هناك العديد من الأمور التي نقوم بها يومياً لكي نبدو أصغر سناً، كالاعتناء بالبشرة أو الاهتمام بالمظهر الخارجي. لكن ماذا لو كان هناك أمور أكثر أهمية تعالج جذور المشكلة وليس النتائج فقط! هذا صحيح، هناك بعض الأشياء التي يجب علينا مراعاتها في حياتنا اليومية للحصول على مظهر أكثر شباباً كالاعتناء بالأطعمة التي نتناولها يومياً. سنتعرف في هذا المقال على هذه الأطعمة بالإضافة إلى دورها المهم في تحسين مظهرنا، فتابعوه معنا.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- أطعمة تجعلك تبدو أكثر شباباً
2- حمية خاصة لمظهر شاب
3- المراجع والمصادر


أطعمة تجعلك تبدو أكثر شباباً

ما هي الأطعمة التي تساعدنا على الحصول على مظهر شبابي؟
تمتلك الأطعمة دور مهم للغاية في تحسين صحتنا العامة الجسدية والنفسية، لكن قد يجهل بعض الأشخاص أهمية الطعام على مظهرنا وعلى معالم التقدم بالسن التي تبدأ بالظهور علينا كلما تقدم بنا العمر. ما هي هذه الطعمة؟ هذا ما سنتناوله في هذه الفقرة[1].

- زيت الزيتون 
جميعنا نعلم أهمية زيت الزيتون لصحتنا، أليس كذلك؟ يساعد زيت الزيتون على تخفيض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يكافح الخلايا السرطانية، لكن ما سبب ضرورته لكي نبدو أصغر بالسن؟ في الحقيقة يساعد زيت الزيتون البشرة على أن تبدو بمظهر شاب، فهو يمتلك آثاراً مضادة لالتهابات البشرة، كما أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة؛ وبالإضافة إلى كل ذلك، فإنه يزيد من مرونة الجلد. لذلك إن كنت لا تحب طبخ وجباتك اليومية بزيت الزيتون ربما تغير رأيك بعد هذه المعلومات.

- الشاي الأخضر
"وهل يخفى القمر!" من منا لم يسمع بأهمية الشاي الأخضر لصحة الجسم! فهو يكافح مرض السكري والالتهابات وأمراض القلب، ولكن يبدو أن فوائد الشاي الأخضر  لا تقتصر على هذه الأمور فحسب، فقد تبين أن الشاي الأخضر يساعد الجسم على الحفاظ على كميات أكبر من الكولاجين الذي يحارب كل أعراض التقدم بالسن التي تظهر على جلدنا، كما أنه يحمينا من كل الآثار السلبية الناجمة عن أشعة الشمس الضارة، لذلك ننصحكم بالإكثار من الشاي الأخضر لأنه يخفي مظاهر التقدم بالسن.

- سمك السلمون
يعتبر التعرض للشمس والالتهابات التي تحدث للبشرة من أهم الأسباب التي تجعلنا نبدو كبار بالسن، فكم من شخص بدا أنه أكبر من عمره نتيجة عمله المتواصل في النهار؟ لكن لا تقلقوا فحتى إن كانت طبيعة حياتكم تفرض عليكم هذا النوع من التعرض للشمس ومهما كان نوع بشرتكم سنساعدكم على حل هذه المشكلة. 
ما رأيك بسمك السلمون؟ أليس لذيذاً؟ يحتوي هذا السمك على أوميغا 3 بشكل كبير جداً مما يسمح لك بالاستفادة من هذا العنصر الغذائي لأبعد حد؛ يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في هذا النوع من السمك أن تساعدك على التخلص من التجاعيد وكل المظاهر التي تجعلك تبدو عجوزاً[2].

- الشوكولاتة الداكنة والكاكاو 
ما الذي يميز الشوكولاتة الداكنة والكاكاو عن غيرها من الأطعمة والحلويات؟ بالإضافة لطعمها اللذيذ الذي نحبه جميعاً تمتلك الشوكولاتة الداكنة "الفلافانول"، وهو مادة غذائية تساعد على تحسين خصائص البشرة وزيادة ترطيبها ومرونتها ونضارتها، كما أنه يمنع الجلد من الاحتراق نتيجة التعرض لأشعة الشمس؛ ليس هذا فقط، بل يساعد أيضاً على تخفيف ظهور التجاعيد مما يجعله المادة الأكثر أهمية لنظامنا الغذائي إن كنا نرغب بمظهر أكثر شباباً.

- الخضراوات
كم مرة تتناولون الخضراوات في اليوم؟ للأسف نعاني جميعاً من مشكلة كرهنا للخضراوات وعدم تناولنا لها بالشكل الكافي على الرغم من أنها تحمي القلب الأوعية الدموية وتقي الإنسان من الإصابة بالسرطان. تمتلك الخضراوات مادة تدعى الـ "بيتا كاروتين"، وتساعد هذه المادة على الحماية من شيخوخة الجلد وتقلل من ظهور التجاعيد وتزيد من إنتاج الكولاجين. لذلك قبل أن تفكر في اللباس المناسب لعمرك، حاول التفكير بالغذاء المناسب الذي يساعدك على إخفاء تقدمك بالسن بكل بساطة.

- بذور الكتان
نحن نعلم بأن شهرة هذه البذور ليست كبيرة بالوطن العربي، إلا أن فوائدها هائلة! تستطيع هذه البذور خفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض مستويات السكر في الدم وتخفيف خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستات. ولكن هذا ليس كل شيء! فقد تبين أن بذور الكتان تساعد على ترطيب البشرة وإعطائها ملمساً أكثر نعومةً.[3]

- الرمان
أعتقد أنه لا يوجد فاكهة ألذ من فاكهة الرمان، هل توافقوني الرأي؟ في الحقيقة هناك أسرار كثيرة وراء هذا الطعم اللذيذ، فقد تبين أن الرمان يساعد على إضفاء مظهر شاب لجلدك، فهو يساعد على حمايتك من أضرار أشعة الشمس والتخلص من الخلايا الميتة أو التالفة، بالإضافة إلى تعزيز كمية الكولاجين الموجودة في بشرتك.

- الأفوكادو
هل تعلمون أن أحد الأسباب الرئيسية لتلف بشرتنا وظهور معالم التقدم بالسن هو بعض الأضرار التي تحصل للحمض النووي الخاص بنا! لحسن الحظ يمكننا ان نصلح هذا الأمر بتناول ثمار الأفوكادو اللذيذة والمغذية، فهذه الفاكهة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة؛ كل هذا يجعل من الأفوكادو فاكهة لذيذة ومفيدة تحمي البشرة من كل ما هو ضار عليها.

- الطماطم
من منكم أعزاءنا القراء يحب مأكولات الطماطم؟ إن كنتم تحبون هذه المأكولات فأنتم على الطريق الصحيح للتخلص من التجاعيد! هذا صحيح، فقد تبين أن الطماطم مفيدة للغاية في التقليل من عمق التجاعيد والمساعدة على التخلص من هذه المشكلة التي يكرهها الجميع رجالاً ونساءً. ننصحكم بالإكثار من الطماطم وتناولها باستمرار طوال اليوم فهي مفيدة للغاية لصحتكم ومظهركم.

- التوابل
هل لاحظتم من قبل أن المكسيكيات والهنديات لا يعانين من التجاعيد كثيراً؟ هل شاهدتم مؤخراً أحد المسلسلات المكسيكية أو الهندية وتساءلتم عن سر نضارة بشرة الممثلات على الرغم من كبر عمرهن؟ يكمن السر في الحقيقة بتناولهن للكثير من التوابل المنوعة، حيث تساعد هذه التوابل على التخلص من أعراض التقدم بالعمر التي تظهر على البشرة وتساعدها لكي تبدوا أصغر سناً. على سبيل المثال، تساعد القرفة على زيادة كمية الكولاجين في البشرة[4]، في حين أن البابونج يخفف من آثار التهاب الجلد[5]، أما الفلفل الحار فيساعد على حماية خلايا البشرة من الأضرار المختلفة[6].


حمية خاصة لمظهر شاب

ما هي أفضل حمية لإخفاء آثار التقدم بالسن؟
هناك العديد من الأطعمة التي تساعدنا على الظهور بمظهر شاب كما مر معنا في هذا المقال، لكن السر يكمن في كيفية تجميعها ضمن نظام غذائي والاستفادة من نتائجها الإيجابية. تعرف معنا على هذا النظام الغذائي الذي أثبت فعاليته بشكل تام[7].

الهدف من الحمية
إن كنت تريد أن تعرف ما الذي سوف تحصل عليه من هذا النظام الغذائي، فيسعدنا أن نخبرك بأنك ستحصل على بشرة تجعلك تبدو أصغر بالعمر، بالإضافة إلى أنك سوف تتخلص من السموم الموجودة في جسدك عن طريق الاستغناء عن اللحوم والكافيين والاستعاضة عنهم بالخضراوات، أما بالنسبة للتحلية بعد الطعام فستكون بالتأكيد مجرد قطع من الفاكهة اللذيذة والمغذية. بالإضافة إلى كل ذلك سيتوجب عليك أن تشرب أكثر من 8 أكواب من الماء يومياً من أجل الحصول على الفوائد الكاملة لهذا النظام. فيما يلي الوجبات اليومية التي ستتناولها لمدة أسبوع واحد فقط لملاحظة الفرق على بشرتك:

اليوم الأول
- الفطور: تناول التوت والموز وبذور الكتان أو الشيا واشرب كوب من حليب الصويا المغذي.
- الغذاء: تناول البطاطا الحلوة بالإضافة للبطاطا المالحة المهروسة مع الكثير من زيت الزيتون، وحاول رش بعض بذور السمسم وحبة البركة وأضف القليل من عصير الليمون.
- العشاء: تناول حساء الخضار المغذي وحاول أن تضع في الحساء كل من البصل والثوم والبطاطا الحلوة والعدس الأحمر واخلط المكونات بالخلاط لتحصل على القوام المناسب.

اليوم الثاني
- الفطور: حليب الصويا أو اللوز والماء ورذاذ الفانيليا.
- الغذاء: يمكنك أن تتناول ما تبقى من وجبة عشاء اليوم السابق فهذا الأمر أفضل لصحة بشرتك "وجيبك".
- العشاء: البصل الأحمر مع الثوم والكاري والعدس الأحمر وبعض الخضراوات المنوعة.

اليوم الثالث
- الفطور: حليب الصويا أو اللوز والماء ورذاذ الفانيليا. 
- الغذاء: حساء الجرجير. يمكنك أن تطهو البطاطا والبصل الأحمر مع الزنجبيل وبعض أنواع الخضار العضوية حتى تصبح طرية، ثم أضف عليها كمية كبيرة من الجرجير ولا تنس إضافة عصير الليمون الحامض.
- العشاء: سلطة البطاطا الحلوة.

اليوم الرابع
- الفطور: بيض مقلي مع الجرجير والخبز.
- الغذاء: سلطة خضار مع الملفوف والتونة.
- العشاء: صدر الدجاج مع الليمون الحامض والبطاطا الحلوة والخضراوات؛ أو سمك السلمون المشوي على البخار مع الخضار.

اليوم الخامس
- الفطور: القليل من عصيدة الشوفان مع عصير التفاح والخل بالإضافة إلى حليب اللوز، ولا تنس تناول التحلية المكونة من التوت البري اللذيذ.
- الغذاء: سلطة الشمندر مع الجزر، وأضف عليها القليل من عصير الليمون وبذور السمسم السوداء.
- العشاء: سمك السلمون المطهو على البخار (المتبل بجوز الهند والليمون والزنجبيل) مع الخضراوات؛ وللتحلية قم بخلط الموز المجمد مع التوت وحليب اللوز وأوراق النعناع الطازجة وزيت بذور الكتان.

اليوم السادس
- الفطور: الشوفان مع حليب اللوز بالإضافة إلى القليل من التوت.
- الغذاء: بيضتان مسلوقتان مع القرنبيط والخبز.
- العشاء: أرز بسمتي مع الخضار بالكاري.

اليوم السابع
- الفطور: عصير الفاكهة.
- الغذاء: سلطة الأفوكادو التي تتضمن بعض شرائح الأفوكادو والبصل الأخضر والطماطم الكرزية ممزوجة بخل التفاح والعسل وزيت الزيتون.
- العشاء: كرات الدجاج الحارة، وهي عبارة عن دجاج مفروم مع البصل الأحمر والليمون والتوابل مع صلصة الطماطم والبصل مع المعكرونة.

في النهاية، من الواضح أن المظهر الشاب متعلق بشكل رئيسي بنضارة بشرتك، لذلك اهتم ببشرتك بشكل يومي لكي تبدو أصغر سناً.


المراجع والمصادر

[1] مقال أخصائية التغذية فرانزيسكا سبريتزلير (Franziska Spritzler). "أحد عشر نوع من الغذاء يساعدك لكي تبدو أصغر بالعمر"، المنشور على موقع (Healthline)، تمت المراجعة في 27/5/2019.
[2] دراسة لمجموعة من الباحثين. "أوميغا3 الأحماض الدهنية غير المشبعة: الأغذية التي تحمي من الضوء"، منشور على موقع (Wiley Online Library)، تمت المراجعة في 27/5/2019.
[3] دراسة لمجموعة من الباحثين. "مكملات زيت بذور الكتان تقلل من حساسية الجلد وتحسن وظيفة وحالة حاجز الجلد"، منشورة على موقع (Karger)، تمت المراجعة في 27/5/2019.
[4] دراسة لمجموعة من الباحثين. "يعمل مستخلص القرفة على تعزيز الخلق الحيوي للكولاجين من النوع الأول عن طريق تنشيط إشارات IGF-I في الخلايا الليفية الجلدية البشرية"، منشور على موقع (ACS Publications)، تمت المراجعة في 27/5/2019.
[5] دراسة لمجموعة من الباحثين. "تأثير البابونج المثبط لتكوين الميلانين في خلايا سرطان الجلد"، منشورة على موقع (Taylor & Francis Group)، تمت المراجعة في 27/5/2019.
[6] دراسة للباحثين ب. كواتريسوز Quatresooz P وجي.إي. بيرارد Piérard GE."أدلة مناعية في شيخوخة الأوعية الدموية في الجلد"، منشورة على موقع (Wiley Online Library)، تمت المراجعة في 27/5/2019.
[7] مقال."كيف يمكنك أن تأكل لتبدو أصغر سناً خلال 28 يوم"، المنشور على موقع صحيفة (Daily Mail)، تمت المراجعة في 27/5/2019.

ذات علاقة