فوائد زيت اللوز المر للشعر وخلطات زيت اللوز

تعرفي إلى فوائد زيت اللوز المر المذهلة للشعر، كيفية استخدام زيت اللوز المر للشعر وبعض خلطات زيت اللوز المنزلية

فوائد زيت اللوز المر للشعر وخلطات زيت اللوز

فوائد زيت اللوز المر للشعر وخلطات زيت اللوز

ينتج زيت اللوز من عصر بذور شجرة اللوز واستخراج الزيت منها، وتستخدم الزيوت عادة بشكل كبير من قبل الفتيات في ماسكات التجميل للشعر والبشرة والجسم، ومن أهم هذه الزيوت هو زيت اللوز وهو نوعين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر، وسنتعرف من خلال هذا المقال على زيت اللوز المر وفوائده للشعر والخلطات التي يدخل فيها لتقوية الشعر.

animate

إن تطبيق زيت اللوز المر على الشعر بعد الاستحمام له عدة فوائد تجعل الشعر أكثر صحة وتوهجاً ومن هذه الفوائد نذكر: [1،2،3]

  • تغذية الشعر: يحوي زيت اللوز المر على فيتامين البيوتين B7، الذي يعمل على تغذية الشعر وتقويته، وبالتالي يحميه من التقصف والتساقط ويعطيه مصدر حيوي ومتألق في حال تم وضعه بعد الاستحمام مباشرة، لأنه يحافظ على رطوبة الشعر لأطول فترة ممكنة، ولكن يجب ألا يتم تركه على الشعر خلال النوم ولا يجب أن يصل للجذور لمنعه من التساقط.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس: في حال وضع زيت اللوز المر على الشعر فإنه يشكل طبقة واقية تحميه من أشعة الشمس، لذلك يمكن أن يتم وضعه بعد الاستحمام والخروج بعدها بشكل طبيعي دون خوف على الشعر.
  • علاج لأمراض فروة الرأس: يملك زيت اللوز المر خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، وبالتالي يعمل على علاج فروة الرأس من الأمراض التي قد تصيبها مثل الفطور، وصدفية فروة الرأس، والتهاب الجلد الدهني، بالإضافة إلى العمل على إزالة قشرة الرأس.
  • تنعيم وترطيب الشعر المجعد: إن تدليك فروة الرأس بزيت اللوز المر قبل الاستحمام يمنع جفاف الشعر، كما يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، ويملك تأثير منعم وبالتالي يمكن أن يساعد في تسبيل الشعر المجعد وجعله أملس.
  • تعزيز نمو الشعر: يملك زيت اللوز المر عناصر غذائية هامة مثل فيتامين E وعدة فيتامينات من مجموعة B، التي تعمل على منع تساقط الشعر، وجعله أكثر كثافة وقوة لأنها تقلل من ترققه وخاصة في حال تم استخدامه عن طريق التدليك على فروة الرأس، لأنها تعزز من تدفق الدورة الدموية في هذه المنطقة وبالتالي تزيد من نمو الشعر الصحي واللامع.

من خلال دراسة خصائص زيت اللوز المر ومعرفة تأثيره الهام في تعزيز نمو الشعر يجب التعرف على الطرق الصحيحة لاستخدامه من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة فمثلاً: [4،3]

  • طريقة استخدام زيت اللوز المر قبل الاستحمام:

    يمكنكِ استخدام زيت اللوز المر قبل الاستحمام عن طريق:
    1. تبليل شعرك أولاً، لأن هذا يساعد على امتصاصه بشكل أفضل، ثم استخدمي الماء الدافئ أثناء الغسيل، حيث يعمل الماء الدافئ على تليين روابط شعرك مما يساعد على فك تشابكه بشكل جيد.
    2. بعد غسيل شعرك استخدمي مشطاً واسع الأسنان لفك تشابك شعرك ببطء، وبشكل كامل، وذلك بعد تنشيفه قليلاً بواسطة المنشفة.
    3. ثم سخني الزيت قليلاً وابعدي الطبقة الخارجية من شعرك لأنها تسهل تغلغل الزيت بشكل أفضل في الشعر.
    4. ثم ضعي زيت اللوز المر على أصابعك ودلكي فروة الرأس بداية من خط الشعر نحو الخلف بحركة دائرية مع تغطية الشعر بشكل كامل بالزيت، ومشطي شعرك مرة أخرى بمشط واسع الأسنان من أجل ضمان وصول الزيت للأطراف.
    5. ثم قومي بتغطية الشعر بمنشفة لمدة ساعة بعدها يمكن غسله بالشامبو المعتاد، وتكرر العملية مرة في الأسبوع بغاية التكثيف ومساعدته على النمو.
  • طريقة وضع زيت اللوز المر بعد الاستحمام:

    من أجل الحصول على مظهر متألق وملمس ناعم يطبق زيت اللوز المر بعد الاستحمام، فمثلاً قومي بوضعه على أطراف شعرك بعد أن يبدأ بالجفاف، وبعدها قومي بتمشيطه، حيث يحافظ على رطوبته ونعومته لأطول فترة ممكنة.
  • قبل الخروج من المنزل:

    في حال رغبتي بالحفاظ على نعومة شعرك بعد مغادرة المنزل يمكنك أن تضعي بضع قطرات من زيت اللوز المر على يديك، وتضعيهم على أطراف شعرك، بالإضافة إلى مسح شعرك من الداخل باستخدام أصابعك دون أن تقتربي من الجذور، ويمكنك بعدها الخروج دون الخوف من أشعة الشمس.
  • لا يوضع زيت اللوز المر قبل النوم:

    من المهم غسيل الشعر من زيت اللوز المر قبل النوم، لأنه لا يجب أن يصل للجذور، ففي حال وصل للجذور وبقي لفترة الليل كله، هذا قد يعرض الشعر للتلف والتساقط لذلك يجب الحرص على غسيل الشعر قبل النوم.
  • طريقة ماسك زيت اللوز:

    يمكنك خلط زيت اللوز المر مع العديد من الزيوت الأخرى كزيت جوز الهند، أو أحد أنواع الفاكهة، وتطبيقها على الشعر للحصول على نتائج مرضية.

هنالك عدة خلطات قد يستخدم فيها زيت اللوز المر لحماية الشعر وتعزيز نموه، ويتم اختيار الخلطة حسب المشكلة التي تعاني منها الفتاة أو حسب نوع الشعر فمثلاً: [4]

  • خلطة زيت اللوز المر للشعر الجاف:

    إذا كان شعرك جافاً ومجعداً، فأنت بحاجة إلى ترطيب شعرك وتغذيته بالبروتين، حيث يعمل زيت اللوز المر كبلسم ومطري طبيعي للشعر، ويمكن خلطه مع بيضة واحدة لأنها مصدر بروتيني جيد يساعد على إصلاح الشعر التالف:
    1. ضعي محتوى بيضة واحدة مع نصف كوب من زيت اللوز المر، واخفقي جيداً للحصول على عجينة ناعمة.
    2. ثم ضعي المعجون على فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف.
    3. غطي الشعر بمنشفة أو استخدمي قبعة استحمام، وانتظري لمدة 45 دقيقة.
    4. ثم اغسلي شعرك بشامبو مناسب خالٍ من الكبريتات.
    5. بعدها استخدمي بلسماً جيداً بعد الشامبو، وبعد تجفيف شعرك بالمنشفة.
    6. خذي بضع قطرات من زيت اللوز المر وضعيه على شعرك للحفاظ على الرطوبة.
  • خلطة زيت اللوز المر للشعر الدهني:

    إذا كان شعرك دهنياً، فعليك استخدام العلاج بالزيت الساخن الخطوات التالية:
    1. قومي بخلط زيت اللوز المر مع زيت جوز الهند.
    2. ثم سخني المزيج لعدة ثواني وضعيه على شعرك وفروة رأسك.
    3. انتظري عشر دقائق، ثم امزجي ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، واستخدميه لغسيل شعرك.
    4. ثم استخدمي الشامبو المناسب لتنظيف الزيت الزائد.
    5. يعمل هذا العلاج على ترطيب شعرك وضمان عدم تراكم الزيت المزعج على الشعر.
  • زيت اللوز المر الشعر المختلط:

    الشعر المختلط هو الشعر الذي يحوي مناطق جافة في الجذور عند فروة الرأس، ومناطق دهنية في الأطراف، أو يحتوي مناطق زيتية في فروة الرأس وجافة نحو الأطراف، في مثل هذه الحالة، يجب استخدام الزيت الساخن لفروة الرأس من خلال:
    1. وضع زيت اللوز المر الدافئ على فروة الرأس ثم غسله على الفور.
    2. وبعدها استخدمي غسول خل التفاح للتخلص من الزيت الزائد.
    3. قبل استخدام الشامبو جففي الشعر بالمنشفة وضعي الزيت الدافئ على خصلات الشعر مع تجنب فروة الرأس وجذور الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة.
    4. ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب.
  • زيت الخروع وزيت اللوز المر للشعر:

    يمكن صناعة خليط من عدة زيوت تضاعف الفائدة التي تعود على الشعر، فمثلاً اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللوز المر، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخروع، ثم ضيفي القليل من بتلات زهرة الكركديه إلى هذا المزيج ثم دلكيه على فروة رأسك وشعرك لمدة 10 دقائق، واتركيه لمدة ساعة بعد ذلك، ثم اغسليه بالشامبو المناسب.
  • خلطة زيت الأركان والبيض وزيت اللوز وزبدة الشيا:

    يمكن استخدام هذا الخليط عن طريق:
    1. ضعي صفار بيضة وملعقة كبيرة من زيت اللوز المر وملعقة صغيرة من زبدة الشيا امزجي الخليط جيداً.
    2. ثم ضيفي نصف ملعقة صغيرة من زيت الأرغان.
    3. بللي شعرك بالماء الدافئ، وضعي الخليط على شعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة واتركيها لمدة 30 إلى 40 دقيقة.
    4. ثم باستخدام الشامبو الخالٍ من الكبريتات.
    5. بعدها اغسلي شعرك بالكامل، ويمكنك تكرار هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

لا يمكن تناول زيت اللوز المر لأنه يحتوي على سيانيد الهيدروجين الذي يعتبر من المواد السامة في حال تم تناوله بشكل فموي، وقد يؤدي إلى اضطرابات هضمية بجرعات عالية، وفي حال الحمل قد يؤدي للإجهاض.
ولكن بشكل موضعي للشعر يعتبر زيت اللوز المر آمناً بشكل عام، إلا في حال كان الشخص يتحسس منه بشكل خاص، هنا لا يجب استخدامه أبداً ويمكن استبداله بزيت آخر، وتعتبر خطوة تسخينه لدرجة دافئة قبل استخدامه من الخطوات التي تقلل من المخاطر التحسسية. [2]

لا تقتصر فوائد زيت اللوز المر على الشعر حيث أنه يعتبر من المواد التي تملك فوائد عامة، ولكن نتيجة لاحتوائه على مواد سامة وخطيرة جداً يجب ألا يستخدم فموياً إلا باستشارة طبية وبجرعات مدروسة فمثلاً: [5]

  • يقضي على الفطور الجلدية: قد يستخدم زيت اللوز المر بجرعات منخفضة للقضاء على الفطور الجلدية بشكل موضعي، ولكن هنالك أدوية ومراهم خاصة لهذا العلاج لذلك يمكن استخدامها لأنها آمنة بالمطلق مقارنة بزيت اللوز المر.
  • مسهل فعال: بجرعات قليلة جداً يمكن أن يساهم زيت اللوز المر بزيادة حركة الأمعاء وبالتالي قد يكون له فوائد عند استخدامه كمسهل.
  • له تأثير مهدئ: يمكن أن يستخدم زيت اللوز المر لأغراض التخدير الموضعي فقط كونه يملك خصائص مهدئة للأعصاب مما يمنع الإحساس بالألم، ويحدد استخدامه على الأطباء في حال الحاجة له.
  • قاتل للديدان: الطعم المر والطبيعة السامة لزيت اللوز المر تجعله فعال في قتل الديدان المعوية بجرعات منخفضة جداً، ولكن أيضاً هنالك أدوية آمنة لهذا الغرض وفعاليتها سريعة ومؤكدة.

المصادر و المراجعadd