الآذان والأذنين في المنام من الأحلام التي يتشعب تفسيرها ويتنوع بشكل كبير، وذلك أن الأذن من حواس الإنسان التي تنقل له ما يجري حوله، وقد يتم تفسير حلم الأذنين على عمل الأذن من حيث السمع، كما أن هناك مجموعة من الرموز والدلالات الأخرى التي تحملها لنا رؤية الأذن في الحلم.
في هذا المقال نحاول أن نجمع لكم كل ما يتعلق بتفسير رؤية الأذن في المنام، وذلك من خلال تفسير رؤية وقوع الأذن ورؤية قطع الأذن في الحلم، تفسير ألم ووجع الأذن في المنام، ومعنى رؤية مرض الأذن وآفات الأذنين في الرؤيا، إضافة إلى تفسير شحمة الأذن وثقب الأذن في الحلم، وتفسير رؤية الأذن في المنام للمرأة، وغيرها من حالات رؤية الأذنين في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الأذنين في الحلم

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن رؤية الأذن في المنام تدل على زوجة الرائي أو زوجاته إن كان له أكثر من زوجة، أو تدل على بنت الرائي، أو على زوجاته وبناته معاً، حسب ما يُرى من شواهد وتفاصيل في سياق المنام.

ويقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن رؤية الأذنين في الحلم تدل على العلم والمال والمنصب والولد، وعلى ما يتجمّل به الإنسان من نسب وعشيرة وإيمان ونحوه، وقد تدل الآذان على ما يحفظ به الرائي أشياءه، ويتم تأويل الحلم على ما يراه الرائي النائم حادثاً بأذنيه من خير أو شر، ومن قوة في السمع أو ضعف، ومن شواهد أخرى يجب أخذها جميعاً بعين الاعتبار عند تفسير رؤية الأذن في الحلم.

وتتفق مفسرة الأحلام في حلوها مع تفسير الشيخ النابلسي لرؤية الأذنين في المنام، فالأذن تدل على العلم وتدل على السمع والطاعة، كما تؤول الأذن بالولد أو الذي يعمل محل فصل الخلاف كالقاضي وغيره، وتضيف مفسرة الأحلام في موقعنا أن الأذن في المنام قد تدل على الكفر وقد تدل على العشيرة والنسب، وكذلك للعالِم قد تدل على إتقانه عدة علوم، وكل ذلك يؤول حسب الرؤيا وحسب حال الرائي.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الأذن في المنام

كما ذكرنا فالأذن في الحلم عند ابن سيرين تدل على الزوجة والابنة، ومن رأى له أكثر من أذنين في المنام دل عدد آذانه على عدد زوجاته أو بناته، وأما من رأى أن له أذناً واحدة في الحلم فقد يدل ذلك على وفاة في الأقارب، وإن رأى أنه له نصف أذن في الحلم فقد يدل على موت زوجته وزواجه بعدها، والله أعلم.
ويضيف ابن سيرين أن رؤية حشو الأذن بالقطن أو غيره تدل على الكفر لقولهم "الدِّين الأذن"، ورؤية آذان كثيرة في المنام قد تدل أيضاً على الإعراض عن الحق وهجره، وربما دلت رؤية أكثر من أذن في المنام على سماع الخبر؛ فإن كانت الآذان حسنة جميلة في الحلم كانت الأخبار مثلها في اليقظة، والعكس صحيح.

ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الأذنين في المنام: من رأى النور يخرج من أذنيه أو يدخل إليهما في الحلم فذلك يدل على حسن الإيمان وطاعة الله عزَّ وجل، كذلك من رأى أن سمعه أفضل أو أن أذنه أكبر دون أن يكون فيها شناعة أو بشاعة، والعكس صحيح، والأذن الزائدة في المنام قد تدل على مرام الرائي ومراده، فإن رأى الأذن الزائدة في الحلم حسنة جميلة كان ما هو مقبل عليه جيداً وخير، والعكس صحيح، وقد تدل كثرة الآذان في المنام حسب النابلسي على كثرة العلوم أو كثرة التقلب في الأمور والأحوال.
ووضع الأصابع في الأذن في الحلم قد يدل على موت الرائي على بدعة، فإن كان الرائي على بدعة في الحقيقة قد يدل حلمه هذا على موته وهو يحاول ترك بدعته، وقد يدل وضع الأصبع في الأذن على أن الرائي يؤذِّن بالناس والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأذنين في المنام
من رأى أنه له أذناً واحدة هي اليمنى دل على خير ودين، ومن رأى أن له أذناً واحدة هي اليسرى فتدل على أمور الدنيا، ومن رأى ألَّا آذان له في الحلم دل على رئاسته أو دل على عناده.
ومن رأى له أكثر من أذنين في الحلم فإن له أناس يأتمرون بأمره كالخدم أو العبيد أو الأب وأولاده ونحوه، وقد يؤول بالقاضي أو يؤل بمن يتبع أكثر من منهج ولا يستقيم على منهج واحد، ورؤية الأذن الكبيرة في المنام تدل على منصب وجاه كشيخ عشيرة مثلاً، أما رؤية الأذن الصغيرة في الحلم فتدل على البنت أو الولد.
ومن رأى أذنه اليمين تسقط في الحلم قد تؤول على أنه يموت قريباً والعلم عند الله، أو يبتعد عن الدين والعياذ بالله، ومن رأى أذنه الشمال تسقط في المنام تؤول بالموت القريب، أو التوبة إلى الله، أما من رأى أذنه شديدة القبح في الحلم فتدل على صفات أولاده، أو يسمع ما لا يرضي الله من قول.
ورؤية الشَّعر يغطي الأذن في المنام يدل على رزق ومنفعة من عشيرة الرائي أو أهله أو من يسند له ظهره، وتنظيف الأذن في المنام الابتعاد عن سماع ما لا يفيد، وتدل على الفصاحة وحسن الاستماع وتدل على التعلّم أو مجالسة أهل العلم.
وأما تفسير الهمس في الأذن بالمنام فنصيحة، وقد يدل الهمس بالأذن في الحلم على سر من الأسرار، ومن رأى أنه يسدُّ أذنيه في الحلم فقد يكفر والعياذ بالله، أو أنه شديد العناد والله أعلم.
 

تفسير قطع الأذن في الحلم

يقول ابن سيرين أن وقوع الأذن في المنام يدل على موت الزوجة أو تطليقها أو دنو أجل الابنة، ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره قطع الأذن في المنام أنه يدل على الفساد والضلالة، وكذلك رؤية وقوع الأذن وفقدانها في الحلم.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الأذن المقطوعة في المنام قد تدل أن أحداً يحتال على  زوجة الرائي أو يخدع ابنته، خاصة إن رأى أن لا أحد يعلم بأذنه المقطوعة، وإن رأى أذنه المقطوعة عادت كما كانت دل على توبة الزوجة المخدوعة أو الابنة، ورؤية الأذن الواحدة في الحلم قد تدل على دنو الأجل والله أعلم بالأعمار.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية قطع الأذن في المنام
تفسير قطع الأذن عموماً يدل على البنات والزوجة كما ويدل على انقطاع الأخبار، فقطع الأذن اليسرى في  الحلم يدل على التمرد على ولي الأمر أو رب العمل، وقطع الأذن اليمنى يدل أن رجلاً يمكر بأهل الرائي، ومن رأى أنه يقطع أذنه بيده فهو يعرض عن سماع الحق، أو لا يحسن تربية بناته.
وتفسير رؤية أحدهم يقطع أذن الرائي في المنام أن أحدهم يمكر ببناته أو زوجته أو تقطع عنه الأخبار، من رأى أنه يقطع أذن غيره يمكر ببنت غيره أو زوجته أو يقطع عنه الأخبار، وقطع شحمة الأذن في المنام نسيان الوصية.
ومن رأى أنه تقطع أذنه في عقوبة فهو جاسوس أو واشٍ، وقطع الأذن لسبب طبي في المنام قد يدل على فقدان السمع أو قطع الأخبار عن الشخص حفاظاً على حياته، وأما جرح الأذن في الحلم فيدل على كلام جارح.
 

تفسير أمراض الأذن والسمع في الحلم

يقول ابن سيرين من رأى كأنه يبصر بأذنيه في المنام أو أن أذنه في وجهه مكان عينه فقد يدل ذلك على أذية في عينه فيتعرف الأشياء بالسمع (اقرأ تفسير رؤية العين في الحلم)، ورؤية الأذن الطويلة في الحلم فعلى قدر طولها، إن كان طولها في بشاعة أو وصل إلى السرة في المنام فهي تدل على غير طاعة الله، وأما إن كانت الأذن الطويلة في الحلم على قدر مقبول وحسن فهي تدل على الطاعة والجاه والعز والرفعة.
وأما تنظيف الأذن في الحلم وإخراج الوسخ أو الشمع من الأذن في المنام فذلك يدل على  الخبر الجيد، إلا أن رأى النائم كأنه يأكل من وسخ أذنه في الحلم فيدل ذلك على نكاح الذكور أو ارتكاب الفواحش.

ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية قلة وضعف السمع في المنام ورؤية خروج الأوساخ من الأذن أو الرائحة الكريهة من الأذن كل ذلك يدل على الانشغال عن الطاعة وعلى الضلالة، وأما من رأى أذنه تحولت أذن حيوان في الحلم فذلك يدل على العزل وخسارة السلطة أو ضعف التفكير، وصحة السمع في المنام صحة الدين والفهم والطاعة، والطرش أو الصمم في الحلم فساد في دين الرائي.

وعن رؤية أمراض الأذن في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية مرض الأذنين في المنام عموماً قد تدل على مرض البنات أو تدل على قلة الوعي، وتفسير ألم الأذن في المنام أنه تنبيه أو تحذير، وطنين الأذن في الحلم تأنيب الضمير.
فمن رأى أنه يعاني من التهاب الأذن الخارجية في المنام يلقى سمعه بعض الأحيان في ما لا يرضي الله، ورؤية التهاب الأذن الوسطى في الحلم أن الرائي متردِّد في دينه أو في حياته، ومن رأى أنه يفقد السمع في إحدى أذنيه أو في الاثنتين فهو يضِلُّ؛ فليسأل الله الثبات.
وتفسير حلم خروج الدم أنه يدل على رفض سماع غيبة، وخروج الصديد من الأذن في المنام حماية بنات بيته من مكر الماكرين أو حماية النفس من سماع الوشاية بالناس، وأما دخول التراب أو الغبار في الأذن فيدل على الرزق، ودخول الحشرات في الأذن عقوبة من الله، وتدل رؤية أكل شمع الأذن في المنام على اللواط والعياذ بالله.
 

الضرب على الأذن في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الضرب على الأذن في المنام 
تفسير رؤية الضرب على الأذن عموماً أن الرائي يتعلّم درساً، فمن رأى أنه يصفع غيره على أذنه يعلمه درساً أو يعطيه نصيحه، كذلك من رأى غيره يضربه أو يصفعه على أذنه فمنفعة الضارب للمضروب بالنصيحة، ومن رأى أن الضرب على الأذن يسبب له أذى في السمع أو ألماً شديداً دل على درس يتعلمه الإنسان من تجربة مريرة (اقرأ تفسير رؤية الضرب في الحلم).
وضرب الزوجة على أذنها في المنام تأديبها بنصيحة، ويدل ضرب الولد على أذنه أن الرائي يربيه ويوجهه، كذلك رؤية شدِّ الأذن في الحلم تدل على النصيحة والتنبيه، سواء كان الرائي هو من يشد أذن غيره في الحلم أو العكس.
 

ثقب شحمة الأذن في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية تعليق الخاتم بالأذن في الحلم قد تدل على أن الرائي يزوج ابنته ويرى حفيده منها.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن تفسير ثقب الأذن في المنام يدل على الوصية أو النصيحة المهمة أو الإرشاد الضروري للإنسان، ومن رأى أنه يثقب أذنه اليمنى ينفذ وصية تنفعه في آخرته، أما من رأى أنه يثقب أذنه اليسرى ينفذ وصية تنفعه في دنياه، ومن رأى أنه يثقب أذنيه معاً في الحلم فهو ينفذ وصية تنفعه في دنياه و آخرته، ومن رأى أنه يعلق شيئاً ثقيلاً في ثقب الأذن فوصية فيها ظلم، ورؤية ثقب أذن المواليد في الحلم تدل على التكبير في أذن المولود (اقرأ تفسير رؤية الحلق والأقراط في الحلم).
 

تفسير رؤية الأذن في المنام للمرأة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية الأذن في المنام للمرأة عموماً أنها تدل على زينتها، وزواج للعزباء، ورؤية الأذنين في الحلم للمتزوجة دلال عند زوجها، وحجٌّ للمطلقة، والله أعلم.
فمن رأت أن لها أكثر من أذن في الحلم دلت على أولادها، ورؤية الأذن الكبيرة في الحلم للعزباء أبوها، وللمتزوجة أبوها وإخوانها، أما رؤية الأذن القبيحة في المنام للمرأة فتجسسها على زوجها أو على الناس، ورؤية أمراض وألم الأذن في المنام تؤول على جنس المرض وكلها تدل على شيء مستقبح.
وتفسير خروج الشمع من الأذن في المنام للمرأة انتقاء الكلام الطيب، وخروج الدم من الأذن في الحلم للمرأة كلام فيه تجريح وإهانة، ومن رأت أنها تثقب في أذنها أكثر من ثقب فذلك للمتزوجة دلال من زوجها، وللعزباء زواجها.
أما من رأت زوجها يضربها على أذنها في الحلم فهو ينصحها، ورؤية الضرب على الأذن في المنام للعزباء تدل على نصيحة تتعلق بأمور الزواج أو غيره حسب حالها، وشد الأذن في المنام للمرأة تأديبها وتربيتها من زوجها أو ولي أمرها حسب حالها.
وقطع الأذن في المنام للمرأة أن رجلاً لا يحل لها يخدعها أو تنقطع عنها الأخبار، وتدل رؤية قطع الأذن في المنام على المرأة العنيدة، وتنظيف الأذن في المنام للمرأة انتقاء الكلام الحسن أو الجلوس مع علماء، والله أعلم.