وصفات طبيعية سريعة تساعد في نعومة الشعر

كيف أتخلص من خشونة الشعر وأحصل على شعر ناعم وانسيابي؟ إليك أفضل ماسكات تنعيم الشعر الطبيعية وأفضل زيوت علاج الشعر الخشن ونصائح التخلص من خشونة الشعر
وصفات طبيعية سريعة تساعد في نعومة الشعر

وصفات طبيعية سريعة تساعد في نعومة الشعر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لم تعد وصفات الشعر التي تترك طوال الليل أو لساعات طويلة على الشعر مجدية هذه الأيام، فلم تعد الفتيات والسيدات يمتلكن الوقت الكافي؛ فمعظمهن يعملن داخل وخارج المنزل. من هنا سنقدم لكِ سيدتي في هذا المقال وصفات طبيعية سريعة تساعد في نعومة الشعر وتناسب زمننا هذا.

لا بد أنك تبحثين عن وصفات طبيعية سريعة تساعد في نعومة الشعر لتحصلي على شعر ناعم طبيعياً دون تضييع الكثير من الوقت والجهد والمال. جربي هذه الوصفات واختاري ما يناسبكِ منها: [1]

  • مزيج زيت جوز الهند مع العسل:

    يرطب زيت جوز الهند الشعر وينعمه ويمنعه من التقصف بسبب ما يحتويه من الأحماض الدهنية العالية، فيتغلغل في الشعر بشكل أعمق بكثير من البلسم العادي ويتركه ناعمًا وحريريًا ولامعًا. أما العسل فهو مرطب طبيعي يمنحك شعرًا أكثر نعومة بينما يرطب فروة رأسك لاستعادة النعومة واللمعان الم>فقودين منه.
    امزجي كلا المكونين بنسب متساوية في وعاء، ثم ضعيه على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ثم قومي بتغطيته بكيس بلاستيكي واتركيه لـ 20 دقيقة، وأخيراً اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
  • ماسك المايونيز وزيت الزيتون والبيض:

    يعمل هذا المزيج القوي بشكل جيد على ترطيب الشعر شديد الجفاف، فيغذي المايونيز الشعر ويعطيه لماعاناً، كما يرطب البروتين العالي الموجود في البيض الشعر، أما زيت الزيتون فهو مليء بالأحماض الدهنية التي تغلف جذع الشعرة لإصلاح الطبقات التالفة وحماية الشعر من المزيد من التلف بسبب العوامل الجوية أو المواد المستخدمة في التصفيف أو الحرارة العالية.
    امزجي كوبًا من المايونيز مع نصف كوب من زيت الزيتون مع صفار بيضة، وضعي المزيج على شعرك، وغطيه بطاقية بلاستيكية واتركيه لـ 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.
  • ماسك الموز والعسل والزبادي:

    يمتاز الموز بأنه غني بالفيتامينات والبوتاسيوم والكربوهيدرات التي تعمل معًا للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الشعر والقضاء على تجعده، ويحتوي الزبادي على مستويات عالية من حمض اللاكتيك الذي يعتبر ممتازًا لإصلاح الشعر، أما العسل فيساعد أيضاً في الترطيب العالي.
    اهرسي موزة ناضجة وأضيفي لها ملعقتين من لبن الزبادي وملعقة من العسل وامزجيهم معاً جيداً، ضعي المزيج على الشعر الرطب من الجذور للأطراف، ثم غطيه بطاقية بلاستيكية لـ 30 دقيقة ومن ثم اغسليه كالمعتاد بالشامبو والبلسم.
  • مغذيات توضع مع البلسم تساعد في نعومة الشعر

    أحياناً لا تملك الفتاة أو السيدة حتى الـ 30 دقيقة لتطبيق ماسكات الشعر، فينصح بوضع مرطبات مع بلسم الشعر، ولكن هذا لا يغني عن الماسكات، لكن بدلاً من وضع الماسك مرة أسبوعياً، يمكنكِ وضعه مرة شهرياً، بشرط إضافة المرطبات والزيوت المغذية للبلسم.
    يجب استخدام الزيوت الخفيفة مع البلسم، وليس الثقيلة، مثل زيت بذور العنب وزيت اللوز الحلو وزيت الذرة وزيت السمسم وزيت الجوجوبا، فيتم وضع نقطتين إلى أربع نقاط من الزيت مع بلسم الشعر، ويوضع الخليط على الشعر مع تفادي وضعه على الفروة، ويترك على الشعر لـ 3 دقائق ومن ثم يغسل بالماء الدافئ ومن ثم البارد كالمعتاد.
animate

تشتكي الكثير من الفتيات والسيدات من أنهن يواظبن على استخدام ماسكات الشعر، ولكنهن لا يستفدن كثيراً، ويكون السبب غالباً الاستخدام الخاطئ للماسك. فما هي الطريقة الصحيحة لوضع ماسكات الشعر؟

  • تنظيف الشعر قبل الماسك: يجب أن يوضع الماسك على الشعر النظيف، فاغسلي شعرك بالشامبو قبل وضع الماسك عليه.
  • على فروة رأس دافئة: قبل وضع الماسك يجب أن تكون فروة الرأس دافئة، أي يمكنك أن تضعي الماسك بعد الاستحمام مباشرة على أن تستحمي بالماء الدافئ المائل لسخونة قليلاً، وليس الاء الساخن جداً لأنه يخلص الشعر من زيوته الطبيعية ويجففه ويضره كثيراً، ويمكنك وضعه في صباح اليوم التالي بعد وضع منشفة ساخنة على الرأس، كم يمكن تسخين الزيت قبل وضعه ولكن استخدام المنشفة الساخنة أفضل بكثير لأن بعض الزيوت تفقد من خصائصها بالتسخين، كما أن وضع الزيت الساخن على الشعر صعب، إضافة إلى أنه لا يحتفظ بسخونته لفترة طويلة.
  • تقسيم الشعر: عند وضع الماسك يجب أن يقسم الشعر إلى 4 أقسام أو أكثر، وتوزيعه باليد أو الفرشاة كل خصلة لوحدها.
  • يوضع الماسك من الجذور للأطراف: بأطراف الأصابع وليس بالأظافر، ويطبق مساج خفيف للشعر بشكل دائري. ويمكن استخدام مشط خشبي متباعد الأسنان لتوزيع الماسك بعد وضعه، مع عدم المبالغة في التمشيط.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ، وليس الساخن: ومن ثم بالماء البارد للاحتفاظ بالزيوت في فروة الشعر، ويفضل إحناء الرأس والشعر للأمم عند غسله للسماح للدم بالتدفق وبالتالي زيادة التغذية وضمان وصولها لأطراف الشعر.
  • تغطية الماسك: بعد الانتهاء من وضع الماسك يغطى الشعر بطاقية الاستحمام البلاستيكية، ويفضل وضع منشفة ساخنة فوقها.
  • التمشيط والجفيف: يراعى عدم تمشيط الشعر وهو رطب حتى لا يضعف أو يتكسر، وعدم تجفيفه بالفرك بالمنشفة.

يمكن أن يكون جفاف وخشونة الشعر ناتج عن بعض العوامل مثل الظروف البيئية وعادات العناية بالشعر والصحة الجسدية، على هذا النحو: [2]

  • العوامل البيئية: فللبيئة تأثير كبير على نعومة الشعر؛ لأن المناخ القاسي، سواء كان شديد الحرارة أو شديد البرودة يسبب الشعر الهش، وهناك أناس يعانون من جفاف الشعر باستمرار كالأشخاص الذين يعيشون في مناخ جاف وحار، أو الذين يقضون ساعات طويلة تحت الشمس أو الرياح، أو حتى أولئك الذين يقضون وقتاً طويلاً تحت مكيفات الهواء.
  • ممارسات خاطئة للعناية بالشعر: تشمل ممارسات العناية بالشعر التي غالبًا ما تساهم في جفاف الشعر غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع، أو غسله بالماء الساخن، أو تمشيطه وتصفيفه وهو رطب، أو استخدام الشامبو أو منتجات الشعر القوية، أو صبغه أو معالجته كيماوياً أو تجعيده أو فرده من خلال الأدوات الخاصة بذلك.
  • الماء غير الصحي: كالاستحمام في المياه المعالجة كيميائياً أو كثيرة الملوحة، والسباحة في البرك التي تحتوي على نسب عالية من الكلور.
  • اتباع أسلوب حياة غير صحي: كعدم الإكثار من شرب الماء، وعدم الاهتمام بمد الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها والتدخين.
  • مشكلات صحية: في بعض الحالات، يكون الشعر الجاف نتيجة لمشكلة صحية كامنة تؤثر على قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة مثل سوء التغذية وقلة استهلاك الماء والسوائل الطبيعية، ونقص الكالسيوم، وقصور الغدة الدرقية.

كما أن هناك وصفات لصحة ونعومة الشعر، فهناك نصائح تعمل على الحفاظ على صحته ونعومته من الجذور، فلا فائدة من الوصفات والماسكات إن تجاهلنا هذه النصائح:

  • التقليل من أثر العوامل البيئية على الشعر: فحاولي ألا تخرجي من المنزل في أوقات الحر الشديد أو البرد القارس، وإن اضطررت لذلك فاحمي شعرك بقبعة أو شال مناسب، وابتعدي عن مواجهة وسائل التكييف أو التدفئة، واعتادي أن تكوني بعيدة عنها أو استخدام المروحة بدل مكيف الهواء.
  • اتبعي نظام حياة صحي: فابتعدي عن التدخين ومارسي التمرينات الرياضية لضمان وصول التغذية والعناصر المهمة من الغذاء لشعرك، وتناولي الأكل الصحي الطازج واشربي كميات مناسبة من الماء.
  • حاولي علاج المشكلات الصحية: تأكدي من مراقبة وعلاج المشاكل الصحية التي تؤثر على الشعر كنقص الكالسيوم وقصور الغدة الدرقية.
  • اعتني بشعرك: فاستخدمي فرشاة شعر خشبية متباعدة الأسنان لتمشيطه، ولا تسرحيه وهو رطب، وابتعي عن معالجته بالحرارة، وطبقي بعض حركات المساج الدائرية الخفيفة على فروة رأسك كل ليلة ولو لدقيقتين. واختاري منتجات شعر تناسب شعرك ولا تحتوي على الكثير من الكيماويات.

لم تكن أمهاتنا وجداتنا في الماضي يواجهن صعوبة في العناية بشعرهن كما نعاني نحن؛ فكانت مشكلات الشعر لديهن أقل بكثير من مشكلاتنا. ففي أيامنا هذه لم نعد نعيش حياة صحية.
من ناحية التغذية فأصبحنا نعتمد كثيراً على الأكل الجاهز والمعلبات والمأكولات التي تحتوي على مواد حافظة، كما أن البيئة من حولنا لم تعد آمنة كما كانت من قبل فهناك دخان السيارات والمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة المنتشرة في كل مكان. كما أننا هذه الأيام نعالج شعرنا بالحرارة وبالمواد الكيماوية، ولا نتحرك كثيراً...
كل هذه الأمور قد غيرت من تركيبة الشعر وجعلته أضعف وأوجدت مشكلات لم تكن موجودة في الماضي، مما يستدعي استخدام طرق أقوى؛ فمثلاً بدلاً من استخدام زيت الزيتون لوحده للشعر، يفضل خلطه مع الموز أو البيض أو العسل أو الأفوكادو مثلاً لإضافة ترطيب أكبر للشعر وحماية مضاعفة.

ذكرنا بعض الطرق التي تساعدك في أن يكون شعرك ناعماً ولامعاً وصحياً، بالإضافة إلى التخلص من الأطراف المقصفة والجافة جداً شهرياً، واعتماد نمط حياة صحي من حيث ممارسة تمرينات التأمل والتمرينات الرياضية وتناول الغذاء الصحي والإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية.

المراجع