تعتمد لعبة الشطرنج على الذكاء والدهاء والقدرة على التخطيط الطويل والخداع، ولطالما اعتبرت لعبة الشطرنج تعبيراً مصغراً عن المعارك والحروب الحقيقية، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية الشطرنج في المنام؟.
نتعرف وإياكم إلى رؤية الشطرنج في المنام، من خلال تفسير لعب الشطرنج ورؤية أحجار الشطرنج في الحلم، رؤية رقعة الشطرنج ومعنى حلم الشطرنج للمرأة، وغيرها من حالات رؤية الشطرنج في المنام.
 


ذات صلة


تفسير لعب الشطرنج في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لعب الشطرنج في المنام
رؤية الشطرنج في الحلم تدل على التخطيط، وتدل على اللهو، وقد تشير رؤية الشطرنج في المنام إلى الوضع الراهن في المجتمع أو البلاد والله تعالى أجلُّ وأعلم.
فرؤية لعب الشطرنج في الحلم مع شخص مجهول تدل على اللهو واللعب، ولعب الشطرنج بين الزوجين في المنام يدل على التخطيط وأن العلاقة بينهما علاقة مبنية على المصالح، وأما لعب الشطرنج مع الميت في المنام فهي مناورة بين الحق والباطل.
ومن رأى أنه يربح لعبة الشطرنج في منامه فهو ينتصر على خصمه، أما من رأى أنه مهزوم في لعبة الشطرنج فعليه مضاعفة جهوده وهو مغرور، ورؤية شراء لعبة الشطرنج في المنام تشير إلى الانتباه لمكر الناس والحذر من مخططاتهم.
ورؤية الشطرنج بعد الاستخارة؛ يوم لك ويوم عليك، وإن كنت لست من أهل النفس الطويل لا تقدم على الأمر.
 

ذات علاقة


أحجار الشطرنج في المنام

وعن أحجار الشطرنج في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنها تدل على أحوال العسكر
فرؤية أحجار الشطرنج في المنام منصوبة على الرقعة دون اللعب بها تقاعد الجيش وتعطل عمله، ورؤية أحجار الشطرنج وكأنها حية قد تشير إلى كشَّافة الحيِّ أو المنطقة.
رؤية أحجار الشطرنج المألوفة من البلاستك تدل على أن الجيش لا يؤدي المهام المسندة إليه بالشكل السليم، أما رؤية أحجار الشطرنج من الذهب في المنام فتدل على أن الجيش من المرتزقة، وإن كانت من الفضة فالجيش مؤمن، وأحجار الشطرنج من الماس في الحلم فالجيش لا يهش ولا ينش وهو منظر وبريستيج.
ورؤية الشطرنج من الحديد أو النحاس تدل على أن البلاد فيها قوة ومنعة، ومن الزجاج تدل على أفراد الشرطة النسائية، وأما رؤية أحجار الشطرنج في المنام من الحجر فتدل على صلابة البلاد وحصانتها (اقرأ تفسير رؤية الحجر في المنام).
ورؤية أحجار الشطرنج ناقصة تدل على موت قادة ومركزية القرار، والجندي في المنام يدل على عامة الشعب، والقلعة حصن البلاد، والحصان هم الفرسان الشجعان، أما الفيل فهو العدة والعتاد، والوزير رمز القادة المخططين، والملك هو الملك أو الحاكم، وتدل رؤية رقعة الشطرنج الفارغة في المنام على خراب البلاد وفساد العباد الله أعلم.
 

رؤية الشطرنج في المنام للمرأة 

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الشطرنج في المنام للمرأة
- رؤية الشطرنج في المنام للمرأة عموماً تدل على مشاركة المرأة للرجل القرار والحكم.
- رؤية لعب الشطرنج في المنام للمرأة مناورة المرأة مع زوجها أو ولي أمرها كلٌّ حسب حالها.
- من رأت أنها تُهزَمُ في الشطرنج تعيش ضمن الأسس والعادات والتقاليد، ومن رأت أنها تفوز في الشطرنج فهي تتمرد وتنضم إلى حزب معارض أو تتزوج من متزوج أو تسهم في خراب أسرة والله أعلم.
- أحجار الشطرنج في المنام من مواد مختلفة تدل على صلابة وقوة أفراد المجتمع وتعاملاتهم، وتدل على غيرة النساء وكيدهن ومكرهن، ورؤية أحجار الشطرنج الناقصة تدل على موت الرجال وأن عدد النساء بازدياد.
- البحث عن أحجار الشطرنج في المنام يدل على البحث عن حماية ورعاية بالنسبة للمرأة.
- رؤية شراء لعبة الشطرنج دخول الرائية لأسرة كزوجة ثانية للعزباء، وشراء الشطرنج للمتزوجة زواج زوجها، وللأرملة والمطلقة أيضاً قد تتزوج من ثانٍ إن كانت مؤهلة للزواج أو أنها تدخل معركة الحياة (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
 

تفسير رؤية الشطرنج في المنام لابن سيرين

يكره ابن سيرين رؤية اللعب بالشطرنج في المنام، ومثلها رؤية لعب الزهر وما شابه لقوله تعالى في سورة الأعراف ((أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ)).
ويقول ابن سيرين أن رؤية رقعة الشطرنج في الحلم والحجار منصوبة عليها دون تحريكها قد تدل على عزل أصحاب السلطة، واللعب بالشطرنج في المنام خصومة أو قتال، والغالب في المنام هو الغالب في الخصومة، ويدل الشطرنج أيضاً على قول الزور والبهتان.
 

تفسير رؤية الشطرنج في الحلم للشيخ النابلسي

الشطرنج في المنام حسب تفسير الشيخ النابلسي يدل على اتساع السلطة لصاحب السلطة، ويدل على معاشرة أنواع الناس، ولعب الشطرنج في الحلم قد يدل أن للرائي عدواً صاحب دين.
وعن أحجار الشطرنج في الحلم يقول الشيخ النابلسي أنه في الحرب من أخذ بيدقاً أخذ جندياً، من أخذ في المنام الحصان نال من فارس، ومن أصاب فيلاً فهو يصيب ملكاً أعجمياً، والغالب في الشطرنج يكون كذلك في اليقظة.
ولعب الشطرنج في المنام قد يكون مواجهة قوم ماكرين وعلى الرائي أن يحذر منهم، وقد يدل على الحرب الضعيفة أو الكلام بالباطل.
ويختم النابلسي أن رؤية الشطرنج في المنام قد تدل على تقفي الأثر والاطلاع على الأسرار، وتتبع التنقلات، وربما دلت على الانحراف بالأسفار والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).
 

رؤية الشطرنج  في المنام حسب تفسير ميلر

"لعب الشطرنج في المنام يدل على التعطل عن العمل"
في تفسيره للشطرنج في المنام يقول مفسر الأحلام جوستاف ميلر أنَّ رؤية لعب الشطرنج في المنام تدل على تعطل الأعمال، وربما تدل رؤية الشطرنج في الحلم على أصدقاء متبلدي الشعور والإحساس.
وخسارة الشطرنج في الحلم قد تدل على المشاكل الصغيرة والوضيعة وما ينتج عنها من الهموم، أما الربح في الشطرنج فيعني التغلب على تلك العقبات وتجاوزها.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[4] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.