تفسير رؤية الطوفان في المنام ورمز الفيضان في الحلم

تفسير الفيضان والطوفان في المنام، النجاة من الفيضان في المنام وتفسير حلم الهروب من الطوفان، حلم فيضان الماء في البيت وتفسير ارتفاع الماء في المنام
تفسير رؤية الطوفان في المنام ورمز الفيضان في الحلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الطوفان والسيول في المنام تدل على الظلم والبطش من الحاكم والملك حسب معظم مفسري الأحلام، وقد يدل الطوفان في الحلم على غضب الله تعالى على أهل ذلك المكان بسبب قصة نوح عليه السلام، خصوصاً إن كان ماء الفيضان في المنام غالباً وفيه ضرر وغرق، وأما فيضان الأنهار في المنام إن كان بغير ضرر يدل على منفعةٍ ينالها الإنسان من الحاكم أو الوزير، والله تعالى أجل وأعلم.
نتعرف أكثر إلى رمز الفيضان والطوفان في المنام، ومعنى رؤية حلم الطوفان للرجل وللمرأة، وتفسير الهروب من الطوفان في المنام والنجاة من الفيضان في الحلم.

  • يقول ابن سيرين أن الطوفان والسيول في المنام تدل على وباءٍ يحلّ بأهل ذلك المكان، أو يدل قدوم الطوفان في الحلم على هجوم الأعداء ونزول العسكر في ذلك البلد، وإن لم يكن من الطوفان في الحلم ضرر فقد يدل على هجومٍ لا ضرر منه على الناس.
  • والطوفان الأحمر في المنام أو رؤية الفيضان بلون الدم في الحلم تدل على المرض الشديد المنتشر، والوباء بين عامّة الناس أو بين الخاصة من أهل الرائي أو قريته، والضرّر من الطوفان في البيوت أشد وأقسى، قال تعالى "فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ" وهو طوفانٌ أحمر حسب بعض المفسرين.
  • والطوفان في المنام قد يدل على العقوبة الإلهية وعاقبة الذنب والمعصية لقوله تعالى "فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ".
  • كما تدل رؤية الطوفان في المنام على ظلم أهل السلطة وبطشهم، ورؤية الفيضان في البيوت والشوارع تدل على بطشٍ شديد من السلطان أو من الأعداء بقدر الضرر الذي يصيب الناس وأرزاقهم من الفيضان في الحلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن رؤية فيضان النهر في المنام على الطرقات والشوارع والبيوت يدل على عذاب وشدَّة، أو يدل الفيضان في الحلم على عقاب السلطان والحاكم الجائر الظالم، وإن لم يكن من الطوفان في المنام ضرر دلّ على التنبيه والتحذير، اقرأ تفسير رؤية النهر وفيضان النهر في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.
animate
  • يقول الإمام ابن شاهين الظاهري أن الطوفان في الحلم بلاء على الناس، ورؤية الفيضان والسيول في المنام تدل على الأوبئة والمصائب، لكن رؤية الفيضان من المطر في المنام تدل على الخير والإغاثة إن لم يكن الماء غالباً أو فيه ضرر، وكلّ ماءٍ غالب لا خير فيه، كما يدل الطوفان والسيل في المنام على العدو الجائر وتعثر تحقيق الرغبات والأهداف.
  • والطوفان في الحلم إن غمر الأرض والناس دلّ على الهلاك والعذاب لقوله تعالى "فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ"، وقال الإمام الصادق أن رؤية الطوفان في المنام ترمز إلى الفتنة الشديدة التي تطال أهل ذلك المكان عامّة، أو أهل الرائي خاصّة حسب شواهد الرؤية وتفاصيلها.
  • وقال الإمام الصادق أن الطوفان في المنام إن لم يدل على الفتنة دلَّ على واحد من ثلاثة أمور؛ العدو الكبير أو الحاكم الظالم، أو جنودٍ وعسكر.

ارتفاع منسوب الماء في المنام دون ضررٍ للرائي أو للبيوت والمزروعات لا بأس به، ويدل على الخير والمنفعة للعامة والخاصة إن كان الماء في الحلم صافياً ولم يكن ارتفاع منسوب الماء غالباً، وأما ارتفاع منسوب الماء في المنام حتى يخرج من النهر أو البحر ويغمر الأرض والحقول والبيوت، فذلك مكروه ويدل على الفتنة والحرب والتعرض للظلم أو هجوم المرض والوباء، ويتفق مفسرو الأحلام أن الماء الغالب في المنام رديء، وكذلك كل ضررٍ بسبب الماء في المنام يدل على مثله في اليقظة.

  • الطوفان الأسود في المنام يدل على المرض المميت، ورؤية قدوم الطوفان الأسود في المنام على بلدة أو قرية يدل على انتشار وباء قاتل، وأما رؤية الطوفان الأسود في البيت فيدل على مرض في أهل الرائي وربما أهلك بعضهم، والله أعلم بالأعمار.
  • وقال بعض مفسري الأحلام الطوفان الأسود في المنام يدل على فتنة، فمن رأى الطوفان الأسود في الحلم يغمر الأرض ويدخل البيوت دلّ ذلك على بدعة وفتنة بين الناس، وأما رؤية الطوفان الأسود يبتعد عن بيت الرائي في الحلم فتدل على نجاته من الفتنة والبدعة وأصحاب الشر.
  • كما يدل الطوفان الأسود في الحلم على غضبٍ وغلٍ، وليحذر الرائي من رئيسه في العمل أو مديره، وكل صاحب سلطة ونفوذ، لأن الطوفان الأسود في الحلم يدل على بطشهم وظلمهم في ساعة غضب.
  • اقرأ أيضاً على حِلّوها تفسير رؤية السيل في المنام من خلال النقر هنا.
  • الهروب من الطوفان في المنام يدل على الهروب من الفتنة، ومن رأى أنه يهرب من الفيضان في الحلم فقد يتعرض لتهديد وظلم ويحاول النجاة بنفسه، ويقول ابن شاهين أن الهروب من الطوفان والسيول في المنام يرمز للهروب من الخصوم وضررهم.
  • كما يدل الهروب من فيضان النهر في المنام على الهروب من غضب الحاكم أو الرئيس أو من يكون في حكمهم من أصحاب السلطة والنفوذ.
  • وقد يدل الهروب من الطوفان في المنام على الخوف والقلق من أمرٍ ما، ولا خير في هذه الرؤيا إن كان الرائي مقبلاً على أمرٍ جديد في حياته، فالهروب من الطوفان في هذه الحالة يدل على ما يتعرض له من الخوف والهمّ بسبب ما هو مقدم عليه.
  • وقال ابن شاهين من رأى في المنام أنه يواجه الطوفان أو السيل فهو يواجه عدوّه وخصمه، والغالب في الرؤيا يكون غالباً في اليقظة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • النجاة من الفيضان في المنام نجاةٌ من الخطر وخلاصٌ من الظلم والقهر والهموم، ومن رأى أنه ينجو من الطوفان في المنام فذلك يدل على نجاته من أمر خطير في اللحظات الأخيرة.
  • كما تدل النجاة من الطوفان في المنام على التوبة وترك المعصية، لقصة سفينة نوح عليه السلام، ومن رأى أن يركب السفينة للنجاة من الفيضان في الحلم فهو يتبع رجلاً صالحاً ينجيه من المعصية والضلال.
  • ودخول السيل أو الفيضان في الحلم ثم الخروج منه والنجاة تدل على دخول أمرٍ خطير والنجاة منه مع خوفٍ وقلق، كما يدل الخروج من الفيضان في المنام على الشفاء من مرض مهلك مع بقاء آثاره على البدن، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه ينقذ شخصاً من الطوفان في المنام فهو يقدم له المساعدة في الحقيقة وربما قدم له النصيحة والإرشاد، وأما إنقاذ الطفل من الفيضان في المنام فيدل على تحمّل مسؤولية هذا الطفل، أو أن الطفل يمرض وينجو بإذن الله.
  • فيضان البحر في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على الفتنة إن دخل ماء البحر البيوت أو غمر الطرقات، وأما رؤية فيضان البحر في الحلم دون ضرر فيدل على نزول السلطان أو الحاكم في ذلك المكان ويحصل الناس منه على خيرٍ ومنفعة.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن فيضان البحر في المنام يدل على قدوم الحاكم إلى ذلك المكان، فإن كان فيضان البحر في الحلم دون غرقٍ أو ضرر دلّ على الخير من جهة السلطان، وكذلك من رأى البحر يدخل البيت في المنام دون غرق أو ضرر دل على منفعة من الحاكم والرئيس أو من هو في حكمهم من مدير ومسؤول.
  • ولا خير في رؤية انحسار ماء البحر في المنام حتى تظهر الحواف، فرؤيا تراجع ماء البحر في المنام تدل على القلة والفقر والقحط، كما يدل انخفاض منسوب ماء البحر في الحلم على ضعف صاحب السلطة، وضعف صاحب الرؤية في هيبته وسلطته على أهله أو عماله، كلٌّ حسب حال. اقرأ تفسير رؤية البحر في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

رؤية فيضان النهر في المنام إما أن تدل على الظلم والقهر من رجلٍ صاحب قوةٍ ومنعة، أو تدل على خير ومنفعة إن كان الفيضان في الحدود الطبيعية ولم يكن معه ضرر للناس أو البيوت أو الشجر، كما يدل فيضان النهر في الحلم من الجانب الأيمن على ظهور رئيس قوي وحاكم جبار، وأما فيضان النهر من الجانب الأيسر فقد يدل على الوزير ونائب الرئيس ومن هم في حكمهم، والنجاة من فيضان النهر في المنام تدل على التوبة والنجاة من بطش أصحاب النفوذ والسلطة.

  • حلم فيضان الماء في البيت إن كان الماء صافياً ولم يغمر الرائي أو أغراضه فهو يدل على رزق يأتيه إلى بيته، وربما زاره رجلٌ جليل ونال الرائي من هذه الزيارة منفعة ورزقاً.
  • وأما رؤية الفيضان بالبيت في المنام والماء عكر أو أحمر أو أسود، فهذا يدل على الفتنة والمشاكل بين الرائي وأهله، وقد يدل الطوفان داخل البيت في المنام على مرض يصيب أهل البيت.
  • ومن رأى الطوفان في المنام يدخل بيته فقط دون بيوت الناس فعليه أن يراجع نفسه وأعماله، لأن الطوفان في البيت قد يدل على عذاب الله وعقوبته على المعصية والكبائر، وذلك أقوى إن رأى الفيضان في البيت ومعه ضفادع أو جراد وغيرها من الحشرات والهوام.
  • وخروج الفيضان من البيت في المنام يدل على زوال الخطر بعد خوفٍ وقلق، ومن رأى أنه يهرب من الطوفان والفيضان في البيت فهو يعتزل أهله وينجو بنفسه من الفتنة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • الطوفان في المنام للرجل يدل على قهرٍ يتعرض له من رئيسه في العمل أو فتنة بينه وبين أهل بيته، فإن رأى الرجل الطوفان يغمره ويسحبه دل ذلك على اتباعه فتنة يكون فيها هلاكه.
  • وأما النجاة من الطوفان في المنام للرجل فتدل على النجاة من الفتنة، ومن رأى أنه ينجو من الطوفان في الحلم فهو يشرف على الخطر ثم ينجو، وربما أصابه بعض الضرر لكنه ينجو على كل حال.
  • وإذا رأى الرجل في المنام أن الطوفان يقتلع الأشجار والبيوت فذلك يدل على ظلم كبير يتعرض له أهل ذلك المكان، ويكون فيه أسر للرجال وتشريد للعائلات.
  • كما يدل الطوفان في المنام للرجل على فقدان الصبر وفورة الغضب، وهذه الرؤيا تحضيرٌ له أن يتجنب فقدان السيطرة على نفسه وإلّا لحق به الضرر، والله أعلم بكل حال.
  • وقال بعض أهل العلم أن الطوفان في المنام للرجل يدل على الحج أو العمرة والطواف ببيت الله الحرام، خصوصاً من رأى الطوفان في المنام في الأماكن المقدسة ولم يكن معه ضرر بالناس أو بالرائي، وإن رأى الرجل الطوفان في الحلم ونجا منه فهو يوفي ذمة أو ديناً أو نذراً، وذلك لقوله تعالى "وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ".
  • الطوفان في المنام للبنت العزباء يدل على مشكلة كبيرة تتعرض لها في حياتها، فإن رأت الطوفان يغمرها في المنام ولا تستطيع النجاة منه دل ذلك على اتبعاها فتنة تهلكها أو اتباعها أصدقاء السوء وما يلحقها من الضرر بسبب ذلك.
  • والطوفان الأحمر في المنام للعزباء يدل على مرضٍ في أسرتها، وأما الطوفان الأسود في الحلم فربما دلّ على ظلمٍ وقهرٍ من شخصٍ يتسلط عليها.
  • وإن رأت البنت العزباء الطوفان يدخل إلى البيت في المنام دون ضرر فذلك قد يدل على رجل يتقدم لخطبتها، يكون صاحب سلطة ومال لكنه غاشم وظالم ومتكبر.
  • ودخول الطوفان إلى البيت في منام العزباء إن كان منه ضرر دل على فتنة ومشاكل كثيرة مع أهلها.
  • دخول الطوفان إلى البيت في حلم المتزوجة يدل على مشاكل وخلافات كبيرة بينها وبين زوجها، وإن أحدث الطوفان في المنام ضرراً بالبيت أو أغرق أحد أهله دلّ ذلك على مصيبة كبيرة تعاني منها المرأة المتزوجة بعيالها وأقاربها.
  • والطوفان الأسود والأحمر في المنام للمتزوجة قد يدلان على السحر والحسد، ويكون منهما ضررٌ بالغ في الأمور الصحية على وجه الخصوص.
  • كما أن النجاة من الطوفان والفيضان في منام المتزوجة تعني النجاة من الفتنة والمشاكل في اليقظة، لكن بعد خوفٍ وقلق، وقد تترك المشاكل أثراً طويلاً في نفسها.
  • ومن رأت الفيضان في المنام بماءٍ صافٍ بغير ضرر وجمعت ماء الفيضان في الحلم دلّ ذلك على رزق وفير من مخاطرة، وربما عمل زوجها في خدمة رجل صاحب نفوذٍ وخطرٍ وحصل منه على رزق وفير، كل ذلك بشرط نقاء ماء الفيضان في الحلم وعدم حصول الضرر وألّا يكون الفيضان غامراً والماء غالباً.

الطوفان في المنام للحامل قد يدل على ولادةٍ مبكرةٍ عسيرة، فإن رأت الحامل الطوفان في المنام يدخل بيتها ويغرقه ربما خسرت جنينها، أو واجهت صعوبات كثيرة في حملها، فإن نجت الحامل من الطوفان في المنام كان في ذلك نجاتها من أمراض الحمل ومشاكله، ونجاة جنينها بإذن الله تعالى، وهو وحده أعلم بكل حال.

المراجع