أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

كيف أتجنب زيادة الوزن في الشتاء؟ أفضل طرق الحفاظ على الوزن في فصل الشتاء ونصائح نظام غذائي لتجنب زيادة الوزن في الشتاء، نمط الحياة والنشاط لتجنب السمنة في الشتاء

أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

أفضل طرق تجنب زيادة الوزن في الشتاء

في فصل الشتاء مع التغير المناخي يصبح الليل أطول من النهار، كما أن شعور الانسان بالجوع يزداد لطول الساعات ولحاجة جسمه للدفء والطاقة بشكل أكبر وينتج غالباً في هذا الفصل من السنة عدة سلوكيات غذائية ينتج عنها زيادة الوزن. في هذه المقالة عن أفضل طرق لتجنب زيادة الوزن في الشتاء سنقدم مجموعة من أفضل الطرق العملية لتجنب زيادة الوزن في الشتاء وضبط السلوكيات الغذائية والحركية التي تتسبب بزيادة الوزن.

في الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة يشعر الانسان بالبرد أكثر والرغبة بالراحة والتقليل من النشاط البدني والحركي لمقاومة البرد، كما أن الشعور بالخمول والكسل العام يسيطر على كثير من الأشخاص في هذا الفصل من السنة وهذا يؤثر على زيادة الوزن، لذا لتجنب زيادة الوزن في الشتاء يجب العناية بالنشاط الرياضي والحركي على النحو التالي: [1]

  1. ممارسة الرياضة بانتظام: عموماً الرياضة عادة صحية وممارسة بدنية مفيدة لصحة الإنسان وفي حالتنا عند الحديث عن زيادة الوزن في الشتاء فإن الالتزام بالنشاط الرياضة وممارسة الرياضة في فصل الشتاء يجنب الشخص زيادة الوزن والخمول.
  2. مقاومة الشعور بالخمول والكسل: النشاط الرياضي يساهم في تعزيز مناعة الجسم وتقوية الصحة البدنية وبالتالي يقلل من الشعور بالكسل والارهاق والخمول الذي يشعر به كثير من الأشخاص في فصل الشتاء، فالرياضة تنشط الدورة الدموية وتزيد كمية الأكسجين التي تدخل الجسم بشكل صحي ومفيد.
  3. تقليل الاعتماد على السيارة والمواصلات في التنقل: في الحياة اليومية نحتاج الانتقال من مكان لآخر لقضاء حوائجنا، وفي فصل الشتاء يفضل الكثير استخدام مركباتهم الخاصة والسيارات للتنقل بدلاً من المشي والحركة! وهذا السلوك يعود بنتائج سلبية من حيث ضعف لياقة الجسم وزيادة الوزن وتراكم المزيد من الدهون في الجسم وعدم حرق سعرات حرارية بشكل كافي لتجنب زيادة الوزن تحديداً في فصل الشتاء. لذا فإن المشي ولو لنصف ساعة يومياً يعد من الأنشطة الرياضية التي تقاوم زيادة الوزن في الشتاء.
  4. التخلص من الدهون الزائدة: الرياضة ضرورية في عملية التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم وخاصة في فصل الشتاء الذي يشعر فيه الشخص برغبة بتناول كميات أكبر من الطعام لإمداده بالحرارة والدفء والطاقة إضافة لطول ساعات الليل ما يجعل الإنسان يشعر بالجوع أكثر. لذا فإن الرياضة هي أول سلاح وطريقة فعالة لتجنب زيادة الوزن في الشتاء والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
  5. ضبط عملية حرق السعرات الحرارية: إن التعامل مع السعرات الحرارية أمر يحتاج القليل من التخطيط والتنظيم لتجنب حدوث مشاكل صحية أو سمنة أو نحافة زائدة! فالإنسان يجب أن يتناول أطعمة تمده بعدد من السعرات الحرارية التي تغطي احتياجه، وعليه أن يبذل جهد لحرق عدد معين من السعرات الحرارية فإذا حرق سعرات أكثر من التي تناولها فإنه يفقد الوزن الزائد وينحف وفي حال حرق سعرات حرارية أقل من الزائد بعد استهلاك السعرات التي يحتاجها فإن الزائد سيتراكم على شكل دهون في الجسم. لذا فإن الرياضة تضبط حرق واستهلاك السعرات الحرارية لتجنب حدوث زيادة في الوزن في فصل الشتاء.

النظام الغذائي يساهم في الحفاظ على الوزن المثالي والصحة الممتازة للأشخاص، وفي فصل الشتاء يشعر الانسان بحاجة أكبر لتناول الطعام من أجل توفير مصدر للحرارة والدفء وتعويض انخفاض درجات الحرارة لمنع الشعور بالبرد وتقليله، كما أن ساعات الليل تكون أطول ما يشعر الشخص بالجوع أكثر والرغبة في تناول الطعام بكميات أكبر وهنا يجب الانتباه لما يلي: [2]

  • قم بإعداد طعامك الخاص منزلياً لتضمن أن الطعام صحي ونظيف وأن المكونات المستخدمة في إعداد الطعام هي مكونات صحية وغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • تجنب الطعام الجاهز والمأكولات غير الصحية لأنها تقوم بزيادة كمية الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن إضافة للأضرار الصحية التي تصيب الجسم نتيجة تناولها بكثرة.
  • التقليل من الحلويات والسكريات في الشتاء لأن تناول السكريات يقوم بسد الشهية والشعور المؤقت بالشبع لمدة قصيرة جداً ثم بعدها يشعر الشخص بحاجة لتناول الطعام والجوع المفرط، كما أن تناول كمية قليلة من السكريات والحلويات يولد شعوراً بالرغبة بتناول كميات أكبر من هذه الأطعمة.
  • توزيع الوجبات اليومية على ساعات الاستيقاظ مع محاولة تجنب تناول الطعام قبل ساعتين من موعد النوم للشخص، كما أن توزيع الوجبات يختلف من شخص لآخر باختلاف نظام حياته إلا أنه يجب الانتباه للكميات التي يتم تناولها في كل وجبة.
  • زيادة كمية البروتين في الوجبات الغذائية وتقليل الكربوهيدرات والامتناع عن الدهون غير الصحية بحيث يحافظ الجسم على كتلته العضلية ومع ممارسة الرياضية يخسر الوزن الزائد والدهون المتراكمة.
  • استبدال السناك والوجبات الخفيفة غير الصحية بأخرى ذات قيم غذائية أعلى وفوائد أكثر لتجنب زيادة الوزن في الشتاء، خاصة أن السناك أو الوجبة الخفيفة بين الوجبات الرئيسية يعتبر من العادات السائدة في الشتاء بسبب اختلاف التوقيت الشتوي عن التوقيت الصيفي وطول ساعات المساء والليل ما يولد شعوراً بالجوع أكثر.
  • اختيار الحمية الغذائية الصحيحة والمناسبة في حال قرر الشخص اتباع حمية غذائية لضبط نظامه الغذائي وتحقيق هدف إما في خسارة الوزن الزائد أو كسب الوزن المثالي والصحي.

أقرأ أيضاً مقالنا عن لماذا نأكل أكثر في الشتاء؟ من خلال النقر على هذا الرابط.

النوم من العادات الصحية والمفيدة جداً في ضبط اختلالات الجسم عموماً، كما أن النوم لساعات كافية يفيد في عملية الاستشفاء العضلي وتعويض التالف من الخلايا والأنسجة والمحافظة على سلامة الجسم وصحته. وفي فصل الشتاء مع طول ساعات الليل فإن ذلك لا يتعارض مع منح الجسم القدر الكافي والاحتياج اللازم من الاسترخاء خلال النوم.
تشير الأبحاث إلى أن قلة النوم تزيد من خطر زيادة الوزن من خلال التأثير على الشهية والشعور بالجوع خاصة مع قلة أشعة الشمس الموجودة في فصل الشتاء ما يؤثر على جودة النوم.
إن عدم انتظام النوم وحدوث مشاكل في النوم كالأرق وصعوبة النوم يفتح المجال أمام الأشخاص لممارسة سلوكيات غير صحية كتناول الطعام غير الصحي قبل موعد النوم وشرب الكافيين وغيرها من السلوكيات التي يكون لها أثر سلبي في زيادة الوزن في فصل الشتاء.

إن وجود أوقات فراغ لدى الأشخاص يجعلهم يشعرون بالجوع أكثر والحاجة لملئ تلك الأوقات بتناول الأطعمة ما يعود بأثر سلبي على زيادة الوزن في الشتاء لذا ننصحك بما يلي: [3]

  1. ممارسة الرياضة بشكل يومي أو شبه يومي وفي أقل التقديرات المشي لمدة نصف ساعة يومياً كنشاط رياضي وبدني واستثمار صحي لأوقات الفراغ.
  2. البحث عن هوايات جديدة وملئ أوقات الفراغ بممارستها وتعلمها واحترافها خاصة في فصل الشتاء، وينصح باختيار الهوايات المرتبطة بالأماكن المغلقة.
  3. تعلم مهارات جديدة كتعلم لغة أو تعلم العزف على آلة موسيقية أو تعلم لغة برمجة أو تقنية ومهارة بما يتعلق بالتكنولوجيا في أوقات الفراغ.
  4. عند الخروج مع الأصدقاء يفضل البحث عن أنشطة بعيداً عن تناول الطعام وفي حال قررتم الذهاب إلى مطعم فليكن خياركم مطعماً يقدم وجبات صحية إن توفر ذلك.
  5. كسر الروتين وضبط وتنظيم الوقت بشكل لا يشعرك بالملل والفراغ ما قد يقودك لتعبئة وقتك بتناول الطعام الذي لا تحتاجه ولكن تشعر برغبة تناوله بسبب أوقات الفراغ والملل.
  6. عند مشاهدة الأفلام قد باستبدال الأطعمة غير الصحية بأطعمة مفيدة كالسلطات والبروتين والسناكات الصحية الخفيفة.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص زادت وزنهم في فصل الشتاء أن أحد أهم أسباب زيادة الوزن عموماً هو التوتر والضغط النفسي والعصبي حيث أن الأشخاص يلجؤون للطعام لتفريغ الضغط السلبي والتوتر العصبي الذي يعانون منه ما ينتج عنه زيادة مفرطة في الوزن وخاصة في فصل الشتاء الذي تكون فيه قابلية الأشخاص لتناول الطعام أكبر وهنا نقدم النصائح التالية: [4]

  • حافظ على ممارسة الرياضة حتى في فصل الشتاء لتفريغ الطاقة السلبية والمشاعر المكبوتة والتوتر العصبي الناتج عن ضغوطات الحياة ومسؤولياتها.
  • تجنب مسببات التوتر النفسي والعمل على التعامل مع ضغوطات الحياة بهدوء وحكمة ووعي أكثر من الانفعال اللحظي والعاطفي تجاه المواقف والأشخاص.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء واليوغا والتنفس للتخلص من الضغوطات النفسية والتوتر العصبي بشكل سريع وفعال لتجنب تراكم الضغوطات واللجوء لتناول الطعام لتفريغ تلك المشاعر السلبية ما ينتج عنه زيادة الوزن.
  • البحث عن طرق عملية ومفيدة وناجحة في تفريغ الغضب والحزن والتوتر والمشاعر السلبية بدلاً من تناول الطعام بإفراط.

المصادر و المراجعadd