أفضل خلطات وماسكات البيض للبشرة وللشعر

اكتشفي مجموعة من أفضل ماسكات الوجه بالبيض وأفضل خلطات البيض للعناية بالشعر وعلاج مشاكل البشرة
أفضل خلطات وماسكات البيض للبشرة وللشعر

أفضل خلطات وماسكات البيض للبشرة وللشعر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يدخل البيض في العديد من الوصفات التجميلية المنزلية للعناية بالبشرة والشعر والجسم، وذلك لما يحتويه من عناصر أساسية مهمة تعمل على علاج العديد من المشاكل الجلدية، لذلك في مقالتنا هذه سنذكر أهم الوصفات الجمالية للبيض وخاصة للبشرة والشعر وغيرها من الاستخدامات بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة عند استخدام هذه الوصفات.

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والتي تختلف بين صفار البيض وبياضه مما يجعله يناسب جميع أنواع البشرة حيث يعمل صفار البيض كمرطب للبشرة أما بياض البيض فيساعد في التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة، وهنا سنبين كيف يمكن استخدام البيض في صناعة ماسكات مغذية لكل نوع من أنواع البشرة: [1]

  • ماسك البيض للبشرة الجافة: هذه الوصفة تساعد في ترطيب البشرة الجافة بشكل عميق وعلاج تشققها وهي تتكون من صفار بيضة واحدة ممزوجة مع نصف ثمرة أفوكادو ناضجة، يوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، يساعد صفار البيض في ترطيب وتغذية البشرة الباهتة كما يساعد الأفوكادو في تقليل تهيجها ومنحها ترطيب وتغذية إضافية لما يحتويه من أحماض دهنية أساسية مفيدة للبشرة.
  • ماسك البيض للبشرة الدهنية: هذا الماسك مثالي للبشرة الدهنية، يضاف مقدار ملعقتين من عصير الليمون إلى بياض بيضة واحدة ويخفق جيداً حتى تتشكل رغوة ويطبق الماسك على بشرة نظيفة بواسطة فرشاة وجه، ويجب تجنب تطبيق هذا الماسك حول العينين، ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بماء دافئ.
  • ماسك البيض للبشرة المختلطة: يعتبر هذا الماسك مناسب للبشرة المختلطة فهو يغذي البشرة ويشد المسامات وينظم إفراز الزيوت فيها، ويمكن صنعه من خلال خفق بياض بيضة حتى تتشكل الرغوة ويضاف إليها ملعقة من العسل ونصف ملعقة من عصير الليمون ويترك على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • بياض البيض للبشرة الحساسة: يحتوي هذا الماسك على البيض والخيار الذي يساعد في تهدئة البشرة وعلى العسل الذي يمنح ترطيب عميق ويخفف من الالتهابات الجلدية الناتجة عن أشعة الشمس، ويتم صنعه من خلال خفق بياض بيضة مع عصير نصف ثمرة من الخيار وملعقة من العسل ويطبق الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ.
  • ماسك البيض للبشرة العادية: تساعد هذه الوصفة في تغذية البشرة العادية دون الإخلال بتوازن الزيوت فيها، حيث يساعد البيض في منح البشرة نضارة وترطيب طبيعي، كما أنها تساعد في تفتيح وشد البشرة وذلك من خلال إضافة العنب للوصفة والذي يحتوي كمية وفيرة من الكولاجين الذي يضفي مظهر مشرق للبشرة، تضاف عدة حبات من العنب المقشر إلى بياض بيضة واحدة وتضرب في الخلاط ويوضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.
animate

يمكن أن تساعد وصفات البيض في علاج العديد من مشاكل البشرة الشائعة، وهنا سنذكر أهم تلك الوصفات: [2]

  • بياض البيض لحب الشباب: تساعد هذه الوصفة في التخلص من حب الشباب وآثاره لما تحتويه من عناصر مضادة للبكتريا وتساعد في موازنة زيوت البشرة، تتكون هذه الوصفة من خلط بياض بيضة واحدة وملعقة من العسل وعصير نصف ليمونة وقطرتين من زيت شجرة الشاي، ويطبق الخليط على البثور فقط ويترك مدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • ماسك البيض لتفتيح الوجه: يساعد هذا الماسك في تفتيح البشرة من خلال تقشيرها وإزالة التصبغات والبقع منها، ويصنع هذا الماسك من خلال خلط بياض بيضة وعصير نصف برتقالة وملعقة صغير من الكركم ويترك على البشرة مدة ربع ساعة ثم تشطف بالماء الدافئ.
  • ماسك البيض للرؤوس السوداء: يساعد هذا القناع في التخلص من الرؤوس السوداء في البشرة وخاصة منطقة الذقن والأنف وذلك من خلال وضع طبقة من بياض البيض على البشرة ثم وضع منديل ورقي ثم طبقة أخرى من بياض البيض ثم طبقة من المناديل الورقية، ويترك مدة نصف ساعة ثم تزال طبقات المناديل الورقية وستلاحظ خروج الأوساخ والبثور السوداء والجلد الميت مع المناديل بشكل فوري.
  • صفار البيض للتجاعيد: يساعد هذا الماسك في منع ظهور علامات التقدم في السن والتخلص منها من خلال منح ترطيب عميق للبشرة وتحفيز انتاج الكولاجين فيها، ويصنع من خلال خلط صفار بيضة واحدة مع نصف موزة ناضجة وملعقة من زيت الزيتون ويطبق الخليط حول العينين والفم ومنطقة الجبين ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • قناع البيض لتنظيف البشرة: هذا القناع يساعد في تنظيف مسامات البشرة من الاوساخ والأتربة والجلد الميت كما يقلل من حجم هذه المسامات ويجعل البشرة تظهر بشكل أكثر صحة وإشراق، يخلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة من جل الألوفيرا ونصف ملعقة من الشوفان المطحون، يطبق هذا الماسك على البشرة مدة نصف ساعة ثم يتم إزالته من خلال فرك البشرة بشكل دائري، بعد ذلك تغسل بالماء والغسول.

لا تقتصر فوائد البيض على البشرة فقط وإنما يمكن استعماله للتخلص من المشاكل التي تحدث لفروة الرأس والشعر، حيث يستخدم في: [3]

  • ماشك التخلص من القشرة: يمكن أن يساعد هذا الماسك في تنظيف فروة الرأس من القشرة والجلد الميت المتراكم في بصيلات الشعر، يخلط بياض بيضة واحدة مع عصير نصف ليمونة وعصير بصلة واحدة ويطبق على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك البيض للشعر المتساقط: هذا الماسك يساعد في تقوية الشعر من الجذور فيعزز نموه ويمنع تساقطه بسبب غناه بالأحماض الدهنية والفيتامينات والبروتينات، تخلط صفار بيضتين مع ربع كوب زيت زيتون ويوضع على فروة الرأس مع عمل مساج لها، يترك الماسك على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف.
  • ماسك البيض للشعر التالف: يساعد هذا الماسك في إصلاح الشعر التالف وتغذيته بسبب احتوائه على البيض الغني بالبروتين بالإضافة إلى العناصر الأخرى المرطبة التي تعطي الشعر الحيوية واللمعان، تمزج بيضة كاملة مع نصف موزة ناضجة و3 ملاعق حليب وملعقتين عسل، يوضع الماسك على الشعر مدة ساعة ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ.
  • ماسك البيض للشعر المصبوغ: هذا الماسك خاص بالشعر المصبوغ فلا يحتوي على عناصر تغير من لون الصبغة وبنفس الوقت يعمل على تغذية الشعر وترطيبه وعلاجه، يخلط بياض بيضة واحدة مع ملعقتين من زيت جوز الهند ونصف ثمرة أفوكادو ناضجة ومهروسة ويوضع الخليط على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف ويلف بمنشفة ويترك لمدة ساعتين ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك البيض للشعر الجاف والهايش: يساعد هذا الماسك في ترطيب الشعر الجاف والتخلص من هيشانه، وذلك من خلال مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقتين من جل الألوفيرا وملعقة من زيت اللوز المر ويطبق على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو.

هناك العديد من الخلطات التي تحتوي على البيض والتي يمكن أن يساعد إدخالها إلى روتين العناية الشخصية في التخلص من العديد من المشاكل التي قد تؤثر على جمالك، ومن هذه الاستخدامات: [4]

  • ماسك صفار البيض لليدين: يتمتع البيض بفوائد ترطيب وتفتيح مذهلة ويمكن الاستفادة منه للحصول على يدين أكثر بياضاً وأنوثة، من خلال خلط صفار بيضة واحدة مع عصير نصف ليمونة وتطبيقه على اليدين ثم ارتداء قفازات للحفاظ على الرطوبة، بعد ربع ساعة تغسل اليدين بماء دافئ وصابون مرطب.
  • ماسك البيض لتطويل الأظافر: إن البيض غني بالكبريتات التي تساعد في نمو الأظافر كما أنه يحتوي على الفيتامينات التي تحمي الأظافر من التكسر، ويمكن الاستفادة منه من خلال خفق صفار بيضتين مع نصف كوب حليب وملعقتين من العسل ونقع الأظافر بهذا الخليط مدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء الدافئ والصابون.
  • التخلص من السيلوليت بالبيض: يمكن أن يساعد هذا الماسك في التقليل من علامات السيلوليت في منطقة الفخذين والأرداف ولكن ذلك يتطلب تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع مع التدليك المستمر للمنطقة، يصنع هذا الماسك من خلال خلط بيضتين كاملتين مع 5 ملاعق من زيت الزيتون وملعقتين من القهوة وتطبيقه على مناطق الخطوط مع التدليك لمدة عشر دقائق.
  • علاج حبوب الظهر والمنطقة الحساسة: يمكن أن يساعد البيض في التخلص من حبوب الظهر والمنطقة الحساسة من خلال خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة من عصير الليمون وقطرتين من زيت شجرة الشاي ويطبق على مكان الحبوب لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء الدافئ والصابون ويطبق على المنطقة كريم مرطب.
  • خلطة البيض والحلبة لتبييض الركب والأكواع: يمكن أن تساعد هذه الخلطة في تبييض منطقة الركب والأكواع ويكون ذلك من خلال خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقتين من الحلبة وعصير نصف ليمونة ونصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم وتترك على المنطق لمدة عشر دقائق ثم يتم شطفها وتطبيق كريم مرطب.

هناك العديد من النصائح التي نقدمها لك سيدتي قبل القيام بتطبيق ماسك البيض، وهي: [5]

  • عمل بخار ماء قبل ماسك البيض: ينصح قبل استخدام إحدى الوصفات السابقة كماسك للبشرة القيام بفتح المسام عن طريق بخار الماء وذلك لجعل البشرة جاهزة لامتصاص الماسك والاستفادة القصوى منه.
  • التأكد من عدم وجود جروح في الجلد: قبل القيام بتطبيق البيض على الجلد سواء البشرة أو الرأس فينصح بتجنب وضعها على الجروح منعاً من دخول البكتريا المتوافرة في بياض البيض وخاصة بكتريا السالمونيلا المتواجدة في البيض النيء والتي قد تسبب العدوى وتؤدي إلى التهابات جلدية.
  • عدم ترك البيض مدة طويلة عل الجلد أو الشعر: ينصح بعدم ترك البيض على الجلد أو الشعر مدة طويلة فذلك يؤدي إلى إغلاق مسامات الجلد أو بصيلات الشعر مما يتسبب في ظهور حبوب في البشرة أو تساقط بالشعر.
  • إزالة ماسك البيض بالماء الدافئ: ينصح بإزالة ماسك البيض من البشرة أو الشعر بواسطة ماء دافئ وتجنب الغسل بالماء البارد لأنه سيترك بقايا من البيض على الجلد أو الشعر ولن ينظفه بشكل كامل.
  • استعمال الفانيليا مع البيض: قد ترفض العديد من السيدات تطبيق ماسك البيض على الرغم من فوائده وذلك خوفاً من أن تعلق رائحة البيض على الجلد أو البشرة، ولتجنب مثل هذه المشكلة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الفانيليا إلى الماسك قبل استخدامه.

المراجع