تفسير رؤية القلعة في المنام ورمز الحصن في الحلم

تفسير رؤية القلعة والحصن في المنام، تفسير هدم القلعة في المنام وحلم الدخول إلى القلعة، النظر إلى القلعة في المنام وتفسير الحصن على البحر في المنام

تفسير رؤية القلعة في المنام ورمز الحصن في الحلم

تفسير رؤية القلعة في المنام ورمز الحصن في الحلم

يتفق مفسرو الأحلام أن رؤية القلعة في المنام تدل على الحماية والقوة والحصانة، وكل ما كانت القلعة في المنام متينةً عالية ومحميَّة دلّ ذلك على الثبات في الدين والإيمان والقوّة في العمل والحياة، وأن يرى النائم نفسه داخل الحصن أو القلعة في المنام أحسن من أن يكون خارجها.
تتعرفون في هذا المقال إلى تفسير حلم الحصن ورؤية القلعة في المنام، ومعنى هدم القلعة في الحلم ودخول القلعة والخروج منها في المنام، وتفسير بناء القلعة والحصن في المنام والجلوس عند القلعة، وغيرها من حالات رؤيا القلاع والحصون.

  • يقول ابن سيرين القلعة في المنام تدل على ذهاب الهمِّ وحصول الفرج للرائي، ورؤية الحصن في المنام تدل على التحصين والأمان، ومن رأى أنه يدخل القلعة في المنام فهو يحصّن نفسه من الحرام ويحمي نفسه من الفساد، كما تدل القلعة في الحلم على الملوك والحكّام، وكل مكروه في القلعة أو الحصن يشير إلى الفساد في الدين والدنيا.
  • والقلعة في المنام تدل على ارتفاع اسم الرائي بين الناس وحصوله على المرتبة أو اشتهاره بأمر طيب، والحصن في المنام يدل على سندٍ قويّ في حياة الرائي لا يقدر عليه أحد.
  • وقال الشيخ النابلسي القلعة في المنام ترمز إلى الإقلاع عن الذنوب، وتفسير حلم الحصن أنه يدل على الصدق والأمانة، وقد تدل رؤية القلاع والحصون في المنام على ما يستعين به الإنسان لحماية نفسه من الذنوب أو الفتنة، كما أن القلعة في المنام زوجة بكر لمن رأى أنه يدخلها منتصراً فاتحاً.
  • ومن رأى نفسه في الحصن في المنام فإن كان أهلاً للسلطة نالها، وإن كان طالب علم ارتفع ذكره، ومن رأى نفسه في القلعة بالمنام إن كان عازباً تزوّج، وإن كان فاسداً أصلح حاله وتاب.

يقول ابن شاهين الظاهري الحصون والقلاع في المنام لها نفس المعنى، والقلعة المتينة في المنام حصانة في الدين وانتصارٌ في الخصومة، وعلى العكس منها القلعة المهدمة في المنام أو الحصن الخرب الذي يدل على فساد الدين والدنيا أو الهزيمة في الخصومة، وربما دلّ الحصن في المنام على من يستعين به الرائي من الناس ويستنصره لحمايته.

  • يقول الشيخ النابلسي أن بناء الحصن في المنام يدل على حصانة الرائي من أعدائه، ومن رأى أنه يبني حصناً في الحلم فهو يستعد لخصومة ويحمي نفسه من خصومه، كما يدل بناء القلعة في المنام على تحصين النفس من الفساد والحرام، والنجاة من الذل والإهانة.
  • ويقول ابن شاهين الظاهري من رأى أنه يبني قلعة في المنام فهو يأمن من عدوه ويتحصَّن من خصومه، وعلى العكس من ذلك رؤية هدم القلعة في الحلم، وبناء القلعة في المنام من عمل أهل الجنة إن كان البناء باللِّبن أو الطين أو الحجر، وأما بناء القلعة من الجص في المنام فمن أعمال أهل النار.
  • وترميم القلعة في المنام أو إصلاح الحصن يدل على القوة والمنعة، كما يدل ترميم القلعة في المنام على إصلاح دين الرائي وتحري الخلل في عقيدته، وقيل أن ترميم وإصلاح الحصن في المنام يدل على إصلاح أمر الزوجة.
  • وبناء القلعة في الحلم خيرٌ وأمنٌ للرائي حسب حاله ومقامه، فإن كان من أهل السلطة أمِنَ في سلطانه ونال قوّة وسيطرة، وإن كان من أهل التجارة فهو ينال ربحاً حلالاً ولا يخشى الخسارة أو المضاربة، وبناء الحصن في المنام زواجٌ أو عمل.
  • قال ابن سيرين تفسير حلم هدم القلعة يدل على فساد الدين والدنيا، ومن رأى أنه يهدم القلعة في الحلم فهو يفارق زوجته أو يخرج عن دينه ويتبع الفتنة، أما من رأى شخصاً يهدم قلعته أو حصنه في المنام فهو ينال منه ويغلبه في خصومة، وربما قذفه بالكلام بين الناس واتهمه بشرفه، كذلك إن هدم الرائي حصن غيره.
  • وقال ابن شاهين هدم الحصن في المنام يرمز إلى تناول أعراض الناس بالباطل وقذف المحصنات، ومن رأى أنه يهدم حصناً أو ينقبه في الرؤيا فهو يتعرض إلى سمعة الناس بالباطل.
  • وهدم القلعة في الحلم ربما دلّ على خسارة الرائي لقوته ومنعته وتعرضه لأزمة مالية أو اجتماعية كبيرة، فإن أعاد بناء الحصن أو القلعة في المنام كان ذلك خير ومنفعة، وعودة عزته إليه.
  • دخول القلعة في المنام يدل على الدخول في حماية رجلٍ قوي حصين، ومن رأى أنه يدخل القلعة في المنام فاتحاً فهو يتزوج أو ينتصر على خصومه أو يعلو ذكره بين الناس، وقال الظاهري أن الإقامة في القلعة بالمنام تدل على الأمن من الخطر والنجاة من العدو والخصم.
  • ويقول ابن شاهين الخروج من القلعة في الحلم يرمز إلى انتقام الخصوم من الرائي وانتصار الأعداء عليه، أو يدل الخروج من القلعة في المنام على ترك الدين وهجره بقناعة.
  • أما من رأى أنه يخرج من القلعة في المنام ويعود إليها فهو يرتكب ذنباً ويرجع عنه أو يضعف أمام الفتنة ثم يتوب، وربما دلّ حلم الرجوع إلى القلعة بعد الخروج منها أن الرائي يخسر جولة ثم يربح أخرى في خصومة أو عداوة، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يسكن قلعةً في المنام أو يقيم في حصن فهذا يدل على قوة إيمانه وسلامة نيته، وإن كانت القلعة تشبه القصر في المنام دلّت على تحقيق أمنياتٍ عزيزة والحصول على رغباتٍ رفيعة.

يقول ابن سيرين النظر إلى القلعة في المنام يدل على علو شأن الرائي واتساع ذكره، ومن رأى القلعة من بعيد في المنام دلّ ذلك على سفره والمنفعة الكبيرة التي يجنيها بسفره، وربما كان سفره لتحقيق طموحٍ بالسلطة أو التقرب من أهلها.
ويضيف ابن سيري أن الجلوس عند القلعة أو الحصن في المنام يدل على الاستعانة بشخصٍ قوي يحمي الرائي ويساعده على النجاة من خطر أو ينقذه من الوقوع في مأزق، ورؤية الجلوس عند القلعة في المنام قد تشير إلى حاجة للرائي عند أهل السلطة وأصحاب المناصب، أو حاجة له عند أبيه أو رئيسيه في العمل.

  • تفسير رؤية القلعة على البحر في المنام أنها تشير للاستعانة برجل صاحب علمٍ وقوّة وسلطة، والقلعة في وسط البحر في المنام أقوى في الدلالة على المنعة والقوى لأنها أكثر تحصيناً، وربما دلّت رؤية القلعة في وسط البحر في المنام على قوّة إيمان الرائي رغم المغريات، ذلك أن القلعة في الرؤيا حصانة الدين والبحر في المنام يدل على الدنيا وفتنتها.
  • ويقول ابن شاهين أن رؤية القلعة في البحر بالمنام إن انحسر الماء من حولها أو ذهب دلّ ذلك على غلبة العدو أو انتقامه من الرائي، وأما من رأى القلعة على البرِّ في المنام ثم يحيط بها الماء من غير ضرر فذلك زيادة في القوة والحماية.
    اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية البحر في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.
  • كما تدل رؤية قلعة فوق جبل في المنام على طموح كبير يسعى الرائي لتحقيقه وقد يستعين برجل قوي ينفعه، وبقدر سهولة صعود الجبل في المنام تكون سهولة تحقيق أمانيه.
  • أما القلعة في الصحراء في المنام فتدل على السفر النافع الذي يجني منه الرائي مالاً وسمعة وهيبة، ومن رأى أنه يدخل قلعة في الصحراء فهو يحصل على رتبة رفيعة ومنصب جليل يشتهر به بين الناس.
  • والقلعة المرتفعة في المنام أقوى بالدلالة على الحصانة والأمان من القلعة الراجلة أو التي تكون على مستوٍ، وارتفاع الحصن في الحلم محمودٌ إن كان الرائي داخله، وأما الحصن المرتفع في المنام والرائي خارجه فقد يدل على صعوبة تحقيق هدفٍ ما.

رأيت أني مسجون داخل قلعة في المنام

  • الحبس في القلعة في المنام إمّا أن يدل على حبس النفس عن المعصية وعصمتها من الخطأ، أو يدل على تعرض الرائي لظلم رجلٍ قوي ومنيع، فإن كان الرائي صالحاً دلّ حلم السجن في القلعة على مقاومة الفتنة والمغريات والتمسّك بالأخلاق والدين، وإن كان فاسداً ناله ضررٌ من هذه الرؤيا.
  • والخروج من سجن القلعة في المنام نجاةٌ من أهل الشرور ونهاية للهمّ والحزن، وإن خرج المريض من حبس القلعة في الحلم دلّ ذلك على نجاته من مرضٍ خطير وشفائه بإذن الله، وقيل الخروج من سجن القلعة في المنام نجاة من بطش وفرج بعد همٍّ، لقصة يوسف عليه السلام.
  • وقد يدل سجن القلعة في المنام على ضررٍ يلحق الرائي من أهل الشرور، أو يرمز الحبس في القلعة إلى التعاسة في الحياة الزوجية أو في العمل مع عدم القدرة على الخروج من تحت السلطة الجائرة للشركاء أو الرؤساء.

اقرأ على حِلّوها أيضاً تفسير رؤية السجن والحبس في المنام من خلال النقر هنا.

  • القلعة في المنام للعزباء تدل على حسن تربيتها وتمسّكها بالأخلاق، كما تدل رؤية القلعة في الحلم للبنت العزباء على من يحميها ويصونها مثل أبيها أو أخوتها، والحصن في المنام للعزباء حصانة من الخطأ والذنب.
  • ودخول القلعة في المنام للعزباء يدل على الزواج، ويطلبها رجلٌ قويّ صاحب سلطة وسمعة بين الناس، فإن رأت البنت العزباء أنها تدخل القلعة في المنام دل ذلك على دخولها بيت الزوجية وقوة علاقتها مع زوجها المستقبلي.
  • وحلم هدم القلعة في المنام للعزباء يرمز إلى خروجها عن العادات والتربية والدين، وربما دلّ هدم القلعة في المنام للعزباء على غياب سندها في الحياة وفقدان الحصانة والحماية.
  • والقلعة في المنام للمتزوجة تدل على ثباتها وقّوتها وحماية أسرتها، ومن رأت أنها تبني قلعة في المنام فهي تدافع عن بيتها وتحسن تربية أبنائها حتى يكون لهم شأن بين الناس.
  • كما تدل القلعة في المنام على الزوج، فدخول القلعة في الحلم حماية من الزوج ورعاية، والخروج من القلعة في الحلم للمتزوجة قد يدل على الفراق والتفريق.
  • كما تدل رؤية القلعة في المنام للحامل على الراحة والسكينة والاطمئنان إلى صحة حملها، وعلى العكس من ذلك هدم القلعة في الحلم أو رؤية الخروج من القلعة في المنام للحامل.

تدل رؤية حجر القلعة في المنام على خصومة شديدة يكون فيها الرائي قويّاً منيعاً، وقلعة الشطرنج في المنام ترمز إلى الاستقامة والتمسّك المبادئ، ومن رأى أنه يخسر قلعة الشطرنج في المنام فهو يفقد حصانته وربما انكشف ظهره لخصمه، كما تدل خسارة قلعة الشطرنج في المنام على سوء التخطيط في العمل أو سوء الاستعداد للخصومة.
اقرأ تفسير رؤية الشطرنج في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

  • يقول جوستاف ميلر أن القلعة في المنام تدل على الثروة، ورؤية امتلاك قلعة في المنام تشير إلى تحقيق جميع أمنيات الرائي المادية والدنيوية.
  • كما تدل رؤية القلعة في المنام على العلاقات الاجتماعية المزدهرة، وربما دلّ حلم القلاع والأماكن الأثرية على السفر والترحال والاحتكاك بثقافات غريبة.
  • ويضيف ميلر أن القلعة في المنام تدل على الرغبات العاطفية، ورؤية قلعة برونزية في المنام قد تنذر بمشاكل وقرارات خاطئة في الزواج والعلاقات العاطفية الرسمية.
  • ومن رأى أنه محبوس في قلعة أو حصن في المنام فهذا يدل على نجاح الخصوم بإحراجه وجره إلى حيث يريدون، أما من رأى أنه يحتجز أشخاص في قلعة فهو يتحكّم بالنساء أو يكون صاحب سلطة في عمله.

المصادر و المراجعadd