يعتبر الإمساك من المشاكل الصحية الشائعة عند الكبار والصغار، فهو يمكن أن يكون ناجماً عن الأطعمة التي نتناولها أو الأطعمة التي نتجنبها، أو بسبب بعض الأدوية أو الأمراض، ولكن بالنسبة للكثير من الناس فإن سبب الإمساك المزمن غالباً يكون غير معروف ويشار إلى هذا الإمساك بأنه الإمساك المزمن مجهول السبب.
يمكن أن يُحكم على الشخص بأنه يعاني من الإمساك إذا أخرج أقل من ثلاث مرات بالأسبوع، وهذا بالتأكيد سيرافقه انزعاج وعدم راحة وانتفاخ بالبطن والأمعاء.


الأسئلة ذات علاقة


يفضل الكثير من الأشخاص علاج الإمساك بالمنزل، حيث دائماً نراهم يسألون عن خلطات علاج الإمساك بالأعشاب أو دواء لعلاج الإمساك من المواد الطبيعية المنزلية، لذلك سنقدم لكم بعض النصائح في علاج الإمساك المزمن والإنتفاخ بطرق سهلة وبسيطة وبمتناول الجميع وذلك بحسب الموقع الصحي medicalnewstoday:

1- شرب الكثير من الماء
الجفاف قد يجعلك مصاباً بالإمساك لذلك من المهم شرب كمية كافية من الماء وإبقاء جسمك رطباً، وعندما تكون مصاباُ بالإمساك يمكنك شرب بعض المياه الغازية لمساعدتك على إعادة ترطيب جسمك وتحريك أمعائك
حيث وجدت بعض الدراسات أن الماء الفوار أكثر فعالية من العادي في تخفيف الإمساك، ولكن هذا لا يعني تناول المشروبات الغارية بدلاً منها لأنها خيار سيء لصحتك وربما تزيد من الإمساك.

2- تناول الألياف:
من أهم خطوات علاج الإمساك عند الأطفال والكبار هي اختيار الطعام الذي يسهل عملية الهضم وحركة الأمعاء، ومن هذه الأطعمة هي الأطعمة الغنية بالألياف مثل : نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة ونخالة الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والحبوب والعدس والبازلاء وبعض الفواكة، فجميع هذه الأطعمة تخفف من حدة البراز وتحسن عملية الهضم حركة الأمعاء.

3- ممارسة الرياضة:
أثبتت بعض الأبحاث بأن ممارسة بعض التمارين الرياضية كرياضة المشي تخفف من أعراض الإمساك كالإنتفاخ والألم، كما أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء.

4- القهوة والشاي:
إذا كنت تبحث عن مشروبات لعلاج الإمساك فعليك بشرب الشاي والقهوة لإحتوائهما على الكافيين، فقد وجدت إحدى الدراسات أن القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تحفز أمعائك بنفس طريقة تحفيز أمعائك عند تناول وجبة، وقد وجدت الدراسة بأن مفعول القهوة أقوى بنسبة 60٪ من شرب الماء و 23٪ أقوى من شرب القهوة منزوعة الكافيين .

5- عشبة السنامكي
علاج الإمساك بالأعشاب من الأمور التي يحبها الناس كثيراً لأنها تبقى مواد طبيعية غير معرضة للتصنيع ولإضافة المواد الأخرى كالأدوية، كما أنها تبقى غير باهظة الثمن كالأدوية، ومن الأعشاب المفيدة والتي تعالج الإمساك "عشبة السنامكي" وهي متوفرة عن العطارين وهي تحتوي على العديد من المركبات النباتية والتي تسمى جليكوسيدات والتي تحفز الأعصاب في أمعائك على تسريع حركات الأمعاء، وعادةً لا ينصح بها للحوامل والمرضعات.

6- البكتيريا النافعة:
تعتبر البكتيريا النافعة من المواد التي تساعد على تنشيط عملية الهضم، حيث يمكن تناول مكملات غذائية تباع في الصيدليات تحتوي على بكتيريا نافعة أو يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي عليها مثل لبن الزبادي.

7- الخوخ:
يعتبر الخوخ من الفاكهة المفيدة في علاج الإمساك، وذلك بفضل سكر السوربيتول الموجود به الذي له تأثير كبير على تليين الأمعاء وتنشيط حركتها .


وأخيراً فإن الإمساك مشكلة صحية غير مريحة أبداً، فإذا كانت تعاني من هذه مشكلة منذ فترة زمنية فيجب عليك بالتأكيد التحدث مع طبيبك لتحديد السبب المحتمل والعثور على علاج فعال. ومع ذلك، يمكن للعديد من العلاجات المنزلية الطبيعية في هذه المقالة توفير العلاج لك.


 

ذات علاقة