كيف أجعل الناس تحترمني؟ خطوات تجعل الناس تحترمك

الناس لا يحترمونني! كيف تجعل الناس تحترمك؟ خطوات بسيطة تجعل الناس تحترمك على الفور، وطرق التعامل مع شخص لا يحترمك، نصائح تجعلك محترماً بين الناس

animate

الحصول على احترام الآخرين لا يتعلق فقط بالصورة الاجتماعي والتوازن الاجتماعي، بل يرتبط بالدرجة الأولى بالمشاعر الإيجابية التي يخلقها احترام الآخرين لديك، حيث يعتبر الاحترام والتقدير من أكثر الحوافز قوّة للنماء والتطور.
إليك أفضل طرق تجعل الآخرين يحترمونك، وكيف تتعامل مع شخص لا يحترمك، إضافة إلى مجموعة من النصائح والملاحظات التي تحافظ على قدرك واحترامك بين الناس.

animate
  1. احترم نفسك: القاعدة الأولى لتجعل الناس تحترمك أن تكون واثقاً من نفسك وتتمتع بمستوى مرتفع من الشعور بالاستحقاق وتقدير الذات، وغالباً ما ينعكس انخفاض احترام الذات على طريقة تعامل الآخرين معك، اعمل على زيادة ثقتك بنفسك، ولا تتحدث عن نفسك باستخفاف أمام الآخرين، ولا تسمح لأحد أن يقلل من شأنك.
  2. تعامل مع الناس باحترام: إذا كنت تطلب الاحترام من الناس يجب أن تكون محترماً في التعامل معهم، عليك أن تلتزم حدود الأدب واللياقة في التعامل مع الناس وأن تحترم الحدود الشخصية لهم، ولا تبادر بالمزاح الثقيل أو التعامل الوقح لأنك ستلاقي مثله في المقابل.
  3. من لا يحترمك لا تحترمه! لا يؤيد الجميع هذه القاعدة، لكن في كثير من الأحيان ليس عليك احترام شخص يقلل من احترامك، ويجب عليك أن تضع له حدّاً بشكل حاسم ومباشر، خصوصاً الأشخاص الانتهازيين والمتنمرين.
  4. اهتم بمظهرك: قد لا يكون المظهر وحده كافٍ لتحقيق احترام الناس لك، لكن تأكد أن معظم الناس يهتمون بالمظاهر ويبنون الكثير من تصرفاتهم ومواقفهم بناءً على المظاهر، والاهتمام بالمظهر الخارجي لا يقتصر على اللباس والأناقة، بل على طريقة الكلام والحركة وأسلوب التعبير والتفاعل.
  5. الجديَّة في الحديث والتصرفات: المزاح والسخرية من الطرق الجيدة لبناء علاقات عميقة مع الآخرين، لكن الإفراط في المزاح قد يقفدك بعض احترامك، خصوصاً عندما تكون في وسط تريد الحفاظ فيه على نوع من الرسمية في العلاقة مثل العمل أو العلاقات الأسرية.
  6. لا تفرض نفسك على أحد: ليحترمك الناس يجب أن تكون خفيفاً على قلوبهم، لا تكن لحوحاً بالتواصل والاتصال أو طلب خدمة من أحد، وحاول أن تقرأ العلامات التي يظهرها الآخرون والتي تعبِّر عن الضيق أو الانزعاج وتخبرك بالوقت المناسب للانسحاب.
  7. استمع أكثر مما تتكلم: من أهم الأشياء التي تجعل الناس تحترمك وتقدّرك أن تكون مستمعاً جيداً وتعطي الآخرين فرصة للتعبير عن أفكارهم دون مقاطعة، كما يجب أن يكون كلامك موزوناً وفي مكانه، فلا تفتح أحاديث فرعية لا داعي لها، خاصّةً مع أشخاص تتعرف عليهم للمرة الأولى.
  8. لا تتدخل بما لا يعنيك: التطفل على الآخرين وكثرة الأسئلة أو التدخل في شؤونهم وتقديم نصائح غير مرغوب بها، جميع هذه التصرفات قد تؤثر على صورتك الاجتماعية واحترام الناس لك، لذلك يجب أن تتجنب التدخل في أمور لا تعنيك وتتجنب تقديم المشورة دون أن يطلبها أحد منك.
  9. تحمّل المسؤولية: من الصفات المثير للإعجاب والاحترام أن تكون شخصاً مسؤولاً في حياتك عموماً، وأن تتصرف بناء على مسؤولياتك التي تتحمّلها، وأن تكون أيضاً مسؤولاً عن أقوالك وأفعالك أمام الآخرين.
  10. طوّر نفسك باستمرار: الناس يحترمون الأشخاص الذي يطوّرون أنفسهم باستمرار، ويحترمون من يمتلك الشغف دائماً ليتعلم ويتطور، حاول أن يكون حب المعرفة جزءاً من شخصيتك، والسعي لتطوير الذات جزءاً طموحاتك.
  11. كن صادقاً: الصدق هو الصفة الأساسية التي تجعل العلاقات الاجتماعية متوازنة وقائمة على الاحترام والتقدير، وفي كثير من الأحيان كذبة صغير -قد تسميها كذبة بيضاء- تجعلك تسقط من عين الناس ويتعاملون معك دون تقدير أو احترام.
  12. التزم بالوعود: إذا كنت تبحث عن الاحترام والتقدير عليك أن تلتزم بالوعود والعهود مع الآخرين، مهما كان الوعد صغيراً يجب أن تكون مسؤولاً عنه، ومن الأفضل دائماً أن تقدّر استطاعتك قبل إطلاق الوعود جزافاً، وأن تظهر عذرك بدلاً من إطلاق وعود كاذبة، هذا سيزيد احترام الناس لك.
  13. التزم بالمواعيد: نظّم وقتك واحسب مواعيدك جيداً لتكون ملتزماً مع الآخرين، سواء مواعيد اللقاءات أو مواعيد تسليم العمل أو مواعيد تسديد الديون...إلخ، فالناس تحتقر من يتخلف عن مواعيده دون عذر واضح.
  14. قدم المساعدة للآخرين: تقديم المساعدة للناس الذين تعرفهم أو الذين لا تعرفهم ستكون صفة محبوبة تثير الإعجاب والتقدير، ليس فقط بالنسبة للناس لكن حتى على مستوى احترامك لذاتك.
  15. لا تصاحب فاسداً: يجب أن تختار أصدقاءك بعناية بحيث لا يكون بينهم من يقلل من احترامك أو يؤثر على نظرة الناس لك، قال الرسول ﷺ: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.

إذا كنت تريد أن يحترمك الناس تجنب هذه الأفعال!
هناك بعض التصرفات والسلوكيات التي قد تجعل الناس لا تحترمك أو تقلل من شأنك، وعليك فهم هذه التصرفات أو الأسباب لتتمكن من إجبار الآخرين على احترامك، إليك بعض الأسباب التي تجعل الآخرين لا يحترمونك:

  1. أنت تقلل من شأن نفسك: عندما تنتقد نفسك أو تسخر من نفسك أمام الآخرين فأنت تدفعهم للتقليل من شأنك والتقليل من احترامك، تأكد أن تقدّر نفسك عالياً.
  2. تتعامل بطيبة زائدة: يحب الناس الأشخاص الطيبين، لكن الطيبة الزائدة قد تجعل بعض الناس لا يظهرون الاحترام اللازم، فيستغلون طيبتك للتعامل معك بطريقة غير محترمة.
  3. تختار الأشخاص الخطأ: في كثير من الأحيان قد تكون المشكلة باختياراتك الاجتماعية، ونوعية الأشخاص الذين يحيطون بك، فكّر جيداً كيف تختار الأصدقاء وتنقي محيطك الاجتماعي.
  4. تتصرف كالأطفال: لا يستطيع الآخرون التعامل معك باحترام إن لم تكن ناضجاً وتتصرف كشخص ناضج، فإذا كنت تتفاعل بحساسية مفرطة، أو تتصرف بلا مسؤولية مثل الأطفال، غالباً ستواجه مشاكل كبيرة في احترام الآخرين لك، كذلك عندما تطلب الرعاية من الآخرين بشكل مبالغٍ به أو تبني علاقات اعتمادية.
  5. تسبب الإحراج للآخرين: راقب تصرفاتك التي قد تكون محرجة للآخرين وحاول تجنبها، مثل الصوت المرتفع أو التصرفات السوقية أحياناً، أو الثرثرة والمقاطعة... إلخ.
  6. تنقل الكلام بين الآخرين: هذه من أكثر التصرفات التي تقلل من احترامك بين الناس، حتى عندما تظن أنك تقدم خدمة لأحدهم بنقل ما يقوله الآخرون عنه؛ فهو لن يشعر تجاهك بالتقدير والاحترام وأنت تحمل له تلك الأخبار والحوارات.
  7. تتعامل بغرور: الشخصية المغرورة والنرجسية شخصية جذابة في البدايات، لكن في العلاقات الاجتماعية الأكثر عمقاً وتطوراً يخلق الغرور حاجزاً بينك وبين الآخرين، فيقلل من احترامك ويجعلهم أقل رغبة في التعامل معك، وتذكر أن التواضع لا يعني أن تسمح لأحد بالتطاول عليك، بل أن تنبذ الغرور وتتعامل مع الناس بطريقة لائقة.

فرض الاحترام على الآخرين يتطلب منك عملاً جاداً على تطوير شخصيتك ومراقبة سلوكك، وهناك الكثير من المواقف في الحياة التي تواجه فيه شخصاً لا يحترمك ليس لعلّةٍ فيك وإنما لأنه لا يحترم أحداً، هكذا يجب أن تتعامل مع الشخص الذي لا يحترمك:

  • كن واضحاً وصريحاً: لا تخجل ولا تخف من مواجهة الشخص الذي لا يحترمك، عندما تتعرض لموقف يقلل فيه أحدهم من شأنك؛ كن واضحاً واطلب منه بحزم أن يلتزم حدوده، وارفض بشكل مباشر أي تصرف يقلل من احترامك.
  • واجه التنمر والاستخفاف بقوّة: لا تسمح لأحد أن يتنمر عليك، حتى لو كان صديقاً قديماً أو شخصاً تجمعك به علاقة طيبة، فتنمر الأصدقاء عليك أمام الآخرين قد يقلل من احترامك، لذلك عليك أن تطلب الاحترام من القريب قبل الغريب وتفرضه.
  • تجاهل الشخص الذي لا يحترمك: في كثير من الحالات يكون التجاهل الرد الأقوى على الشخص الذي يحاول التقليل من شأنك أو يتعامل معك بطريقة غير محترمة، فإذا كان يخاطبك بطريقة غير محترمة تظاهر كأنك لا تسمعه حتى يغيّر أسلوبه.
  • اقطع العلاقة معه: لا تخشى قطع العلاقة مع شخص لا يحترمك، وتأكد أن استمرار العلاقة مع هذا النوع من الأشخاص سيضعك في مكان محرج أمام الآخرين ويهدد علاقاتك المستقبلية وصورتك الاجتماعية على الأمد الطويل.
  • لا تقلل من احترام نفسك: مهما كانت الطريقة التي ستتعامل بها مع شخص لا يحترمك يجب أن تحافظ على احترامك لذاتك وعلى صورتك أمام الآخرين، لا تتصرف بطريقة تجعلك تبدو متهوراً أو غير ناضج عاطفياً، بل يجب أن تكون طريقة تصرفك قوّية وهادئة في نفس الوقت.
  • لا تحاول فرض صداقتك على أحد، وتأكد دائماً أن يكون الآخر راغباً بوجودك أو انسحب.
  • لا تطلب المساعدة من أشخاص لا تجمعك بهم علاقة قويّة، خصوصاً المساعدة المالية ومهما بلغت بك الحاجة.
  • احفظ أسرار المجالس ولا تنقل الكلام بين الناس أو تساهم في تأجيج الخلافات.
  • لا تكن وسيطاً بين شخصين خصوصاً من تهتم لأمرهم، واعتذر عن الوساطة أو نقل الرسائل.
  • لا تكفل أحداً إن كنت غير واثقٍ منه، والأفضل ألّا تكفل أحداً على الإطلاق أو أن تتأكد من قدرتك على التعويض عنه إن خذلك.
  • لا تكن صريحاً جداً في آرائك، وتذكر أن الناس لديهم حساسية تجاه بعض المواضيع ويجب أن تتجنب الخوض فيها أو معارضتها بشكل مباشر.
  • تعامل مع الآخرين بمحبة وتواضع، ولا تكن مغروراً أو متكبراً أو عبوساً، الابتسامة الدائمة من أفضل الطرق لكسب الاحترام والتقدير.
  • تحدث بشكل هادئ وصوتٍ معتدل، وتجنب الصراخ والصوت المرتفع أو الانفعالات الكثيرة.
  • لا تتواجد في أماكن مشبوهة وغير مناسبة، وتأكد أن تتواجد في الأماكن التي تتوافق مع شخصيتك وقيمك.
  • حاول أن تكون أفعالك وأقوالك متطابقة ومتناغمة، فإن انتقدت فعلاً أو صفة في غيرك تأكد أنها ليست فيك.
  • اعتذر عندما تخطئ، لأن الاعتذار يزيد احترام الناس وتقديرهم لك، على عكس التهرب من الخطأ ومحاولة تبريره.

المصادر و المراجعadd