزيج على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة ومن ثم نظفيه بالماء الدافئ، وكرري العملية من مرة إلى اثنتين أسبوعياً. يساعدك الحليب على التقشير الطبيعي للبشرة وعلى إزالة الخلايا الميّتة، كما يساعدك العسل على إضافة رونق مشرق إلى بشرتك.

- ماسك بياض البيض وعصير الليمون الحامض
تحتاجين إلى بياض بيضة واحدة وملعقة طعام من عصير الليمون الحامض وفرشاة للوجه، قومي بخلط المزيج، ومن ثم ضعيه على بشرتك باستخدام الفرشاة، لا تضعيه بالقرب من حاجبيك وعينيك. اتركي المزيج من 10-15 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء البارد، وقومي بتكرار العملية مرة بالأسبوع. يعمل البيض على تقليص المسامات وعلى إظهار بشرتك بشكل رائع كما يعمل الليمون على تبييض البشرة.

- ماسك العسل والقرفة
تحتاجين إلى ملعقة طعام من مسحوق القرفة الناعمة وإلى 3 ملاعق كبيرة من العسل، اخلطي المزيج في وعاء وضعي العجينة على وجهك مع التركيز على المناطق التي تكثر فيها الرؤوس السوداء، اتركي المزيج لعشرين دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرري العملية كل يومين وستلاحظين تغييراً واضحاً. تساعد القرفة والعسل على التخلص من البكتيريا التي تزيد من ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب في البشرة.

- ماسك النعناع والليمون والجيلاتين
تحتاجين إلى أوراق النعناع وإلى ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين وملعقة طعام من عصير الليمون الحامض. قومي بغلي النعناع في القليل من الماء ودعيه يبرد، ومن ثم ضعي ثلث كوب من الماء في المايكرويف لمدة 15 ثانية، أضيفي مسحوق الجيلاتين إلى الماء الدافئ وامزجيه، ومن ثم اخلطي عصير الليمون والنعناع في الجيلاتين. ضعي القناع بشكل متساو على وجهك واتركيه حتى يجف تماماً ومن ثم اغسليه بالماء البارد، استخدمي المزيج لمرة واحدة في الأسبوع. يقوم هذا المزيج بإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليص المسامات وتقليل من الرؤوس السوداء والتجاعيد بسبب احتوائه على الكولاجين الرائع لنضارة البشرة.

- ماسك الشاي الأخضر والخيار والجيلاتين
تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين وإلى ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر وإلى ملعقتين كبيرتين من عصير الخيار. قومي بتسخين ثلث كوب من الماء في المايكرويف لمدة 15 ثانية ثم اخلطي الجيلاتين فيه، أضيفي الشاي الأخضر وعصير الخيار، ضعي المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة قبل أن تقشريه وتغسليه بالماء البارد. استخدمي المزيج مرة أسبوعياً لتحصلي على بشرة مرنة ورطبة وخالية من الاحمرار والالتهابات والرؤوس السوداء.

- ماسك بيكربونات الصودا والعسل
تحتاجين فقط إلى ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا وإلى ملعقتي طعام من العسل وفرشاة للوجه، امزجي المكونات وضعي الخليط على وجهك باستخدام الفرشاة، واتركيه لمدة 15 دقيقة، لا تتركي المزيج أكثر من ذلك على بشرتك، اغسليه بالماء البارد وكرري العملية مرة في الأسبوع. تساعدك بيكربونات الصودا على التخلص من الجلد الميت وموازنة درجة الحموضة في البشرة، بينما يقوم العسل بالعمل على نضارة البشرة.

- ماسك الشوفان واللبن والليمون
تحتاجين إلى ملعقتي طعام من دقيق الشوفان وملعقة طعام من اللبن وملعقة طعام من عصير الليمون، انقعي دقيق الشوفان باللبن لبضعة دقائق ومن ثم امزجيه مع عصير الليمون، ضعي الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية مرتين أسبوعياً. يساعد الشوفان على تقشير الجلد بطريقة طبيعية كما يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء، ويساعد اللبن على تنظيف البشرة، بينما يقوم الليمون بتبييضها.

- ماسك الشاي الأخضر والألوفيرا
تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا وإلى ربع كوب من الشاي الأخضر، انقعي الشاي الأخضر واتركيه يبرد ومن ثم اخلطيه مع جل الألوفيرا، طبّقي المزيج على وجهك باستخدام القطن واتركيه لمدة 20 دقيقة، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، كرري العملية مرتين يومياً. يعتبر الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات وتراكم الزيوت والرؤوس السوداء، كما تساعد الألوفيرا على ترطيب بشرتك وتنعيمها.

في النهاية، نتمنى أن يكون مقالنا هذا قد ساعدكم على التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء المنتشرة بكثرة، وأن تكون الماسكات المنزلية التي اخترناها لكم مفيدة وفعّالة. شاركونا النتائج التي حصلتم عليها ضمن قسم التعليقات أسفل المقال.