طريقة استخدام موقع لينكد إن وبناء شبكتك المهنية

ما هو موقع لينكد إن LinkedIn؟ طريقة إنشاء حساب على لينكد إن، أهم المعلومات التي يجب مشاركتها عبر حساب لينكد إن، ونصائح للاستفادة من موقع لينكدإن

طريقة استخدام موقع لينكد إن وبناء شبكتك المهنية

طريقة استخدام موقع لينكد إن وبناء شبكتك المهنية

كثيرة هي المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي التي باتت متاحة في عصرنا! والمميز أن لكل منصة منها اختصاص خاص بها ومجال يميزها وفي هذه المقالة عن أفضل طريقة لاستخدام لينكد إن LinkedIn سنتحدث عن هذه المنصة ونوضح مبدأ عملها وأفضل طريقة لتعبئة البيانات وعمل حساب على منصة لينكد ان، كما سنقدم أبرز نصائح لاستخدام لينكد إن بشكل فعال وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

animate

لينكد إن LinkedIn هي أكبر شبكة مهنية في العالم على الإنترنت، تستخدم شبكة لينكد إن كمنصة مهنية للبحث عن وظيفة أو تدريب أو البحث عن موظفين وتعيينهم في الشركات والمؤسسات المختلفة. كما تقوم منصة لينكد ان بتعزيز العلاقات المهنية بين الأفراد العاملين في نفس المجال وإكسابهم المهارات التي يحتاجونها للنجاح في عملهم. [1]
منصة لينكد إن متاحة على الهاتف المحمول أو عبر تصفح الويب من الكمبيوتر كما أن لها تطبيقاً خاصة يمكن تحميله بشكل مجاني من خلال متاجر البلاي ستور لهواتف الأندرويد والأبل ستور لهواتف أيفون. ومن هنا نجد أن جمهور هذه المنصة من فئات كثيرة ومتنوعة منها:

  • أصحاب الأعمال الصغيرة.
  • أصحاب المشاريع المتوسطة.
  • الشركات الكبرى.
  • الطلاب.
  • الباحثين عن فرص عمل.
  • الباحثين عن فرص تدريب.
  • العاملين في مجال مهني معين.

تقوم منصة لينكد إن LinkedIn على أساس عرض البيانات التي يقوم الأشخاص بإضافتها في حساباتهم الشخصية على جميع الأصدقاء لديهم كما يمكن مشاركتها في الصفحات العامة على نفس المنصة، وهذا يساهم في تحقيق عدد من الفوائد لأصحاب الحسابات على منصة لينكد إن ومنها ما يلي: [2]

  1. توفير فرص عمل للباحثين عن العمل ضمن الشروط والمعايير المحددة من قبل كل من صاحب العمل والباحث عن الشاغر.
  2. تشبيك الأشخاص مع بعضهم البعض عن طريق المنصة المهنية المختصة بالأعمال والجانب المهني ما يعزز فرصهم في الحصول على عروض أفضل.
  3. تبادل الخبرات والمعارف بين الأشخاص العاملين في نفس المجال إذ يقومون بنشر محتوى مرتبط بمجال عملهم ويتشاركون الآراء حوله.
  4. تسهيل عملية عرض الشواغر الوظيفية لدى الشركات والمؤسسات باختلاف مجالات عملها فإنها جميعاً قادرة على الاستفادة من منصة لينكد ان لطلب موظفين والاعلان عن شواغر لديها.
  5.  طرح مواضيع مهنية وأكاديمية للنقاش والاستعراض والمشاركة من قبل المختصين والمهنيين والعاملين والطلاب والمهتمين بذلك المجال ومواضيع الطرح.
  6. التعرف على احتياجات سوق العمل في مجال ما ومتطلباته ومعطياته وما هي الجوانب التقنية والمهنية التي يجب الإلمام بها والتمكن منها.
  7. البحث عن فرص عامل خارج النطاق الجغرافي حيث أن شركات عالمية من كل دول العالم تمتلك حساباً على لينكد إن ما يعني أنها تستقبل طلبات التوظيف عبره من كل أنحاء العالم، كما أن المنصة تتيح للشخص الباحث عن العمل التعرف على خلفية الشركة ونظام عملها من خلال حسابها على منصة لينكد إن.

لإنشاء حساب خاص بك على منصة لينكد ان تتبع الخطوات الأربعة التالية: [3]

  • إنشاء ملف التعريف الخاص بك على لينكد إن: أول مرحلة في استخدام منصة لينكد إن هي تسجيل حساب خاص بك وتسجيل بيانات مهنية خاصة بك في ملفك الشخصي على حسابك على منصة لينكد ان. يجب أن يتضمن الملف التعريفي خبرتك المهنية مع اتصالاتك وأصحاب العمل الحاليين والمستقبليين وموظفي التوظيف. كما يتم استعراض المهارات المهنية والاهتمامات المهنية لصحاب الحساب.
  • بناء شبكة علاقات مهنية: كلما كانت شبكة الشخص المهنية على منصة لينكد ان أقوى كانت فرصه في الحصول على العروض والمنح وفرص التدريب وفرص التوظيف أكبر وأعلى، حيث يمكن في البداية إضافة أصدقاء وزملاء الدراسة وزملاء العمل السابقين أو الحاليين ثم تبدأ بالتوسع لإضافة أشخاص ملهمين وعاملين في مجال اختصاصك ثم تبدأ بإضافة ومتابعة حسابات الشركات الكبرى والمؤسسات المرتبطة بمجال عملك أو الجهات التي تقدم دورات تدريبية في مجال تهتم به أنت.
  • ابحث عن وظيفة: إذا كنت تبحث عن فرصة مهنية جديدة يمكنك البدء في البحث عن وظيفة على منصة لينكد إن. يمكنك استخدام لينكد إن للبحث عن الشركات والتواصل مع مجتمع التوظيف. كما يمكنك التقدم مباشرة للوظائف المتاحة وحفظ عمليات البحث عن الوظائف وتنبيه زملائك وموظفي التوظيف بأنك تبحث عن فرصة عمل في الوقت الحالي ما يجعلك مؤهلاً أكثر في حال كان حسابك قوياً والبيانات التي قمت بإدخالها صحيحة ومقنعة ومناسبة للشاغر المتاح. أو إن كنت تبحث عن فرصة تدريب كذلك فإن عليك متابعة وملاحقة الحسابات الخاصة بالجهات التي تطرح منحاً وتقدم دورات تدريبية في المجال الذي تهتم به.
  • المشاركة في المحادثات: يمكنك المشاركة في المحادثات على لينكد إن. إضافة لإمكانية الإعجاب والتعليق على المنشورات والمقالات، وإنشاء مجموعات أو الانضمام إليها للتواصل والنمو مع الأعضاء الذين يشاركونك اهتماماتك أو خبراتك أو تطلعاتك.

يقع كثير من الأشخاص في أخطاء أثناء استخدامهم لمنصة لينكد ان وإنشائهم حسابات عليها! وقد تكلفهم هذه الأخطاء كثيراً لدرجة خسارة بعض الفرص المتاحة أو تغيير رأي صاحب القرار في التوظيف في اللحظات الأخيرة! لذا عليك الانتباه للأخطاء الأكثر انتشاراً على منصة لينكد ان ومنها: [4]

  1. استخدام صورة سيئة: من يدخل إلى حسابك على منصة لينكد إن في حال رؤيته لصورة سيئة الجودة أو صورة غير شخصية فذلك يفقدك ثقته واهتمامه في توظيفك أو منحك فرصة تدريب.
  2. استخدام صور شخصية خاصة: الصورة على لينكد ان يجب أن تكون أقرب للرسمية فهي منصة مهنية فمن غير المقبول أن تذهب لمقابلة عمل وأنت ترتدي البيجاما! تجنب وضع صور أثناء الرحلات والتنزه في خانة الصورة الشخصية لحسابك على لينكد ان فذلك يظهرك على أنك شخص غير مهني وغير جدي.
  3. التعريف السيء: إن تعريفك عن نفسك بشكل ضعيف وسيء يفقدك كثيراً من الفرص التي قد تحصل عليها عبر منصة لينكد ان! فمن يدخل حسابك لا وقت لديه لتفسير وترجمة وفهم ما وراء الكلام! المنصة مهنية وعملية وتحتاج حسابات مهنية وعملية وحقيقية لذلك قم بكتابة تعريف مهني وواقعي عنك.
  4. عدم الاهتمام بالملخص: في أعلى ملفك الشخصي على منصة لينكد ان هنالك كنز يعرف بالملخص! فهو النبذة التعريفية التي يجب كتابتها بذكاء واحترافية وبشكل جاذب ومحفز لمن يدخل حسابك لكي يكمل وينتقل لمرحلة المهارات والخبرات وغيرها والتي قد تعود عليك بفرصة عمل تحلم بها أو فرصة تدريب أو منحة تبحث عنها.
  5. مشاركة منشورات خاطئة: كنشر نكات أو فيديوهات مضحكة! هذه المنصة ليست للتعارف الشخصي وليست مساحة لمشاركة ما ترغب بمشاركته مع الآخرين!! هي منصة مهنية وعليك احترام هذه الفكرة وعدم نشر أي منشور شخصي أو مضحك أو خادش للحياء العام أو محرض على الكراهية والعنف والإرهاب.

لتحقق أفضل فوائد مرجوة من منصة لينكد ان وتحصل على فرص عمل ومنح وتدريب نقدم لك مجموعة من النصائح التي تجعل حسابك أقوى وتزيد من فرصك: [5]

  • قم باستعراض تاريخك المهني وخبراتك بشكل دقيق مع الانتباه للمسميات الوظيفية واسم الشركة أو الجهة التي عملت معها.
  • قم باستعراض شهادات الأكاديمية والدورات والمعارض والمؤتمرات التي شاركت بها فهذا يعزز من نقاط قبولك لدى أصحاب قرار التوظيف.
  • تحتاج إلى وجود توصيات في حسابك على لينكد ان لمنحه مصداقية أكبر وثقة لدى متخذي قرار التوظيف خاصة إذا كانت التوصية من مديرك أو مرؤوسك في عملك.
  • قم بتوضيح وذكر مهاراتك المهنية والأمور التقنية التي تجيدها بشكل جيد فقد يكون صاحب قرار التوظيف مهتماً بإحداها بشكل كبير ويبحث عن موظف يمتلك تلك المهارات. ولكن انتبه من الكذب والمبالغة في وصف مهارتك وتذكر مهارات لست متمكناً منها بدرجة عالية.
  • قم بذكر الأنشطة التطوعية والخيرية فكثير من الشركات وخاصة الأجنبية تهتم لهذا الجانب كثيراً وتحرص على اختيار موظفين يعملون على خدمة المجتمع وتقديم أعمال مجانية للآخرين لتطوير البيئة التي يعيشون فيها.
  • تصفح حسابك على منصة لينكد ان بشكل يومي وذلك للرد على أي استفسار أو سؤال قد يصلك على رسائل البريد الخاصة بالمنصة والتي قد تحمل فرصة عمل لك.
  • تأكد من صحة المعلومات التي توردها في خانة الاتصال كالإيميل ورقم الهاتف لعدم ضياع الفرص التي قد تأتي إليك بسبب عدم صحة هذه البيانات أو خلل فيها.

المصادر و المراجعadd