تتعدد دلالات الخيمة عند مفسري الأحلام، ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار اختلاف استخدام الخيام بين عصر وآخر، ما يبرر وجود تفسيرات متعددة ومتباينة بين مفسري الأحلام، وستجدون تفسيرات مميزة ومعاصرة تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها، جنباً إلى جنب مع آراء كبار مفسري الأحلام.
نتعرف وإياكم إلى دلالة ومعنى رؤية الخيمة في المنام، من خلال تفسير رؤية نصب الخيمة في المنام، والفرق بين الخيمة الحديثة وبيت الشعر في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية الخيمة في المنام للعزباء والمتزوجة وللمرأة عموماً، ومعنى رؤية انهدام أو وقوع الخيمة وحبال وأوتاد بيت الشعر في الرؤيا وغيرها الكثير من حالات رؤية المخيمات والخيام في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الخيمة في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الخيمة في المنام قد تدل على الجواري الحسناوات لقوله تعالى في سورة الرحمن ((حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ))، وقد تدل الخيام في الحلم على الولاية والسلطة لمن كان أهلاً لها، وتدل على الأسفار لمن كان له عمل بالسفر أو التجارة، والخيمة المقببة في المنام تدل على السلطة والجاه (اقرأ تفسير رؤية القبة في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن الخيمة إن لم تدل على السفر دلت على الزوجة، وإن لم تدل على الزوجة دلت على الدار أو القبر، وقد تكون الخيام في الحلم كناية عن السلطة والجاه حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها على ذلك أن الخيمة في المنام هي الستر والمأوى وهي مقرُّ اجتماع الخاصة والعامة من الناس، وقد تفسر  الخيام في الحلم بالحجيج، وتفسر بالجبال والزواج والموت حسب مقام الرائي وسياق الرؤيا والله أعلم.

ذات علاقة


تفسير نصب الخيام في الحلم

من رأى خيمة في المنام تنصب من أجله وفوقه فهي دليل السلطة، فمن كان له سلطان وحكم أمده الله، ومن كان أهلاً نال الولاية، وإن لم يكن هذا ولا ذاك فإن نصب الخيمة في المنام حسب الشيخ النابلسي يدل على الترقي والترفيع في الرتب، فالجندي يصير فارساً إن رأى خيمة له في الحلم، والفارس يصير قائداً وهكذا.
ومن لم يكن أهلاً للسلطة أو الترفيع ورأى أنه يدخل الخيمة أو تنصب له خيمة في المنام فهو ينال من السلطان ما يحب من العز والمال، ومن نصب خيمة على القمر في المنام عشق من بيت السلطان (اقرأ معنى رؤية القمر والأقمار في الحلم).
والخيمة البيضاء في المنام أمر بالمعروف ونهي عن المنكر، والخضراء تدل على الشهداء، ومن رأى أنه يخرج من الخيمة في المنام أو أن الخيمة يحل بها مكروه فهو يفارق سلطانه ويخسر جاهه، كذلك من رأى أنه محاصر في خيمته، وقد يكون ذلك دنو أجله.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية نصب الخيام في المنام
رؤية نصب الخيمة في المنام عموماً تعبر عن الفرح أو العزاء، فخيمة الشعر في الحلم عزٌّ وسيادة وغالباً ما تدل على الفرح، وأما الخيمة الحديثة في الحلم فتدل على الطرد والهجرة أو الموت والعزاء والله أعلم.
 ومن رأى أنه ينصب الخيمة للسكن فإنه يسافر (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام)، ومن رأى أنه ينصب الخيمة للتخييم أو النزهة فقد تدل على أنه يموت شهيداً.
وأما نصب الخيمة في المنام على الجبل فعبادة وتفكر، ونصب الخيمة في الصحراء يدل على السفر، ورؤية نصب الخيمة في البحر في المنام تعني البعد عن الفتن، أما رؤية نصب الخيمة تحت المطر في المنام فتدل على مأوى وستر.
ونصب الخيمة في المنام داخل المنزل بشرى زواج، أما نصب الخيمة في عرض الشارع أو في أماكن غير ملائمة فتدل على العزاء (اقرأ تفاصيل رؤية الجنازة في المنام).
ورؤية الخيام في المقابر تدل على الشهداء، أما رؤية الخيمة في السماء حجاب، وأما رؤية الخيمة في المنام للغني فستر أمواله وخبئها، وللفقير مأواه، وللمريض موته، وللسجين خروجه والله أعلم.
 

رؤية المخيمات في الحلم
حسب تفسير الشيخ النابلسي فإن الخيام البيضاء في المنام إن كانت مجهولة إنما تدل على قبور الشهداء (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في المنام).
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية المخيمات في المنام أن من رأى نصب الخيام للهاربين أو اللاجئين فذلك يعني اجتماع العامة والخاصة، ورؤية عامة الناس تسكن الخيام في الحلم قد يدل على خراب البلاد.
 

احتراق الخيمة أو انهدامها في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية هدم الخيمة أو حلول مكروه بالخيام في المنام
رؤية انهيار الخيمة في المنام تدل على ذل ومهانة صاحبها، فاحتراق الخيمة في الحلم زلة قدم صاحبها (اقرأ تفسير رؤية النار والاحتراق في المنام)، وانقطاع حبال الخيمة في المنام انقطاع سبل الحياة.
أما رؤية دقِّ أوتاد الخيمة في الحلم فثبات، وقد تفسر بسكن الجبال (اقرأ أكثر عن الجبال في الحلم)، وانكسار أوتاد الخيمة في الرؤيا انكسار وجاهة القوم أو عمدتهم، أما قلع أوتاد الخيمة في الحلم فطرد وجلوة نتيجة دم في رقبة صاحب الخيمة وثأر.
ويدل انكسار عمود الخيمة في المنام على موت صاحب البيت أو الحاكم، كما تفسَّر رؤية الخيمة المهترئة في الحلم على تهتك الستر، ومن رأى خيمته يقتلعها الهواء فذلك هوانه على نفسه وعلى الناس نتيجة اتباع الهوى والله تعالى أجلُّ وأعلم.
ورؤية الخيمة في المنام بعد الاستخارة؛ إن كانت الخيمة من الشعر في الحلم فهي خير، وإن لم تكن من الشعر فلا خير فيها.
 

رؤية الخيمة في المنام للمرأة 

عن رؤية الخيمة والخيام في المنام للنساء تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
- رؤية الخيمة في المنام للمرأة عموماً سترها وبناء زوجها بها وغرفة نومها.
- نصب الخيام في المنام للمرأة غالباً ما يدل على الأفراح.
- والسكن في خيمة في المنام للعزباء تتزوج، وهذه الرؤيا للأرملة أو المطلقة استقرار حياتها بإذن الله.
- أما اقتلاع الخيمة في الحلم فيدل على خراب بيتها.
- وأما رؤية تقطع أحبال الخيمة في المنام للمتزوجة سفر زوجها وولي أمرها، وللعزباء سفر ولي أمرها أو أخيها.
- كما يدل انكسار عمود الخيمة في المنام للمرأة على موت عمدة بيتها إن كان أباً أو زوجاً حسب حالها.
- أوتاد الخيمة في الحلم للمتزوجة أولادها، وللعزباء أخوتها.
- نصب الخيمة في المنام إن كان في الحديقة ستر، ورؤية نصب الخيمة داخل المنزل زواج.
- ؤية خيام اللاجئين للمرأة تعاطف وتضامن والله أعلم.

رؤية الخيمة  في الحلم حسب تفسير ميلر

"الخيام في المنام قد تدل على تغير في الأعمال والأحوال"
في تفسيره لرؤية الخيمة والخيام في المنام يقول جوستاف ميلر أنَّ رؤية انقلاب الخيام أو وقوع الخيمة في المنام يدل على مستقبل تشوبه الهموم والمشاكل، ورؤية التخييم في الحلم قد تعني رحلة مع أصدقاء لا يحبهم الرائي.
ومن رأى أنه داخل خيمة فقد يعني ذلك تغيرات تطرأ على الأعمال، وخيمة الغجري في الحلم تنبؤ بعرض مهم يتلقاه الرائي، ورؤية المخيمات نذير بالكآبة أو سفر الأصدقاء إلى بلاد أخرى، وقد تدل الخيام في الحلم على الرحلات الطويلة والشاقة.
والتواجد في المخيمات العسكرية في المنام للعزباء زواجها من أول عريس يتقدم لها، وللمتزوجة إلحاقها الأذى بسمعتها وسمعة زوجها وقد يتم الانفصال نتيجة ذلك.