أفضل ماسكات طبيعية للشعر أثناء النوم

وصفات طبيعية لأقنعة الشعر أثناء النوم وروتين العناية بالشعر قبل النوم، ماسكات ليلية لأنواع الشعر المختلفة وماسكات تنعيم وتطويل الشعر أثناء النوم

أفضل ماسكات طبيعية للشعر أثناء النوم

أفضل ماسكات طبيعية للشعر أثناء النوم

إن الاستيقاظ مع شعر فوضوي صباحاً قد يكون بداية غير سارة ليومك، لذلك من الضروري اتباع روتينٍ ليليٍ للعناية بالشعر، وذلك للمحافظة على شعرك بصحة جيدة وحتى ينمو بشكل صحيح، سنشارككم في هذه المقالة نصائح عن كيفية الحفاظ على الشعر أثناء النوم، وأفضل زيت وماسك ليلي للشعر لتنشيط نمو الشعر، إضافة لأفضل الماسكات المخصصة لتطويل الشعر أثناء النوم.

animate

يمكن أن يكون استعمال زيت الشعر مقلقاً بعض الشيء، فالجميع يحب أن يكون شعره لامعاً وصحياً ولكن بالتأكيد لا يريد أن يبدو شعره متسخاً وزيتياً، لذلك يفضل دائماً شطف الزيت عن الشعر قبل النوم، لكن وبناءً على نوع شعرك، نوصي بعمل ماسك للشعر بالزيوت الطبيعية مرة أو مرتين في الشهر أثناء النوم. [3]
قبل النوم، يوصى بوضع قناع على الشعر من الزيوت الطبيعية كزيت الأرجان وزيت الزيتون وزيت جوز الهند ويترك على الشع، وفي صباح اليوم التالي يشطف الشعر بالطريقة الاعتيادية.

ماسك زيت عشبة الليمون للشعر أثناء النوم

  • مزج محتوى زجاجة صغيرة من زيت عشبة الليمون مع كوب من الماء الساخن حتى يصبح الزيت أكثر سلاسة.
  • ثم يطبق الزيت على أطراف الشعر وفروة الرأس إذا لزم الأمر.
  • ثم يجمع الشعر في كعكة عالية أو جديلة ويلف بوشاح حريري أو قماش ناعم لإبعاد الزيت عن أغطية الوسادة.
  • ويترك ليلاً ليعالج الشعر أثناء النوم ثم يغسل صباحاً وفقاً لروتينك الصباحي.

يحتاج الشعر الدهني إلى تنظيف عميق وتغذية وعناية خاصة، ويزداد الأمر سوءاً إذا كنت تتعامل مع قشرة الرأس الدهنية التي تسد فروة رأسك وتدمر الشعر تماماً، وتصبح عندها بحاجة إلى استخدام مكونات تقلل من هذه المشكلة الدهنية، وإليكم ماسك الشاي الأخضر الليلي للشعر الدهني: [4]

  • مكونات ماسك الشاي الأخضر للشعر الدهني أثناء النوم

    1. ملعقتين شاي أخضر.
    2. 1 كوب ماء.
    3. 10 قطرات من زيت الليمون العطري.
  • طريقة التحضير ماشك الشاي الأخضر

    1. يحضر الشاي، كالمعتاد، بإضافة الشاي إلى الماء ويترك ليغلي لمدة 5 دقائق تقريباً، وبعدها يصفى ويضاف إليه زيت الليمون الأساسي العطري.
    2. يطبق الماسك على كامل الشعر.
    3. وفي الصباح يغسل الشعر بالماء الفاتر وبعدها بالماء البارد.
  • فوائد ماسك الشاي الأخضر للشعر الدهني

    1. الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي تنظف الشعر وتزيل أي نوع من الأوساخ والبكتيريا.
    2. يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من الكافيين التي تحفز بصيلات الشعر وتعمل على زيادة نموها.
    3. يعد الشاي الأخضر منشطاً رائعاً للشعر إلى جانب خصائصه القابضة فهو مرطب ويمنح الشعر مظهراً لامعاً.
    4. يوازن زيت الليمون العطري إفراز الدهون في فروة الرأس وإزالة الشحوم الزائدة وعلاج أي نوع من قشرة الرأس.

تساعد الزيوت الطبيعية على ترطيب وتغذية الشعر الجاف والمتعب لكونها غنية بالأحماض الدهنية الضرورية لصحة الشعر، ويعتبر زيت جوز الهند وزيت الزيتون من أفضلها لأنها تخترق عمق الشعر وتمنع خسارته للبروتينات، كما أن مزيج هذين الزيتين يعمل كمعالج وبلسم لإصلاح الشعر الجاف، ويطبق حسب الطريقة التالية: [5]

  • مكونات مساك زيت جوز الهند للشعر الجاف أثناء النوم

    1. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
    2. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • طريقة تحضير ماسك جوز الهند للشعر الجاف

    1. تُخلط جميع المكوّنات للحصول على مزيج متجانس، ويسخن المزيج على النار إلى أن يصبح دافئاً.
    2. يطبق الماسك على كامل فروة الرأس والشعر مع التدليك اللطيف.
    3. يُترك حتى الصباح بعد لف الشعر بوشاح لمنع انتشار فوضى الزيت على الوسادة.
    4. وفي الصباح يُغسل الشعر بالطريقة الاعتيادية، ويمكن تكرار استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

يعتبر استخدام الماسكات الليلية للشعر فكرة جيدة لأن لها تأثيراً فعالاً على الشعر طوال الليل وحتى الصباح وبذلك يمكن الاستفادة بالشكل الأمثل من فوائد الماسك المستخدم، وإليكم أفضل الماسكات لتطويل الشعر أثناء النوم: [6]

ماسك إكليل الجبل "الروز ماري" لتحفيز نمو الشعر وتطويل الشعر

  • المكوّنات:
    1. ملعقتان من زيت إكليل الجبل.
    2. أربعة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • طريقة التحضير:
    1. تُخلط المكوّنات للحصول على مزيج متجانس.
    2. يطبق الماسك على كامل فروة الرأس والشعر.
    3. يُترك حتى الصباح بعد لف الشعر بوشاح لمنع انتشار الفوضى.
    4. وفي الصباح يُغسل الشعر بالطريقة الاعتيادية، ويمكن تكرار استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك عنب الثعلب الهندي لتطويل الشعر أثناء النوم

  • المكوّنات:
    1. ثلاث ملاعق كبيرة من عنب الثعلب الهندي.
    2. ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج.
    3.  قبعة استحمام.
  • طريقة التحضير:
    1. تُخلط جميع المكوّنات للحصول على مزيج متجانس.
    2. يطبق الماسك على كامل فروة الرأس والشعر مع التدليك اللطيف.
    3. يُترك على الشعر لليلة كاملة، وذلك بعد تغطية الشعر بقبعة استحمام.
    4. يُغسل الشعر صباحاً بالطريقة المعتادة، ويمكن تكرار استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

يعتبر روتين رعاية الشعر الصحيح قبل النوم؛ المفتاحَ للحفاظ على الشعر صحياً وجميلاً في كل الأوقات، ويتم ذلك بأقل جهد ممكن، عبر خطوات بسيطة تطبق قبل النوم سواء كنتِ تجففين شعرك للحصول على التموجات، أو تعملين على تغذية شعرك التال ، أو تحاولين الحفاظ على مظهره الأملس الناعم، إليكِ خطوات العناية بالشعر قبل النوم: [1،2]

  • احرصي على فك تشابك الشعر قبل النوم: يعتبر تمشيط الشعر بشكل جيد قبل النوم من أبسط الطرق لحماية شعرك، فهو يساعد على فك التشابك وتوزيع زيوت الشعر الطبيعية بالتساوي من الجذور وحتى الأطراف، ويتم ذلك بلطف باستخدام فرشاة ناعمة للشعر، وبعد فك التشابك، يفضل جدل الشعر على شكل ضفيرة واحدة فضفاضة أو أكثر لتجنب أي تشابك أو عقد يمكن أن تتشكل خلال النوم.
  • تطبيق علاج مغذي للشعر: غالباً ما توصف علاجات الشعر المركزة، لتطبيقها على الشعر أثناء النوم لفوائدها الكثيرة، حيث تعتبر طريقة فعالة لمنح خصلات الشعر بعض العناية أثناء النوم، وذلك لعلاج تلف الشعر وتقصفه، ومنع التشابك.
  • اهتمي بتدليك فروة الرأس: تشير الدراسات إلى أن التدليك اللطيف لفروة الرأس قبل النوم، يعمل على تحفز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويحافظ على صحة فروة الرأس، ويساعد في إنتاج شعيرات أكثر سماكة.
  • لا تنامي بشعر مبلل: قد يتسبب النوم بشعر مبلل في تكسر الشعر وتلفه، فعندما يكون الشعر مبللاً، تكون شعيراته هشة وأي حركة أثناء النوم قد تتسبب في تكسره.
  • ضعي بلسم ترطيب عميق: إذا كان شعرك جافاً أو تالفاً، فإن استخدام البلسم المركز يعتبر طريقة رائعة لإحياء وترطيب أطراف الشعر وجعله أكثر نعومة وانسيابية، ولكن انتبهي ولا تفرطي في استخدامه. 
  • اعتمدي تصفيف للشعر دون تعريضه للحرارة قبل النوم: وهي إحدى أشهر تسريحات الشعر السهلة والصحية التي يجب تطبيقها أثناء النوم، على ألا تكون الضفائر مشدودة جداً فالضفائر المشدودة جداً يمكن أن تؤذي جذور الشعر وتسبب في تلفه.
  • النوم على وسادة من الساتان أو الحرير: إضافة تفصيل فاخر إلى روتينك الليلي للعناية بالشعر مع اختيار غطاء للوسادة من الحرير أو الساتان، حيث تكون أغطية الوسائد المصنوعة من القطن أكثر خشونة على الشعر ويمكن أن تتسبب في تكسيره.

هناك في الواقع بعض التكتيكات المدهشة حول كيفية حماية شعرك أثناء النوم والتي يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً، وإليكم كيفية الحفاظ على الشعر أثناء النوم [3]:

  • تجنب الأربطة المرنة: ينفق الكثير من الأشخاص المال على قصات الشعر الرائعة، والألوان، ومنتجات العناية المركزة بالشعر، ثم ينتهون ليلاً مع ربطة ذيل الحصان التي لا داعي لها باستخدام الشريط المطاطي شديد الضغط على الشعر وجذوره.
  • استخدام علاج ليلي للشعر حسب حاجة شعرك: يمكن أن يكون العلاج الليلي في بعض الأحيان أفضل دواء للأطراف شديدة الجفاف والمتقصفة.
  • لف الشعر وتجعيده: يمكنك لف الشعر حول نفسه في عقدة في الجزء العلوي من الرأس، باستخدام ربطة قماش ناعمة لتثبيتها، وستلاحظين عند فردها صباحاً، أن شعرك قد حافظ على تموجاته أو شكلها اعتماداً على طبيعة شعرك ونوعيته.
  • العناية الليلية بالشعر الأملس الناعم: يمكن استخدم تقنية اللف مع التمليس بالمشط بدءاً من قمة الرأس، بشكل دائري وترتيب الشعر بشكل مباشر باستخدام دبابيس كبيرة لتثبيتها أثناء إحاطة الرأس بالشعر، مع الاستمرار بذلك حتى الانتهاء من كل الخصلات.

أخيراً... يمكن استخدام العديد من أنواع أقنعة الشعر كعلاجات ليلية، يمكنك صنع قناع الشعر الليلي في المنزل بسهولة باستخدام بعض المكونات الطبيعية البسيطة، أو يمكنك شراء منتج جاهز من متجر التجميل المحلي أو الصيدلية.

المصادر و المراجعadd