ما هي أعراض التسنين عند الأطفال؟ ومتى يبدأ التسنين عند الأطفال؟ وماذا عن التسنين المبكر؟ وما أسباب تأخر التسنين عند الأطفال ؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير تدور في رأس كل أم، فمرحلة التسنين تعتبر من المراحل المشوقة بالرغم من صعوبتها على الأم وألمها على الطفل، إلا أنه أمر مفرح للغاية عندما يكتشف الوالدان ظهور أول سن في فم مولودهم، فبعد ترقب شديد وتعب بسبب أعراض التسنين المزعجة وأخيراً ظهر أول سن وأصبحت ابتسامة طفلك جذابة ورقيقة!


إلى كل أم جديدة نقدم لك أهم أعراض التسنين عند الأطفال التي من الممكن أن تبدأ قبل ظهور السن الأول بشهرين أو ثلاثة: 

أعراض التسنين عند الأطفال:
1- العض أكثر من المعتاد:
من أهم أعراض التسنين عند الأطفال هي العض، العض على أي شيء كالألعاب والأدوات وحتى يديك ستنال النصيب الأكبر من العض وفي كل وقت، وهنالك ألعاب مخصصة للعض يمكنك توفيرها لطفلك حتى يستمتع بالعض وتخفف الألم الذي يشعر به في اللثة.

2- فرط في سيلان اللعاب:
إذا لاحظت بأن لعاب طفلك يسيل طول الوقت وبكميات كبيرة فتأكدي بأن ظهور الأسنان الصغيرة بات وشيكاً، فجسم الطفل يخلق لعاباً إضافياً وبكميات كبيرة وقت التسنين بهدف تليين اللثة وتسهيل ظهور الأسنان.

3- اضطرابات النوم ليلاً:
من أعراض التسنين عند الأطفال الاستيقاظ مرات عديدة أثناء الليل، فإذا كان طفلك ينام بشكل ممتاز ومنتظم خلال الليل وفجأة تغيّر كل نظامه وأصبح يستيقظ كثيراً على غير العادة وبدون سبب فربما تكون هذه علامة للتسنين.

4- الحمى والطفح الجلدي والسعال والإسهال:
بالرغم من أن الأطباء يختلفون على هذه الأعراض، إلا أن الكثير من الأطباء يؤكدون بأن هذه الأعراض علامات قوية لظهور الأسنان، فسيلان اللعاب الزائد يسبب طفح حول الفم، كما أنهم يصابون بالحمى والسعال والإسهال نتيجة إدخال أي شيء في فمهم بهدف العض على اللثة لتخفيف الألم، ولكن هذه الأعراض لا تظهر جميعها على كل الأطفال.

5- فقدان الشهية:
يعتبر فقدان الشهية واحداً من أهم أعراض التسنين عند الأطفال، فعند شعور الطفل بالألم ستنخفض رغبته بتناول الطعام إجمالاً حتى في حال إصابته بالأمراض الأخرى، ولكن يجب على الأم أن تستمر في محاولتها المتكررة لإطعام طفلها حتى لا يصبح هزيلاً وتضعف بنية جسده.

6- سحب الأذنين وفرك الذقن والخدين:
وهذه من أعراض التسنين الغريبة ولكنها حقيقية، فالطفل بهذه الحركات يحاول تخفيف الألم والضغط الذي يشعر به في اللثة.

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟  معظم الأطفال يحصلون على أول سن في عمر الستة شهور، وفي بعض الأحيان يبدأ تسنين الأطفال الرضع مبكراً، حيث يظهر السن الأول بعمر الثلاثة أشهر، وبعضهم لا يحصل عليه إلا بعد عامه الأول! وتدخل الأم في دوامة تأخر التسنين عند الأطفال بالرغم من أنه أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، وخلاصة القول أنه لا يوجد قاعدة عامة في موضوع التسنين، فيختلف موعد ظهور أول سن من طفل إلى آخر بسبب الكثير من العوامل أهمها العامل الوراثي.

قدمنا لكل أم معلومات عامة حول أعراض التسنين عند الأطفال، وإجابات شافية لجميع الأسئلة التي تدور برأسها حول هذا الموضوع. والآن عزيزتي شاركينا تجربتك بأعراض التسنين التي ظهرت على طفلك، وأخبرينا متى ظهر أول سن لديه؟


 

ذات علاقة