حركة الجنين في الشهر السادس وأسباب زيادة وزن الجنين

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل بالتفصيل وأسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السادس وشكل الجنين في الشهر السادس من الحمل ووضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم
حركة الجنين في الشهر السادس وأسباب زيادة وزن الجنين
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعد الشهر السادس من الحمل محطة أساسية تمر بها الحامل، وهو الشهر الأخير في الثلث الثاني من الحمل والذي يسمى "شهر العسل" نظراً لكونه من أريح أشهر الحمل، ففي هذا الشهر يتطور وينمو الجنين بشكل جيد ويتحرك بشكل مستمر.. فشعورك عزيزتي الحامل بحركات طفلك عندما يركلك، أو يلكمك أو يلتوي داخل الرحم سيكون في غاية السعادة لدرجة أنك ستنسين معاناتك من أعراض الحمل كتورم القدمين، وآلام الظهر.
لكن حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل يمكن أيضاً أن تسبب قلقاً لك عزيزتي الحامل، وتثير لديكِ تساؤلات من قبيل: هل جنيني يتحرك كما يجب؟ هل زيادة وزن الجنين في الشهر السادس خطر؟ كيف يكون شكل الجنين في الشهر السادس من الحمل ووضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم؟ هل يوجد أكلات وأطعمة تزيد وزن الجنين في الشهر السادس؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال. 

شكل الجنين في الشهر السادس من الحمل بالتفصيل
كيف يكون شكل الجنين ووضع الجنين في الشهر السادس داخل الرحم؟ ينمو الجنين ويتطور خلال الشهر السادس من الحمل، فازدياد نشاط الجنين وكثرة حركة الجنين هي السمة البارزة للجنين في هذا الشهر، وسنتناول هنا مراحل نمو وتطور شكل الجنين بالتفصيل: [1و2]

  1. شكل الجنين في الأسبوع الأول من الشهر السادس للحمل:

    تزداد عضلات الجنين قوة، وتنمو الحواجب والجفون، ويتحرك الجنين كثيراً ويستجيب للصوت والإيقاع واللحن، إذا كنت تغنين وتتحدثين إلى جنينك الآن، فقد تهدئ هذه الأصوات مولودك الجديد لاحقاً.
  2. شكل الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر السادس للحمل:

    يكون جلد جنينك مجعداً، لأن جنينك لا يزال مستعداً لاكتساب المزيد من الوزن حتى موعد ولادته، ويكون شعر الجنين في هذا الأسبوع من الحمل ناعماً.
  3. شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر السادس للحمل:

    يبدأ الجنين في هذا الأسبوع بإنتاج خلايا الدم البيضاء، مما سيساعده في محاربة الأمراض والعدوى، وقد يستجيب للمساتك أو صوتك، وفي هذا الأسبوع يستطيع زوجك أو طفلك الأكبر؛ سماع دقات قلب الجنين عندما يضع أذنه على بطنك.
  4. شكل الجنين في الأسبوع الأخير من الشهر السادس للحمل:

    يصبح جلد الجنين غامقاً، ولا يزال غير مكتمل النمو حيث يصبح الجلد عندها متناسباً مع جسم الجنين، وبحلول نهاية الشهر السادس، تتكون بصمات أصابع الجنين وتكون أصابع قدميه ظاهرة أيضاً، وتتحرك الجفون ويفتح الجنين عينيه.
animate

كم يكون طول الجنين في الشهر السادس من الحمل؟ هل وزن الجنين في الشهر السادس 900 غرام طبيعي؟
عزيزتي الحامل في الشهر السادس، يختلف وضع كل جنين عن غيره، حسب عمر الأم ووزنها وبنية جسمها، لذا ليس من الضروري أن تكون كل الأجنة بنفس الطول والوزن والحجم، لذا وضع الأطباء متوسطاً للطول والوزن للجنين على النحو التالي: [3و4]

  • طول ووزن الجنين في الأسبوع الأول من الشهر السادس:

    يكون متوسط وزن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل 430 غ، ومتوسط طوله 27.8 سم.
  • طول ووزن الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر السادس:

    يكون متوسط وزن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل 500 غ أي نصف كيلو غرام، ومتوسط طوله 28.9 سم.
  • طول ووزن الجنين في الأسبوع الثالث من الشهر السادس:

    يكون متوسط وزن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل 600 غ، ومتوسط طوله 30 سم.
  • طول ووزن الجنين في الأسبوع الأخير من الشهر السادس:

    يكون متوسط وزن الجنين في هذا الأسبوع من الحمل 660 غ، ومتوسط طوله 34.6 سم.

كيفية حساب حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل
كيف تكون حركة الجنين الطبيعية في الشهر السادس؟ هل كثرة حركة الجنين في الشهر السادس طبيعية؟ ابتداءً من هذا الشهر يجب على المرأة الحامل البدء بتسجيل وحساب عدد حركات الجنين، كي تطمئن أن الجنين بخير وعلى ما يرام، فالوضع المثالي للجنين هو أن يتحرك 10 حركات خلال ساعتين وثلاث حركات على الأقل كل نصف ساعة. [1و3]
وتتنوع حركات الجنين في الشهر السادس من الحمل؛ فقد يبدأ نشاطه قوياً ثم يهدأ، ثم يتحرك ثم يهدأ، وهكذا؛ هذا التدرج في نشاط الجنين بين النشاط والهدوء سيجعلك تسجلين عدد حركات جنينك. 

ينصح الأطباء المرأة الحامل في الشهر السادس التي تعاني من حمل شديد الخطورة بتعداد ومراقبة حركات جنينها، لكن تستطيع جميع النساء الحوامل حساب حركات أطفالهن، مما يساعد على ملاحظة أي تغييرات مهمة وتحديد المشاكل المحتملة كالإجهاض. [1]

متى يجب حساب عدد حركات الجنين في الشهر السادس؟

ليست كل الأوقات مناسبة لتعداد حركات الجنين، فالوقت المناسب بحسب الأطباء، يكون عندما يصبح الجنين نشيطاً جداً، وقد تكون أوقات نشاط الجنين في بطن الأم على الشكل التالي: [1و2]

  • بعد ممارسة الحامل في الشهر السادس الرياضة.
  • بعد تناول الحامل في الشهر السادس الطعام.
  • بعد شرب الحامل في الشهر السادس شيئاً بارداً.
  • بين الساعة 9 مساء و 1 بعد الظهر، حيث ينخفض معدل السكر في الدم لدى الحامل في الشهر السادس.
  • خصصي مرتين في اليوم لعد الركلات، مرة واحدة في الصباح، عندما تكون ركلات الجنين واللكمات أقل تكراراً، ومرة في ساعات المساء الأكثر نشاطاً، عندما تكون هناك عادة زيادة في حركة الجنين.

طريقة تسجيل حركات الجنين في الشهر السادس من الحمل

سجلي في دفتر الملاحظات أول توقيت لحركة الجنين، وضعي أمامه علامة صح أو X، ثم سجلي توقيت الحركات التالية، وعندما يصبح عددها عشر حركات في ساعتين يكون جنينك بخير، وبعد أن تنتهي اختاري وقتاً آخر وسجلي توقيت حركة الجنين، ثم توقيت الحركة التالية، حتى تصبح عشر حركات في ساعتين، استمري في هذه العملية طيلة فترة الحمل.
وتتراوح حركات الجنين التي عليكِ تسجيلها بين الرفرفة، والركل واللف وغيرها من الحركات. [1،2]

متى عليكِ الاتصال بالطبيب؟

ماذا أفعل عندما تقل حركة الجنين في الشهر السادس؟ إذا انخفض عدد حركات الجنين عن 10 حركات في ساعتين أو ثلاث حركات في نصف ساعة، فعليك الانتظار بضع ساعات، ثم عاودي حساب حركات جنينك، فإن تكرر النقص في حركات الجنين فعليكِ الاتصال بالطبيب وإبلاغه. [1]

ضعف حركة الجنين في الشهر السادس وانخفاض نشاطه
هل قلة حركة الجنين في الشهر السادس خطر؟ قلنا في الفقرة السابقة، إذا انخفض نشاط الجنين إلى أقل من عشر حركات كل ساعتين، أو ثلاث حركات في نصف ساعة، عليكِ الاتصال بالطبيب فوراً، ولكن قد لا يكون انخفاض نشاط الجنين علامة سلبية.
فبعد ممارسة الجماع في الشهر السادس من الحمل غالباً ما ينخفض نشاط الجنين ويهدأ، وهذا أمر طبيعي، في حين أن بعض الأجنة تزداد نشاطاً بعد ممارسة المرأة الحامل في الشهر السادس للجماع.
في كلتا الحالتين فإن كثرة حركة الجنين في الشهر السادس أو قلة حركة الجنين تكون تغييرات طبيعية وصحية، وليس بأي حال من الأحوال علامة على أن الجماع أثناء الحمل غير آمن (طالما لم يخبرك طبيبك أنه لا يمكنك ممارسة الجماع). [2] 

يمكنك عزيزتي الحامل تشجيع الجنين على الحركة في الشهر السادس من الحمل، من خلال اتخاذ وضع مريح في الجلوس مع تمدد مريح على الظهر، أو الاستلقاء على أحد الجانبين، فالاستلقاء على الجانب الأيسر يزيد نشاط الجنين. [1]

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل؟
ذكرنا في فقرة سابقة أن وزن الجنين يختلف من حالة حمل إلى أخرى، ولكن إذا شعرت أو أخبركِ الطبيب أن وزن جنينك منخفض، عليكِ اتباع الخطوات التالية: [7]

  1. نظام غذائي صحي ومتوازن: حيث يلعب النظام الغذائي والطعام الصحي دوراً مهماً في الحمل، ويجب إضافة الفواكه الطازجة والخضار والحبوب الكاملة واللحوم والدواجن إلى نظامك الغذائي، فهذه المواد تساعد في زيادة وزن الجنين.
  2. إدخال المكسرات والفواكه الجافة في نظامك الغذائي: إذا أردتِ عزيزتي الحامل زيادة وزن جنينك فعليكِ إضافة المكسرات والفواكه الجافة إلى نظامك الغذائي، فعليكِ تناول اللوز والمشمش والتين والجوز والفواكه الجافة الأخرى؛ فهذه كلها أطعمة وأكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السادس.
  3. تناول الفيتامينات: تناول فيتامينات الحمل بانتظام يساعد على نمو وزيادة وزن الجنين في الشهر السادس بشكل مثالي.
  4. شرب كميات كافية من السوائل: عليكِ عزيزتي الحامل في الشهر السادس شرب ما يكفي من السوائل تجنباً لإصابتك بالجفاف، لذا يساعد تناول عصائر الفاكهة أو عصائر الخضار أو الحليب أو اللبن أو الماء بالحفاظ على ترطيب الجسم.
  5. أخذ قسط كافٍ من الراحة: فمن المهم أن تحصل الحامل على قسطٍ كبير من الراحة، لأن الإفراط في الجهد أو الضغط قد يؤثر سلباً على نمو الجنين ووزنه، حاولي الحصول على ثماني ساعات من النوم دون انقطاع للحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك سليمة.
  6. كوني هادئة وإيجابية: مثلما الاهتمام بصحتك الجسدية، كذلك عليكِ عزيزتي الحامل الاهتمام بصحتك النفسية في الشهر السادس، فأي توتر أو قلق تشعرين به سيؤثر سلباً على صحة الجنين، كما قد تؤثر النوبات العاطفية الناتجة عن الإفراط في الأكل أو قلة الأكل أو اتخاذ خيارات غذائية خاطئة على صحة الجنين ووزنه.
  7. استشارة الطبيب: سيعطيكِ طبيبك إرشادات لزيادة وزن الجنين إذا كان حجم الجنين صغيراً، فقد يطلب منك تناول مكملات إضافية أو إجراء تغييرات غذائية لزيادة وزن الجنين في الشهر السادس.

ما أسباب كبر حجم الجنين في بطن أمه في الشهر السادس؟ هناك العديد من الأسباب تقف خلف زيادة وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل، فقد تكون الأسباب مرضية، أي معاناة الأم من مرض السكري، أو سكر الحمل، وقد يكون سبب حجم الجنين الكبير وراثياً كأن تكون المرأة الحامل في الشهر السادس سمينة، أو أحد أفراد العائلة سميناً. [8و9]

في النهاية.. عزيزتي الحامل إذا راقبتِ حركات الجنين في الشهر السادس ووزنه وزرتِ الطبيب للاطمئنان على صحتك وصحته، فسيمر هذا الشهر عليكِ وعلى جنينك بخير وبذلك تُنهين الثلث الثاني من الحمل وتستعدين لاستقبال الثلث الثالث والأخير من الحمل بسلام.

المراجع