أفضل 5 ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر قبل النوم

اكتشفي أفضل 5 ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر قبل النوم وطريقة استخدام الزيوت والماسكات للشعر قبل النوم وطريقة إزالتها

أفضل 5 ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر قبل النوم

أفضل 5 ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر قبل النوم

لماسكات الشعر فوائد عظيمة جداً وهناك الكثير من الناس يطبقونها، فإن كنتِ ممن يحبون الماسكات الطبيعية للشعر فحان الآن وقت الانتقال لمرحلة جديدة في استخدامها، وهي استخدامها أثناء النوم.
سوف نطلعكِ في هذا المقال على أفضل 5 ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر أثناء النوم، وسوف نناقش بعض المحاذير لاستخدام الماسكات أثناء النوم.

animate

أفضل الزيوت والمكونات لترطيب وتنعيم الشعر هو زيت جوز الهند وزيت الأرغان وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون وزيت اللوز، وزيت بذور العنب والزيوت الخفيفة بشكل عام، أما من المكونات الأخرى فيتربع الموز والأفوكادو والعسل والزبادي في رأس قائمة مساكات تنعيم الشعر، وإليكِ أفضل 5 ماسكات لتنعيم الشعر قبل النوم:

  1. ماسكات جوز الهند لتنعيم الشعر قبل النوم:

    • ماسك زيت جوز الهند مع العسل الطبيعي: سخني مزيجاً مكوناً من 7-8 ملاعق من زيت جوز الهند الأصلي مع 5-6 ملاعق من العسل الطبيعي حتى تذوب المكونات وتمزج معاً جيداً، وضعيه على شعرك من الجذور للأطراف بلطف.
    • ماسك حليب جوز الهند مع زيت الأرغان: نصف كأس من حليب جوز الهند مع ربع كوب من زيت الأرغان. هذا المزيج لن يكون زيتياً بشكل كامل لكنه مفيد لتنعيم الشعر.
    • مساك جوز الهند مع الزبادي وفيتامين e: نصف كأس من زيت جوز الهند الأصلي مع ربع كوب زبادي وكبسولتين من فيتامين e. فهذه المكونات الثلاثة تعد مكونات خارقة للشعر الجاف، وخاصة فيتامين e الذي يكاد لا يخلو منتج تجميل للشعر منه.
  2. ماسكات طبيعية لتنعيم الشعر من الموز:

    يمتاز الموز بأنه منعم ومرطب طبيعي للشعر ويحميه من التقصف والضرر ويمده بمعظم حاجته من الأغذية الطبيعية، كما أن قوامه لزج وسهل الفرد على الشعر.
    • مساك الموز والعسل: حبتين من الموز الناضج مع ملعقة عسل طبيعي، اخلطي المزيج جيداً لتحصلي على ماسك طبيعي منعم ومرطب ومغذي للشعر ولفروة الرأس.
    • مزيج الموز والأفوكادو مع الزبادي: نصف كوب من لبن الزبادي غير المحلى مع موزة ناضجة وحبة أفوكادو ناضجة أيضاً. مع التأكيد على اختيار حبة الموز وحبة الأفوكادو الناضجتين. فإضافة أن هذا من الماسكات الطبيعية لتنعيم الشعر، فهو يحفز نموه أيضاً ويحافظ على صحة فروة الرأس.
  3. زيت بذور العنب للشعر قبل النوم:

    ضعي زيت بذور العنب كما هو دون أي إضافات على شعرك ليتركه رطباً وناعماً ولامعاً، كما يعتبر زيت بذور العنب من الزيوت الفعالة في الحفاظ على صحة الشعر بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساعد على منع مشاكل التقصف والتساقط والشيب، وينصح باستخدام زيت بذور العنب على الشعر قبل النوم بشكل خاص لأصحاب الشعر المجعد، ويعتبر زيت بذور العنب المعصور على البارد وغير المكرر هو الأفضل لصحة الشعر.
  4. زيت الزيتون:

    يمكنك أن تضعي زيت الزيتون لوحده أو يمكنكِ مزجه مع زيت اللوز أو مع الموز والعسل، حيث يعمل زيت الزيتون على علاج مشاكل فروة الرأس وتقوية الشعر وترطيبه كما يعتبر بلسماً طبيعياً للشعر.
  5. الحناء للشعر أثناء النوم:

    لتحصلي على شعر ناعم ومرطب ولامع وتلونيه في نفس الوقت ما عليك إلا اعتماد ماسكات طبيعية للشعر بالحناء أثناء النوم. استخدمي مزيج الحناء مع زيت الزيتون مثلاً للحصول على شعر كثيف وناعم ولامع.

لتجني أعظم الفوائد وتحصلي على شعر ناعم جميل من خلال استخدام ماسكات طبيعية للشعر أثناء النوم، قومي بالتالي: [1]

  1. غسل الشعر جيداً: اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة بالشامبو الذي يفضل أن يكون من مكونات طبيعية قدر الإمكان، وانهي الاستحمام بماء ساخن لفتح مسام الشعر، ومن ثم نشفيه جيداً بالمنشفة.
  2. تقسيمه لخصلات: قسمي شعرك إلى 4 أقسام باستخدام مشابك شعر كبيرة.
  3. وضع الماسك من الجذور للأطراف: ابدئي بوضع أحدى الماسكات الطبيعية لتنعيم الشعر أثناء النوم أعلاه، من جذور شعرك بشكل دائري ومن ثم للأسفل نحو الأطراف.
  4. تدليك الشعر: دلكي الشعر بلطف لمدة لا تقل عن 10 دقائق ليتغلغل الماسك في الجذور.
  5. تغطية الرأس: غطي رأسك بغطاء الشعر البلاستيكي لتحافظي على الزيت دافئاً مما يجعله يتغلغل في الشعر. وخذي بعين الاعتبار تضعي منشفة على المخدة قبل أن تنامي، لتمتص أي تسريب من الماسك.
  6. عدد مرات الاستخدام: لا تطبقي أي ماسكات على شعرك أكثر من مرتين أسبوعياً إن كان شعرك جافاً، ومرة كل أسبوعين إن كان شعرك دهنياً.

لا بد أن الماسك الذي يمكث على الشعر لفترة طويلة يحتاج طريقة خاصة لغسله للتأكد من أنك قد تخلصت من آثاره جيداً... فتغسل ماسكات تنعيم الشعر التي توضع قبل أو أثناء النوم بهذه الطريقة:

  1. شطف الشعر: ابدئي بشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ حتى تتأكدي من زوال الماسك من شعرك.
  2. وضع الشامبو المناسب: ضعي القليل من الشامبو على يدك ثم اخلطيه بقليل من الماء، ثم ضعيه على شعرك وافركي بلطف بأطراف أصابعك - وليس بأظافرك- بشكل دائري.
  3. شطف الشعر من الشامبو: اشطفي الشامبو بسرعة بماء دافئ جيداً.
  4. وضع البلسم: ضعي القليل من البلسم المخلوط بقليل من الماء على شعرك متجنبة الفروة، واتركيه لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق، ثم اشطفيه جيداً بالماء الدافئ.
  5. غسله بالماء البارد: أميلي شعرك وكامل رأسك للأمام، وانهي غسله بالماء البارد المخلوط بملعقة صغيرة من خل التفاح إن أردتِ لتحافظ على لمعانه، علماً أنه يمكنك فعل هذه الخطوة دون خل التفاح.
  6. تجنبي تعقيد الشعر: عندما تقومي بحمام شعرك حاولي ألا تجمعيه فوق رأسك، وابقيه مفروداً على ظهرك بشكل طبيعي قدر الإمكان حتى لا تتسببي بتعقيده، وبالتالي صعوبة تمشيطه، ما يؤدي لتكسره وتقصفه.
  7. تجفيف الشعر بلطف: عندما تنشفيه بالمنشفة ابقيه مفروداً دون تجميعه فوق رأسك، ونشفيه بطريقة التربيت بلطف، وليس عن طريق فركه بالمنشفة حتى لا يتكسر ويصبح هشاً ونافشاً.
  8. عدم تسريح الشعر وهو رطب: لا تسرحيه أبداً وهو مبتل، أو استخدمي المشط الخشبي متباعد الأسنان بعد تجفيفه بالمنشفة، وعندما يجف سرحيه كما تريدين دون شده.

لا بد أن هناك أنواع محددة من الماسكات التي يفضل تركها على الشعر لأطول فترة ممكنة للحصول على أفضل النتائج، من هنا أتت فكرة الماسكات الليلية وماسكات الشعر قبل وأثناء النوم، ومن أهم فوائدها: [1]

  • ترطيب الشعر بعمق: فهي تتغلغل في الشعر لتصل لفروة الرأس، وتبدأ عملها من الفروة.
  • تنعيم الشعر: فمن فوائد ماسكات الشعر الليلية تنعيم الشعر بفعالية، وذلك بحسب المكونات المضافة لها.
  • إضافة لمعان للشعر: وخاصة إن كانت تحتوي على الموز والأفوكودو وفيتامين e.
  • ترويض الشعر المجعد والمنفوش: لأنها تمكث على الشعر لفترة طويلة، وتكونين نائمة في هذه الفترة مما يروض شعرك.
  • تقليل التشابك في الشعر: وخاصة إن غسلت شعرك بالطريقة الصحيحة المذكورة في هذا المقال.

على الرغم من الفوائد التي ستجنيها عند وضعك للماسكات الطبيعية لتنعيم الشعر قبل وأثناء النوم، إلا أن لها بعض الأضرار خصوصاً التي يتم تركها أثناء النوم حتى الصباح:

  • المواد غير المناسبة لماسكات الشعر أثناء النوم: ليست كل المكونات آمنة للاستخدام أثناء النوم على الشعر؛ فهناك مكونات تؤذي الشعر وتتدخل في تركيبته وتسبب له التكسر والتقصف والضعف منها: [1]
    1. البروتين أو المنتجات التي تحتوي على البروتين: تعتبر علاجات البروتين رائعة إذا كنت تضعها على شعرك فقط لمدة 20 دقيقة على الشعر، لكن الاحتفاظ بالبروتين على الشعر لعدة ساعات قد يجعل شعرك ثقيلًا جدًا مما يؤدي لتعبه وتكسره.
    2. خل التفاح: فاحتواء الماسكات الليلية على خل التفاح وتركه لعدة ساعات على الشعر يمكن أن يجرد شعرك من البروتين الطبيعي الموجود فيه.
    3. البيض: فبالإضافة لاحتوائه على البروتين الممنوع استخدامه في الماسكات الليلية للشعر، فترك البيض طوال الليل على الشعر ينتج روائح كريهة جداً على الشعر والمخدة، وتتسبب هذه الرائحة أيضاً بتجمع البكتيريا على الشعر مما يؤذيه كثيراً.
  • دخول الماسك إلى الأذن: قد يدخل الزيت للأذنين أو العينين أو حتى الفم أثناء النوم، وخاصة إن كان من النوع الذي يسيل، مما يسبب أضرار بهذه الأعضاء.
  • تلف الشعر بسبب طول مدة بقاء الماسك: في كل الحالات لا يجب أن تزيد مدة وضع الماسكات عن 5 ساعات على الأكثر، وهذا قد يحدد وقت النوم؛ فيجعلك تنامين أقل من المعتاد لتستيقظي وتغسلي شعرك لئلا تؤذيه.
  • سد بصيلات الشعر: قد تؤدي الماسكات الليلية أحياناً إلى سد بصيلات الشعر أو تهيج فروة الرأس مما يسبب مشكلات كبيرة للشعر. [4]
  • مظهر الشعر بالماسك: كما قد تحتاج للف شعرك بأكثر من طبقة من المناشف والأكياس الخاصة، مما يجعل مظهرك غير لائق أثناء النوم، وهذا يؤثر خاصة على النساء المتزوجات اللاتي عليهن أن يظهرن بمظهر مقبول على الأقل حتى أثناء نومهن.

نتمنى منكِ أن تجربي استخدام الماسكات الطبيعية لتنعيم الشعر أثناء النوم وتعطينا رأيك بها، كما نتمنى منكِ أن تسألينا ما يخطر على بالك من أسئلة ليجيبك عليها مختصونا أو قراؤنا.

المصادر و المراجعadd