تفسير رؤية القصر في المنام ورمز القصور في الحلم

تفسير القصر في المنام، دخول القصر والخروج من القصر في المنام، تفسير رؤية باب القصر في المنام ورمز حديقة القصر في الحلم ورؤية قصر قديم ومهجور في المنام

يقول الإمام ابن شاهين الظاهري أن القصر في المنام دليلٌ على المنفعة والنعمة التي يحصل عليها الرائي، ودخول القصر في الحلم مالٌ وفيرٌ ورزقٌ كثير، كما تدل رؤية القصور في المنام على المناصب والرتبة، فمن رأى القصر في المنام إمّا أن ينال مرتبة رفيعة ومالاً، أو يتقرّب من صاحب رتبة ويستفيد منه بالمال والرزق، والله تعالى أجل وأعلم.
تقرؤون في هذا المقال رمز القصر في المنام وتفسير رؤية القصور لابن سيرين والإمام الصادق وغيرهما، معنى دخول القصر والخروج من القصر في المنام ورؤية الميت في قصر بالحلم، وتفسير دمار القصر في المنام، وغيرها من حالات رؤيا القصر والبيوت الفخمة.

  • يقول ابن سيرين أن القصر في المنام يدل على ارتقاء المناصب وحصول الرتبة والهيبة بين الناس مع المال الوفير والسعة في الدنيا، والقصر في الحلم جيدٌ للإنسان الصالح المؤمن حسب ابن سيرين.
  • وأما رؤية القصر في المنام للفاسد فتدل على السجن والعقوبة، والقصور في الحلم للفاسقين تدل على الخسارة والضيق والهموم، ولا خير فيها.
  • وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي حيث قال إن القصر في المنام لأهل الدين يدل على العلم الصالح والمنفعة والنعمة، ودخول القصر في الحلم يدل على الزواج أو الزرق.
  • ويضيف النابلسي أن رؤية قصور الجنة في المنام من أحسن الرؤى، وتدل على الظفر والانتصار على الخصوم، والنجاة من مخاطر الأعداء، كما تدل رؤية قصر في الجنة بالمنام على السيادة والعزّة والزواج من فتاة حسناء، والله تعالى أجل وأعلم.

وقال الإمام الصادق في معنى رمز القصر في المنام أنه يؤول على عدة أوجه:

  • إذا رأى النائم القصر في المنام دلّ ذلك على حصول النعمة والرزق، والقصر في الحلم يدل على المال الوفير والرتبة الرفيعة.
  • ويضيف الإمام الصادق أن رؤية القصر في المنام تدل أيضاً على تحقيق الهدف ونيل المراد والسعي المثمر في طلب المقاصد.
  • والقصور في المنام منصبٌ ورياسة لمن كان أهلاً، كما أن القصر في الحلم يدل على الفرح والسرور بقدر ما يكون القصر في الرؤيا مرتفعاً وفخماً وجميلاً.
  • ويقول ابن شاهين الظاهري القصر في المنام من الطين يدل على المال والرزق، وأما رؤية القصر من الحجر في المنام فتدل على مالٍ مع فسادٍ في الدين، وربما دلّ القصر من الجص والحجر في الرؤيا على الهموم.
  • ومن رأى قصره في المنام يحترق أو يقع ويسقط فهذا يدل على أحزان وهموم ويتعرض الرائي للظلم من جهة صاحب السلطة والنفوذ ويؤخذ منه ماله بالقوّة، والكلام هنا لابن شاهين الظاهري.
  • باب القصر في المنام يرمز لتحقيق آمالاً كبيرة وحصول ما يتمناه الرائي، ومن رأى أنه يفتح باب القصر في الحلم تزوّج من امرأة ذات حسب ومال وجمال، أو يدل فتح باب القصر في المنام على دخول الرائي مرحلةً جديدةً في حياته تتميز بالازدهار والرخاء والرفاه.
  • ومن رأى أنه يدق باب القصر في المنام دل ذلك على التقرّب من أصحاب النفوذ والمال والاستفادة منهم، وإن انفتح باب القصر في الحلم للرائي كان ذلك أفضل وأقوى بالدلالة على النعمة وتحقيق المطالب.
  • وقال ابن شاهين أن الطرق على باب القصر في الحلم يدل على استجابة الطلب، كما يدل باب القصر الجميل في المنام على سعادةٍ غامرة.
  • وإغلاق باب القصر في الحلم إن كان الرائي داخل القصر دلّ على سلطة ومنصب أو مالٍ كثير من حيث لا يحتسب يدوم ويكون محمياً، وأما إغلاق باب القصر والرائي خارج القصر فقد يدل على بعض العقبات في سبيل تحقيق الأهداف والرغبات.
  • من رأى باب القصر مقفلاً بالقفل أو السلاسل في الحلم ربما رفضته امرأة أو خاب أمله وتعذرت عليه بعض مطالبه، فإن جلس عند باب القصر المقفل في الحلم دلّ ذلك على حاجةٍ له عند صاحب سلطة يقضيها بإذن له ولو بعد حين.
  • كما يدل باب القصر في الحلم على والد الرائي إن كان حياً، وينال الأب في هذه الحالة رفعة ومنصباً ومالاً، ويكون للرائي منفعة من ذلك، والله تعالى أجل وأعلم. اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الأبواب في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.
  • دخول القصر في الحلم يرمز إلى انتقالٍ للأحسن، وتغيرات كبيرة في حياة الرائي ورزقه، فإن رأيت أنك تدخل القصر في المنام وهو قصرك دلّ ذلك على وفرة المال والسعة في الدنيا، وإن كنت أهلاً للولاية والمنصب كان دخولك القصر في الحلم بشارة بذلك.
  • وقال بعض مفسري الأحلام أن دخول القصر في المنام بشارة بالجنة إن كان الرائي من أهل الصلاح، وذلك لرؤيا النبي ﷺ قصرَ عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجنّة، ولقوله تعالى "وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا".
  • وأما من رأى أنه يدخل القصر في الحلم وهو ليس قصره فهذا يدل على التقرّب من رجلٍ جليل صاحب مالٍ وسلطة أو العمل تحت أمرته، وينال الرائي حاجته من هذا الرجل، ويحصل منه على مالٍ أو منفعةٍ كبيرة.
  • ويقول ابن شاهين الظاهري أن دخول القصر في المنام يدل على الزواج من فتاةٍ بالغة الجمال، أو يدل على السرور والنعمة التي يحصل عليها الرائي بقدر جمال القصر وارتفاعه وزينته، والله تعالى أجل وأعلم.
  • حلم التجوّل في القصر يدل على استقرار النعمة، ومن رأى أنه يتجوّل في قصره ويتفرج على الزينة والتحف فذلك يدل على الاطمئنان والأمان، وينال الرائي رزقاً يعجب له الناس.
  • ويقول ابن شاهين أن الغرف في الحلم تدل على الأمن ممّا يخافه الرائي، ومن رأى أنه يدخل غرف القصر في الحلم دلّ ذلك على نجاته مما يخاف، وتحقيقه لأمانيه، خصوصاً إن وجد في غرف القصر بالمنام ما يعجبه ويدهشه.
  • ومن تجوّل في قصر غيره بالحلم تمتع بنعمة ومنفعة من صاحب القصر بقدر ما يتجول ويرى من الزينة والفخامة في القصر.
  • الخروج من القصر في الحلم يدل على العزل من المنصب ونزول الرتبة وخسارة الهيبة، وربما دل الخروج من القصر في المنام على مفارقة الزوجة بسببٍ من أسباب الفراق.
  • ومن رأى أنه يُطرَد من القصر في الحلم طرداً فذلك يرمز للظلم من جهة الحاكم أو المدير أو صاحب السلطة، وربما دلّ الطرد من القصر في الحلم على خسارةٍ كبيرة في المال وزوالٍ للنعمة بسبب الجحود.
  • وقال بعض علماء تفسير الأحلام أن الخروج من القصر في المنام يدل على المعصية والذنب والفساد في الدين، خصوصاً من رأى أنه يخرج من القصر في الحلم ويبتعد عنه حتى يغيب عن عينه، والله أجل وأعلم.
  • أما من رأى أنه يخرج من القصر في المنام ويعود إليه مرة ثانية فهذا يدل على توبة بعد زلة، أو خسارة يتلوها تعويض وربح، أو يدل على عزل من المنصب والعودة إليه ثانيةً.
  • والهروب من القصر في الحلم يرمز للنجاة من بطش الحاكم والمدير، كما يدل الهروب من القصر في المنام على ما يثير القلق والخوف وربما على خلافاتٍ كبيرة بين الرائي وأهل بيته، والله أعلم.
  • حديقة القصر في الحلم سرورٌ وفرح بقدر ما يكون فيها من الشجر والورد والثمر، ودخول حديقة القصر في المنام يرمز لعملٍ جديدٍ وتحوّلٍ كبيرٍ في حياة الرائي إلى الأفضل، وإن كان الحالم يقدم على مشروع دلّت حديقة القصر في الرؤيا على نجاح هذا المشروع نجاحاً باهراً.
  • وأما النظر إلى حديقة القصر في الحلم والرائي خارج القصر فيدل على قرب تحقيق الأمنيات، واقتراب حصول الرائي على رغبة كبيرة من رغباته، خصوصاً ما يتعلق بالترقية والرتبة والمال، والله أعلم.
  • والجلوس في حديقة القصر في المنام يدل على العمل الصالح الذي يتقرّب فيه الرائي من الله تعالى، كما يدل حلم الجلوس في حديقة القصر على حصاد نتائج الجهد والاستراحة بعد العناء والرفاه بعد الشقاء.

رؤية قصر قديم في المنام تدل على عودة ما خسره الرائي إليه، شريطة أن يكون القصر القديم في المنام متماسكاً وقوياً وجميلاً، وأما رؤية القصر القديم المهجور في المنام فتدل على خوفٍ وقلق يعيشه الرائي بسبب صاحب نفوذ وسلطة، كما يدل القصر القديم في الحلم على إصلاح الخلافات مع الزوجة وعودة المياه لمجاريها شرك ألّا يكون القصر مهجوراً.
وإذا كان القصر المهجور في المنام موحشاً مخيفاً دلّ على الخوف والوحشة، وربما دلّ القصر المخيف في المنام على ما يتعرض له الرائي من الضغط في عمله وأسباب معاشه، وأما القصر القديم الجميل أو الأثري في الحلم فيدل على عودة أمرٍ سابق يتمنى الرائي عودته، والله أعلم.

  • بناء القصر في المنام يدل على الزواج إن كان الرائي أهلاً للزواج، أو يدل بناء القصر في الحلم على مشروعٍ جديدٍ يحصل الرائي منه على منفعةٍ كبيرة ومستمرة.
  • ومن رأى أنه يبني قصراً لغيره في الحلم فذلك يدل على وعدٍ يقطعه الرائي على نفسه ويلتزم به، أو يدل بناء قصر لشخص آخر أن الرائي يقف إلى جانب ذلك الشخص ويساعده.
  • وبناء القصر في الحلم يدل على الالتزام بالدين واتباع السنة، ومن رأى أنه يبني قصراً في الجنة فهذه بشارة بالجنة، وربما دل حلم القصر في الجنة على شهادة الحقّ وترك الكذب والنفاق وعلى الأخلاق القويمة، لقوله ﷺ: "أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ وإِن كَانَ مازِحًا، وَببيتٍ في أعلَى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ"
  • وأما شراء القصر في الحلم فيدل على عملٍ مباركٍ يحصد الرائي نتائجه في الدنيا والآخرة، وقد يدل شراء القصر في الحلم على تحقيق أمنيةٍ صعبة.

اقرأ تفسير البيت الجديد في المنام وشراء بيت في الحلم من خلال النقر هنا.

رؤية هدم القصر في المنام تدل على العزل من المنصب وخسارة الهيبة بين الناس، ومن رأى أنه يهدم القصر بيده في المنام كان هو المسؤول عن خسارة ماله أو سمعته، كما يدل انهيار القصر في الحلم على الطلاق والفراق بين الرجل وزوجته، وربما دل انهيار وسقوط القصر في المنام على موت رجلٍ خطير صاحب سلطة ونفوذ ورتبة رفيعة.
وأما رؤية الحريق بالقصر في المنام فتدل على الفتنة التي تقع بين الرائي وزوجته، أو بينه وبين شريكه في العمل، وحريق القصر في الحلم يدلّ أيضاً على المال الحرام الذي لا يدوم وعلى فساد الدين، والله تعالى أجل وأعلم.

رؤية الميت في قصر تدل على حسن حاله عند ربه، وأنه من أهل الجنة بإذن الله، وذلك أن القصور مساكن أهل الجنة، ومن رأى الميت يجلس في قصر في المنام دلّ ذلك على حسن خاتمة الميت وربما كان في ذلك بشارة للرائي أيضاً، وقال تعالى "وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً".
ومن رأى الميت يبني قصراً في المنام فعليه أن يزيد من الدعاء والصدقة عن الميت لأنه يستأنس بدعاء الحي، كذلك من دعاه الميت إلى قصرٍ في المنام كانت هذه بشارة للرائي، والله تعالى أجل وأعلم بكل حال.

  • القصر في المنام للبنت العزباء من أقوى رموز الزواج في الرؤيا، وتدل رؤية القصر الجميل في المنام للعزباء على زواجها من رجلٍ ميسور الحال وترى معه السعادة والسرور، كما يدل دخول العزباء إلى القصر في الحلم على دخولها بيت الزوجية.
  • أو تدل رؤية القصر في الحلم للعزباء على تحقيق بعض أمنياتها، واقتراب نيلها لما تريد في العمل أو الدراسة أو غير ذلك.
  • والخروج من القصر في الحلم للعزباء قد يدل على أمرٍ لا يتم، وأمنية لا تتحقق، فإن عادت إلى القصر مرة ثانية أو دخلت إلى قصرٍ آخر دلّ ذلك على محنةٍ مؤقتةٍ تزول بإذن الله.
  • وباب القصر في الحلم للعزباء يدل على والدها أو ولي أمرها، الذي يعزّها ويقدّم لها الغالي والنفيس لتكون مرتاحةً، أو يدل باب القصر في منام العزباء على نقطة تحوّل كبيرة في حياتها، كذلك عتبة باب القصر في الحلم تدل مرحلة انتقالية للأفضل.
  • والقصر الكبير الواسع في منام العزباء يدل على السعة والرفاه في جميع أمورها، وأما رؤية القصر يحترق أو يسقط فتدل على خيبة أملٍ كبيرة تتعرض لها الرائي.
  • والقصر المهجور في المنام للعزباء يدل على خوفٍ وقلق، وربما تأملّت في أمرٍ وكانت تبالغ في أملها، كما يدل القصر المهجور في الحلم على خاطبٍ ميسور الحال لكنه صعب المراس، ويضعها في حيرة من أمرها.
  • تفسير القصر في المنام للمتزوجة أنه يدل على السعادة في حياتها الزوجية والأسرية، وإن كانت الرائية على خلافٍ مع زوجها دلّ حلم القصر على نهاية الخلاف وتصحيح الأمور، كما يدل القصر في المنام للمتزوجة على المنفعة من الأبناء والأهل، والمال من الميراث أو العمل.
  • وحلم القصر المهجور للمتزوجة قد يدل على الوحشة في بيتها نتيجة سفر زوجها أو أولادها، أو يدل القصر المهجور في منام المتزوجة على خلافات طويلة ومعقدة مع زوجها أو أهلها.
  • وكلّما كان القصر في منام المتزوجة فخماً وجميلاً وواسعاً كان ذلك أحسن، ودلّ على النعمة والسعادة والرخاء.
  • يدل القصر في المنام للحامل على قرب موعد الولادة إن كانت في آخر حملها، وأما القصر في المنام للحامل في أول الحمل يدل على سعادةٍ وسرور بسبب الحمل، والقصر المهجور في منام الحامل ربما دلّ على ولادةٍ مبكرة في السابع، أو يدل القصر المهجور على حزن الحامل وهمومها، والله أعلم.

تفسير رؤية القصر في المنام للمطلقة أنه يدل على ما يعوّضها عن الحزن والهم، وقد يدل القصر في الحلم للمطلقة على الزواج مرّةً أخرى إن كانت أهلاً لذلك، وتفسير القصر للأرملة على نفس المنوال.
وإن دخلت المرأة المطلقة في المنام قصراً واسعاً جميلاً فإن الله يفتح له أبواب الفرج، وإن كانت أمورها معلقة في المحاكم دلّ القصر في منامها على حكمٍ لمصلحتها، كما يدل القصر في حلم المطلقة على منفعةٍ من أولادها ونعمةٍ وسرور، والقصر للأرملة قد يدل على حصتها من الميراث، والله أجل وأعلم.

المصادر و المراجعadd