قد يكون فنجان القهوة من البروتوكلات التي تبدأ بها نهارك بهمة ونشاط، وربما يأتي كوب الشاي الساخن كنظام ثابت بعد تناول جبة الغداء يومياً، وبالتأكيد سوف تتخلى عن جميع هذه العادات خلال شهر رمضان الكريم، ولكن تهيئة جسمك والتخطيط لبعض الأمور التي كانت شبه روتينية خلال أيامك سيجعل الصيام عليك أسهل وسيقلل من الأعراض الجسدية التي من الممكن أن تشعر بها جراء التوقف عن مثل هذه العادات.


الأسئلة ذات علاقة


سنقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح التي ستساعدك على تجهيز جسدك وتحضيره للصيام دون الشعور بأي تعب أو إرهاق، وتذكر بأنك من خلال النقاط التالية لا تقوم فقط بتدريب جسدك على العمل بشكل مريح وتقليل كمية الطعام التي ستتناولها، بل ستدرب جسدك وعقلك بأن الصيام يقترب.

1- تخليص جسمك من السموم:
يمكنك تهيئة جسدك للصيام من خلال تخليص جسمك من السموم عن طريق التغذية الصحية والنوم لساعات كافية وممارسة الرياضة بانتظام، فمثلاً إبدأ يومك بتناول وجبة صحية غنية بالكربوهيدرات التي يتم هضمها ببطء مما يساعدك على الشعور بالنشاط خلال اليوم، وتجنب الأطعمة الثقيلة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر والملح، بالإضافة إلى ذلك قم بتناول وجبة خفيفة في نهاية كل يوم مثل الفواكه والخضراوات واللبن والسلطة.

2- التقليل من الكافيين:
لتجنب حدوث صداع حاد خلال الأيام القليلة الأولى من رمضان إبدأ الآن بتخفيض كمية الكافيين وتقليص عدد فناجين القهوة أو الشاي التي تحتسيها خلال اليوم، وذلك لتدريب جسمك على العمل بانتظام دون الحاجة للكافيين خلال ساعات النهار، وحاول استبدال أكواب القهوة بالأعشاب المفيدة للجسم.

3- شرب الكثير من الماء:
يجب أن تحافظ على رطوبة جسدك خلال اليوم وتتجنب تناول الأطعمة التي تعمل على جفاف الجسم وتشعرك بالعطش، والابتعاد عن مدرات البول مثل القهوة والشاي.

4- قلل كميات الطعام:
إن تناول كميات كبيرة من الطعام قبل رمضان لن يؤدي إلا إلى زيادة شهيتك، لذلك حاول تنظيم ثلاث وجبات صحية لتتناولها خلال اليوم، وابتعد عن الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

5- تناول وجبة الإفطار باكراً:
عوّد نفسك على تناول وجبة الإفطار في وقت باكر جداً، حتى تعود نفسك على تناول وجبة السحور وخصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يومياً.

6- ترك العادات السيئة:
رمضان فرصة لترك العادات السيئة مثل التدخين، خطط للتخلص التدريجي منه قبل رمضان لتجنب أعراض تركه مثل التهيج والغضب والأرق وقلة الصبر وصعوبة التركيز خلال ساعات الصيام.

7- الصيام قبل رمضان:
حاول تدريب نفسك على الصيام قبل حلول شهر رمضان لمساعدتك على التكيف، هذه أيضاً فرصة رائعة للتعويض عن أي صيام فائت من العام الماضي.

8- تنظيم النوم:
إبدأ بتعويد نفسك على النوم بنفس الأوقات التي تنام بها في رمضان، كالنوم باكراً والإستيقاظ على السحور، وأخذ قيلولة بعد الظهر مثلاً.

9- زيارة الطبيب:
استشر طبيبك إذا كان من الآمن أن تصوم وخصوصاً إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها.

قدمنا لكم مجموعة من الخطط التي ستهيئ جسمك لرمضان، ولا تنسى بالاستمرار بممارسة الرياضة خلال أيام رمضان للحفاظ على رشاقتك ولياقتك، حيث يُنصح بالمشي المعتدل قبل وقت قصير من الإفطار والسباحة وممارسة اليوغا.