التفكير السلبي يعمل على تعطيل الحياة بأكملها ويقود الإنسان إلى الاكتئاب الشديد إذا استسلم له، وهو بكل سهولة يمكن أن يظلِم يوماً جميلاً صافياً، ويقلل من شأن حدثٍ جميل يبعث السعادة، وهذا كله يعني أن التفكير السلبي هو مجرد وهم وخيال من الممكن أن يعكر صفو العيش ويعقد أمور الحياة بأكملها.


الأسئلة ذات علاقة


والأسئلة التي تطرح نفسها في هذه المادة الهامة هي: كيف نتخلص من التفكير السلبي ونتغلب عليه؟ ما هو علاج التفكير السلبي المستمر؟ هل هنالك طرق للتخلص من التفكير السلبي والقلق؟ وكيف يمكننا تدريب أنفسنا على التفكير الإيجابي؟

نعم هنالك خمس تقنيات تساعد على التخلص من التفكير السلبي إذا طبقت بالشكل الصحيح، وإذا كان دافع التغيير نابعاً من الداخل، إليكم هذه التقنيات في السطور أدناه:

1-التوقف عن التفكير:
عندما تلاحظ أن الأفكار والصور السلبية بدأت تتسلل إلى عقلك حاول أن تقول لنفسك "توقف!"، ويمكنك قول ذلك بصوتٍ عالٍ إذا كنت بمفردك لأن ذلك لن يكون فعالاً بشكلٍ كافٍ إذا قلتها برأسك، كما يمكنك استخدام عبارات أقوى مثل " أخرج من رأسي". وبالنسبة  للأشخاص الذين لا يتأثرون بالتكلم مع أنفسهم يمكنهم استخدام طرق أخرى للتخلص من التفكير السلبي والقلق والتوقف عن التفكير المستمر مثل رش الوجه بالماء البارد، أو إشغال النفس بأمر آخر يتطلب جهداً ذهنياً مثل العد التنازلي من 100 – 1.

كما ننصحك باتباع خطوات التخلص من الطاقة السلبية في البيت وتأثيرها عليك.
 
2- التأكيدات الإيجابية:
وهي زرع جميع الأفكار الإيجابية في كل فعل تقوم به، ويمكننا نشرها بنفس طريقة التوقف عن التفكير السلبي والقلق، حيث يمكنك إطلاق تأكيد إيجابي بمجرد شعورك بالضعف أمام فكرة سلبية، على سبيل المثال: إذا كنت تسعى للعثور على شريك حياتك وقد تسربت فكرة في ذهنك أنك لا تستحق الحب، فيمكنك القول " أنا شخص محبوب ولطيف وسأجد الشريك المناسب". 

3- فرض الحدود:
إذا كان التفكير السلبي قد سيطر عليك مدة طويلة من الزمن فقد تظن أنه من غير المنطقي أن تتغير حياتك للأفضل بسرعة وأن يتم التغلب على التفكير السلبي بسهولة، وربما تكون الحلول التي تم طرحها بالنقطتين السابقتين هما مجرد تأجيل للتفكير السلبي وليس التخلص منه للأبد، لذلك يجب فرض حدود لنفسك بالالتزام بمدة زمنية معينة للتفكير السلبي والسماح لذهنك بالتفكير سلباً وذلك بشرط الالتزام بالوقت والخروج من الحالة بمجرد انتهاء الوقت المحدد، هذه الفكرة ستجعل الأفكار السلبية أقل قوة وستقلل من إمكانياتها وستجعلها أقل تأثيراً في السيطرة على عقلك. 

4- الكتابة والإتلاف:
إذا كانت أفكارك السلبية مرتبطة بعواطف قوية محددة مثل الخوف والغضب أو الغيرة، فحاول إخراجها كلها بالكتابة وقم باستخدام القلم والورقة وأطلق العنان لتلك الأفكار السلبية المكبوتة، ويمكنك بعد ذلك اختيار طريقة لتدمير هذه الورقة كتمزيقها أو حرقها أو الخربشة فوقها.

وللأشخاص الذين لا يمتلكون موهبة التعبير بالكلام والكتابة فبإمكانهم التعبير عن ذلك بالرسم أو غيرها من الطرق الفنية.
 
5- فقط لأن ..!
يمكنك إيجاد الأعذار لنفسك حين تبدأ الأفكار السلبية بالتسلل إلى رأسك، فمثلاً يمكنك القضاء على التفكير السلبي في معاقبة نفسك بسبب رفض شركة توظيفك بالقول: شركة واحدة رفضتني ولكن هذا لا يعني بأنني فاشل أو غير مناسب، وسأجد وظيفة جيدة في الأيام القريبة القادمة فقط لأن الخبرات التي أمتلكها ممتازة.


التفكير السلبي سيؤثر على حياتنا بشكل سيء إذا لم يتم السيطرة عليه، وفي الخطوات السابقة قدمنا لكم مجموعة من النصائح والخطوات التي تساعدنا على علاج التفكير السلبي المستمر والقضاء عليه والعيش بسلام داخلي مع النفس ومع العالم الخارجي.

ذات علاقة