علاج تقلب المزاج

هل تقلب المزاج مرض نفسي؟ ما أسباب تقلب المزاج عند النساء وعند الرجال؟ هل يمكن علاج تقلب المزاج بالأعشاب؟ هل يوجد أكلات ومشروبات لتحسين المزاج المتعكر؟
الكاتب: فريق حلّوها
2018-01-07 23:26:00
علاج تقلب المزاج

الكثير من التقلبات المزاجية تكون ناتجة عن القلق والتوتر، فتحدث عندما يسمح الإنسان لهما بالدخول إلى عالمه. ويبدأ بالترحيب بالمشاعر السلبية لينقلب مزاجه وتتعكر لحظاته. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل تقلب المزاج مرض نفسي؟ دعونا نتعرف على مفهوم اضطراب المزاج الدوري وأسباب تقلب المزاج عند الرجال والنساء، وطرق تحسين المزاج وعلاج المزاج المتعكر بالأعشاب الطبيعية ومن خلال مأكولات ومشروبات معينة.

 

هل تقلب المزاج مرض نفسي؟

المزاج المتقلب، أو اضطراب المزاج الدوري، هو شكل من أشكال الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، يتميز بفترات متكررة من الهوس الخفيف (ارتفاع المزاج وانبساطه)، وفترات أخرى من الاكتئاب الخفيف (أي عدد قليل من أعراض الاكتئاب). يكون المريض بين هذه الفترات شخصًا طبيعيًا للغاية. 
وفي اضطرابات المزاج تسبب التصرفات الناتجة عن تقلب المزاج العديد من المشاكل الاجتماعية ومشاكل العمل. وهذا الاضطراب يحتاج في كثير من الحالات إلى علاج.

 

تقلب المزاج عند الرجال

يعتقد البعض أن النساء فقط هم من يعانون من تقلب المزاج ولكن أي شخص هو عرضة للإصابة بتقلبات المزاج بما في ذلك الرجال.
فنجد العديد من السيدات يعانين من مشاكل سببها تقلب المزاج عند الرجل والتصرفات الناتجة عن تعكر مزاجه وتقلب نفسيته.

ما هي طريقة التعامل مع الرجل المزاجي؟
عن تقلب المزاج عند الرجال يقول الدكتور أمجد العجرودي أن الرجل بطبعه وتركيبته النفسية من السهل جدًا أن يتقلب مزاجه بين الحين والآخر، وهو متقلب الأمزجة ويحب التغيير. وأن على المرأة الذكية ألا تكون محدودة التعامل مع هذا الرجل المتقلب، بل يجب أن تكون امرأة تحتوي نفسية هذا الرجل وتتعامل معه كالطفل الصغير لتتعرف منه على مزاجه الحالي وتتعامل معه كما ترى، ولا تبتعد عنه أو تقابله بنوع من التقلب المزاجي من جانبها أيضًا ولا تظهر له عدم تفهمها التام له ولطبيعته.
ويضيف الدكتور أمجد أن على المرأة ألا تكون متعجرفة وسيئة التفاهم مع الزوج المزاجي، فالمعروف أن تقلب النفسية وتقلب المزاج وطريقة التعامل من شأنه أن تسيطر عليه المرأة وتغيره بتصرف هادئ وسليم مع هذا الموقف الذي يحدث، وألا تتفاعل مع الموقف بنوع من الندية المبالغ فيها، فهذا الأمر سوف يعود عليها بالإزعاج ولن يتراجع الرجل عن تقلب مزاجه.

 

تقلب المزاج عند النساء

يتقلب مزاج المرأة في اليوم الواحد أكثر من مرة! في البيت وفي العمل، في الليل وفي النهار. ولا تجد سببًا واضحًا ذلك!
وبحسب دراسة أمريكية، يتقلب مزاج المرأة بصورة تفوق تقلب مزاج الرجل بما يزيد على 3 إلى 4 أضعاف.
ولو نظرنا للموضوع من زاوية المسببات، سنجد أن هناك عوامل فطرية ليس للمرأة علاقة بها، حيث تمر المرأة بعدة مراحل خلال حياتها، وتمر أيضًا بعدة مراحل خلال الشهر الواحد، ويكون مزاجها مختلفًا في كل مرحلة. وهذه المراحل هي أهم أسباب تقلب المزاج عند المرأة، وإليكم تفاصيلها:

- التقلبات الهرمونية قبل وأثناء الدورة الشهرية، فارتفاع هرمون الأستروجين يسبب تقلب في المزاج. وأول من وصف هذه الحالة هو الطبيب العربي أبو قراط، وتسمى بالاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية وتصنف تحت مجموعة اضطرابات المزاج.

- التقلبات المزاجية من علامات البلوغ عند الفتيات أيضًا، فتجد الفتاة معكرة المزاج قلقة البال!

- وفي مرحلة ما قبل سن اليأس، يحصل الشيء نفسه إذ يتوقف المبيضان عن إنتاج البروجسترون ويفرزان هرومون الأستروجين. ويؤدي هذا الخلل في التوازن الهرموني إلى حصول حالة من القلق والتوتر وتعكر المزاج أو عدم القدرة على ضبط الأعصاب.

- الدخول في مرحلة البهجة الحوارية وارتفاع المزاج وسميت هذه المرحلة بذلك لأن المرأة تنشط فيها وترتفع معنوياتها ويكون استعدادها للحوار والأخذ والرد مع من يحاورها في أوجه. وتبدأ مرحلة البهجة بعد 5 أيام من نزول الطمث.

 - وهناك مرحلة ثانية وهي مرحلة طغيان هرمون البروجسترون المهدئ والمسبب للاسترخاء، وهذا ما يصطلح على تسميته علميًا بمرحلة الإباضة التي تبدأ بعد 4 أيام من التبويض. إذ يرتفع هرمون البروجسترون الذي يضفي على المرأة نوعًا من الهدوء والسكينة.

مزاج المرأة مثل أمواج البحر يرتفع ويهبط، بين المد والجزر! ولا يستطيع أحد إيقافه، ولكن الذكي يدرك كيف يتعامل مع أمواج المرأة؛ ليرسي معها إلى شاطئ الأمان.

 

أسباب تقلب المزاج

تختلف أسباب المزاج المتقلب من شخص إلى آخر، فقد يعاني الشخص من سبب واحد أو من عدة أسباب، وأهم هذه الأسباب هي:

- نقص في ساعات النوم أو سوء تغذية.

- نقص بعض الفيتامينات في الجسم قد يكون سببًا في تعكر المزاج مثل نقص الحديد ونقص فيتامين د والأوميغا 3.

- الأصدقاء شيء لطيف في حياة الإنسان، ولكن قد يكون البعض سببًا في تعكير المزاج ونشر السلبية على نفسيتك، فمن الأفضل أن تبتعد عنهم.

- التعرض للضغط الشديد في العمل.

- التعرض لصدمات عاطفية تؤثر على النفس والمزاج.

- الإصابة بالاكتئاب أحد أسباب تعكر المزاج.

- تقلب الهرمونات في الجسم وخاصة عند النساء، وقد ذكرنا الأسباب التفصيلية في الفقرة السابقة.

- العيش في الروتين والملل وعدم الإقدام على المغامرة وتجربة الأشياء الجديدة والتغيير.

- تناول بعض الأدوية خاصة الأدوية العصبية.

- تصاب الأم بتقلبات المزاج  كأحد أعراض اكتئاب الحمل أو اكتئاب ما بعد الولادة مما يجعلها شديدة الحساسية وتبكي لأتفه الأسباب.

 

علاج تقلب المزاج

إليك عزيزي القارئ مجموعة من طرق تحسين المزاج والتخلص من التقلبات المزاجية:

- ممارسة الرياضة أحد أهم طرق تحسين المزاج والشعور بالرضا والسعادة.

- ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس تمنح المزيد من الأكسجين والهدوء وراحة الجسد.

- يمكن تحسين المزاج بالأعشاب الدافئة مثل البابونج واليانسون والزنجبيل والنعناع وإكليل الجبل والمليسة والشاي الأخضر وعشبة الشمر لأنها مهدئة للأعصاب.

- تناول اللبن أو الحليب قبل النوم لأنه يساعد على استرخاء الأعصاب والهدوء.

- أخذ حمام ساخن يساعد على منح جسدك الراحة والهدوء والانتعاش.

- تساعد رائحة الليمون على إرخاء الأعصاب، فمن المعروف أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب. ويعد عصير الليمون من مشروبات تحسين المزاج!

- التخلص من الروتين الممل للروح والنفس والبدء في تجربة مغامرات ونشاطات جديدة.

- تفعيل العلاقات الاجتماعية المليئة بالود والمحبة.

- تنصح أخصائية التغذية أتكنز ليندا أوبراين من يعاني من تقلب المزاج التخفيف من المأكولات الغنية بالكربوهيدرات والسكر؛ لأنها تسبب عدم استقرار الأنسولين في الجسم وبالتالي تؤدي إلى تقلبات بالمزاج وحالات غضب جراء أحداث بسيطة في حياتنا اليومية.

- يمكن تحسين المزاج باستخدم زيت اللافندر بمكوناتها المنشطة التي تساهم في تهدئة جهازك العصبي. كل ما عليك هو أن تغلي كوبين من الماء وتضيف إليهما قطرتين إلى أربع قطرات من زيت اللافندر. استنشق من بعدها البخار لتخفيف القلق، وكرر هذه العملية عند الحاجة.

- هناك أطعمة وأكلات لتحسين المزاج منها:

1- اللوز، إذ يحتوي على أوميغا 3 التي تعمل على تحسين المزاج، والتخفيف من القلق والاكتئاب.

2- الموز، حيث يحتوي على "ترايبتوفان" وهو نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى "سيروتنيوم" وهو بدوره يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ويحسن المزاج.

3- البوشار، يحتوي على تركيب غذائي يجمع بين البروتين والكربوهيدرات، الذي يحفز إفراز هرمون السيروتونين، وهذا الهرمون يعطي شعورًا بالسعادة ويساعد في علاج المزاج المتعكر.

4- السمك؛ سلمون، سردين، تونة أو أي نوع آخر من الأسماك الغنية بزيوت الأوميغا 3.

5- الجبنة، وصفار البيض يحتويان على كميات من فيتامين د، الفيتامين السحري في تحسين المزاج السيئ.

6- الحمضيات كالبرتقال والليمون تحفز إنتاج الدوبامين في الدماغ وبالتالي تحفيز المزاج الجيد.

7- الفراولة والفليفلة والبقدونس.

8- الشوكولاتة السوداء تخفض نسبة الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن التوتر وتساعد في علاج المزاج المتقلب.


فريق حلّوها يتمنى لكم حياة متزنة، وتذكروا دومًا أن السعادة بالتفاصيل الصغيرة قرار.

 

المراجع:

اليوم السابع
جريدة الغد

 

اكتئاب الحمل اكتئاب ما بعد الولادة

التعليقات

أضف تعليقاً

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر الموقع
أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن