يقول الشهير ماهاتما غاندي أن "القوة لا تُستمدّ من القدرات البدنية بل تأتي من الإرادة التي لا تقهر"، نرى العديد من الناس من حولنا يومياً ونتواصل معهم بشتّى الطرق إلا أن قلّة قليلة منهم تبقى ذكراهم محفورة في أذهاننا، ببساطة لأنهم أصحاب شخصية قوية! يظن العديد من الناس أن امتلاك شخصية قوية يعني أنك ناجح ومتفائل دوماً إلى حد يخيف الأشخاص من حولك، إلا أن الشخصية القوية تعني الثقة الهادئة بالنفس. تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا أكثر!


ذات صلة


صفات أصحاب الشخصية القوية

ما هي الصفات التي تميز أصحاب الشخصية القوية؟
لا يمكننا أن نحصر الشخصية القوية ضمن إطار مصغّر من الصفات المحدودة، لأن هذا النوع من الشخصيات يختلف فهمه من شخص إلى آخر، كما يختلف أثره على الأشخاص بحسب طباعهم. إلا أنه يوجد بعض الصفات والخصائص التي يعتبرها الخبراء متأصلة ومرتبطة بشكل واضح بأصحاب الشخصية القوية. 
يمتلك أصحاب هذه الشخصية رؤية مختلفة للعالم في الكثير من الأحيان، فهم قادرون على الاستفادة من المصاعب والعقبات الكبيرة في صقلهم لشخصياتهم! كما يتميز أصحاب الشخصيات القوة بعقلياتهم المستقلة التي تجعلهم ينظرون إلى الأمور من منظورهم الخاص. تابعوا معنا هذه القائمة بالصفات التي تميز أصحاب الشخصية القوية كي تعرف ما إن كان لديك هذا النوع من الشخصية[1].

- عدم الانزعاج من العزلة
إن كنت تشعر بأنك على ما يرام عند بقائك وحيداً، أو إن كنت حقاً تستمتع عندما تقضي جزءاً كبيراً من وقتك مع نفسك فأنت غالباً تمتلك شخصية قوية! يمتلك هؤلاء الأشخاص دوائر اجتماعية صغيرة فهم لا يهتمون بضغوط المجتمع التي تدفعنا إلى الحصول على القبول من قبل الآخرين. يرغب الشخص ذو الشخصية القوية بالوصول إلى النجاح بدلاً من الوصول إلى رضا المجتمع وقبوله!

- سوء الفهم
لا يقوم الأشخاص ذوي الشخصية القوية بالإساءة إلى الآخرين إلا أنهم في الوقت نفسه لا يهتمون بما يقوله الناس عنهم! يمتلك أصحاب الشخصية القوية أفكاراً ومعتقداتاً مختلفة عمّن حولهم، لذا يصبح من السهل أن يسيء الناس من حولهم فهمهم في العديد من الأمور.

- تحقيق الأهداف
يصف العديد من الأشخاص أصحاب الشخصية القوية بأنهم قادرون على تحريك الأرض والسماء لتحقيق الأمور التي يحلمون بتحقيقها! لا يقبل هؤلاء الأشخاص بتحقيق ما هو أقل من أهدافهم، بل يسعون دوماً إلى الوصول إلى الهدف النهائي. لذا نرى في بعض الأحيان أن الناس من حولهم تجدهم أكثر انتهازية وأنانية من غيرهم.

- كره المحادثات الصغيرة
يرغب أغلب الأشخاص في خوض نقاشات فكرية عميقة، إلا أننا لا نشعر بالملل الشديد عندما نخوض محادثة عادية يومية، فهو أمر طبيعي لتحقيق التواصل الاجتماعي بين الأفراد في أي مجتمع. إلا أن أصحاب الشخصية القوية لا يحبّون هذا النوع من المحادثات ويرغبون دوماً في خوض المحادثات الفكرية العميقة بدلاً من أي حديث يومي عادي.

- عدم تحمّل الأشخاص الجاهلين
يتميز أصحاب الشخصية القوية بأنهم مفكرين بطبيعتهم ويدفعهم فضولهم إلى البحث عن معلومات تتعلق بجميع مناحي الحياة، لذا نجدهم عادة على دراية كبيرة بالكثير من الأمور التي لا تمت لاختصاصهم بصلة. وبسبب هذه الأمر، لا يستطيع هؤلاء الأشخاص التعامل مع الناس الجاهلين أبداً، أي الناس الذين لا يمتلكون أي فكرة عما يتحدثون عنه!
 

ذات علاقة


أسرار بناء شخصية قوية

كيف تستطيع أن تجعل من شخصيتك أقوى؟
هل سبق لك أن لاحظت بأن هنالك بعض الناس الذين يصبحون مركزاً للاهتمام أينما وجدوا؟ هل تساءلت عن هذه الميزة الرائعة وكيف اكتسبوها؟ الجواب بسيط حقاً، يمتلك هؤلاء الأشخاص شخصية قوية! يمكن لأي شخص أن يطوّر مثل هذه الشخصية، إلا أن الأمر يتطلّب مهارات معينة كي تتقن هذا النوع من الشخصية، هنالك العديد من المهارات والأمور التي يمكنك القيام بها كي تكسب شخصيتك مزيداً من القوة. تابعوا معنا هذه النصائح البسيطة والسهلة التي تمكّنكم من الحصول على ما تريدون[2]، [3].

- اقبل نفسك كما أنت
إن النصيحة الأهم التي نرغب في توجيهها لك عزيزي القارئ هي ألا تجبر نفسك على أي شيء، بل تقبّل نفسك كما أنت! لا يمكنك أن تغير شخصيتك بالكامل، بل يجب عليك أن تتقبل نفسك كي تبدأ بالعمل ضمن نطاق الشخصية الذي تمتلكه، فلا يمكنك أن تنسف مبادئ شخصيتك الأساسية مهما حدث.
إن كنت تشعر بأنك تنتمي إلى أصحاب الشخصية الانطوائية على سبيل المثال، أي أنك لا تحب الانفتاح والانخراط الاجتماعي، ننصحك بألا تحاول أن تصبح نقيض ذاتك! لا تقم بتسخير كل قوّتك وجهدك وطاقتك كي تصبح منفتحاً، بل احتفظ بهذه الطاقة كي تعمل بجد على تعزيز خصائص شخصيتك الإيجابية وكي تعمل أكثر على تخطّي نقاط ضعفك.

- حافظ على هدوءك
إن إحدى الصفات الرائعة التي تميّز أصحاب الشخصية القوية هي الهدوء، فهم غير مستعدين أبداً لصرف طاقتهم على الغضب أو الإفراط في ردّات فعلهم مهما كان السبب! سوف تسمح لك حالة الهدوء هذه بالتأمل والتركيز، وفي النهاية ستشعر بأن هذه الحالة ستساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة
يتّسم أصحاب الشخصيات القوية بذكائهم الواضح في المحادثات التي يخوضونها مع من حولهم، فمن الصعب أن يستطيع أي شخص التغلب عليهم في أي نقاش! إن السر هنا يكمن في الهدوء، فهو الوسيلة التي تصعّب مهمة الفوز على الطرف الآخر، كما أنه الوسيلة التي تمنع من حولك من استخدام الألاعيب والخداع ضدك. يمكّنك الهدوء إضافة إلى ذلك من التعبير عن نفسك وأفكارك وعواطفك بطريقة رائعة وجذابة لمن حولك[4].

- تذكّر أن تبدي رأيك
لا بد أنك تحب الاستماع إلى الآخرين أكثر من أن تتكلم وتبدي رأيك، إلا أن هذه الصفة طبيعية عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الانطوائيين مثلاً. يميل الانطوائيون إلى قضاء معظم الوقت خلال محادثاتهم مع الآخرين في الاستماع إليهم وإلى أفكارهم ومشاعرهم، إلا أنه عندما يحين دورهم في الحديث يتهرّبون من المحادثة! 
قد يبدو الأمر سيئاً للغاية، إلا أن هذه الصفة تجعل هؤلاء الأشخاص يقضون وقتهم في تجميع المعلومات من الآخرين، لذا من السهل أن ينتقل هؤلاء الأشخاص من هذه المرحلة إلى مرحلة التحدث والتفاعل مع الآخرين بنجاح، لأنهم يمتلكون خزينة معلومات كبيرة في عقولهم.

- توقف عن الإفراط بالتحليل والتفكير
يعرف الأشخاص الذين لا ينتمون إلى نوع الشخصية القوية بأنهم أشخاص أقل عفوية، فهم يستجيبون بشكل أكثر فعالية مع الآخرين عندما يحضّرون ويفكرون بشكل مسبق! لكن عليك الانتباه إن كنت تنتمي إلى هؤلاء الأشخاص، فهذا الجهد الذي تبذله في التفكير المفرط والتحليل الكثير سينهك طاقتك.
بدلاً من القيام بهذه الآلية ننصحك عزيزي القارئ بأن تقوم بتحضير ما يجري في عقلك قبل استخدامه أمام الآخرين لكن بطريقة بسيطة. يعتبر الغرق بالتفاصيل والإفراط بالتفكير أمراً منهكاً فعلاً، تقبل النقد والفشل في بعض الأحيان، وقم بوضع الأمور في مكانها الصحيح بعد قيامك بتحليل الأمور بشكل منطقي بسيط، ولا تعتبر أي نقد بمثابة نقد موجه ضدك أنت، كما عليك أن تتقبل بأنه هنالك العديد من الأمور التي لا يمكنك التحكّم بها ببساطة لذا عليك تركها تسير كما هي!

- اسعى دائماً للوصول إلى الحقيقة
إن كنت أحد الأشخاص الذين يحبون مجاملة الآخرين فأنت بالفعل صاحب شخصية ضعيفة! لا أحد يحب الأشخاص الذين يخبرون الأكاذيب المريحة، فالحقائق مهما كانت مزعجة ومؤلمة تبقى أفضل بكثير. إن أهم العلامات المميزة للشخصية القوية هي تشكيكها الدائم في الأشياء وبحثها الدائم عن الحقائق.
إن كنت تظن بأن الأشخاص ذوي الشخصية القوية عقلانيين لأنهم ولدوا كذلك فأنت مخطئ، الأمر يتعلق بسعيهم الدائم للحصول على الحقيقة، لذا نجدهم أشخاصاً أقوياء متخلصين من جميع التحيزات والعوائق التي تقف في وجههم ومرتاحين مع ذواتهم ومع الآخرين في الوقت ذاته.

- دع أعمالك تتحدث عنك
نعيش جميعاً في مجتمعات تنافسية لذا نجد أن جميع الأشخاص في حالة من التوتر والصراع للوصول إلى الصورة المثالية التي يرغبون في إيصالها للآخرين، إلا أن المشكلة لا تكمن حقاً في إنجازاتنا بل تكمن في الطريقة التي يصل بها الإنجاز إلى الآخرين! قد نقابل العديد من الناس في حياتنا ممن يسعون دوماً إلى تلميع صورتهم أمامنا دون أي حاجة إلى ذلك، بل على العكس يجعلنا هذا الأمر ننفر من سلوكياتهم أكثر. 
لا يقوم أصحاب الشخصية القوية بمثل هذه الأفعال أبداً، فهم ليسوا بحاجة إلى استخدام الكلام الفارغ لإيصال أعمالهم وأفعالهم الجيدة إلى الآخرين، بل يكتفون في العمل على تحقيق أهدافهم ومن ثم ستقوم هذه الأهداف بالوصول إلى الآخرين دون أي حاجة إلى المفاخرة أو التنافس اللفظي المسيء!

- اعمل على مستوى ثقتك بنفسك
يتميز أصحاب الشخصية القوية ببراعتهم فهم لا يضعون أنفسهم في مواقف متهورة أبداً، لكن كيف يقومون بتحقيق ذلك؟ ببساطة يمتاز هؤلاء الأشخاص بأنهم واثقين بأنفسهم فلا يحتاجون إلى التفكير قبل التصرف في أي موقف، بهم يتصرفون وفقاً لحدسهم الذي قاموا ببنائه من خلال تعزيز ثقتهم بأنفسهم.
يمكنك اكتساب الثقة بالنفس من خلال الكثير من الأمور كالتواصل الفعال مع الآخرين من حولك في الوسط الاجتماعي والمهني والعاطفي، كما يمكنك الأمر من تعزيز ثقة الآخرين بك من أصدقاء وزملاء في العمل وشركاء في حياتك العاطفية! إن كنت تلاحظ وجود شخص ما في حياتك يعتبره الجميع مركزاً للاهتمام ويشعر العديد من الأشخاص بالغيرة منه، فتأكد من أنه يمتلك ثقة عالية بنفسه، فهو الوسيلة السحرية التي تمكنك من الوصول إلى ما تطمح إليه[5].

في النهاية، تحدّثنا في هذا المقال عن الصفات التي يتميز بها أصحاب الشخصية القوية، كما تكلمنا عن النصائح التي تمكنك من تعزيز قوة شخصيتك بفعالية كبيرة. شاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع أسفل المقال.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "9 إشارات لأنك تمتلك شخصية قوية"، المنشور في موقع themexicopost.com، تمت المراجعة في 21/7/2019.
[2] مقال "5 طرق تساعد الانطوائيين في تطوير شخصية قوية"، المنشور في موقع everydaypower.com، تمت المراجعة في 21/7/2019.
[3] مقال للدكتور Robert Hill، "تسعة طرق لتبني شخصية قوية يحبها الجميع"، المنشور في موقع psychologium.com، تمت المراجعة في 21/7/2019.
[4] مقال "8 طرق تمكن الانطوائيين من تطوير شخصية قوية"، المنشور في موقع liveboldandbloom.com، تمت المراجعة في 21/7/2019.
[5] مقال "10 طرق فريدة لتطوير شخصية قوية"، المنشور في موقع educba.com، تمت المراجعة في 21/7/2019.