روتين العناية باليدين والأظافر وعلاج مشاكل اليدين

خطوات روتين العناية باليدين وروتين العناية بالأظافر، طرق تبييض وترطيب اليدين، الوقاية من شيخوخة اليدين وعلاج الأكزيما، ونصائح للحفاظ على جمال اليدين

روتين العناية باليدين والأظافر وعلاج مشاكل اليدين

روتين العناية باليدين والأظافر وعلاج مشاكل اليدين

اليدين من أكثر أعضاء الجسم تعرضاً للعوامل الضارة سواءً كانت عوامل كيميائية كمواد التنظيف أو عوامل بيئية كأشعة الشمس، والتي تؤدي إلى ظهور مشاكل جليدة كثيرة أبرزها اسمرار اليدين أو ظهور بقع داكنة أو علامات الشيخوخة المبكرة عليها أو الإصابة بالأكزيما، وفي هذه المقالة سنتحدث عن طرق العناية باليدين وعلاج أبرز المشاكل التي تتعرض لها.

العناية باليدين وجعلهما أكثر نضارة وأنوثة يحتاج لاتباع روتين خاص وذلك للحفاظ على شبابها وتأخير ظهور علامات الشيخوخة عليها ومن هذه الخطوات: [1-2]

  1. نقع اليدين بماء دافئة: نقع اليدين في ماء دافئ يساعد في تنشيط الدورة الدموية لليدين وجعلهما طريتين وجاهزتين لعملية التقشير، يمكن إضافة بعض أوراق الورد الطبيعي للماء لزيادة الترطيب أو إضافة ثلاث نقاط من زيت شجرة الشاي للتخلص من البكتريا الموجودة باليدين وتحت الأظافر.
  2. تقشير اليدين: التقشير خطوة مهمة للتخلص من الجلد الجاف والميت المتواجد على اليدين وجعلهما أكثر نعومة ونضارة، ولكن يجب ألا يتجاوز عدد مرات التقشير مرتين بالأسبوع، يمكن استخدام مقشر جاهز من الصيدلية أو صنعه باستخدام مواد متواجدة في المنزل باستخدام ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتطبيق هذا الخليط على اليدين بفركه بشكل دائري لمدة دقيقتين وإزالته بالماء الدافئ، وستلاحظين الفرق مباشرة من حيث النعومة والتفتيح.
  3. استخدام ماسك مرطب لليدين: يساعد ماسك الترطيب على التخلص من مشكلة جفاف اليدين وترطيبهما بشكل عميق من خلال استخدام ماسكات تحتوي أنواع من الزيوت الطبيعية، ينصح بخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من الفازلين ونصف ملعقة من الجليسرين الطبي وملعقة صغيرة من النشاء وتطبيقها على اليدين ثم ارتداء قفازات وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل اليدين بالصابون الطبيعي.
  4. ترطيب اليدين بالكريم: استخدام كريم لليدين خطوة إضافية للترطيب، يمكن استخدام كريمات خاصة وجاهزة لليدين أو تطبيق أي لوشن للجسم متوفر لديك أو استخدام الفازلين كبديل عن الكريم المرطب وتركه طوال الليل، ويجب الحذر من استخدام الفازلين والخروج للشمس لأن ذلك سيؤدي إلى اسمرار اليدين لذا يفضل تطبيقه ليلاً.ش

تعتبر مشكلة اسمرار اليدين من المشاكل التي تعاني منها أغلب النساء ومن أهم أسبابها التعرض لأشعة الشمس وفيما يلي بعض الطرق والخلطات التي تساعد في تفتيح اليدين: [3]

  1. إزالة شعر اليدين: لطريقة إزالة شعر اليدين دور في تبييضها حيث تعتبر الحلاوة من أكثر الوسائل التي تساعد في إزالة الشعر وطبقة الجلد الميت مما يساعد على تفتيح لون اليدين، يفضل الابتعاد عن إزالة الشعر من اليدين بالشفرة فذلك يؤدي إلى جعل لونها أغمق.
  2. ماسكات التقشير المفتحة: يساعد التقشير في تفتيح لون اليدين ويمكن استخدام مواد تساعد في التخلص من بقع اليدين واسمرارها من خلال خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا وملعقة من عصير الليمون وملعقة من الملح، حيث نأمأن فيتامين C الموجود في الليمون وحبيبات بيكربونات الصوديوم تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحفيز نمو خلايا جديد.
  3. ماسكات لتفتيح اليدين: يوجد الكثير من المكونات الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشاكل الجلد كالبقع الداكنة أو اسمرار اليدين، حيث يساعد الكركم على تفتيح الجلد وتوحيد لونه وإزالة التصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، يمكن خلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة من اللبن وتطبيقها على اليدين وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسلها بماء دافئ ومسحها بماء الورد.
  4. استخدام الواقي الشمسي: استخدام الواقي الشمسي لليدين يساعد في الوقاية من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية على اليدين من اسمرار وبقع وجفاف، لذا يفضل تطبيق الواقي الشمسي على اليدين قبل الخروج من المنزل في الصباح حتى في فصل الشتاء.

العناية بالأظافر جزء مهم من روتين العناية باليدين، فهي تساعد على ظهورهما بشكل أكثر أنوثة وجمال، وهنا سنذكر خطوات مهمة للعناية بأظافر اليدين: [7]

  1. نقع الأظافر بالماء والخل: نقع الأظافر بالخل لمدة عشر دقائق يساعد في تبييضها والتخلص من مشكلة اصفرارها بالإضافة للقضاء على أي نوع من الجراثيم المتواجدة تحت الأظافر.
  2. نقع الأظافر بزيت الزيتون: زيت الزيتون من المواد التي تساعد في تقوية الأظافر وترطيبها وجعلها أكثر طراوة لبردها بدون أن تتكسر، ويتم بنقع الأظافر لمدة خمس دقائق بزيت الزيتون ثم غسلها بماء دافئ وصابون.
  3. برد الأظافر باتجاه واحد: من الأخطاء الشائعة عند تهذيب الأظافر هو بردها بالاتجاهين أي ذهاباً وإياباً مما يؤدي إلى تقصفها وسرعة تكسرها، والطريقة الصحيحة هي ببردها باتجاه واحد فقط، كما ينصح بالابتعاد عن المبرد الحديد واستبداله بمبرد خشبي فهو يحمي الظفر من التكسر.
  4. تطبيق مقوي أظافر: يفضل استخدام مقوي أظافر قبل تطبيق طلاء الأظافر عليها وذلك لأن مقوي الأظافر يساعد في تغذيتها ومنع تكسرها، بالإضافة أنه يعمل كمادة عازلة تحمي الظفر من المواد الضارة التي يصنع منها طلاء الأظافر.
  5. مسح الجلد حول الأظافر بالزيت: يساعد تطبيق أحد أنواع الزيوت الطبيعية حول الأظافر على إعطائها مظهر صحي وجذاب، جربي استخدام زيت الجوجوبا فهو يساعد على ترطيب المنطقة بشكل فعال.

عادة ما تظهر علامات الشيخوخة نتيجة فقدان الكولاجين من الجسم حيث يتسبب التدخين والتعرض لأشعة الشمس في انخفاض إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد في البشرة واليدين، ويمكن علاج مظاهر الشيخوخة في اليدين من خلال تطبيق بعض المنتجات الطبيعية أو الكريمات أو استخدام تقنيات تجميلية وذلك من خلال: [4]

  • استخدام كريمات البانثينول: يعد البانثينول من المواد التي تساعد في ترميم خلايا الجلد وشده وترطيبه لذا ينصح بالبحث عن الكريمات التي تحتوي هذه المادة لتطبيقها على اليدين والتقليل من علامات الترهل، حيث يوضع على اليدين مع التدليك لمدة دقيقتين وتركه لتمتصه بشرة اليدين، ينصح بتطبيقه ليلاً قبل النوم.
  • العلاج الطبي التجميلي: يمكن التخلص من تجاعيد اليدين عبر استخدام الفيلر وهو حقن الدهون في اليدين، حيث يساعد الفيلر على شد الجلد وإزالة الترهل، أو باستخدام الليزر وذلك عن طريق تعريض اليدين لليزر الذي يحفز على انتاج الكولاجين في الجلد والتخلص من شيخوخة اليدين، أو استخدام تقنية التقشير الكيميائي التي تساعد على تقليل مظهر ترهل اليدين من خلال إزالة طبقة الجلد الميت مما يساعد في الحصول على جلد جديد أكثر شباباً.
  • ماسكات لعلاج شيخوخة اليدين: العلاج بالماسكات الطبيعية يحتاج إلى مواظبة على استخدامه للحصول على نتائج مرضية وذلك بتطبيقه مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ثلاث أشهر، وأفضل الماسكات لعلاج هذه المشكلة هي هرس نصف موزة مع ملعقتين من الحليب ونصف ملعقة من زبدة الشيا ويطبق لمدة نصف ساعة ثم يزال بماء دافئة، فالموز يحتوي على مادة السيليكا وتحوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية وهي مواد تساعد على تحفيز الكولاجين في الجلد كما أن الحليب يساعد على شد البشرة.

أكزيما اليدين من أنواع المشاكل الجلدية الأكثر انتشاراً، وتتمثل أعراضها بجفاف في اليدين واحمرار وحكة وانتفاخ في الأصابع ويمكن علاجها من خلال: [5]

  1. العلاج الطبي: غالباً ما يصف الطبيب كريمات مرطبة ومطرية لعلاج مشكلة الجفاف والتقليل من تهييج واحمرار اليدين، وتختلف أنواع الكريمات حسب درجة خطورة الأكزيما في اليدين.
  2. علاج الأكزيما بمواد طبيعية: تعتبر الألوفيرا وخل التفاح والعسل وزيت شجرة الشاي من أشهر العلاجات المستخدمة لأكزيما اليدين لما تحويه من مواد مضادة للبكتريا والتخفيف من تهييج الجلد والحكة، ويساعد زيت جوز الهند في مكافحة الالتهاب وعلاج الجفاف، ولعمل ماسك فعال للتخلص من أكزيما اليدين يمكن خلط ملعقة صغيرة من العسل والألوفيرا و3 قطرات من كل من زيت شجرة الشاي والخل وزيت جوز الهند، وتطبيق الماسك بصورة يومية قبل النوم مع ارتداء القفازات.
  3. تغيير النظام الغذائي: إدخال بعض الأطعمة المضادة للالتهابات في النظام الغذائي الخاص بك قد يساعد في تقليل نوبات الأكزيما وهذه الأطعمة تشمل السمك، العدس، الفول، الخضار الورقية، القرفة والكركم.
  4. الابتعاد عن المواد الكيميائية: يجب الابتعاد قدر الإمكان عن لمس المواد الكيميائية بصورة مباشرة كمواد التنظيف وخاصة الكلور لأنها يمكن أن تؤدي إلى تهييج المنطقة المصابة بالأكزيما، يفضل استخدام قفازات عند القيام باستخدام مثل هذه المواد.

للحصول على يدين مثاليتين نقدم لك بعض النصائح الهامة التي تساعد في تجنب مشاكل اليدين وهي: [6]

  1. غسل اليدين بصابون خاص: غسل اليدين أمر ضروري للتخلص من البكتريا ومنع انتشار الأمراض المعدية ولكن يجب الابتعاد عن أنواع الصابون التي تحتوي العطور حيث تؤدي إلى جعل اليدين جافتين واستبدالها بصابون يحتوي زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو استخدام سائل خاص باليدين فهو أخف ضرراً على اليدين من الصابون.
  2. استخدام قفازات المطبخ: يساعد استخدام القفازات عند العمل بمواد التنظيف على حمايتها من المواد الكيميائية التي تحتويها لما تسببه من أضرار في بشرة اليدين مثل الأكزيما وتهييج اليدين.
  3. تجنب الماء الساخن: يؤدي غسل اليدين بالماء الساخن إلى تجريدها من زيوتها الطبيعية مما يتسبب في جفافها وتقشرها لذا ينصح بغسل اليدين بالماء الفاتر.
  4. عدم ترك اليدين مبلولتين: بعد غسل اليدين يجب القيام بتجفيفهما جيداً وعدم تركهما مبلولتين، فذلك يؤدي إلى مشاكل جلدية كالتشققات أو الإصابة بأكزيما اليدين.
  5. تدليك اليدين: يساعد تدليك اليدين على تنشيط الدورة الدموية وتأخير ظهور علامات الشيخوخة فيهم، ويتم ذلك بتطبيق أحد الزيوت التي تساعد في عملية التدليك، ينصح باستخدام زيت جوز الهند لما له من فوائد مرطبة ومحفزة لإنتاج الكولاجين في الجلد.
  6. شرب الكثير من المياه: للماء فوائد كثيرة أهمها ترطيب الجسم وإعطاء مظهر شبابي للبشرة بشكل عام،حيث يساعد شرب الكثير من الماء على التخلص من جفاف اليدين وتقليل الإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  7. ارتداء القفازات عند الخروج إلى طقس بارد: فالطقس البارد من أكثر العوامل المسببة لجفاف اليدين وتشققها لذا ينصح بارتداء قفازات لحماية اليدين من المشاكل التي تسببها برودة الطقس في الشتاء.

المصادر و المراجعadd