هل يمكن علاج جفاف المهبل بالأعشاب؟ هل يمكن ترطيب المهبل بطريق طبيعية؟ ما هي طرق علاج جفاف المهبل طبيعياً؟ هل يوجد أطعمة ومشروبات لعلاج جفاف المهبل؟ هل يمكن علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون؟ هل يمكن استخدام العسل لعلاج جفاف المهبل أو ترطيب المهبل بالعسل؟ ما هي طريقة ترطيب المهبل بزيت جوز الهند؟ هل يوجد مرطب مهبلي طبيعي لعلاج جفاف المهبل عند العذراء؟

سنتحدث في هذا المقال عن جفاف المهبل وعلاجه بالأعشاب والزيوت والوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة إفرازات المهبل وترطيب المهبل الجاف طبيعياً.


ذات صلة


علاج جفاف المهبل طبيعياً

تحدثنا في مقال آخر عن علاج جفاف المهبل طبياً باستخدام العلاجات الهرمونية وعلاج الأستروجين الموضعي والأدوية والتحاميل، وكذلك عن علاج جفاف المهبل دون وصفة طبية، باستخدام منتجات يمكن شراؤها من الصيدلية مثل كريمات الترطيب والمزلقات الجنسية.

يمكن أيضاً علاج جفاف المهبل طبيعياً وترطيب المهبل بالأعشاب والزيوت باستخدام المكونات المتوفرة في مطبخك والتي قد تساعد العديد منها في زيادة إفرازات المهبل؛ مثل زيت الزيتون والعسل وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي والبابونج والجنسنج وفول الصويا والكركم وجل الصبار أو الألوفيرا وعشبة الكوهوش السوداء.
إضافة إلى الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الإسوفلافون أو الفيتوستروجين وترفع هرمون الأستروجين، وتلك التي تحتوي على الأوميغا 3 والفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة لزيادة رطوبة المهبل وللمحافظة على صحة الجهاز التناسلي عند المرأة.

ويعتبر علاج جفاف المهبل طبيعياً خياراً جيداً للعذراوات اللواتي لا يستطعن إدخال أي حلقات أو أقراص في منطقة المهبل، ويجب أن تكون كل عملية ترطيب المهبل لديهن خارجية تماماً ولا تتعدى دهن المنطقة الحساسة بمادة مرطبة، أو تناول أطعمة مشروبات لعلاج جفاف المهبل. 

سواء كان علاج جفاف المهبل عند العذراء أو عند الحامل أو عند المتزوجة في سن اليأس، يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية أو كريمات من الصيدلية وقبل استخدام أي نوع من الأعشاب أو الزيوت أو الوصفات الطبيعية. فالطبيب وحده القادر على دراسة أعراض جفاف المهبل لديك وإجراء الفحوصات اللازمة بناءً عليها، وتحديد أسباب جفاف المهبل ووصف علاج جفاف المهبل المناسب حسب أسباب المشكلة.
 

ذات علاقة


علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون

سنتحدث هنا عن طريقة علاج جفاف المهبل بزيت الزيتون وكيفية استخدام زيت الزيتون للمهبل أو للمنطقة الحساسة. 
من أهم فوائد زيت الزيتون للمهبل أنه يعمل على ترطيب المهبل وعلاج الجفاف المهبلي، كما تستخدمه بعض النساء لتضييق المهبل، إلا أنه لم تثبت أي من الأبحاث فاعلية استخدام زيت الزيتون لعلاج المهبل أو لتضييق المهبل، وكل ما يذكر عن فوائد زيت الزيتون للمهبل ليس إلا تجارب النساء الشخصية مع الوصفات الطبيعية لعلاج جفاف المهبل[1].

ما هي طريقة استخدام زيت الزيتون للمهبل؟ يمكن دهن زيت الزيتون على السطح الخارجي للمهبل مع تدليك المنطقة بلطف، ويمكن دهنه أيضاً في الحواف الداخلية للمهبل لتجديد الأنسجة الجافة وتهدئة الأنسجة المتهيجة وزيادة ترطيب المهبل.

ويمكن إضافة زيت الزيتون لزيت شجرة الشاي لعلاج التهابات المهبل، ينصح أيضاً بإضافة زيت الزيتون للنظام الغذائي اليومي لغناه بالمعادن والفيتامينات والخصائص العلاجية[2].

من جهة أخرى، لا يجب التغاضي أيضاً عن أضرار زيت الزيتون للمهبل، فيجب الحرص على استخدام كمية بسيطة جداً من زيت الزيتون على المهبل وعدم المبالغة لأن زيت الزيتون قد يسبب روائح كريهة عند اختلاطه مع الإفرازات المهبلية، كما يمكن أن يؤدي إلى تمزق الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة. استخدام زيت الزيتون للمهبل بكميات كبيرة قد يسبب الالتهابات ويؤثر على مستويات الرقم الهيدروجيني، كما قد يبطئ حركة الحيوانات المنوية[3].
 

العسل لعلاج جفاف المهبل

سنتحدث هنا عن فوائد العسل للمهبل وتأثير العسل على المهبل وطريقة ترطيب المهبل بالعسل وكيفية علاج جفاف المهبل بالعسل[4].
فوائد العسل كثيرة ليس فقط للمهبل بل لصحة الإنسان بشكل عام، فالعسل من المضادات الحيوية الطبيعية ومن مضادات الأكسدة الطبيعية، كما أنه مضاد للجراثيم، ويستخدم في علاج العديد من الاضطرابات والمشاكل الصحية مثل السعال والرشح والجروح والحروق واحتقان الأنف والتهابات المثانة والتشنجات الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية. كما يمكن استخدام العسل للتخفيف من الصداع النصفي وللتعامل مع هشاشة العظام ولعلاج التجاعيد المبكرة ولتعزيز النشاط الجنسي. ويساعد العسل في تسهيل عملية الولادة وتخفيف أعراض الدورة الشهرية. إضافة إلى استخدامات العسل في علاج التهابات المثانة عند النساء وبعض حالات تكيس المبايض.

أما عن تأثير العسل على المهبل، فله الفوائد التالية:
- يستخدم العسل لعلاج حكة المهبل في سن اليأس كما يمكن ترطيب المهبل وعلاج جفاف المهبل بالعسل، عن طريق فرك المهبل بالعسل وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء.
- تناول العسل يومياً يزيد تدفق الدم إلى المهبل.
- يستخدم العسل لعلاج الإفرازات المهبلية غير الطبيعية وذات الرائحة الكريهة، كما يمكن علاج ألم وتقرحات المهبل بالعسل، وذلك عن طريق دهن المهبل بالعسل، والوقوف لمدة 5 دقائق، ثم تنظيف المنطقة بالماء فقط، والتوجه إلى النوم، وتسمى هذه الطريقة (الدش المهبلي بالعسل).
 

ترطيب المهبل بزيت جوز الهند

تستخدم العديد من النساء زيت جوز الهند لعلاج جفاف المهبل كخيار طبيعي آمن ومريح.
لم يجر العلماء أي أبحاث حول سلامة أو فعالية زيت جوز الهند كمزلق مهبلي طبيعي أو كمادة تزييت أو ترطيب للمهبل. ومع ذلك، تشير العديد من الدراسات إلى أن زيت جوز الهند آمن بشكل عام للاستخدام على الجلد[5].
يجب على أي شخص مصاب بأي نوع من التحسس تجاه جوز الهند أو زيت جوز الهند تجنب استخدام هذه المنتجات على الجلد أو كمزلق جنسي أو زيت لترطيب المهبل.

قبل استخدام زيت جوز الهند على المهبل، قد يكون من المفيد إجراء اختبار التحسس المنزلي على بقعة من يدك، وذلك عن طريق فرك كمية صغيرة من زيت جوز الهند على الجلد الداخلي للساعد والانتظار لمدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل.

يجب التوقف عن استخدام زيت جوز الهند على الجلد أو لترطيب وتزليق المهبل، إذا سبب أي من الأعراض التالية[6]:
-    حكة الجلد
-    احمرار الجلد
-    تورم الجلد
-    تهيج الجلد أو شعور بعدم الراحة.

لاستخدام مزلق جنسي من زيت جوز الهند أو لاستخدام زيت جوز الهند لترطيب المهبل أو علاج جفاف المهبل، ادهنيه حول فتحة المهبل وعلى الفرج. وضعيه أيضاً على الأشياء التي ستدخل إلى المهبل مثل القضيب أو الأصبع أو ألعاب الجنس.
 

علاج جفاف المهبل بالأعشاب والنباتات

يوجد مجموعة أعشاب تستخدم في علاج جفاف المهبل وترطيب المهبل طبيعياً، وهي نفسها ينصح باستخدامها في علاج أعراض سن اليأس. ومن أهم نباتات وأعشاب ترطيب المهبل، فول الصويا، ونبتة الكوهوش السوداء، والبابونج، وبذور الكتان، ونفل المروج، وعشبة يام البرية، وجذور الجنسنج، واليانسون، والكركم، والشمر، والبقدونس، وهلام الألوفيرا أو جل الصبار[7]، ومن الزيوت العشبية المستخدمة لعلاج جفاف المهبل، زيت شجرة الشاي وزيت الخزامى.

من الضروري أخذ الاحتياط واستشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب لعلاج جفاف المهبل، لأن بعض هذه الأعشاب والزيوت لها آثار جانبية ضارة، وقد تم ذكر الآثار السلبية لهذه الأعشاب ضمن طرق علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
 

أطعمة لعلاج جفاف المهبل

هل يوجد أطعمة تساعد على ترطيب المهبل الجاف؟ [8],[9]:
- تناولي الأسماك مثل التونة والسالمون، وبذور عباد الشمس، وبذور السمسم وبذور القرع؛ كلها تحتوي على أحماض أوميغا3 التي تساعد على ترطيب المهبل طبيعياً.
- أضيفي زيت الزيتون والعسل إلى نظامك الغذائي اليوم لخصائصهما العلاجية الرائعة.
- أضيفي إلى نظامك الغذائي الأطعمة التي تحتوي على مادة  الفيتوستروجين لأن تأثيرها يشبه الأستروجين الطبيعي. من هذه الأطعمة الكرز وبذور الكتان.
- تناولي الفواكه المجففة.
- تناولي فول الصويا والبقوليات والتوتيات لاحتوائها على الإسوفلافون الذي يعمل على ترطيب المهبل الجاف.
 

مشروبات لعلاج جفاف المهبل

ما هي المشروبات التي تساعد على ترطيب المهبل الجاف؟ هل يوجد مشروبات لعلاج جفاف المهبل؟ [8],[10]:
- اشربي كوباً أو كوبين من حليب الصويا يومياً لمدة شهر، فهو أيضاً يحتوي على الإسوفلافون.
- اشربي عصير الألوفيرا كل يوم لترطيب المهبل.
- تناولي مشروب الناردين يومياً. يساعد مشروب الناردين في إعادة توازن درجة الحموضة المهبلية، وفي تحسين النشاط الهرموني والحفاظ على رطوبة المهبل.
- الأعشاب المرخية التي تخفف التوتر وتساعد على الاسترخاء قد تكون مفيدة للنساء اللواتي يعانين من التوتر والتشنجات أثناء العلاقة الجنسية. فوائد اليانسون كبيرة ومعروفة في إرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.
 

نصائح لعلاج جفاف المهبل وزيادة إفرازات المهبل

إليك مجموعة نصائح حول كيفية زيادة إفرازات المهبل والمحافظة على رطوبة المهبل وعلاج جفاف المهبل:
- تجنبي استخدام الدش المهبلي والحمامات الفقاعية والصابون المعطر والمستحضرات العطرية حول المنطقة المهبلية الحساسة. هذه المنتجات يمكن أن تزيد من سوء الجفاف المهبلي.

- تناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة للمحافظة على رطوبة الجسم ورطوبة المهبل وصحة الأعضاء التناسلية عند المرأة؛ مثل فيتامين A وفيتامين B12 وفيتامينات B المركبة وفيتامين E، وأحماض أوميغا 3.

- تناولي الأطعمة والمشروبات التي ذكرت في المقال للحصول على المواد الغذائية اللازمة لصحة المهبل ورطوبته.

- تناولي من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً.

- مارسي الرياضة واليوغا وتمارين الاسترخاء والتنفس.

- فكري بإيجابية وابتعدي عن مصادر التوتر والقلق ولا تجعلي مخاوف المشاكل الجنسية تسيطر عليك.

- مارسي الجنس مع زوجك بشكل مستمر دون انقطاعات طويلة.

- استمتعي بمزيد من المداعبة من زوجك أثناء العلاقة الحميمة، بحيث يأخذ جسمك فترة كافية للوصول إلى الإثارة ولإنتاج الإفرازات المرطبة للمهبل بشكل طبيعي. 

- جربي تقنيات ووضعيات جماع مختلفة حتى تصلي إلى الوضعيات المفضلة والمريحة والمثيرة لك.

- اعتني بنظافتك الشخصية ونظافة المنطقة الحساسة.

- تجنبي التدخين والمشروبات الكحولية.

- ارتدي ملابس داخلية قطنية فضفاضة ومريحة ومصنوعة من أقمشة طبيعية.

- احرصي على زيارة الطبيب والحصول على العلاجات المناسبة لأي مشاكل صحية ممكن أن تسبب جفاف المهبل، ويمكنك مناقشة الطبيب في جرعات الأدوية التي تسبب تأثيراتها الجانبية جفاف وحكة المهبل، مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال د.مروة عصمت "فوائد زيت الزيتون للمهبل"، منشور في dailymedicalinfo.com، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[2] مقال رزان نجار " 7 طرق طبيعية لترطيب المهبل"، منشور في webteb.com، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[3] مقال "أضرار زيت الزيتون على المهبل"، منشور في hyatoky.com، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[4] مقال "فوائد وضع العسل على المهبل"، منشور في esteshary.com، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[5] مقال Mara Therese Padilla Evangelista وآخرين 2013"تأثير جوز الهند البكر الموضعي على الجلد"، منشور في onlinelibrary.wiley.com، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[6] مقال Nicole Galan، "هل من الآمن استخدام زيت جوز الهند لجفاف المهبل"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 23/10/2019
[7] مقال " 5 أعشاب لعلاج جفاف المهبل"، منشور في thaqafnafsak.com، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[8] مقال "جفاف المهبل: 10 طرق علاج جفاف المهبل في دقيقة واحدة وما هي أسباب جفاف المهبل"، منشور في youmek.net، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[9] مقال رحاب ولي الدين "أطعمة أو مشروبات تعالج مشكلة الجفاف المهبلي"، منشور في supermama.me، تمت مراجعته في 23/10/2019.
[10] مقال " 6 وصفات طبيعية لمعالجة جفاف المهبل"، منشور في uaewomen.net، تمت مراجعته في 23/10/2019.