تفسير رؤية البطيخ في المنام وحلم أكل البطيخ بالتفصيل

رمز البطيخ في المنام وتفسير حلم البطيخ، تفسير أكل البطيخ ورؤية البطيخ الأخضر في المنام والبطيخ الأصفر، حلم الميت يعطي البطيخ ورؤيا البطيخ للعزباء والمتزوجة والحامل

animate

ليست رؤية البطيخ في المنام من الرؤى المحمودة عند كبار المفسرين، بل أن البطيخ في معظم أحواله يدل على المشاكل الصحية وعلى التعب في الحياة والرزق، لكن مع ذلك هناك حالات لرؤية البطيخ في الحلم تدل على الخير، حسب سياق الرؤيا وشواهدها وحال الرائي، والله أعلم بكل حال.
في هذا المقال نقدم لكم تفسير رؤية البطيخ في المنام بالتفصيل كما ورد عند ابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق وغيرهم، ومن خلال تفسير حلم تقطيع البطيخ وأكل البطيخ في المنام، وتفسير رؤية البطيخ الأخضر والبطيخ الأبيض والأصفر في الحلم، ومعنى رؤية الميت يعطي البطيخ أو يأخذ البطيخ في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية البطيخ للمرأة المتزوجة والحامل وللفتاة العزباء.

animate

يقول ابن سيرين أن البطيخ في المنام يدل على المرض ومن يمرض باستمرار، ومن رأى أنه يملك في المنام أكثر من بطيخة توالت عليه الهموم بقدر ما يرى من البطيخ في الحلم، والبطيخ الأخضر في المنام عند ابن سيرين أحسن من البطيخ الأحمر الناضج، وقد تدل رؤية بطيخة بيضاء من الداخل وغير ناضجة على الصحة في الجسم على عكس رؤيا البطيخ الأحمر[1] والله أعلم.
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في تفسير لرؤيا البطيخ، وأنه يدل على الأمراض والهموم، وأكل البطيخ في الحلم عند الشيخ النابلسي أحسن من رؤيا البطيخ دون أكله، حيث يدل حلم أكل البطيخ على الفرج والنجاة من الكرب وقد يدل على خروج السجين من سجنه، ويضيف النابلسي أن البطيخ في المنام قد يكون جيداً لمن كان في علاقة حب[2] والله تعالى أجل وأعلم.

يقول الإمام الصادق في تفسيره رؤيا البطيخ أن رمز البطيخ في المنام يكون على وجهٍ من خمسة وجوهٍ هي: [3]

  1. أن تدل رؤيا البطيخ في المنام على المرض، وهو ما ذهب إليه ابن سيرين والنابلسي كما أسلفنا، اقرأ أيضاً تفسير رؤية المرض بالتفصيل من خلال النقر هنا.
  2. أو تدل رؤية البطيخ في الحلم على امرأة، تكون حلاوتها من حلاوة البطيخ في المنام، وأخلاقها من صفة القشرة إن كانت خشنة أو رقيقة... إلخ، ويصيب الرائي منها ما يناله من البطيخ في الحلم من هناء أكله أو كرهه.
  3. ويضيف الإمام الصادق أن رؤيا البطيخ قد تدل على الغلام أي الولد الذكر.
  4. وقد تدل رؤية أكل البطيخ في الحلم على الخير والرزق والهناء في العيش إن كان البطيخ حلواً.
  5. كما تدل رؤية البطيخ في المنام على المنفعة التي يحققها الرائي خاصّةً البطيخ الحلو.

ويقول الإمام المعبّر غرس الدين خليل ابن شاهين الظاهري أن البطيخ الأخضر في المنام أحسن من الأصفر، والبطيخ الأخضر في الحلم يتم تأويلها على أوجه مختلفة حسب طعمه وشكله: [4]

  • فرؤية البطيخ الأخضر في المنام تدل على المنفعة إن كان حلواً.
  • ويقول ابن شاهين أن البطيخ الأخضر في المنام حتى وإن لم يكن حلواً أو كان في غير وقته وموسمه؛ فهو أحسن من البطيخ الأصفر بكل حال.
  • والبطيخ الأخضر الصغير في الحلم أحسن من البطيخ الأخضر الكبير، ويذهب ابن شاهين للقول إن البطيخ الأخضر الصغير في الحلم عموماً لا ضرر كبير منه.
  • كما يدل البطيخ الأخضر في موسمه على امرأة تكون سبباً للنفع والمعاش، وفق ما ينقل ابن شاهين عن المغربي.
  • ومن رأى في المنام بطيخاً كثيراً فذلك يدل على كثرة همومه وعجزه عن إيجاد مخرج من الهموم والمتاعب، والله أعلم.

أكل البطيخ في المنام من الرموز التي عليها خلاف كبير؛ فبعض المفسرين ذهبوا للقول أن البطيخ لا خير فيه في الحلم أبداً، ومنهم من قال أن البطيخ الحلو في المنام رزق وهناء وغيره همٌّ ومرض، وإليكم تفسير حالات أكل البطيخ في الحلم:

  • يقول الكرماني في تفسيره أكل البطيخ في المنام؛ إن كان البطيخ حلواً أخضراً دل أكله على زوال الهم، ويكون انجلاء الهمّ عن الرائي بقدر ما يأكل من البطيخ الحلو في الحلم، وأما ما يبقى من البطيخ في المنام فيدل على ما يبقى من الهموم.
  • ويقول ابن سيرين أن أكل البطيخ في الحلم أفضل من رؤية البطيخ دون أكله، ويدل أكل البطيخ في المنام على الفرج وانجلاء الهموم.[2]
  • كما أن رؤية أكل البطيخ في الحلم في موسمه ووقته أفضل من أكل البطيخ في المنام في غير وقته، والبطيخ في الشتاء قد يدل على أمراض البطن.
  • وقيل من رأى أنه يأكل البطيخ في المنام ويرمي بزره أو يبصق بذور البطيخ في الحلم؛ قد يدل ذلك أنه يجني من ولده الهمّ والعناء دون منفعة، أو أنه لا ينتفع من الدواء إن كان مريضاً.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن رؤية أكل البطيخ في المنام تدل على راحة البال إن لم يكن في الرؤيا ما يدل على غير ذلك، وأكل البطيخ الأحمر في المنام نجاة من الحزن، وأكل البطيخ الأصفر في الحلم علاج.
  • وتضيف أن إطعام البطيخ في المنام أو من قال "رأيت شخصاً يطعمني البطيخ في الحلم" فذلك يدل على الطمأنينة والمنفعة التي ينالها الرائي ممّن أطعمه إن كان البطيخ أخضراً؛ والله تعالى أجل وأعلم.

البطيخ الأصفر في المنام أشد في الدلالة على المرض من البطيخ الأخضر أو الأحمر، ولا خير في رؤيا البطيخ الأصفر سواءً أكله الرائي في الحلم أم لا، بل أن أكل البطيخ الأصفر في المنام يدل على الأسقام والأمراض أكثر من رؤيته دون أكله، وهذا ما يقوله ابن شاهين الظاهري.[4]
كما يدل البطيخ الأصفر أو الكنتالوب في المنام على الحزن، فمن رأى رجلاً يحمل بطيخة صفراء في المنام دلّت على كثر أحزانه وهمومه، كذلك من وجد بطيخاً أصفراً في خزانته أو أخذ أو أعطى بطيخاً أصفراً؛ كل ذلك يدل على الحزن والهم والمرض، ويكون ذلك عسيراً على الرائي؛ والله تعالى أجل وأعلم.
ويقول النابلسي أن الشمام أو البطيخ الأصفر في الحلم قد يدل على امرأة جميلة لحلاوة طعمه، لكنها تكون سيئة الطباع والخلق بسبب شكل قشر البطيخ الأصفر وبسبب لونه.

يقول ابن شاهين أن بذور البطيخ في المنام تدل على "ولدٍ ثقيل" ورؤية بزر البطيخ الأسود في المنام أخف من رؤيا بذور البطيخ الأصفر، كما أن بزر البطيخ الأصفر في المنام يدل على المرض أو يدل على البنت، وإن كان في الرؤيا شواهد على الرزق قد تدل رؤية بذور البطيخ في الحلم على المال والمنفعة [4] والله أعلم.

  • تقطيع البطيخ في المنام قد يدل على تجزيء الهمِّ، وقيل أن تقطيع البطيخ في الحلم نجاة من بعض الهموم وبقاء بعضها.
  • أما رؤية حزوز البطيخ في الحلم أو البطيخ المقطع في المنام فهي تدل على قضاء الديون على دفعات، وذلك حسب تفسير النابلسي.
  • وأما كسر البطيخ في المنام فقد يدل على انكشاف السرِّ وافتضاح الأمر، لأن قشر البطيخ يخفي جوهراً مفارقاً له في الطعم والشكل والقوام، فمن رأى أنه يكسر بطيخةً في المنام أو أن البطيخة تقع منه فتنكسر؛ قد يدل ذلك على انكشاف سره أو انكشاف سرٍّ له.
  • ومن رأى أنه يقشِّر البطيخ في المنام حتى يحصل على اللبِّ نقياً فذلك قد يدل على العلم والمعرفة، لأنّ لبّ البطيخ في الحلم يدل على العلم حسب تأويل النابلسي.
  • ولا خير في رؤية أكل قشر البطيخ في المنام، فحلم أكل قشر البطيخ يدل على المتاعب في الحياة أو يدل على أن الرائي لا يجني من عمله أو حياته إلا الهموم والمشاكل، وتذهب منه المنافع أو هو يضيّعها.
  • ومن رأى أنه يرمي قشر البطيخ في المنام فقد يكون في ذلك خير له وخلاص من مرض، والله أعلم.
  • حسب ابن سيرين فإن البطيخ الأبيض بالحلم أو البطيخ غير الناضج أفضل من البطيخ الأحمر في المنام، وتدل رؤية البطيخ الأبيض في الحلم على العافية والصحة.[1]
  • وذهب بعض المفسرين للقول أن البطيخ الأبيض من الداخل في المنام قد يدل على حظّ الرائي مما هو مقبلٌ عليه، لأن البطيخة مجهولٌ ما في داخلها حتى كسرها وفتحها.
  • وربما دلّت رؤية بطيخة بيضاء من الداخل في المنام على السعي وراء الوهم، خاصّةً إن كان الرائي يكسرها أو يقشرها بيده فيجدها بيضاء.
  • لم يتطرق كبار المفسرين لرؤية زراعة البطيخ في المنام بشكل خاص، لكن يمكن النظر في تفسيرهم لرؤية الزراعة عموماً ومعنى البطيخ في المنام:
  • زراعة بذور البطيخ في المنام قد تدل على حمل الزوجة لمن كان راغباً بولد، وقد تدل زراعة البطيخ الأصفر في هذه الحالة على البنت، وزراعة البطيخ الأخضر على الصبي.
  • وقد تدل زراعة البطيخ الأصفر في الحلم أن الرائي يقوم بما يكون سبباً لمرضه مرضاً صعباً.
  • أما من رأى أنه يزرع البطيخ في المنام ليتاجر به؛ فإن كان أعزباً قد يدل ذلك على زواجه، وإن كان متزوجاً قد تدل رؤيا زراعة البطيخ أنه يبدأ عملاً جديداً ولا يكون موفّقاً، لأن النابلسي قال "رؤية البطيخ في المنام لمن كان ناوياً على عمل تدل على البطالة".[2]
  • وقيل أن زراعة البطيخ في الحلم تدل على الأمراض المستترة والخفية التي تظهر فجأة وتتضخم دون أن ينتبه لها الرائي.
  • وقيل أن البطيخ المربع في المنام قد يدل على مرض يحتار به الأطباء ويكون غريباً وغير معروف، والله أجل وأعلم.

حسب تفسير ابن سيرين فإن رؤية الميت يعطي في المنام يتم تأويلها على ما يعطيه، فإن كان محبوباً دل على الخير والعكس صحيح، وقيل أن رؤية الميت يعطي بطيخ في المنام لا خير فيها، وقد تدل على أن الرائي يمرض بنفس المرض الذى قضى به الميت، أو أنه يشرف على الموت من مرض، أو يصاب بهمٍّ لا يعرف منه خلاصاً حتى يشاء الله.
وأما من رأى أنه يعطي الميت البطيخ في الحلم؛ فهذه الرؤيا ميّزها ابن سيرين عن سواها، وقال أن إعطاء الميت البطيخ في المنام إنّما فيه نجاة من الهم والمرض، بل إن كلما يعطيه الرائي للميت في الحلم يكون مكروهاً إلّا البطيخ! اقرأ مقالنا في حِلّوها عن تفسير رؤية الميت في المنام من خلال النقر هنا.

  • على الرغم أن رؤية البطيخ في المنام مكروهة عند معظم المفسرين وفي معظم الأحوال، إلا أن رؤية البطيخ في المنام للعزباء قد تدل على زواجها، خاصّةً إن كان حلواً مستساغاً.
  • وأكل البطيخ الأحمر في المنام للعزباء قد تدل على الزواج من رجل ذي شأن بين أهله وعشيرته، وهي أحسن من رؤية أكل البطيخ الأصفر للعزباء.
  • وأما رؤية أكل البطيخ في المنام للمتزوجة فهي تدل على ما ذكرناه في الفقرات السابقة.
  • أو يدل حلم أكل البطيخ للمتزوجة على حملها إن كانت أهلاً للحمل، وقد يكون الأصفر حملها ببنت والأخضر حملها بولد.

البطيخ في المنام للحامل إن كان صحيحاً غير مقطّع دل على تعب الحمل ومعاناتها من ثقل الحمل، وأما رؤية البطيخ المقطع في المنام إن كانت تشتهيه وتأكل منه وكان البطيخ حلواً دلّ ذلك على ولادتها بالسلامة.
ولا خير في رؤيا وقوع البطيخة على الأرض في المنام للحامل أو رؤية انكسار البطيخة في الحلم، والله أعلم بما يكون من أمرها وأمر جنينها.
وإن رأت الحامل في المنام أنها تعطي البطيخ للميت فهي تنجو من مرض، وأما إن أخذت منه البطيخ فهي تقع في مرض يهدد حياتها وحياة جنينها، وأكل البطيخ في الحلم للحامل أفضل من رؤيته دون أكله.

على الرغم من اختلاف تفسير جوستاف ميلر للأحلام مقارنة بكبار معبري الأحلام المسلمين؛ إلّا أنه يتفق معهم على تفسير رؤية البطيخ في المنام أنه يدل على المرض والمشاكل الصحية عموماً[5] بل أن البطيخ في المنام حسب تفسير ميلر يدل أيضاً على الفشل في الحياة والعمل، وأكله نفاق ومشقة، وأحسن رؤيا للبطيخ أن يراه النائم مزروعاً دون أن يقطف منه أو يأكل منه.

المصادر و المراجعadd