اتهام الزوجة لزوجها بالخيانة وأثر الاتهام الباطل

ما حكم اتهام الزوجة لزوجها بالخيانة دون دليل؟ ما تأثير الاتهام الباطل بالخيانة على علاقة الزوجين؟ وكيف يجب أن يتعامل الزوج مع اتهام الزوجة له بالخيانة؟

اتهام الزوجة لزوجها بالخيانة وأثر الاتهام الباطل

اتهام الزوجة لزوجها بالخيانة وأثر الاتهام الباطل

الخيانة الزوجية قد تكون هاجساً يؤرق الكثير من الزوجات والأزواج، وقد يدفع هذا الهاجس والخوف من الخيانة إلى ترقّب حدوثها وتفسير بعض المواقف العادية كأدلة على الخيانة، ثم إطلاق الاتهامات الباطلة.
لماذا تتهم الزوجة زوجها بالخيانة؟ وكيف يؤثر الاتهام الباطل بالخيانة على علاقة الزوجين؟ ما هو حكم الشرع باتهام الزوجة لزوجها بالخيانة؟ وكيف تتعامل مع اتهامات زوجتك الباطلة؟ هذه الأسئلة وغيرها نحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

animate

قد تتسرع الزوجة باتهام زوجها بالخيانة قبل أن تتأكد أو تمتلك أدلّة على الخيانة، وهذا يجعل موقفها ضعيفاً حتى إن كان الزوج خائناً فعلاً؛ فكيف إن كان بريئاً من تهمة الخيانة الزوجية.

7 أسباب تدفع الزوجة لاتهام زوجها بالخيانة دون دليل

  1. تجربة سابقة مع الخيانة الزوجية: تعرض الزوجة لخيانة سابقة من أهم الأسباب التي تجعل الزوجة تتهم زوجها بالخيانة، حتى إن كانت قد تعرضت للخيانة في علاقة قبل الزواج أو في زواج سابق، وفي بعض الحالات قد تكون الزوجة شاهدة على حالة خيانة زوجية أثرت بها وجعلتها تخاف من عيش نفس التجربة، ما يدفعها للتسرع باتهام زوجها بالخيانة دون دليل وقبل أن تتأكد.
  2. تصرفات الزوج المشبوهة: الزوج ليس بريئاً دائماً من اتهام الزوجة له بالخيانة، فكثيراً ما يحيط الزوج نفسه بهالة من السرية والغموض تخلق الشكوك عند الزوجة وتغذيها، وفي بعض الأحيان قد يتقصّد الزوج استثارة غيرة الزوجة من باب المزاح أو حتى كنوع من اختبار مشاعرها، هذا الاختبار الطفولي قد يخلق قناعةً لدى الزوجة أن زوجها رجلٌ خائن بصباص.
  3. تحريض الآخرين للزوجة: بمجرد أن تشعر الزوجة بشيء غريب في سلوك زوجها وتصرفاته؛ ستجد ألف من يؤكد له أنه خائن، وليس من النادر أن تتعرض الزوجة للتحريض من صديقاتها أو أهلها بشكل يشبه غسيل الدماغ، يغذي لديها الشكوك الوهمية ويدفعها بالنهاية لمواجهة زوجها باتهام الخيانة دون أن تمتلك دليلاً ملموساً أو حتى مقنعاً.
  4. الشك المرضي: الشكّ المرضي قد يرتبط بالعديد من المشاكل النفسية واضطرابات الشخصية، حيث تعاني الزوجة في هذه الحالة من الشك المفرط دون أن يكون هناك ما يدعو للشك فعلاً، وتبني شكوكها على أتفه التفاصيل، ليس فقط مع زوجها؛ بل مع صديقاتها وأهلها وجيرانها وأبنائها.
    عادةً ما يصعب التخلص من حالة الشك المرضي بشكل منفرد، وتحتاج الزوجة للتعاون مع مقدم الرعاية النفسية لعلاج جذور المشكلة.
  5. الخوف المرضي من الخيانة: قد يكون الخوف المرضي من الخيانة انعكاساً نفسياً للتجارب السابقة التي مرت بها الزوجة مع زوجها أو في علاقات سابقة، وقد يكون أيضاً انعكاساً لاهتزاز الصورة الذاتية وعدم ثقة الزوجة بنفسها أو استحقاقها لزوجها، لذلك تعتقد أنها ستكون عرضة للخيانة في أي وقت، وعلى غرار الشك المرضي تحتاج هذه الحالة للتحليل النفسي من قبل متخصص.
  6. أزمة الملل الزوجي: تمر جميع الزيجات بمراحل متباينة من حيث استقرار العلاقة وقوة المشاعر فيها، وقد لا تجيد الزوجة تفسير بعض هذه المنعطفات في الحياة الزوجية، وتفسر فتور المشاعر أو الإهمال كدليل على الخيانة الزوجية أو إشارة خطر إلى قرب وقوع الخيانة.
  7. تريد إنهاء الزواج! في بعض الحالات تدرك الزوجة تماماً أن زوجها لم يخنها، لكنها تتذرع باتهام الخيانة لإنهاء الزواج دون أن تتحمل مسؤولية الانفصال، فقد لا تجد عيوباً تجعلها تنفر من زوجها، فتلجأ للافتراء عليه واتهامه بالخيانة التي يصعب التثبت منها عموماً.

لن يمر الاتهام الباطل بالخيانة دون أن يترك أثراً عميقاً على العلاقة الزوجية حتى وإن أثبت الزوج براءته وأدركت الزوجة تسرّعها وخطأها بحق زوجها، وهذه أبرز آثار الاتهام الباطل بالخيانة على حياة الزوجين:

  • تزايد الخلافات بين الزوجين: حتى بعد انتهاء أزمة الاتهام بالخيانة ستكون الخلافات العادية أكثر شدة وعمقاً، وقد يتخلى الزوج المظلوم عن مرونته -إن وجدت-  في مواجهة الخلافات الزوجية، بل قد يبدأ بفتح دفاتر قديمة واستحضار مشاكل لا تعرف الزوجة بوجودها أصلاً.
  • الضغط النفسي الشديد: من جهة تعاني الزوجة من الشك والغيرة القاتلة، وإن تأكدت من براءة زوجها لن ترتاح من شعور الذنب بسهولة، ومن جهة أخرى يقع الزوج المتهم بالخيانة ظلماً تحت ضغط نفسي شديد، فهو يعرف براءته ويحاول الدفاع عن نفسه، وفي نفس الوقت يشعر بالإهانة لأنه متهم من أقرب الناس إليه بذنبٍ لم يقترفه، وقد يكتشف أنه مراقب وهناك من يتجسس عليه في كل لحظة!
  • قد يكون الاتهام بالخيانة سبباً للخيانة! يتصرف بعض الرجل بطريقة طفولية، فيعتبرون الخيانة أفضل رد اعتبار بعد الاتهام الباطل بالخيانة، وحتى من لا يتصرف بهذه الطريقة قد يقوده الشك المرضي عند زوجته إلى البحث عن علاقاتٍ خارج الزوج، وربما دخل في تحدٍ مع الذات أنه يستطيع الخيانة دون أن تمسك عليه دليلاً!
    وكانت هذه الفكرة التي بُنيت عليها قصة الفيلم المصري "نادي الرجال السري" حيث يجتمع مجموعة من الرجال ويخططون لجعل الخيانة محكمة وغير قابلة للاكتشاف، ويكون مؤسس النادي وبطل الفيلم من ضحايا الغيرة والشك المفرطين.
  • الانفصال العاطفي: قد يقود اتهام الزوجة لزوجها بالخيانة إلى فتور العلاقة الزوجية والانفصال العاطفي بين الزوجين، حيث لا يكون من السهل على الزوج قبول هذا الاتهام وهو من قلة الرجال المخلصين، كما لا يكون من السهل على الزوجة طرد الشكوك من رأسها خصوصاً مع وجود تحريض مستمر من أطراف خارجية، في نهاية المطاف يعيش الزوجان حياةً باردة، يستمر فيها الزواج على الورق وأمام الناس فقط.
  • الطلاق: من الحلول التي يلجأ لها بعض الرجال هو الانفصال النهائي، إما لعدم تقبله الإهانة من زوجته التي اتهمته بالباطل، أو بسبب تكرار الاتهامات الباطلة بالخيانة وتراكم تأثيرها على العلاقة بين الزوجين.

ما حكم الشرع باتهام زوجة لزوجها بالزنى؟
من وجهة النظر الشرعية يعتبر اتهام أحد طرفي الزواج للآخر بالزنى -أو الخيانة الزوجية الجسدية- دون أن يكون لديه الأدلة الشرعية وهي الشهود الأربعة أو إقرار المتهم؛ يعتبر قذفاً موجباً لحد القذف، وقد أشارت اللجنة الدائمة للبحوث العليمة والإفتاء في كتاب الفتاوى الفتوى رقم (18911) أن اتهام الزوجة لزوجها بالخيانة والزنى يوجب عليها حد القذف وهو حد عام للرجال والنساء، يسقط عن القاذف بالعفو أو اللعان.
ورجّح أهل العلم أن الأولى في حال ارتابت الزوجة وشكّت بخيانة زوجها ووقوعه في إثم الزنى؛ أن تلجأ للإصلاح والنصيحة، وإن خافت على نفسها فتطلب الطلاق. [2]

  • فكّر بالأسباب وراء اتهامك بالخيانة: أول ما يجب على الزوج فعله عند اتهامه بالخيانة هو تحليل الأسباب وتحديد مسؤوليته ودوره في هذا الاتهام، هل تغيّر سلوكه مؤخراً أو أخفى بعض الأمور التي جعلت زوجته تشك؟ هل طبيعة زوجته الشك المفرط؟ هل حاول هو إيهامها أنه غير مخلص لها تماماً؟ هل حدثت حالة خيانة في وقت قريب لأحد يعرفانه؟
    بناءً على تحديد أسباب الاتهام تستطيع التعامل معه بشكل أفضل، ومهما كان سبب الاتهام يجب أن تحاول استيعاب الموقف وإخماد شكوك زوجتك بالدرجة الأولى قبل أن تفكر بالرد عليها أو عقابها.
  • تعامل مع الأمر بهدوء وحكمة: الغضب والصراخ قد يساهم بتثبيت التهمة عليك، كذلك البرود المصطنع قد يزيد من الشكوك، حاول أن تكون طبيعياً وهادئاً أو تناقش الزوجة بما تفكر به وتعتقده، وأجِّل العتاب إلى مرحلة لاحقة بعد أن تثبت براءتك، فعلاقة الزواج ليست معركة يجب أن تنتصر بها، وإنما حياة مشتركة قائمة على التفاهم والتقبّل والتسامح.
  • فسّر بعض الأمور الغامضة: لا تتردد بتفسير بعض الأمور أو التصرفات الغامضة التي زرعت الشك في قلب زوجتك، فسر لها سبب تغيبك في ذلك اليوم أو سبب وجودك في مكانٍ ما، وحاول أن تكون مرناً في الإجابة عن أسئلتها لأن الهدف هو تهدئتها أولاً.
  • قدّم حلولاً مناسبة: في كثير من الحالات قد تحتاج لدفع زوجتك نحو الحلول والخيارات المتاحة لتتأكد من براءتك، اسألها بشكل مباشر عمّا تريده لتنزع هذه الشكوك من رأسها، واطرح عليها حلولاً تساعدها بالتأكد من إخلاصك لها.
  • اطلب استشارة زوجية: عندما تصل لطريق مسدود مع شكوك زوجتك واتهامها لك بالخيانة؛ قد يكون من الحكمة اللجوء لمستشار العلاقات الزوجية الذي يستطيع تحليل المشكلة بعين اختصاصية وحيادية، ويقدم لك حلولاً فعّالة.
  • اطلب تدخل العقلاء: لا نفضل تدخل الأهل أو الأصدقاء في علاقة الزوجين، لكن إن كنت تجد بين الأهل من يتمتع بالحكمة والأمانة للتدخل بينكما وحل المشكلة فلا بأس، تأكد أن يكون حافظاً لأسراركما، وله تأثير على زوجتك.
  • هل أنت خائن فعلاً؟ كل الحلول التي قدمّنها لك على اعتبار أنك زوج تعرض للاتهام بالخيانة وهو بريء، أما إن كنت خائناً وزوجتك لم تمتلك الدليل بعد؛ فعليك أولاً أن تتوقف عن الخيانة، ثم أن تفكر إن كان الاعتراف بخيانتك في مصلحة الزواج، أم الاستمرار بالإنكار مع التوبة عن الخيانة سيكون أفضل!

من المشاركات التي وصلتنا إلى موقع حِلّوها حول الشك بخيانة الزوج؛ زوجة تقول أنها اتصلت بزوجها عندما كانت في زيارة عائلية ليمر ويأخذها، وكان يتنفس بطريقة غريبة عندما أجاب على الهاتف.
الزوجة سألت إحدى صديقاتها إن كانت الطريقة التي يتنفس بها زوجها على الهاتف تدل أنه يخونها، فأكدت لها صديقتها ذلك! وتكررت نفس الحادثة مرة أخرى، لكن هذه المرة غضبت وثارت وسألت زوجها بريبة لماذا يتنفس بهذه الطريقة، فأنهى المكالمة وأغلق الهاتف، وأكدت الصديقة إياها أن هذا الرجل خائن لا محالة، كما أكد زوج الصديقة خيانة الزوج!
هل كان يصعد على السلم؟ ربما يمشي بسرعة ليصل إلى موعد ما؟ شاركوا آراءكم من خلال النقر هنا حول اتهام هذه الزوجة لزوجها بالخيانة لأنه تنفس بطريقة غريبة على الهاتف.

المصادر و المراجعadd