رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري

رجيم 1200 سعرة حرارية، أهم الوجبات الصحية وأكلات رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري، و نمط الحياة مع اتباع رجيم 1200 سعرة وخطة رجيم السعرات

رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري

رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري

فقدان الوزن وبالمصطلح الدارج "الرجيم" أو الحمية الغذائية؛ من أكثر ما يتم اللجوء إليه بهدف تحصيل جسم متناسق أو بهدف صحي كما في حالات السكري وارتفاع الضغط الشرياني وغيرها من الأمراض التي تؤثر فيها زيادة الوزن سلباً؛ يعبّر الرجيم بشكل أساسي عن فكرة تناول سعرات حرارية (مقياس للطاقة المأخوذة من الغذاء) أقل مما يستهلك جسدك بالعادة.

وقد تم تصميم عدد من الرجيمات التي تخدم فكرة تناول عدد سعرات حرارية أقل في اليوم، سنتناول اليوم أحد هذه الرجيمات الذي يدعى بـ رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري؛ كيف تتنوع الوجبات في رجيم 1200 كالوري وأهم الأسئلة الشائعة حول رجيم 1200 كالوري.

يرتكز رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري على نظام غذائي يهدف إلى تقليل استهلاك الطاقة من الأغذية بمقدار (500-600) كالوري من السعرات الحرارية .

يضمن هذا الرجيم لك تناول وجبات غذائية شاملة لكل العناصر الغذائية الأساسية "من دون حرمان ولكن بكميات معقولة" غير متجاوزة لعدد سعرات حرارية محدد الذي يبلغ بالتأكيد 1200 سعرة حرارية (كالوري)، ولا يركّز رجيم 1200 كالوري على نظام غذائي صارم ضمن ساعات محددة بل على العكس يسمح لك بتناول عدة وجبات تقليدية في اليوم والتي تتطلب منك الحصول على 50% من الكربوهيدرات (السكاكر والألياف والنشويات) و20% من البروتينات و30% من الدهون.

يمكن اتباع حمية السعرات الحرارية 1200 كالوري بواسطة أي شخص، ويعتمد مقدار الوزن الذي ستخسره على عدة عوامل مثل الوزن الحالي والعمر والحالة الصحيّة الحالية والنشاط البدني، بالعموم يضمن رجيم 1200 كالوري خسارة حوالي (1-0.5) كيلوغرام في الأسبوع الواحد [1].

كيف تتنوع الوجبات بين الفطور والغداء والعشاء في رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري
تحتوي قائمة طعام رجيم 1200 كالوري على مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية التي تكون منخفضة نسبيّاً بالسعرات الحرارية؛ ويجب أن تشمل الحمية كل الأطعمة كالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات.

وإليك خطة بسيطة لوجبات لذيذة منخفضة السعرات الحرارية وملائمة لرجيم 1200 كالوري:

  1. وجبات الفطور الملائمة لرجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري
    • بيضة مسلوقة + نصف شريحة من الخبز كامل الحبوب+ شريحتان من المانجو.
    • موزة بحجم متوسط + عجة بيض تحتوي (2 بيضة وبصل وسبانخ وفطر) بكميات قليلة مناسبة.
    • كوب زبادي لبن + ملعقة طعام بذور الشيا + شريحتان من ثمرة الكيوي
    • بيضة مسلوقة + شريحة من الخبز كامل الحبوب + أوقية من جبن منخفض الدسم [2].
  2. وجبات الغداء الملائمة لرجيم السعرات الحرارية 1200 سعرة حرراية
    • كوبان من سلطة خضار مع نكهة الخل تحوي (أفوكادو وجزر وطماطم وخضار ورقية كالخس).
    • شطيرة خضار + كوب صغير من البروكلي أو شوربة العدس
    • 4 أوقية من الدجاج المشوي + نصف كوب من الكينوا المطبوخ + كوب من البروكلي
    • 4 أوقية من سمك السلمون المشوي + كوب من اللفت + كوب من البطاطا الحلوة المشوية [3].
  3. وجبات العشاء الملائمة لرجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري
    • 2 أونصة من سمك السلمون المطبوخ بـ الزيت النباتي مع عصير الليمون
    • ثمرة أفوكادو + شريحة خبز قمح كامل مع فاصولياء خضراء
    • ثمرة بطاطا حلوة مطهية بالسمن + 4 أوقية دجاج مشوي.
    • نصف كوب من الأرز الأسمر + كوب من الخضار المطهية على البخار + قليل من الجبن منخفض الدسم [4].

الأطعمة ما بين الوجبات أو "السناكات" في رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري
لا يقتصر تناول الطعام على الوجبات الرئيسية فحسب، بل يمكن إضافة وجبات خفيفة ما بين الوجبات ويكون تناولها ضمن خطة بحيث تتناسب مع سعرات الوجبات التقليدية خلال اليوم، أمثلة على هذه الوجبات:

  • تفاحة مقسمة إلى شرائح + ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني
  • جزرة + ملعقتان طعام من الحمص
  • كوب من سلطة الفواكه + أونصة من اللوز
  • كوكبين من الفشار " الذرة المطهية بالزيت" 
  • مكسرات مختلطة غير منكهة [3].

بالإضافة إلى ذلك؛ تستطيع الاستمتاع بتناول المشروبات الساخنة على مدار اليوم مثل الشاي والقهوة ومشروبات الأعشاب الطبيعية، ولكن كن حريصاً على كمية الكافيين المستهلكة خلال اليوم ويفضل تخفيف العصائر والمشروبات المحلاة قدر المستطاع، وسيكون خياراً ممتازاً إضافة كأس من الماء الدافئ والعسل والليمون في الصباح الباكر قبل الإفطار [2].

تغيير نمط الحياة أثناء اتباع رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري
تحتاج إلى بذل مجهود إضافي ليتمكن جسدك من الحصول على أفضل استجابة لرجيم 1200كالوري؛ وذلك باتباع بعض التعليمات المهمة مثل:

  • ممارسة الرياضة بانتظام: لا ينصح بأي تمارين شديدة خلال فترة ريجيم 1200 كالوري، تستطيع إضافة التمارين البسيطة مثل المشي السريع لمدة ساعة.
  • النوم العميق: يحتاج جسدك لنوم عميق لمدة 7 ساعات على الأقل يومياً ليساعدك في حرق الدهون بطريقة أفضل.
  • التعامل مع التوتر وضغوطات الحياة: تمارين التنفس العميق والتأمل اليومي ستساعد كثيراً في تحسين صحتك النفسية وتخفيف التوتر [1].
  • الإكثار من السوائل: صحيح السوائل لن ترضي الجوع ولكنها ستخفف من شهيتك الزائدة للطعام، غالباً ما يأكل الناس أثناء شعورهم بالعطش أكثر من شعورهم بالجوع لذلك احرص على شرب كوب من الماء أو مشروبك المفضل قبل التفكير بتناول أي وجبة طعام [2].

أخذ القرار باتباع أي رجيم يسبقه تساؤلات كثيرة مثل: هل يناسبني هذا الرجيم؟ رجيم 1200 سعرة كم ينزل؟  هل يكون التمرين الرياضي ضرورياً خلال اتباع رجيم أم أنّ الرجيم كافي لخسارة الوزن؟ وإليك بعض الإجابات حول بعض الأسئلة المهمة الخاصة برجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري:

  1. هل هناك حاجة لممارسة التمارين الرياضة مع رجيم منخفض السعرات الحرارية مثل رجيم 1200 كالوري؟
    • ليس هناك حاجة لممارسة تمارين رياضية عنيفة وكثيفة، بعض التمارين البسيطة ستلبي الغرض مثل المشي السريع والركض بين وقت والآخر واليوغا.
  2. رجيم 1200 سعرة حرارية كم ينزل؟
    • أفضل حمية لإنقاص الوزن هي التي تتضمن (500- 600) سعرة حرارية أقل مما هو معتاد خلال اليوم، وحمية 1200 كالوري عمليّاً تدعم هذه الفكرة وفي العموم ستفقد من2 لـ 4 كيلوغرام خلال شهر من اتباعك هذه الحمية المنخفضة السعرات، وطبعاً يعمد فقدانك للوزن على طبيعة نشاطك اليومي وحالتك الصحية.
  3. هل تعتبر حمية 1200 كالوري منخفضة كثيراً في سعراتها الحرارية المناسبة لصحة الجسم؟
    • لا تعتبر حمية 1200 كالوري منخفضة جداً في سعراتها الحرارية، وهي ضمن المجال المناسب لـ معدل الاستقلاب الأساسي BMR (Basal Metabolic Rate) والذي يعبر عن مجموع السعرات الحرارية التي يطلبها الجسد خلال اليوم للحفاظ على صحة الجسم، وسيكون اختيار الأطعمة والمواد الغذائية المناسبة هو مفتاح الحفاظ على صحة جسدك ولياقتك البدنية.

ختاماً... الغذاء المتوازن بوجبات متعددة منخفضة السعرات مع الحفاظ على نشاط بدني يومي أحد مفاتيح الصحة الجسدية الجيدة؛ وهذا ما تؤمنه حمية السعرات الحرارية 1200 كالوري، وفي مقالنا القادم سنتحدث أكثر عن الأطعمة المسموحة والغير مسموحة ضمن هذا النظام الغذائي، وماهي فوائد رجيم 1200 كالوري وبعض من آثاره الجانبية.

  1. مقال Charushila Biswas "الأطعمة المسموحة وغير المسموحة في رجيم 1200 كالوري" منشور على موقع Stylecraze.com، تمت المراجعة في 27/2/2020.
  2. مقال Elea Carey وآخرون “ما يجب معرفته حول رجيم السعرات الحرارية 1200 كالوري" منشور على موقع healthline.com، تمت المراجعة في 27/2/2020.
  3. مقال Rachael Link "فوائد ومساوئ رجيم 1200 كالوري" منشور على موقع Draxe.com، تمت المراجعة في 27/2/2020.
  4. مقال Zawn Villines "ماذا تأكل في رجيم 1200 كالوري" منشور على موقع Medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 27/2/2020.