يتجاهل معظم الرجال مرحلة سن اليأس أو يتظاهرون بتجاهلها؛ لأن مصطلح سن اليأس بحد ذاته يبعث في أنفسهم صورة سلبية عن شخصيتهم وينظرون إليه بأنه انتهاك لرجولتهم. وللحقيقة رأيٌ آخر؛ دعونا نتعرف على أعراض سن اليأس عند الرجال وتوقيته وتفاصيله، ونكتشف معًا إن كان هناك علاج لسن اليأس عند الرجل!

 


الأسئلة ذات علاقة


هل يوجد سن اليأس عند الرجل؟

نعم، الرجل كالمرأة لحياته مرحلة يصل بها إلى سن اليأس، ويبدأ سن اليأس عند الرجال عندما يقل إنتاج الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون التستوستيرون.

وتتساءل عزيز القارئ: في أي عمر يبلغ الرجل سن اليأس؟

 


متى يصل الرجل سن اليأس؟

بالنسبة للرجال هناك مشكلة في تحديد فترة سن اليأس. في حين أن سن اليأس عند المرأة يحصل مع توقف الدورة الشهرية وهو في الأغلب في بداية الخمسينات من العمر. أما بالنسبة للرجال ليس هناك أي حدث معين يشير إلى بدء فترة سن اليأس.

ويعتقد أن مرحلة اليأس تبدأ عند الرجال مع توقف إنتاج الهرمونات، وخاصة الهرمونات الذكورية مثل هرمون التستوستيرون علمًا أن هذا الهرمون يمد الرجل بالقوة والنشاط ويساعده على حرق الدهون ويسرع من نمو الشعر في الجسم، بالإضافة إلى زيادة النشاط الجنسي. وقد تبين أن العديد من الرجال يتعرضون لأعراض سن اليأس بعمر بين 45 و50.

 

أعراض سن اليأس عند الرجال

الفرضية السائدة حول مصدر هذه الأعراض تحدث بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وينبغي للرجل القيام بفحوصات للتأكد أن هذه الأعراض ليست ناتجة عن أمراض أخرى.
ومن علامات سن اليأس عند الرجل:

- نوبات الحرارة 
- التعرق الليلي
- تعكر المزاج
- تراجع كثافة شعر الجسم
- ضمور العضلات
- الشعور بالاكتئاب
- الشعور بالإرهاق
- هشاشة العظام
- الأرق واضطراب في مواعيد النوم
- انخفاض القدرة على التركيز وتضعف الذاكرة
- انخفاض في الأداء الجنسي

 

سن اليأس والجماع

ماذا يحدث لدى الرجال من الناحية الجنسية خلال فترة سن اليأس؟

مع التقدم في العمر ومع اقتراب الفترة المعروفة باسم "سن اليأس"، يزيد وقت الوصول للنشوة لدى الرجل تدريجيًا، وفي كثير من الحالات يحتاج الرجل لمدة يوم كامل بين كل مرة وأخرى. حيث كل عشر سنوات تقريبًا يحدث انخفاض في الرغبة الجنسية لدى الرجل. كذلك يحدث ضعف في الانتصاب والذي يعبر عنه بعدم القدرة على الانتصاب، أو الانتصاب سريع الزولان.

وتذكر، إذا كانت هناك رغبة حقيقية من جانب كلا الزوجين، فيمكن الاستمتاع بالعلاقة الجنسية في أي وقت.
وعلى الزوجة الوقوف بجانب زوجها في هذه المرحلة والصبر عليه.

 

علاج سن اليأس عند الرجال

يمكن علاج حالات نقص هرمون التستوستيرون عن طريق حقن بدائل عن هذا الهرمون، ولكن هنالك بعض الأطباء الذين يحذرون من المبالغة في العلاج بالهرمون البديل؛ لأن زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عن حدها الطبيعي يمكنها أن تزيد من كريات الدم الحمراء مما يؤدي إلى تغيرات معقدة في جهاز الأوعية الدموية ويمكن أن تشكل خطرًا على الصحة.

وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح الهامة في علاج نقص هرمون التستوستيرون وبالتالي تفادي سن اليأس المبكر:

- احرص على اتباع نظام غذائي صحي.
- احرص على النوم العميق لمدة من 7 إلى 8 ساعات.
- مارس التمارين الرياضية فهي تعمل على تنشيط هرمونات الجسم.
- عرّض نفسك في كل صباح لأشعة الشمس، فالشمس أفضل مصدر لمنحك فيتامين د، الذي له الدور الهام في تكوين الحيوانات المنوية والتحكم في قوة وعدد الحيوانات المنوية. كما أن الأسماك الطازجة والبيض من أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين د.
- حاول التخلص من وزنك الزائد، فالسمنة هي العدو الأول لهرمون التستوستيرون.
- ابتعد عن الضغوط العصبية؛ لأنها المسبب في نقص هرمون التستوستيرون.
- احرص على الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة.
- هناك أعشاب تزيد من هرمون الذكورة كالأقحوان، والزنجبيل، والنعناع، والقرفة.
- أما بالنسبة للأطعمة الفعالة في ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، نورد منها: الخس، والتوت، وسلطات الخضار، والبيض، والحمص، والمكسرات، والشوفان.

ويمكنك عزيزي القارئ، الاطلاع على المزيد من طرق زيادة هرمون التستوستيرون في مقال كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال.

 

المراجع

ويب طب