تحدثنا في مقالات سابقة عن رؤية النمر والأسد في المنام، وسنرى في مقالنا هذا إن كان تفسير رؤية الفهد والفهد الأسود في الحلم يختلف عن رؤية الحيوانات المفترسة من هذه الفصيلة، حيث نقدم لكم في هذا المقال تفسير رؤية هجوم الفهد في الحلم والصراع مع الفهد في المنام، ضرب الفهد وعضة الفهد في المنام، وتفسير رؤية الفهد في البيت، إضافة إلى تفسير رؤية الفهد في المنام للمرأة ورؤية الفهد الميت في الحلم، وغيرها من حالات رؤيا الفهود.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الفهد في المنام

لم يستفض ابن سيرين ولا الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الفهد في المنام كما فعلا في تفسير رؤية النمر والأسد (اقرأ تفسير رؤية النمر في المنام ومعنى رؤية الأسد في الحلم)، وسنذكر لكم ههنا كل ما قاله ابن سيرين والنابلسي عن تفسير رؤية الفهد في الحلم.
حيث يقول ابن سيرين أن الفهد في المنام يدل على  الرجل الغامض المتقلب في مزاجه وحاله، الذي لا يمكن معرفة صداقته من عداوته، كما يدل الفهد في الحلم عند ابن سيرين على التكبر والحماقة.
ويقول الشيخ النابلسي أن الفهد في الحلم يدل على الرفعة مع الخصام، وعلى  العزة مع العداوة، والدلال مع الغضب، واستخدام الفهد في الصيد بالحلم يدل على نيل شرف وعزٍّ، والله أعلم.

وعن تفسير رؤية الفهد في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنه يدل على العزِّ و الدلال، وقد يدل الفهد على الإسراف، كما يدل الفهد في الحلم على الرجل المنافق أو العدو الذي لا تأمن خيره من شره، فيظهر لك مسالمته ولا تدري في أي حين يؤذيك، ويكون تفسير الحلم بحسب سياق الرؤيا وتفاصيلها، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الفهد في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حالات رؤية الفهد في الحلم:
الفهد الكبير في المنام عزٌّ ودلال ورفعة للرائي مع كبر وتكبر يصاحب ذلك والله أعلم، وصغير الفهد في الحلم يدل على مشكلة أو همِّ لا يؤبه له كثيراً، وأما تفسير رؤية أنثى الفهد في الحلم أنها تدل على امرأة مدللة وفيها شئ من كبر.
والفهد المنقَّط في الحلم أو المعروف بالفهد الصياد قد يدل على مرض من أمراض القلوب كالدلال الزائد أو التكبر والغرور وما شابه، وأما تفسير الفهد الأسود في المنام أنه يدل على عز وشرف، ويؤول حسب الرؤيا بغير ذلك، إذ يؤول أيضاً بأنه فتنة عظيمة، حسب شواهد الرؤيا.
ورؤية الفهد الميت في المنام إشارة لأيام عزٍّ ولَّت وانتهت، وأما سماع صوت الفهد في الحلم فعدو يُخشى أذاه، ورؤية الفهد في القفص تعني التغلب على عدو منافق مع عزٍّ ودلال، فيما تدل رؤية الفهد في السيرك على اللهو مع عدو لا يؤمن جانبه، ورؤية الفهد في حديقة الحيوان عزٌّ ورفعة ويؤول غير ذلك أيضاً حسب حال الرائي.

ورؤية الفهد في المنام للفقير عزٌّ له ورفعة، وللغني إسراف وتفريط، وحلم الفهد للسجين زيادة في ابتلاءه والله أعلم، وللمريض وقت أطول في المرض والله أعلم، والفهد في المنام للمؤمن عدو منافق، وللعاصي صاحب سوء لا يؤمن جانبه.
 

تفسير رؤية الفهد في البيت بالمنام

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفهد في البيت:
تفسير رؤية الفهد في البيت عموماً يكون على حسب الرؤيا، فهو إما دلال وغنى في البيت أو عدو لا يؤمن جانبه، اعتماداً على شواهد الرؤيا وتفاصيلها.
فمن رأى فهداً يدخل بيته ماشياً في الحلم قد يدل على الزوج أو أحد الأبناء، ويؤول حسب الفهد وحالته إذ يؤول أيضاً بضائقة أو مصيبة، ومن رأى فهداً يدخل بيته هاجماً يدل على أن أحد الأعداء يريد به الأذى، وأما من رأى فهداً يخرج من البيت في المنام فقد يدل ذلك على ذهاب العز أو الخلاص من عدو أو مصيبة حسب حالة الرائي (اقرأ تفسير رؤية البيت في الحلم).
ورؤية الفهد على باب البيت في المنام تدل على فتنة، فيما تدل رؤية الفهد المربوط في البيت على رزق وعزّ، ومن رأى أنه غير خائف من الفهد في بيته فهو غير خائف على رزقه، ومن رأى أنه خائف من الفهد في منزله فهو يخاف من شخص لا يدري أيريد به ضرراً أم نفعاً، ورؤية الفهد الأسود يدخل البيت فذلك عدو أو يؤول بصديق لا يؤمن جانبه.
 

هجوم الفهد في المنام وحلم قتال الفهود

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن هجوم الفهد في الحلم والصراع مع الفهود في المنام:
مصارعة الفهد في المنام عموماً تدل على الكفاح ومقاومة المصائب، ومصارعة الفهد الأسود في المنام تدل على عداوة رجل فاجر في الخصومة، فمن رأى فهداً يهجم عليه في الحلم يصاب بابتلاء أو مصيبة، ورؤية الفهد يثب على الرائي أو يجثم عليه تدل أن الرائي ينكسر لعدوه أو تتغلب عليه المصائب.
ورؤية الهروب من الفهد في المنام تدل على أمان وخلاص من الهمِّ، ومن رأى أنه يطارد الفهد في الحلم فهذه تدل على الكفاح وصعود الهمة، وعضة الفهد في الحلم ضرر من عدو شديد، وضربة الفهد بالمنام تهديد للرائي من عدو يبطن له الشر.
وأما من يقتله الفهد في المنام فقد يدل ذلك أن عدوه يهينه، ومن رأى أنه يصرع الفهد في الحلم دون أن يقتله فهو ينتصر على مشاكله وأعدائه، ويدل الانتصار على الفهد في الحلم أيضاً على عزٍّ للرائي ورفعة، وتفسير قتل الفهد في الحلم أن الرائي ينتصر على عدوه ويهينه، كذلك قتل الفهد الأسود في الحلم انتصار وسلطة.
ومن رأى أنه يكتِّف الفهد ويربطه في المنام فهو ينتصر على مصائب يومه، وصيد الفهد في الحلم قوة ونجاح، وتفسير أخذ جلد الفهد في الحلم أنه رزق وغنى ودلال، لكن جلد الفهد في الحلم للمريض زيادة في مرضه والله أعلم، وأكل لحم الفهد في المنام استغابة رجل لا يدري أيبطن خيراً أو شراً، ورؤية الفهد يلتهم حيواناً في المنام عدو يبطش بشخص آخر، والله تعالى أجل وأعلم.
 

تربية الفهد في الحلم

رؤية الفهد الأليف في المنام تدل على العز والدلال حسب ما تقول مفسرة الأحلام في حلوها، ومن رأى أنه يربي أكثر من فهد في البيت قد تؤول على عدة أوجه على حسب حال الرائي وحسب الرؤيا، وتدل على المصائب والأعداء وعددها بعدد تلك المصائب أو الابتلاءات.
ورؤية تربية صغار الفهد في المنام تدل على تربية الأطفال على طريق سويّ تارة وتارة غير ذلك، وإطعام الفهد في الحلم التقرب لعدو يُخشى شره، ومن رأى أنه يمشي مع فهد في الشارع فهو يمشي مع صديق غير مقرّب، ومن رأى أنه يبيع الفهد أو يشتريه فتدل على تجارة مع عزٍّ وغنى، واللعب مع الفهد في المنام يدل على اللهو مع من لا يؤمن جانبه.
 

تفسير رؤية الفهد في المنام للمرأة

رؤية الفهد في المنام للمرأة عموماً تدل على المصائب والابتلاءات كما تقول مفسرة الأحلام في موقعنا، وقد تدل رؤية الفهد في الحلم للمرأة أيضاً على العزِّ والغنى وقد تدل على الزوج والأبناء.
رؤية الفهد في البيت للمرأة إن كان يدخل إلى البيت أو يخرج منه مصائب وابتلاءات أو حسب حال الرؤيا، ورؤية الفهد الأليف في الحلم للنساء غنى ورزق، أما رؤية الفهد الأسود في المنام للمرأة فتدل على عدو يخشى شره، وأذاه شديد.
وتفسير رؤية أنثى الفهد في المنام للمرأة أنها تدل على امرأة يخشى شرها، ورؤية الفهد الميت في الحلم تذكر ابتلاءات قديمة أو رجوع عدو قديم، ومن رأت الفهد يقتلها في المنام تتلقى إهانة (اقرئي تفسير رؤية الإهانة في الحلم)، ومن رأت أحد أهلها زوجها أو غيره يصارع الفهد بالحلم فهو في صراع مع ابتلاءات ومصائب الحياة، وسماع صوت الفهد في المنام للمرأة تحذير وتنبيه لها من عدو أو ابتلاء.

ومن رأت أنثى الفهد تلد في المنام إن كانت حاملاً فتضع ولداً وإن كانت غير ذلك فعدوة تصطنع فتنة، ورؤية اللعب مع الفهد في المنام تدل على اللهو مع عدو لا يؤمن جانبه، وأما رؤية إطعام الفهد في الحلم للمرأة فحسب الرؤيا؛ فإن كان الفهد أليفاً فيدل على العز والغنى والبطر، وإن كان شرساً يدل على الإحسان لعدو لا يؤمن جانبه، واللبس من جلد الفهد في الحلم للمريض زيادة في مرضه والله أعلم، وللصحيح عز ورزق، وللعاصي نفاق.
 

تفسير الفهد في المنام لميلر

يقول المفسر الغربي المشهور غوستاف ميلر أن رؤية الفهد في الحلم قد تدل على خيبة الأمل بعد سوء التقدير، حيث يتعرَّض الرائي إلى مشاكل ناتجة عن سوء التقدير والاطمئنان للمستقبل، وأما رؤية الفهد في الحلم محبوساً في قفص فتدل على فشل الخصوم في عداوتهم للرائي، كما يدل حلم قتل الفهد على  الظفر والانتصار على  العدو أو الخصم.
ورؤية الفهد في الغابة إن كان يهرب من الرائي أو يخاف منه تدل على أن هناك أموراً ستتعثر وسيصعب إتمامها لكنها تتم في النهاية، وأما تفسير رؤية جلد الفهد في  المنام أنه يدل على شخص يثق به الرائي ويقدِّره لكنه في الحقيقة شخص مخادع، والتفسير هنا لميلر.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[3] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.