طريقة صناعة جل تعقيم اليدين في المنزل

طريقة صناعة جل اليدين بالليمون وفيتامين E وطريقة عمل جل تعقيم اليدين بالزيوت العطرية، نصائح صناعة جل اليدين المنزلي بنجاح ونصائح استخدام الجل المعقم

طريقة صناعة جل تعقيم اليدين في المنزل

طريقة صناعة جل تعقيم اليدين في المنزل

في ظل انتشار الفيروسات والجراثيم التي تسبب العديد من الأمراض للأشخاص في جميع الأعمار كان لابد من اللجوء إلى استخدام المعقمات والمطهرات خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا مؤخراً، ونتيجة لغلاء ثمن مواد التعقيم من جهة وعدم وجود جميع الأصناف التجارية المطلوبة من جهة ثانية بحث العديد من الناس عن طرق أخرى لتصنيع جل تعقيم اليدين بشكل طبيعي في المنزل، لذلك سوف نشرح في هذا المقال خطوات تصنيع جل اليدين في المنزل.

animate

مكونات جل تعقيم اليدين بفيتامين E

من السهل تحضير جل لتعقيم اليدين بفيتامين E في المنزل لأنه يحتاج إلى مكونات بسيطة يمكن أن تتواجد في المنزل وفي حال عدم تواجدها في المنزل يمكن شراؤها بسهولة فهي متوافرة بشكل دائم بالأسواق وهذه المكونات هي: [1،3]

  1. الكحول الطبي: المكون الرئيسي القاتل للبكتريا يستخدم عادةً الكحول من نوع الإيزوبروبيل المعروف باسم الكحول المحمر ويمكن استخدامه بتركيزين الأول هو 70 % والثاني يكون تركيزه بين 90 و99 % وكلا التركيزين لديهما قوة بما يكفي لقتل جميع الجراثيم والفيروسات التي تسبب أي خطر على الإنسان ويمكن شرائه من الصيدليات بأحجام مختلفة.
  2. كبسولات فيتامين E: إن الكحول من المواد القاسية على البشرة والمخرشة لليدين وتسبب الجفاف لذلك لابد من وضع مادة تساعد على الترطيب وتحمي اليدين من الجفاف ويعتبر فيتامين E من المواد الفعالة في هذه الحالات لأنه يملك خصائص ترطيب عالية.
  3. جل الصبار: تتم إضافة جل الصبار من أجل الحصول على القوام المناسب لجل اليدين بالإضافة إلى فوائده المرطبة للبشرة ويمكن الحصول عليه بقص النبات بشكل طولي واستخلاص الجل منه.
  4. الليمون: يجب استخدام بضع قطرات من الليمون أو زيت الليمون المركز من أجل إعطاء رائحة جميلة وفواحة لتغطي على رائحة الكحول القوية، بالإضافة لما يملكه من خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة وبالتالي يحمي البشرة من هجوم الجذور الحرة.

طريقة تحضير جل معقم لليدين في البيت

تحسب كميات كل مادة تبعاً للحجم النهائي المطلوب تحضيره فعلى سبيل المثال يجب وضع جزء من جل الصبار لكل جزأين من الكحول المستخدم، وكمثال عملي يجب وضع ثلث كوب من جل الصبار لثلثي كوب من الكحول ومن ثم مزج الخليط في وعاء حتى التجانس التام.
وبعدها تتم إضافة بضع قطرات من زيت الليمون وبعد المزج يتم تفريغ محتويات كبسولتين إلى ثلاث كبسولات من فيتامين E ثم وضع المزيج في عبوة خاصة ويجب حفظها بعيداً عن الضوء وأشعة الشمس منعاً من فساده.

مكونات جل تعقيم اليدين المعطر

مع الحفاظ على المكونات الرئيسية لجل اليدين يمكن تحضير خليط آخر بمكونات بسيطة أيضاً حيث يمكن أن يتم استخدام بعض المواد مثل: [1]

  1. الكحول الطبي: المكون الرئيسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه ويستخدم أيضاً الكحول المحمر أو الإيزوبروبيل بالتركيز المتوفر ويفضل أن يكون 70 %.
  2.  جل الصبار: يمكن شراء جل الصبار جاهزاً أو يمكن استخراجه من النبات نفسه في حال تواجد النبتة في المنزل، وذلك لأن جل الصبار يملك فوائد رائعة للبشرة ويدخل في العديد من الماسكات وعادةً ما تكون هذه النبتة موجودة في المنازل وخاصة لدى الفتيات وتكون مهمته الأساسية في هذه الوصفة هي إعطاء القوام المطلوب للجل بالإضافة إلى الفوائد الأخرى مثل الترطيب.
  3. زيوت عطرية: يجب استخدام واحد من الزيوت الأساسية للتخفيف من رائحة الكحول المخرشة ويفضل أن يكون للزيت المستخدم خصائص مطهرة أيضاً مثل زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر وفي حال عدم تواجدهم يمكن أن يتم استخدام زيت الورد أو زيت القرنفل أو زيت الأوكاليبتوس أو زيت النعنع أو زيت الكافور أو زيت القرفة والعديد من الزيوت الأخرى التي تملك روائح منعشة ويمكن بعدها خلط أكثر من زيت مع بعضهم للحصول على الترطيب الكافي ليمنع جفاف اليدين الناتج عن استخدام الكحول في الوصفة.

طريقة صناعة جل معقم اليدين المعطر

يتم خلط كمية الكحول مع جل الصبار بكمية جزأين كحول لكل جزء جل كما ذكرنا في الوصفة السابقة، نمزج حتى الحصول على القوام المناسب في وعاء نظيف ثم نضيف خمس قطرات من أي زيت عطري موجود في المنزل ويمكن خلط أكثر من زيت عطري مع بعضهم في الوصفة ثم يفرغ المزيج في عبوة مخصصة له وتحفظ في مكان بارد وجاف.

أثناء تحضير الوصفة لابد من الانتباه إلى بعض النصائح الهامة من أجل الحصول على القوام المناسب لجل اليدين دون تخرب ومن ثم يجب معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه ومن هذه النصائح نذكر: [1،3]

  1. يجب أن يكون مكان التحضير نظيف: من المهم أن يتم تنظيف مكان تحضير الجل بشكل كامل قبل أن يتم البدء بتحضير الخلطة لضمان عقامة المكان المحيط وعدم تلوث الخليط الذي يتم تحضيره.
  2. عدم التماس بشكل مباشر مع المكونات: يجب ألا تتم ملامسة مكونات الخليط باليدين بشكل مباشر فيمكن أن يتم ارتداء القفازات وإضافة المكونات باستخدام ملعقة نظيفة.
  3. تعقيم أدوات التحضير قبل استخدامها: لضمان عدم تلوث الخليط يجب تعقيم الأدوات المستخدمة قبل البدء مثل الوعاء والكأس والملعقة وغيرها من الأدوات التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص أثناء تحضير الجل.
  4. التخلص من الأوساخ قبل وضع الجل: يجب أن يتم تنظيف اليدين بالماء والصابون قبل استخدام الجل لمدة لا تقل عن عشرين ثانية ويجب الحرص على أن يكون الماء دافئ.
  5. تنشيف بمنشفة خاصة: بعد أن يتم تنظيف اليدين بالماء والصابون يجب أن يتم تنشيف اليدين بشكل كامل بمنشفة خاصة بشخص واحد فقط، أو يمكن استخدام المناديل الورقية عوضاً عن ذلك.
  6. عدم تنشيف الجل بتحريك اليدين أو النفخ عليهما: بعد وضع الجل يجب الحرص على وصوله لكامل اليدين وبين الأصابع والأظافر وتركه لأطول فترة دون تحريك اليدين حيث أنه لا يتوجب تنشيفه أو النفخ عليه ليبقى بتماس مباشر مع اليدين لأطول فترة ممكنة.

على الرغم من أنه تم تحضير الجل بطريقة بسيطة ومكونات طبيعية نوعاً ما إلى أن هنالك بعض التحذيرات التي يجب الانتباه إليها فمثلاً: [2]

  1. لا يجب وضع الجل على الوجه أو العيون: إن نسبة الكحول تسبب جفاف بالوجه وقد تسبب تحسس للعيون، لذلك لا يجب أن توضع على هذه المناطق إطلاقاً.
  2. حفظه بعيد عن متناول الأطفال: من المهم ألا يبقى الجل بشكل دائم بين يدي الطفل لكي لا يفرط الطفل في استخدامه أو يضعه على وجهه.
  3. التأكد من عدم الحساسية تجاه أي مكون: قبل استخدام الجل يجب التأكد من عدم الحساسية تجاه أي من المكونات الداخلة في تركيبه كالزيوت العطرية على سبيل المثال.
  4. استخدامه بشكل معتدل: يجب استخدام جل اليدين بشكل معتدل لأن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى تلف خلايا الجلد وقد يقضي على البكتريا النافعة التي تحمي الجلد مما يؤدي للإصابة بالأمراض الجلدية السطحية.
  5. الحرص على ترطيب اليدين لتجنب الجفاف: من المهم أن يتم وضع كريمات مرطبة قبل النوم لمنع جفاف اليدين وتشققهما نتيجة استخدام جل اليدين باستمرار.

بالإضافة إلى التعقيم والتطهير هنالك فوائد أخرى قد تنتج عن استخدام جل اليدين ومن هذه الفوائد نذكر: [4]

  • استخدامه كشامبو للبشرة الدهنية: في حالات خاصة يمكن استخدام جل اليدين لمرة واحدة بديلاً للشامبو وذلك في حال كانت البشرة دهنية لأنه يساهم في تنظيفها ويعطيها جفاف وانتعاش.
  • تنظيف أدوات المكياج: من الممكن أن تستفيد الفتاة من جل اليدين في تنظيف أدوات المكياج الخاصة فيها مثل الفراشي وعلب المكياج من الخارج وغيرها من الأصناف.
  • مزيل لطلاء الأظافر: إن جل اليدين يملك فعالية عالية في إزالة طلاء الأظافر كونه يحتوي على الكحول بنسبة عالية وهذا ما يساعد الفتاة في حال نفذت لديها المواد التي تستخدمها لإزالة طلاء الأظافر.
  • يمكن تنظيف مواد أخرى: كما اليدين تماماً يمكن أن يستخدم الجل لتنظيف أشياء أخرى في المنزل مثل شاشة الموبايل أو شاشة التلفاز أو العدسات اللاصقة أو عدسات النظارات الطبية وغيرها أيضاً.
  • يمكن أن يزيل البقع عن الملابس: من الممكن أن يتم استخدام جل اليدين لإزالة البقع عن الملابس من خلال وضع قطرات من الجل على البقعة وتركها لفترة معينة وثم يتم غسل القطعة بشكل عادي.

المصادر و المراجعadd