رغم أن التغيرات الهرمونية وبالذات انخفاض هرمون الأستروجين هي السبب الأكثر شيوعاً لمشكلة الجفاف المهبلي، إلا أنها ليست السبب الوحيد، فهناك أسباب كثيرة لجفاف المهبل قد تكون أقل شيوعاً من أعراض سن اليأس ولكن لا يجب التغاضي عنها لأنها تسبب مشكلة مزعجة للعديد من النساء، والعديد من الفتيات العذراوات أيضاً!

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية وبعدها، وسبب جفاف المهبل أثناء العلاقة الزوجية، وجفاف المهبل أيام التبويض وفي الشهر التاسع وبعد الولادة، وعن مشكلة جفاف المهبل في سن اليأس وأسباب جفاف المهبل عند العذراء وأسباب جفاف إفرازات المهبل عند العروس، والعلاقة بين جفاف المهبل والحمل والأدوية وحبوب منع الحمل وعلاجات سرطان الثدي والتدخين والكحول والدش المهبلي وأعراض متلازمة شوغرن وغيرها من أسباب جفاف المهبل عند العذراوات وعند العرائس والحوامل والمتزوجات.
 


ذات صلة


أسباب جفاف المهبل في سن اليأس

ما أسباب جفاف المهبل والحكة في سن اليأس أو في مرحلة ما قبل سن اليأس؟ ما سبب جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث؟ ما هي المُتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطمث أو المتلازمة التناسلية البولية لسن اليأس؟ ما أسباب جفاف إفرازات المهبل عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

يرتبط جفاف المهبل بسن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في هذه الفترة من حياة المرأة.
وتشير الأبحاث إلى أن حوالي 20% من النساء في فترة ما حول انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث يبحثن عن علاج لجفاف المهبل[1]، ومع ذلك، فإن نسبة النساء اللواتي يعانين فعلياً من جفاف المهبل في سن اليأس هي من 40% إلى 50% من النساء[2].
ضيق أو ضمور المهبل والجفاف المهبلي يمكن أن يسببا الألم والانزعاج للمرأة أثناء ممارسة الجنس ويزيدا من فرص الإصابة بالالتهابات المهبلية[3].

انخفاض مستويات هرمون الأستروجين يرقق بطانة المسالك البولية أيضاً، مما يؤدي إلى كثرة التبول والتهابات المسالك البولية. هذه الأعراض معروفة باسم المُتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطمث أو المتلازمة التناسلية البولية لسن اليأس أو متلازمة الجهاز البولي التناسلي لانقطاع الطمث[4] (Genitourinary Syndrome of Menopause)، ويتم اختصارها (GSM).

أعراض المتلازمة التناسلية البولية لسن اليأس قد تضم أيضاً النزيف بعد ممارسة الجنس أو حرقة المهبل وحكة المهبل. ويمكن أن تؤثر هذه الأعراض بالتأكيد على كيفية تمتع المرأة بالجنس وشعورها تجاه نفسها[5].
 

ذات علاقة


أسباب جفاف المهبل قبل الدورة الشهرية

أعاني من توقف الإفرازات وجفاف قبل الدورة، هل جفاف المهبل قبل الدورة طبيعي؟ ما أسباب جفاف المهبل من الإفرازات قبل الدورة بيوم

الدورة الشهرية هي توازن دقيق بين زيادة وانخفاض هرمونات الأستروجين... أولاً، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين عند المرأة لإنشاء نسيج كثيف في الرحم لدعم البويضة المخصبة.
إذا لم يتم تخصيب البويضة، تنخفض مستويات هرمون الأستروجين وتبدأ الدورة الشهرية. نظراً لأن مستويات الأستروجين منخفضة خلال هذه الفترة الزمنية، فمن المحتمل أن تواجه المرأة بعض الجفاف في المهبل قبل الدورة الشهرية بقليل.

هل السدادات القطنية تسبب جفاف المهبل؟ استخدام السدادات القطنية خلال الدورة الشهرية قد يكون له تأثير على جفاف إفرازات المهبل أيضاً. تم تصميم السدادات لامتصاص الرطوبة. كأثر جانبي، السدادات القطنية لا تمتص الدماء فقط بل تمتص الإفرازات والرطوبة أيضاً، مما قد يسبب تجفيف الأنسجة المهبلية. هذا التأثير عادة لا يكون لأكثر من يوم، وقد يساعد استخدام السدادات القطنية الأقل قدرة على الامتصاص.
 

أسباب جفاف المهبل بعد الدورة

زوجي يشتكي من جفاف مهبلي بعد الدورة، ما أسباب جفاف المنطقة الحساسة بعد الدورة؟ ما أسباب جفاف المهبل بعد الدورة الشهرية؟
كما ذكرنا سابقاً، الدورة الشهرية تخلق توازناً في هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى انخفاض الأستروجين وارتفاعه في أيام معينة قبل أو أثناء أو بعد الدورة الشهرية.
تصاب بعض النساء بمشكلة جفاف المهبل بعد الدورة الشهرية وقبل فترة التبويض بسبب انخفاض هرمون الأستروجين.
 

جفاف المهبل بسبب الأدوية 

هل ممكن أن يكون جفاف المهبل من الأعراض الجانبية للأدوية؟ هل أدوية الحساسية وأدوية الربو تسبب جفاف المهبل؟ هل مضادات الاكتئاب تسبب جفاف المهبل؟ هل حبوب منع الحمل تسبب جفاف المهبل؟

نعم، قد يكون جفاف المهبل من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية وأهمها[6]:
- جفاف المهبل بسبب أدوية الحساسية (مضادات الهستامين)
مضادات الهستامين تمنع عمل الهستامين، وهي مركبات التهابية من الجهاز المناعي، وتوجد عدة أنواع فرعية من مستقبلات الهستامين.
على الرغم من أن أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين تمنع تأثيرات الاستجابات التحسسية، إلا أنها تستطيع أيضاً منع الاستجابات التي تنظم الناقلات العصبية المسؤولة عن التزييت المهبلي أو ترطيب المهبل.
التأثير المجفف مفيد في حالة مخاط الأنف الشديد لكنه ليس جيداً في حالة تزييت أو ترطيب المهبل.
عندما تتوقفين عن تناول مضادات الهيستامين، تتحسن حالة جفاف المهبل لأنها أثر جانبي من الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين أو أدوية التحسس.

- جفاف المهبل بسبب أدوية الربو
تسمى بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الربو مضادات الكولين؛ مثل بروميد الإبراتروبيوم (Atrovent) وبروميد تيوتروبيوم (Spiriva).
تمنع هذه الأدوية عمل ناقل الأسيتيل كولين الذي يساعد على استرخاء الشعب الهوائية، لكنها أيضاً تسبب جفافاً في الجسم، بما في ذلك جفاف الفم وجفاف المهبل.
هذه الأدوية ضرورية لتنفسك الصحي، لذلك يجب ألا تحاولي خفض الجرعة لوحدك. تحدثي إلى طبيبك الخاص حول طرق علاج أو تقليل الآثار الجانبية لأدوية الربو ومنها جفاف المهبل.

- جفاف المهبل بسبب مضادات الاكتئاب
هل مضادات الاكتئاب تسبب جفاف المهبل؟، من سلبيات استخدام مضادات الاكتئاب هو الآثار الجانبية لها على المريض، فبعض مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعاً، مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (Selective Serotonin Re-uptake Inhibitors - SSRIs) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic Antidepressants)، يمكن أن يكون لها آثار جانبية جنسية.
تم تصميم الأدوية المضادة للاكتئاب لتعديل التواصل بين الخلايا العصبية والدماغ. على الرغم من أن هذا قد يكون مفيداً للمزاج، إلا أنه قد يؤدي أيضاً إلى إبطاء الاتصال بين المهبل والدماغ، مما يؤدي إلى تقليل تزييت المهبل.
ترتبط الآثار الجنسية لمضادات الاكتئاب ارتباطاً كبيراً بالجرعة الموصوفة من الطبيب؛ كلما زادت الجرعة التي تتناولها المريضة، زاد احتمال جفاف المهبل.
لا تقرري وحدك خفض جرعة مضاد الاكتئاب أو التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول احتمال خفض الجرعة أو تناول أدوية أخرى ليس لها آثار جانبية جنسية.

- جفاف المهبل بسبب حبوب منع الحمل
نعم، قد تكون حبوب منع الحمل من أسباب جفاف المهبل!
بشكل عام، أي شيء يؤثر على مستويات الإستروجين ويخفضها يمكن أن يسبب درجة من الجفاف المهبلي؛ وحبوب منع الحمل ليست استثناء!، وتعتمد درجة جفاف المهبل غالباً على جرعة حبوب منع الحمل.
أنت أكثر عرضة لهذا التأثير الجانبي مع حبوب منع الحمل المركبة. حيث تقلل هذه الحبوب من هرمون الاستروجين كوسيلة لمنع التبويض من بين تأثيرات أخرى.
إذا أصبح جفاف المهبل مصدر قلق وإزعاج كبير لك، تحدثي مع طبيبك حول الخيارات غير الهرمونية لمنع الحمل.

- جفاف المهبل بسبب الأدوية المضادة للأستروجين
الأدوية المضادة للإستروجين، مثل تاموكسيفين أو تورميفين (فارستون)، تمنع قدرة هرمون الاستروجين على التحكم في تزييت المهبل.
بالإضافة إلى التحكم في التزييت أو الترطيب، فإن الإستروجين مسؤول أيضاً على الحفاظ على سماكة ومرونة الأنسجة المهبلية.
نتيجة لذلك، فإن أي انخفاض في هرمون الاستروجين يمكن أن يجعل جفاف إفرازات المهبل أو قلة التزييت المهبلي أكثر وضوحاً.

- جفاف المهبل بسبب علاجات السرطان
ما تأثير العلاج الكيماوي للسرطان على جفاف المهبل؟ هل أدوية السرطان تسبب جفاف المهبل؟ هل علاج السرطان من أسباب جفاف المهبل؟
نعم، بعض علاجات السرطان تسبب جفاف المهبل، ومنها العلاج الإشعاعي للحوض، والعلاج الهرموني، والعلاج الكيميائي.
وكذلك الأدوية المضادة للإستروجين المستخدمة في علاج سرطان الثدي أو بطانة الرحم، مثل لوبرون (Lupron) وزولادكس (Zoladex).
 

سبب جفاف المهبل أثناء العلاقة الزوجية

ما أسباب جفاف المهبل عند العلاقة الجنسية؟ ما أسباب جفاف المهبل عند حديثي الزواج؟ هل التوتر الجنسي يسبب جفاف المهبل والحكة؟ ما العلاقة بين الحالة النفسية والجماع؟ هل مشكلة التوتر والخوف تسبب جفاف المهبل عند العروس؟

التحفيز الجنسي أكثر من مجرد استجابة جسدية، بل هو استجابة ذهنية ونفسية أيضاً!، فمشاعر التوتر والقلق والخوف يمكن أن تخلق ممانعة عقلية، مما يجعل من الصعب تحقيق الإثارة فيحد من إفرازات المهبل.
يمكن أن يحفز التوتر أيضاً عمليات التهابية مختلفة في الجسم، مما قد يؤثر على تدفق الدم أو عملية النقل في الجهاز العصبي اللازمة لتحقيق تزييت المهبل أو ترطيب المهبل[6].
تأثير التوتر والخوف والضغوط النفسية على العلاقة الجنسية ممكن أن يمتد إلى ما بعد جفاف المهبل والالتهابات، حيث تسبب هذه المشاكل حكة في المهبل وألماً أثناء الجماع، وبالتالي اختفاء المتعة من العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة.

اتخاذ خطوات باتجاه التخلص من التوتر يعمل على تحسين الصحة العامة، بما في ذلك الحياة الجنسية.

من جهة أخرى، فإن قلة المداعبة قبل الجماع قد تسبب الألم للمرأة، بالذات المرأة المتزوجة حديثاً، فبعض النساء يحتجن لفترات طويلة من المداعبة الخارجية حتى يتم تحفيز الإفرازات وترطيب المهبل. حصول الجماع مع جفاف المهبل قد يسبب ألماً شديداً للمرأة.

بالنسبة لمشكلة جفاف المهبل عند حديثي الزواج؛ على العروس تجنب كل ما يسبب جفاف المهبل أثناء العلاقة الزوجية؛ فعليها الحد من المشروبات الكحولية والتدخين، والابتعاد عن استخدام المستحضرات العطرية عند منطقة الفرج، ومناقشة الأدوية التي تتناولها مع طبيبها، كون بعض الأدوية تسبب جفاف المهبل، كما عليها إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود التهابات أو بكتيريا أو فطريات أو أي أمراض تسبب جفاف المهبل والحكة. وننصحها بتمارين الاسترخاء والتنفس العميق والتفكير بإيجابية لتخفيف التوتر والخوف ولكي تتمكن ذهنياً ونفسياً من الاسترخاء والاستمتاع بالعلاقة الجنسية[7].

وعلى العريس مساعدة زوجته على الاسترخاء، والصبر عليها والتقرب منها من خلال القبل والمعانقة والمداعبة الخارجية لوقت كاف حتى يتم ترطيب المهبل قبل حدوث الإيلاج... جفاف المهبل عند العروس مشكلة مزعجة وحساسة، ويجب التعامل معها بحذر، بالذات أثناء العلاقة الحميمة.
 

أسباب جفاف المهبل أيام التبويض

ما سبب جفاف المهبل وقت التبويض؟ هل يحدث حمل مع جفاف المهبل؟ هل جفاف المهبل أيام التبويض يمنع الحمل؟

عادة تلاحظ معظم النساء رطوبة المهبل بسبب الإفرازات أيام التبويض، ولكن قد تعاني بعض النساء من جفاف المهبل أيام التبويض بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم وخاصة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين. وقد يكون السبب لا علاقة له بالهرمونات والتبويض، وإنما بسبب نوع معين من الأدوية أو بسبب كثرة المشروبات الكحولية والتدخين، أو استخدام المنظفات العطرية أو ربما لاقتراب المرأة من أعراض سن اليأس، أو أي أسباب أخرى.

جفاف المهبل وقت التبويض لا يمنع الحمل إلا إذا رافقته أعراض الالتهابات والبكتيريا وهي الحكة المهبلية الشديدة وصعوبة التبول والحرقة عند التبول والألم الحاد عند ممارسة الجنس. الالتهابات المهبلية هي ما يمكن أن يمنع الحمل لأنها تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم بأمان[8].
عند الشعور بهذه الأعراض، راجعي طبيبك على الفور كي لا تتفاقم، وكي تحصلي على العلاج المناسب الذي يريحك من جفاف المهبل وحكة المهبل وجميع الأعراض الأخرى.
 

جفاف المهبل والحمل

هل يحدث جفاف المهبل بداية الحمل؟ ما أسباب جفاف المهبل عند الحامل؟ هل جفاف وضيق المهبل من علامات الحمل؟ 

ليس من المستغرب أن يؤثر الحمل على هرمونات المرأة!... رغم أن الأعراض الطبيعية للحمل هي زيادة الإفرازات التي ترطب المهبل مما قد يسبب حكة في المهبل، إلا أن التغيرات الهرمونية قد تسبب جفاف المهبل عند المرأة أثناء الحمل. تشير الدلائل إلى أن الأمهات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية عند حدوث الحمل هن أكثر عرضة لمواجهة أعراض جفاف المهبل والتغيرات الهرمونية[9].

قد يكون جفاف المهبل من علامات الحمل المبكرة عند بعض النساء، ولكنها ليست من العلامات الموثوقة أو المعتمدة، لأن أجساد النساء تختلف، وكذلك قد يختلف جسد المرأة بالتعامل مع الحمل من حالة حمل إلى أخرى حسب مستويات الهرمونات لديها خلال الحمل[10].

انخفاض هرمون البروجسترون قد يسبب أيضاً جفاف المهبل عند بعض النساء الحوامل. نظراً لأن هذا الهرمون ضروري لاستمرار الحمل والمحافظة عليه، تحدثي إلى طبيبك إذا كنت تعانين من هذه الأعراض[9].

تقلبات الرغبة الجنسية عند الحامل واردة أيضاً خلال الحمل، هذا يمكن أن يؤثر على درجة تزييت المهبل. قد يحدث احمرار وتهيج وألم أثناء ممارسة الجنس[6].
ومن الجدير بالذكر أيضاً أن سبب جفاف المهبل عند الحامل قد لا يكون له علاقة بالحمل، فقد يكون سبب جفاف المهبل هو الأدوية أو أي من الأسباب الأخرى المذكورة في هذا المقال.
 

أسباب جفاف المهبل في الشهر التاسع 

هل جفاف المهبل من علامات الولادة؟ هل يحدث جفاف المهبل قبل الولادة؟ ما أسباب جفاف المهبل في الشهر التاسع من الحمل؟

عادة تزيد الإفرازات لدى المرأة في الشهر التاسع من الحمل، لذلك لا يمكن اعتبار جفاف المهبل من علامات الولادة المعتمدة طبياً. إلا أن بعض النساء الحوامل يعانين من جفاف المهبل في الشهر التاسع من الحمل كامتداد لجفاف المهبل الذي أصابهن طوال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وانخفاض هرمون البروجسترون الذي ذكرنا تفاصيله قبل قليل.
نعود ونؤكد أن طريقة تعامل جسد المرأة مع الحمل بمختلف علاماته وأعراضه تختلف من امرأة لأخرى. كما أن جفاف المهبل في الشهر التاسع أو قبل الولادة قد لا يكون له علاقة بالحمل والولادة، وإنما بأحد الأسباب الأخرى المذكورة في هذا المقال.
 

أسباب جفاف المهبل بعد الولادة

هل الولادة من أسباب جفاف المهبل؟ هل الرضاعة الطبيعية تسبب جفاف المهبل؟
تميل مستويات الاستروجين عند المرأة إلى الانخفاض بعد الولادة، وبالذات عند الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية، والتي يمكن أن تكبت إطلاق هرمون الاستروجين. نتيجةً لذلك، تنقطع الدورة الشهرية عند العديد من النساء أثناء الرضاعة الطبيعية.
تعود مستويات هرمون الاستروجين إلى وضعها الطبيعي عند المرأة بعد فترة من الولادة أو عندما ينخفض عدد جلسات الرضاعة الطبيعية.
 

جفاف المهبل بسبب استئصال المبيضين

سواء كان الاستئصال الجراحي للمبيضين هدفه علاجي أو وقائي، فهو يسبب تقليل إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض المبكرة لسن اليأس مثل جفاف إفرازات المهبل والهبات الساخنة والتعرق الليلي واضطرابات النوم، إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام[13]، استئصال الرحم ممكن أن يؤدي إلى جفاف المهبل أيضاً.
 

جفاف المهبل بسبب متلازمة شوغرن

ما هي متلازمة شوغرن؟ ما أعراض متلازمة شوغرن؟ هل متلازمة شوغرن تسبب جفاف المهبل؟
يمكن تعريف متلازمة شوغرن على أنها اضطراب المناعة الذاتية المعقدة التي تنطوي على التهاب الغدد اللعابية والدمعية[4]، ويعتبر الجفاف من أعراض متلازمة شوغرن؛ حيث تتسبب متلازمة شوغرن بجفاف العينين وجفاف الفم بسبب انخفاض إنتاج الدمع واللعاب.
من الأعراض الأخرى؛ ألم المفاصل وتورم الغدد اللعابية والتعب والإجهاد والسعال الجاف وجفاف الجلد، يمكن أن تسبب متلازمة شوغرن أيضاً التهاب الأنسجة المبطنة للمهبل، مما يؤدي إلى جفاف المهبل، كذلك الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي من الاضطرابات التي ترافق متلازمة شوغرن في العادة[11].
 

جفاف المهبل بسبب الدش المهبلي أو الغسول المهبلي

ما هو الدش المهبلي؟ ما هي استخدامات الدش المهبلي؟ هل الدش المهبلي أو الغسول المهبلي يسبب جفاف المهبل؟ ما هي مخاطر الدش المهبلي؟ ما سلبيات الدش المهبلي؟

يمكن تعريف الدش المهبلي (Vaginal Douche) على أنه جهاز يستخدم لتنظيف المهبل وتطهيره من خلال إدخال تيار من الماء في المهبل، فتستخدمه بعض النساء بعد الدورة الشهرية لتنظيف المهبل من بقايا الدم، كما يستخدم بعد ممارسة العلاقة الحميمة لغسل المهبل وإخراج الحيوانات المنوية للتأكد من عدم حدوث حمل!.
من سلبيات الدش المهبلي أو جهاز غسل المهبل أنه يزيل البكتيريا الضرورية لتحقيق توازن صحي في درجة الحموضة المهبلية.

علاوة على ذلك، فإن العطور والمكونات الأخرى الموجودة في الدش المهبلي أو الغسول المهبلي قد تسبب جفاف الأنسجة المهبلية، ومن مخاطر الدش المهبلي أنه يسبب انتقال الجراثيم إلى مجرى البول والجهاز التناسلي أو إلى داخل الحوض ويزيد من نمو الفطريات داخل المهبل[12].

الخلاصة، تجنبي غسل المهبل داخلياً، فهي عملية لا داعي لها، وفي الغالب تضر أكثر مما تنفع! 
 

جفاف المهبل بسبب المنتجات المعطرة

هل العطور تسبب جفاف المهبل؟ هل الصابون يسبب جفاف المهبل؟ هل منتجات التنظيف تسبب جفاف المهبل؟ هل ورق التواليت يسبب جفاف المهبل؟
على الرغم من رائحتها العطرة واللطيفة، إلا أن المنتجات العطرية والمنظفات المعطرة ذات الرائحة الفواحة لا تنتمي إلى منطقة الفرج، لأن العديد من النساء قد يعانين من التحسس تجاه هذه المنتجات.

منتجات التنظيف والمستحضرات المعطرة يمكن أن تسبب تهيج وحساسية المهبل مما يؤدي إلى جفاف المهبل، وتشمل هذه المنتجات:
- منتجات غسيل الملابس المعطرة أو منعمات الأقمشة التي تستخدم لغسل وتعطير الملابس الداخلية.
- الكريمات والمستحضرات والمنتجات المعطرة للغاية.
- ورق التواليت المعطر.
- الصابون المستخدم لتنظيف الفرج، لا بأس من استخدام الماء وحده.

إذا بدأت تعانين من جفاف المهبل بعد استخدام منتج جديد، فتوقفي عن استخدامه على الفور. وحتى إن أصبت بجفاف المهبل دون أن تستخدمي منتج جديد، يفضل التوقف عن استخدام المنتجات والمستحضرات المعطرة عند منطقة الفرج. 
 

جفاف المهبل والكحول والتدخين

هل الكحول تسبب جفاف المهبل؟ ما تأثير الكحول على رطوبة المهبل؟
الكحول يجفف الجسم، وهذا يشمل التأثير على المهبل أيضاً، فمع وجود كمية أقل من الماء في الجسم بشكل عام، تترك المشروبات الكحولية الجسم بكمية أقل من السوائل اللازمة لتزييت وترطيب المهبل.
وتؤثر الكحول أيضاً على الجهاز العصبي المركزي وعلى العلاقة بين الجسم والدماغ، فتصبح العلاقة غير فاعلة كفاية في التأثير على تحفيز الإفرازات المهبلية والترطيب المهبلي عند الحاجة لذلك.

جفاف المهبل والتدخين
قد تعاني النساء المدخنات من مشكلة جفاف المهبل بسبب تأثير التدخين غير المباشر على رطوبة المهبل. كيف يسبب التدخين جفاف المهبل؟
يؤثر التدخين على تدفق الدم إلى أنسجة الجسم، بما في ذلك المهبل. هذا يمكن أن يؤثر على التحفيز الجنسي والإثارة ورطوبة المهبل أو تزييت المهبل.
 

أسباب جفاف المهبل عند العذراء

ما أسباب جفاف المهبل عند العذراء؟ هل جفاف المهبل عند البنات أو الفتيات طبيعي؟
كما ذكرنا سابقاً في هذا المقال، فإن مشكلة جفاف المهبل غير محصورة في سن اليأس فقط أو في النساء اللواتي يواجهن أعراض الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية. 
فالتغيرات الهرمونية تحدث للفتيات أيضاً، أي تحدث للعذراوات اللواتي لم يسبق لهن الزواج من قبل، وذلك بسبب الدورة الشهرية، والتوتر، وتغير مراحل العمر. إضافة إلى ما ذكرناه سابقاً من أسباب الجفاف المهبلي، كالأدوية ومضادات الاكتئاب والتدخين والكحول والمستحضرات العطرية وغيرها من الأسباب التي قد تؤثر على الإناث في مختلف الأعمار؛ متزوجات أو عذراوات.
 

المراجع والمصادر

[1] دراسة Inayat K وآخرين 2017، "أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث عند النساء وموقفهن حياله"، منشور في ncbi.nlm.nih.gov، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[2] دراسة Rossella Nappi، Angelo Cagnacci سنة 2017 "تأثير جل Monurelle Biogel المهبلي في علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس"، منشور في researchgate.net، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[3] مقال "سن اليأس"، منشور في acog.org، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[4] مقال "ما هي الأسباب المحتملة لجفاف المهبل"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[5] مقال "ما يجب أن تعرفه عن التهابات المسالك البولية"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[6] مقالRachel Nall "لماذا أعاني من جفاف المهبل فجأة؟"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[7] مقال "كيف تواجه العروس مشاكل جفاف المهبل والألم أثناء العلاقة الحميمة؟"، منشور في hiamag.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[8] مقال "هل يمنع الجفاف المهبلي من حدوث الحمل؟"، منشور في sohati.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[9] مقالCorey Whelan "الحكة المهبلية أثناء الحمل"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[10] مقال Anna Targonskaya "إفرازات الحمل: هل إفرازات عنق الرحم علامة مبكرة للحمل؟"، منشور في flo.health، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[11] مقال "متلازمة شوغرن"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[12] مقال "مخاطر الدش المهبلي"، منشور في webteb.com، تمت مراجعته في 22/10/2019.
[13] مقال "استئصال المبيض الوقائي: منع السرطان عن طريق الاستئصال الجراحي للمبيضين"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 22/10/2019.