ورد في الأخبار النبوية الشريفة ذكر حجر العقيق في أكثر من موضع وإن كان مختلف على صحة أحاديث العقيق، منها ما نسب إليه ﷺ "من تختم بالعقيق لم يزل يرى خيراً"، فما هو رمز رؤية العقيق وتفسير لبس خاتم العقيق في المنام؟
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسيراً تفصيلياً لرؤية العقيق في المنام، من خلال تفسير رؤية حجر العقيق وأنواعه وأشكاله، وتفسير رؤية خاتم العقيق ورؤية عقد العقيق في الحلم، لبس الخاتم العقيق في المنام، وتفسير رؤية العقيق الأحمر والعقيق الأصفر والعقيق اليماني في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية العقيق في المنام للحامل وللعزباء وللمرأة عموماً، وغيرها من حالات رؤية العقيق.
 


ذات صلة


تفسير رؤية العقيق في المنام لابن سيرين والنابلسي

لا يوجد الكثير من التفاصيل عن تفسير رؤية العقيق في مؤلفات الشيخ النابلسي وابن سيرين، حيث يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن العقيق مبارك في المنام لما نُقل عن النبي ﷺ "العقيق بنفي الفقر"، وخاتم العقيق في المنام يدل على نيل البركة ونماء النعمة.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً في تفسير رؤية العقيق، ويضيف أن لبس العقيق وامتلاك العقيق في الحلم يدل على الغنى وذهاب الفقر، والعقيق الأبيض أحسن من العقيق الأحمر في المنام، كما تدل رؤية العقيق في الحلم على النسل المبارك وصلاح الدين، ويدل العقيق أيضاً على البركة في الحرفة والصنعة، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية حجر العقيق في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية حجر العقيق في المنام
يدل العقيق في المنام على يُسْرِ الحال وذهاب الفقر ويدل على الغنى والرفاه، فالعقيق من الأحجار الكريمة، ويأتي على ألوان مختلفة، والأبيض منه في المنام يفسر بأفضل من الأحمر، وتفسير رؤية حجر العقيق غير المصقول في الحلم أنه يدل على رزق طيب مبارك يحتاج لكد وتعب، كترقية في وظيفة، أو عمل مقاولة ونحو ذلك (اقرأ أيضاً تفسير رؤية الحجارة على أنواعها في المنام).
وتفسير رؤية العقيق الأسود في المنام بركة وحكمة، والعقيق الأصفر في الحلم رزق ومال مع التعب، وأما رؤية العقيق الأحمر في المنام فتدل على رزق وغنى من مال أو ولد، وتفسير رؤية العقيق اليماني أنه يدل على بركة كبيرة في المال وغنى ويمكن أن يفسَّر ببركة في الإيمان، والله أعلم.

ورؤية حجر العقيق الكبير في الحلم رزق من مكان واحد كصفقة عملٍ أو ولدٍ صالحٍ بارٍّ ونحوه، وحجار العقيق الصغيرة في المنام رزق من أماكن متفرقة وقد تدل على عدة أولاد صالحين، والنظر إلى حجر العقيق وتأمل عروقه في المنام يدل على وجود هدف عند الإنسان يسعى لتحقيقه، أما رؤية حجر العقيق المكسور في الحلم فتدل على ابن حزين من الأبناء أو ذهاب البركة، ورؤية العقيق المزيف في المنام العيش في المظاهر أو النشاط في عمل لا فائدة منه، والله أجل وأعلم.
 

تفسير رؤية خاتم العقيق في المنام

تقول مفسر الأحلام في حلوها عن تفسير الحالات المختلفة لرؤية خاتم العقيق ولبس خاتم العقيق في الحلم:
المعنى العام لرؤية خاتم العقيق في الحلم العزُّ والسلطان، ورزق يكون على مقدار الفص وجودته، وتفسير خاتم العقيق الثمين في المنام أنه يدل على سلطان وغنى وعزّ ونجاح في العمل أو الدراسة وما شابه.
أما تفسير العقيق مع الذهب في الحلم فنجاح بعد تعب شديد وإرهاق، وتفسير خاتم العقيق مع الفضة في المنام رزق يأتي بعد صبر ورضا بقضاء الله، والعقيق مع الألماس في الحلم عزٌّ وجاه دنيوي.
(اقرأ أيضاً تفسير رؤية الخواتم في المنام بالتفصيل)

وتفسير لبس خاتم العقيق في المنام بركة في العمل، وخلع خاتم العقيق في الحلم فقر بعد راحة حال أو استقالة من عمل، وأما تفسير إيجاد خاتم عقيق في المنام فرزق من حيث لا يحتسب الرائي، وتفسير إضاعة خاتم العقيق في المنام دخول في الجدل واللهو من الحديث بدل الاستغفار وذكر الله.
وتدل رؤية سرقة خاتم العقيق في المنام على سرقة المجهود، فإن كان الرائي يسرق خاتم العقيق سرق جهد غيره، وإن تعرض الرائي لسرقة خاتم العقيق في المنام كان أحدهم يسرق مجهوده، ويتلو ذلك خير والله أعلم.
 

شراء العقيق وهدية العقيق في الحلم

وعن شراء العقيق في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
تفسير رؤية شراء حجر العقيق في الحلم رزق وأمان من فقر، وشراء قلادة أو عقد من العقيق مسؤولية أسرة أو عمل، كما يدل شراء قرط فيه حجر العقيق على زوجة مؤمنة، و استخراج العقيق في المنام بحث عن علم ودين.
ورؤية تقديم حجر العقيق كهدية في الحلم دعاء لمن قدمت له أو تعليمه شيء ينفعه في دينه، ورؤية تقديم العقيق المصاغ في خاتم أو غيره كهدية تدل على المعروف، وكذلك تفسير الحصول على هدية العقيق في المنام تدل على معروف ومنفعة (اقرأ تفسير رؤية الهدية في المنام)، وتفسير بيع العقيق في الحلم ربح من تجارة.
 

تفسير رؤية العقيق في المنام للمرأة والفتاة

ما تفسير رؤية العقيق في المنام للعزباء والمتزوجة ومعنى رؤية العقيق للحامل وللمرأة عموماً؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية العقيق في المنام للمرأة عموماً تدل على إيمانها وعلى البركة المطروحة، وتدل على الرزق من الأولاد والأسرة، فتفسير رؤية خاتم العقيق في الحلم للمرأة مسؤولية بيتها وأولادها وعزٌّ لها وبركة، وخاتم العقيق في المنام للحامل يدل أنها تضع ولداً ذكراً بإذن الله.
أما تفسير رؤية عقد العقيق في الحلم للمرأة فمسؤوليات دينية وأسرية تقوم بها وتسعى عليها، وتفسير رؤية أقراط العقيق في المنام للعزباء أنها تتزوج من زوج كريم، وأقراط العقيق للحامل أنها تضع أنثى بإذن الله.

وحجر العقيق غير الصقيل في الحلم للنساء يدل على رجاحة العقل، كذلك تفسير رؤية العقيق الأسود في الحلم للمرأة حكمة ورجاحة عقل وعزٌّ بين سيدات عصرها، وتفسير رؤية العقيق الأحمر والعقيق الأصفر في الحلم للنساء أنه يدل على بركة في الدنيا وأمان من فقر.
ويدل حلم شراء العقيق في المنام للمرأة على صلاحٍ في الدين والدنيا، وتقديم العقيق كهدية في المنام تقديم معروف، وهدية العقيق في المنام للحامل أنها تلد ولداً ذكراً والله أعلم، والحصول على العقيق كهدية في المنام للمرأة الحصول على معروف، وأما بيع العقيق في المنام للمرأة فمالٌ حلال.
ورؤية العقيق المزيف في الحلم للمرأة تدل على مجاملة أو زينة رخيصة، والعقيق المكسور في المنام للمرأة ذهاب البركة، كما يدل إيجاد العقيق في المنام للمرأة على أمان من الفقر وحصول البركة في البيت، وفقدان العقيق للمرأة فقدان البركة، والله تعالى أجل وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية العقيق في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها بعض الحالات الأخرى لرؤية العقيق في المنام:
- تفسير السبحة من العقيق في المنام بركة وثراء بذكر الله (اقرأ تفسير رؤية السبحة والمسبحة في المنام).
- تفسير رمي العقيق في الحلم أنه يدل على كفران النعم.
- تفسير أكل أو بلع العقيق في المنام صدقة أو أكل من هدية أو مال حلال.
- رمز العقيق في الحلم للغني غنى وعز وسلطان، وللفقير رزق.
- العقيق في الحلم للمهموم فرج، وللمريض شفاء.
- رؤية العقيق في المنام للمؤمن إيمان ورزق، وللعاصي عقوق والدين.
- العقيق في المنام لمن كان مقبلاً على أمر فليقبل عليه بإذن الله، وتفسير رؤية العقيق في المنام بعد الاستخارة خير وبشارة، والله أعلم.
 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.