العلاج بطاقة الريكي وتمارين الريكي للمبتدئين

ما هو علم الريكي؟ كيفية العلاج بطاقة الريكي وتمارين ورموز الريكي للاسترخاء وريكي المال، مزايا وعيوب العلاج بطاقة الريكي، وحكم الشرع بعلاج الريكي

العلاج بطاقة الريكي وتمارين الريكي للمبتدئين

العلاج بطاقة الريكي وتمارين الريكي للمبتدئين

الريكي أو العلاج بطاقة الريكي Reiki من الأنظمة العلاجية التي اكتشفت أو أعيد اكتشافها في القرن التاسع عشر على يد المعلم أو الكاهن الياباني ميكاوزي يوزي الذي عرف عنه اهتمامه بالطب والعلاجات الروحانية، وفي الآونة الأخيرة ظهر اهتمام كبير بهذا المجال العلاجي الذي اعتبر من أنواع الطب البديل ودار حوله الكثير من الجدل، ما هو الريكي، وما هو العلاج بطاقة الريكي، وكيف يتم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

الريكي Reiki هو مصطلح ياباني ينقسم لجزئين الأول (الري) ويعني الطاقة الكونية، والثاني (كي) ويعني الطاقة الحيوية، وبينما توجد الطاقة الكونية (الري) في أي مكان في الكون مثل الشمس والهواء والطعام والجو، توجد الطاقة الحيوية (كي) في الكائنات الحية نفسها أي في جسم الإنسان مثلاً.
وعملية العلاج بطاقة الريكي هي علاج شمولي يقوم على الدمج بين الطاقة الكونية والطاقة الحيوية، من خلال حركات أو تمارين معينة تتم على مواضع معينة من الجسم تعتبر مراكز للطاقة من شأنها تخليص الجسم من الطاقة السلبية وتوجيه تدفق طاقة الجسم بالشكل الصحيح وبالتالي تخليص الجسم من المشاكل التي يعاني منها وإعادة التوازن الطاقي له.
أما عن الأمراض التي تعالجها فيعتقد عند اليابانيين القدماء أن الطاقة السلبية تسير في الجسم وتتراكم في منطقة ما تسبب أضرار فيزيولوجية وهنا تهدف هذه الطاقة إلى المساعدة في تدفق الطاقة وإزالة الكتل بطريقة مماثلة للعلاج بوخز الإبرـ وتدفق الطاقة يساعد على الاسترخاء وتقليل الأضرار المتعلقة بالحالة النفسية التعب والإرهاق والألم.
الأشخاص الذين يمارسون الريكي لا يمكن تسميتهم بالأطباء أو الحكماء وما شابه بل هم يصنفون إلى ثلاث مستويات، المستوى الأول يكون المعالج فيه قادر على شفاء نفسه والاّخرين، أما المستوى الثاني فيكون قادر على العلاج عن بعد، والمستوى الأخير يسمى فيه المعالج بالمعلم أو الماستر فيكون قادر على تعليم الريكي للآخرين. [1]

    أساسيات تمارين الريكي للمبتدئين
    العلاج بالريكي يقوم بالعمل على مجالات الطاقة حول الجسم، وبشكل أدق هي نقل الطاقة من راحة يد المعالج إلى جسم المريض حيث يطلب المعالج من المريض الاستلقاء في مكان هادئ ومريح ويجب أيضاً أن يرتدي ملابس فضفاضة ثم يبدأ العلاج عن بعد، وبعد فترة وجيزة يشعر المريض بالارتياح العام وهذا الشعور يعد دليلاً ومؤشراً لبداية نجاح العلاج، ولكن يوجد بعض الخطوات والتمارين التي يتم العلاج بها: [2]

    1. الحصول على الهدوء: يجب أن يتم العلاج في مكان هادئ ويمكن تشغيل الموسيقا إذا ثم يغمض المريض عينيه ويأخذ نفساً عميقاً حتى يصل إلى أعماق الرئتين، عندها يشعر بتدفق الطاقة إلى كافة أنحاء الجسم، يجب أن يكون الذهن صافي ولا يشوبه أي أفكار سلبية وإذا حصل بعض التشويش تعاد خطوة التنفس بعمق أكبر.
    2. توجيه الطاقة: توجه الطاقة من أسفل الأكتاف إلى باقي الجسد مع محاولة تكثيف الطاقة العقلية وتمرير الطاقة في كافة أنحاء الجسد ووضع يدي المربض بمحاذاة البطن مع رفعهما بانتظام مع الشهيق العميق وانزلهما بانتظام أيضاً مع الزفير البطيء، وفي الشهيق التالي يحاول أن يرفع يديه مع الشهيق واخراج الطاقة من الأسفل إلى الأعلى ويحاول رفع يديه إلى فوق رأسه لتخرج الطاقة معهما.
    3. إغلاق الطاقة: يجب القيام بهذه الخطوة بمجرد الانتهاء من الجلسة ويكون ذلك بالتراجع خطوة للوراء وتطبق اليدين بوضعية تشبه وضعية التوسل وإغلاق العينين والاسترخاء، أو يمكن أيضاً رسم دائرة كبيرة بمقاطعة الذراعين أمام الجسد ثم الانتقال لوضعية توسل اليدين.
    4. الريكي والتوتر: في حال كنت متوتراً ننصح بأن تجد شخص متمرس يقدم لك هذه الخطوات بعد استلقائك على سرير في مكان هادئ وبملابس فضفاضة ثم يمرر المعالج راحة يديه فوقك بشكل منظم ويوجه طاقته نحوك وعندما تشعر بتوجه الطاقة نحوك ستشعر بالراحة والمعالج سينقل يده عندما يشعر باختفاء الوخز الخفيف والحرارة تستمر الجلسة لمدة خمسة عشر دقيقة.

    على الرغم من عدم إثبات هذه الطريقة علمياً إلا أنها أثبتت فعاليتها في العديد من المجالات العلاج بأنها على حد وصف البعض تحضر الجسم لتقبل العلاج، وهذا ما جعلها مميزة وسنعرض هنا بعض مزاياها: [3]

    1. تخفيف الأعراض: ساعدت هذه التقنية بتخفيف أعراض العديد من الأمراض المتعبة لصاحبها كالسرطان وألم القلب والكآبة والقلق ومتلازمة التعب والأمراض العصبية التنكسية لأنه يعمل على تطوير الرفاهية العقلية وبذلك يرفع العقل إلى مستوى بعيد عن الألم.
    2. النوم العميق: تساعد الجلسات المقدمة من معالج ريكي متخصص على الاسترخاء بنوم عميق بعد الجلسة والنوم يسرع الشفاء ويجعلك تفكر بشكل أوضح.
    3. التطهير العاطفي: الريكي كما ذكرنا هو لعلاج الروح والنفسي قبل الجسدي المادي، وهذا ما يميزه عن باقي أنواع العلاج فهو يرفع الوعي ويحسن المزاج ويجعل الشخص قادر على مواجهة نفسه بشكل أفضل والتصالح مع ذاته في العديد من النواحي.
    4. تنظيف الجسم من السموم: يسعى نظام الريكي إلى جعل الجسم يسترخي وعندها تصبح أنظمة الجسم في راحة وخاصة الجهاز الهضمي، وعندما يحصل الجسم على الراحة يصبح لديه وقت وطاقة لطرد السموم والطاقات الغير مرغوب بها، كما أن الجسم يبدأ بحماية نفسه من الإرهاق وتجديد الطاقة بداخله بشكل مستمر.

    وبالطبع لا يخلو هذا النوع من العلاج من بعض الشوائب والآثار الجانبية فكل علاج له إمكانيات وذلك بالنسبة للريكي فإن هذه الممارسات لم يتقبلها البعض، وهنا سنذكر البعض منها: [4]

    1. طريقة بعيدة عن العلم: هذه الطريقة على الرغم من فوائدها المسجلة إلا أنها غير مدعومة من قبل مؤسسة علمية معروفة بالإضافة إلى عدم وجود خطوات متسقة ومحددة ونتائج مسجلة لها، وبذلك تعتبر طريقة غير مفضلة للأشخاص المهتمين بالطرق العلمية فهم ينظرون إليها على أنها مجرد خرافات، كما أنه لا توجد مؤسسة صحية تضعها ضمن تغطية التأمين الصحي.
    2. غير متخصص: العلاج بطاقة الريكي لا يتخصص في نوع معين من الأمراض بل يهدف إلى السعي لشفاء الجسم بالمجمل، لذلك لا يمكن تصنيفه كعلاج لمرض معين وهذا ما يضع المرضى في موضع حيرة إذا شعروا بالألم وقرروا الذهاب إلى معالج ريكي.
    3. الحاجة إلى خبير: في حال كنت بحاجة إلى العلاج بطاقة الريكي الأصلية فأنت حتماً يجب عليك أن تقضي أوقاتاً طويلة بالبحث عن معالج محترف وماهر ليقدم لك العلاج بشكله الصحيح، بالإضافة إلى التعب الحاصل والوقت الضائع يمكن أن يطلب المعالج نفقات كبيرة لا يمكن تحملها ولا يوجد للريكي تأمين صحي وذلك قد يشكل عائق أمام بعض المرضى.
    4. آثار غير مرغوب بها: يشعر بعض المرضى بالخوف أحياناً أو عدم الارتياح بسبب الغرفة المظلمة ونمط الموسيقا الهادئة مع الحديث الصامت والمعالج الذي يقف فوق رأس المريض، هذا الجو غير مقبول عند بعض الأشخاص، والبعض الآخر قد يواجه بعد الجلسة أعراضاً كالتعب والصداع وألم في المعدة.
    5. الاحتيال: العلاج بالريكي لا يتم بمؤسسات صحية مرخصة ومراقبة ولا يتم تدريسه بجامعات معروفة أو مراكز علمية وبحثة، وإنما هي طرق وأساليب علاجية تمم عبر ممارسين اكتسبوا خبرتهم بشكل شخصي، وهذا يفتح المجال أمام المحتالين للادعاء بأنهم معالجين بطاقة الريكي.
    6. النظر للريكي على أنه سحر: بعض وجهات النظر تقول أن الريكي ما هو إلا سحر وأسلوب من أساليب الشعوذة وهي مسألة مرفوض في الكثير من المجتمعات خاصة في عالمنا الإسلامي.

    عندما يبحث الإنسان عن غاية أو حلم يجب أن يسعى إليه بكل ما يملك من طاقة وطرق الوصول إلى الهدف متعددة ومتنوعة وهنا نتطرق لطريقة وصفها البعض بقدرتها على جلب المال، وهذه الطريقة هي طاقة الريكي فهي طاقة من وجهة نظر ممارسيها توجه أحلام الإنسان وطموحاته نحو هدف معين وهدف مستخدمي ريكي المال هو جلب الأموال وتعزيز الطاقة في المنزل لجلب الازدهار الاقتصادي عن طريق بعض الرموز اليابانية القديمة والتي تعد أساساً في هذه الطاقة، وهنا بعض هذه الرموز: [5]

    • رسم المظهر: وهو رمز ياباني قديم يقال أن الطاقة تتفعل من خلاله إذا تم رسمه على ورقة بيضاء وكتب عليها ما يريد من الاحتياجات المالية ورسم هذا الرمز على الجوانب الأربعة والعبارة في منتصف الورقة ووضعها في صندوق الأمنيات وتوجيه طاقة وأحلام الممارس إلى هذا الصندوق يومياً.
    • مغناطيس المال: تتمحور هذه الطريقة حول حمل قطعة ما مع الشخص طوال اليوم أو أي شيء يمكن ارتدائه مثل مجوهرات أو قطعة توضع في الحقيبة ويجب غسل هذه القطعة بالماء الجاري وبعد ذلك يشير مستخدمو هذه الطريقة إلى وجوب امساكها بكلتا اليدين والقول بصوت عالي "أنا مغناطيس مال، أنا موجود لجذب المال" ويكرر ذلك يومياً فذلك يستخدم لشحن هذه القطعة بطاقة المال ويقال أنها تجلب للشخص طاقة إيجابية وازدهار اقتصاده في كل مرة يحملها،
    • صندوق الريكي: صندوق أحمر اللون، يلصق عليه من الخارج ورقة حمراء اللون، يرسم عليها رموز الريكي الخاصة بجلب المال ويوضع فيه قطرات من السترين والكوارتز الوردي وعدد قليل من بلورات حجر المرقبة وهذه الأسماء تعود جميعها لأحجار كريمة تملك طاقة لجذب المال، وبعد ذلك يوضع الصندوق في غرفة الشخص وعند عودته من العمل يضع به ما تبقى من ماله ولو كان مبلغ قليل، ومن المفترض حسب تعليمات مستخدمي ريكي المال أن هذه الطريقة ستعزز مدخولك الشخصي يوماً بعد يوم.
    • رمز التأكيد: حسب ريكي المال هذا الرمز يعد من أهم أركان هذه الطريقة فلا يفترض أن تتم الطرق السابقة من دون إصرار وعزيمة، فرمز التأكيد يدل على أن العمل يجب أن يكون مقرون بالطاقة الإيجابية بالإضافة إلى النية والرغبة القصوى بتحقيق الهدف وهو جلب المال، فلا يكفي التحدث فقط أو قول الكلمات دون جدية، وهذا ما يشير له رمز التأكيد الذي يتم رسمه على الورقة ووضعها في الصندوق، ويعتقد أن هذا الرمز هو مفتاح ريكي المال السحري.

      الكثير من الجدل دار حول نظام الريكي كأحد مجالات علم الطاقة والعلاج بها وخاصة في مجال رؤية الإسلام لها الموضوع ووجهات النظر المختلفة حول تشابهه مع بعض الطرق الإسلامية من جهة، وتحريمه ورفضه من جهة أخري، وتدور وجهات النظر هذه حول عدة نقاط منها:

      • الإسلام والطاقة: يرى البعض أن الإسلام في العديد من مكامنه يوضح وجود طاقة كونية يمكن أن تكون ضارة أو نافعة للإنسان، فمثلاً طاقة الحسد هي طاقة غير مثبتة علمياً ولكن القرآن أقر بوجودها وأنها طاقة مذمومة يجب الحذر منها، كما أنه على مر الزمان ذكرت الطاقة في العلاج على يد الأنبياء والرسل المكرمين، وبعض الناس فسروا العلاج بالطاقة على أنه طب بديل أرسله الله لنا رحمة ومغفرة إذاً فالإسلام لا ينفي وجود الطاقة وإمكانية استخدامها وهذا ما تمسك به المؤيدين لفكرة العلاج بطاقة الريكي.
      • الريكي والدجالين: ذهب البعض إلى تحريم العلاج بالريكي واعتبره بدعة على اعتبار أنه يمكن لبعض الدجالين أن يستخدموا الريكي لعمل السحر والشعوذة وهذا لا يتفق مع دين الإسلام، فالإسلام هو دين التوحيد لا يقبل السحر والشعوذة والشرك وهذا منفي وبعيد كل البعد عن مبادئه، فإذا وقعت الريكي بأيدي الأشخاص الخطأ فذلك سيسمح للدجالين بالتلاعب بالناس تحت مسمى علم الطاقة وهذا يتعارض مع مبدأ الإسلام.
      • الريكي حلال أم حرام؟ من حيث أن الإسلام لا يناقض العلوم ويشجع عليها بما فيه المنفعة للإنسان وخاصة في الإطار الصحي العلاجي، يرى بعض مؤيدي الريكي أنه لا يوجد تعارض بينه وبين أحكام الدين الإسلامي على اعتبار أنه مجرد طريقة للعلاج بالطاقة لا تتضمن أي شيء يتناقض مع تعاليم الإسلام.
      • الريكي والرقية الشريعة: تتشابه الرقية الشرعية بناحية ما مع طاقة الريكي حيث كلاهما يقومان على وضع اليد فوق موضع الألم للشفاء، ولكن الرقية الشرعية تتم بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم وبعض السنن النبوية الشريفة، أما الريكي فهي عبارة عن نقل الطاقة فقط.
      • الريكي والديانة البوذية: يعتقد أن الريكي بالإساس هي أحد أشكال العبادة البوذية عن طريق التكهن والسحر، وهناك وجهة نظر تقول أنه لا يمكن أن يستفيد الإنسان من تقنيات طاقة الريكي دون الإيمان بتعليم الديانة البوذية، وإذا صح هذا الاعتقاد فيعتبر أيضاً الريكي مسألة محرمة في الإسلام.

        المصادر و المراجعadd