كيف أنجح في عملي الجديد؟ نصائح للموظف الجديد

كيف أثبت نفسي في الوظيفة الجديدة وأنجح في عملي الجديد؟ اتيكيت التعامل مع الزملاء والإدارة للموظف الجديد، وأسرار التميز والنجاح للموظف الجديد في عمله

animate

تحقيق النجاح في العمل الجديد يعتمد بشكلٍ أساسي على الشهور الثلاثة الأولى في الوظيفة الجديدة، حيث يستطيع الموظف الجديد خلال هذه الفترة فهم آلية العمل وإقامة علاقات جيدة مع الزملاء والإدارة، والاندماج في بيئة العمل بشكلٍ جيد، وهناك بعض التفاصيل الصغيرة التي تحدث فرقاً كبيراً في تجربة الموظف الجديد وتساعده على تحقيق النجاح بسرعه في عمله الجديد، نتعرف على أهم هذه المفاتيح في الفقرات التالية.

animate
  1. ابدأ عملك الجديد بقوّة: الأيام الأولى في العمل الجديد تعتبر الأهم، من الأفضل ألّا تكون خجولاً أو معزولاً بينما تعتاد على وضعك في الوظيفة الجديدة، حاول أن تظهر حماسك وأن تبدأ من اليوم الأول بالعمل الجاد، وأن تظهر رغبتك بالتعاون مع الجميع وتحقيق توقعات المؤسسة من الموظف الجديد، بل والتفوق عليها.
  2. التزم بالمواعيد: الوصول في الموعد المحدد يعتبر أول علامات التزام الموظف الجديد، كذلك الالتزام بوقت المغادر، وينصح بعض الخبراء أن يصل الموظف الجديد قبل موعده، ويكون آخر من يغادر.
  3. اختر الثياب الملائمة للعمل الجديد: في حال لم يكن هناك زيّ موحّد في عملك الجديد؛ عليك اختيار الثياب المناسبة لطبيعة العمل، والالتزام بألوان مناسبة لطبيعة العمل الذي تقوم به، كما يجب أن تعتني بنظافتك الشخصية، لكن احذر من المبالغة باستخدام العطور التي قد تكون مزعجة لبعض الموظفين.
  4. تعرّف إلى مكان العمل: حاول أن ترسم خريطة ذهنية لمكان العمل وكيف يمكن أن تتجول به وتصل إلى المكاتب التي ستتعامل معها، لا تكن واضحاً بالتجوّل وكأنك مراقب أو مفتش، وحاول أن تعرف إن كان هناك أماكن محظورة أو لا يجب أن يتواجد بها الموظفون، تعرف أيضاً إلى مكان الاستراحة، مكان التدخين ...إلخ.
  5. حافظ على الترتيب والتنظيم: حتى إن كنت فوضوياً بطبيعتك حاول أن تتمرد على هذه الطبيعة في عملك الجديد، وتبدأ بتنظيم مكتبك بطريقة جيدة والحفاظ على نظافة مكان العمل وترتيبه، كما يجب عليك أن تكون ملتزماً بالآداب العامة في مكان العمل مثل تجنب الصوت المرتفع وتجنب الأكل أو التدخين في الأماكن غير المخصصة.
  6. ارسم خريطة لطريقة العمل: ابدأ من اليوم الأول في العمل الجديد بوضع تصوّر لسير العمل، حاول أن تفهم تسلسل المهمات، وكيف يتفاعل عملك مع عمل الآخرين، وما هي الخطوات التي يجب أن تسير عليها لأداء المهمات بشكل مثالي.
  7. اكتب الملاحظات باستمرار: احتفظ بدفتر الملاحظات ودوّن كل معلومة تحصل عليه، دوّن أيضاً بعض الملاحظات الهامشية والأفكار، ولا تتردد بتدوين أسماء الأشخاص ووظائفهم.
  8. اهتم بالتعلُّم: حتى لو كنت خبيراً في مجال عملك، الوظيفة الجديدة تعني أنك تلميذ في الأيام الأولى، تحتاج للتعلّم والإلمام بتفاصيل العمل في هذا المكان تحديداً، لذلك حاول أن تستمع جيداً وأن تهتم بالمعلومات التي تحصل عليها بشكل مباشر أو عرضي.
  9. لا تخجل من طلب المساعدة: ستحتاج بلا شك للمساعدة، لفهم التفاصيل الصغيرة والأمور المعقدة أو الغامضة التي تدور في مجال عملك الجديد، لذلك عليك أن تكون جريئاً بطلب المساعدة، ويجب أن تعرف ممّن تطلب المساعدة ومتى.
  10. ابدأ بعلاقات جيدة مع الجميع: العلاقات الشخصية في بيئة العمل عنصر أساسي في الرضا والاستقرار الوظيفي، لذلك يجب أن تمنح العلاقة مع الزملاء والإدارة أهمية استثنائية لا تقل عن أهمية أداء العمل أو التميز في مجال العمل، وسنتحدث في الفقرات القادمة أكثر عن مفاتيح بناء العلاقات الفرعية في العمل واتيكيت التعامل مع الزملاء والإدارة.
  • لا تترك شيئاً غامضاً: حاول منذ البداية أن يكون كلّ شيء واضحاً، واطلب من الإدارة تزويدك بجميع المعلومات اللازمة لأداء عملك على أكمل وجه، لكن في نفس الوقت لا تكن لحوحاً بالاستيضاح في العمل الجديد، فبعض الأمور تتطلب وقتاً لتصبح واضحة بالنسبة للموظف الجديد.
  • اطرح الأسئلة الضرورية في وقتها: الموظفون الذين يطرحون الأسئلة في العمل الجديد يستطيعون إثبات تميّزهم وتحقيق الاستقرار في الوظيفة الجديدة بسرعة أكبر، لكن الأسئلة يجب أن تكون متعلقة بعملك حصراً أو ما يخدم عملك، كما أن توقيت طرح السؤال مهم للغاية للموظف الجديد، لا تحاول مثلاً أن تسأل عن أمر يحتاج إلى الشرح عندما يغادر مديرك المباشر مكتبه متجهاً إلى الاستراحة!
  • تمسّك بالخطابات الرسمية: في البداية على الأقل يجب أن تحافظ على وسائل المخاطبة الرسمية مع الإدارة، من إيميلات داخلية أو خطابات مكتوبة أو شفوية، كذلك على مستوى الخطاب اللغوي مع الإدارة يجب أن تتمسك بالصيغة المعتمدة في المؤسسة ولا تحاول الاجتهاد، ربما لاحقاً يتم تكليفك بتنظيم صيغة خطابات أفضل، لكنك الآن موظف جديد.
  • لا تقلد طريقة أحد بالتعامل مع الإدارة: قد تلاحظ بعض الموظفين يتعاملون مع الإدارة بأريحية كبيرة، وقد تفكر أن تقليدهم يدفعك إلى الأمام في الوظيفة الجديدة، هذا ليس دقيقاً، غالباً ما تتطور العلاقة مع الإدارة خلال فترة زمنية طويلة وليس في جميع المؤسسات، لذلك عليك أن تلتزم بالنمط الرسمي حتى وإن لاحظت أنماط أقل رسمية من الموظفين القدامى.
  • افهم توقعات الإدارة من الموظف الجديد: تبني الإدارة توقعات من الموظفين الجدد بناءً على حاجتها لهم، ويجب أن تتذكر دائماً أن هناك من ينتظر منك تحقيق أشياء محددة، قد لا تهتم الإدارة كثيراً بالموظف الجديد في البداية، لكن بعد أيام أو أقصى حد بعد قبض أول راتب ستفكر الإدارة إن كنت تحقق المطلوب منك، لذلك اسبقهم وافهم ما يريدونه منك بالضبط بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • تعرف إلى أصحاب القرار: ستواجه في عملك الجديد العديد من الأمور التي تتطلب قراراً سريعاً، يجب أن تفهم من المسؤول عن اتخاذ القرارات المختلفة في المؤسسة، ومن يجب أن تخاطب في حال كنت تحتاج لقرار، واحذر التورط باتباع تعليمات من أشخاص ليسوا أصحاب القرار الفعليين.
  • التزم بالتسلسل الإداري المعتمد: تمر العملية الإدارية بتسلسل هرمي في معظم المؤسسات، وقد يقع الموظف الجديد في فخ تجاوز التسلسل الإداري من خلال مخاطبة مستويات إدارية أعلى أو أدنى من اللازم، لذلك يجب أن تتعرف خلال الأيام الأولى على الرؤساء والمرؤوسين وتسلسل الإدارة.
  • اطلب تقييماً في الوقت المناسب: عادةً ما يبدأ تقييم الموظف الجديد في الأيام الأولى، ثم بعد انتهاء الشهر الأول، ثم بعد مرور 90 يوماً على وجوده في المؤسسة، وهذا يعتبر التقييم النهائي، لكن حاول أن تحصل على تقييمات بينية تساعدك بتجاوز توقعات الإدارة عند التقييم النهائي.
  • قدم نفسك بشكلٍ لائق: لا تنتظر أن يأتي إليكِ الزملاء ليتعرّفوا عليك، بل يجب أن تبادر أنت بالتعريف عن نفسك بطريقة مناسبة، واهتم أكثر بالزملاء الذين ستحتك معهم بشكل مباشر، قدّم تعريفاً قصيراً ووافٍ عن نفسك، مع ابتسامةٍ ودودة.
  • حاول تذكّر الأسماء: حفظ أسماء مجموعة من الأشخاص في وقت واحد ليس أمراً سهلاً، إليك طريقتان لحفظ الأسماء؛ الأولى أن تتخيل الاسم مكتوباً على جبين صاحبه عندما تتعرف عليه لأول مرة وربما تقرنه بلقب في ذهنك أو علامة مميزة، والثانية أن تكتب الاسم في دفتر الملاحظات مع علامة تشير إلى صاحبه والمسمى الوظيفي.
  • لا تتدخل في عمل الآخرين: قد تكون متحمساً لتقديم المساعدة كموظف جديد، لكن غالباً لا أحد يحب أن يتدخل الموظف الجديد في عمله، لذلك لا تقدم مساعدة غير مطلوبة، ولا تحاول تصحيح عمل أحد ما لم يكن ذلك من مهامك أصلاً.
  • ابحث عن صديق: حاول أن تبحث عن أكثر الموظفين لطفاً وتقرّب منه، فالعلاقة الجيدة مع أحد الموظفين مفتاح لعلاقة جيدة مع الموظفين الآخرين.
  • تقبّل رفض الموظف الجديد: غالباً ما يواجه الموظف الجديد حالة من الرفض بين الموظفين القدامى، على الأقل لن يجد حفاوة كبيرة، فهو من جهة منافس، ومن جهة عبء على الموظفين القدامى، لذلك يجب أن تتقبل حساسية بعض الموظفين القدامى تجاه الموظف الجديد، والتي ستنتهي خلال أيام أو ربما أسابيع.
  • حدد أهدافك من العمل منذ البداية، واعمل من اليوم الأول على تحقيق أهدافك الشخصية في العمل إلى جانب أهداف المؤسسة من توظيفك، وتأكد أن تراجع بفترات متقاربة هذه الأهداف.
  • ارسم حدودك مع الآخرين، لا تسمح لأحد بالسخرية أو التنمر، واجعل الاحترام أساساً للتعامل مع الجميع، ثم ابدأ بترتيب علاقاتك مع الآخرين بناءً على هذه الحدود.
  • حاول أن تقرأ الأشخاص جيداً وتعرف طريقة التعامل الأنسب لكل منهم، البعض قد يكون منعزلاً وكتوماً لا يجب أن تزعجه بأكثر من السلام والكلام في العمل، ستجد أيضاً شخصاً مغروراً وآخر لا يتوقف عن الضحك ورمي النكات والدعابات، وآخر فوضوي وغير منظم... إلخ.
  • حافظ على شبكتك المهنية من خلال الحفاظ على التواصل مع زملاء العمل القدامى، وفتح خطوط التواصل الفرعية مع الزملاء الجدد في الوظيفة الجديدة.
  • تعامل مع الإحباط والمفاجآت الكثيرة في العمل الجديد، واترك توقعاتك الشخصية لصالح الوقائع التي تتعامل معها في عملك الجديد.
  • حافظ على الموقف الإيجابي في العمل من خلال تقبل النقد وتحمّل المسؤولية والتعاون مع الآخرين.
  • حقق انتصارات مبكّرة وحاول أن تضع بصمتك الخاصة في أقرب وقت، لا تنتظر فرصة للتميز في العمل الجديد، بل ابدأ بصناعة هذه الفرصة من اليوم الأول.
  • لا تشارك في الشائعات والنميمة، وابتعد قدر الممكن عن الجلسات التي قد تجعلك تنجر في الكلام وتطلق العنان للسانك.
  • أول واجبات المؤسسة تجاه الموظف الجديد أن يحصل على مسمى وظيفي واضح، ومهمات واضحة ومحددة، وأن تساعده الإدارة على دخول دورة العمل بشكل سلس ومريح.
  • من واجب المؤسسة تجاه الموظف الجديد أيضاً تعريف الموظف الجديد على زملائه ورؤسائه المباشرين.
  • كما يجب أن تقدم الإدارة للموظف الجديد شرحاً موجزاً عن جغرافية المكان الذي سيعمل به ومكان عمله وأماكن الاستراحة وغيرها من التفاصيل.
  • يجب أن توفر المؤسسة للموظف الجديد جميع المعلومات اللازمة للقيام بعمله، كما يجب أن تقدم له الأدوات التي يحتاجها في عمله لتوفّر عليه عناء البحث والارتباك.
  • منح الموظف الجديد الفرصة لإثبات ذاته، والصبر عليه ليتمكن من الاندماج في العمل الجديد.

المصادر و المراجعadd