يختلف إدراك رمز الحمار من ثقافة إلى أخرى، فالحمير التي تعتبر رمزاً للحكمة والصبر في ثقافة ما، تعتبر أيضاً رمزاً للسذاجة وللغباء في ثقافات أخرى، فما هو رمز الحمار في الحلم؟
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الحمار في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير ركوب الحمار في الحلم ومعنى مصارعة الحمار وضربه في المنام، عضة الحمار وأكل لحم الحمار أو ذبح الحمير في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤيا الحمار للمرأة وتفسير رؤية الحمار في المنام حسب حال الرائي، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الحمار في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الحمار في المنام عموماً تدل على حظوظ الرائي ومنزلته، فكل ما يراه في الحمار من صفات حسنة أو رديئة يتم تأويلها على حظِّه، ولذلك فإن الحمار السمين المزيَّن حسن المشية في المنام خير من الهزيل القبيح، ولا يكره من الحمار في الحلم إلَّا صوته حسب تعبير ابن سيرين.
ويقول الشيخ النابلسي أن الحمار في الحلم يدل على الخادم أو الزوجة أو الولد، وقد تدل رؤية الحمير في الحلم على السفر والترحال، لقوله تعالى في سورة الجمعة ((كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا)).
كذلك تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الحمار في المنام يدل على من يقوم بخدمة الإنسان من عبدٍ أو ولدٍ أو خادمٍ أو زوجة أو من يمشي في رزقه، كذلك تدل على مركوب الإنسان من سيارة أو دراجة أو غيرها. 
 



تفسير رؤية الحمير في المنام

حسب ما جاء في معجم تفسير الأحلام فإن ابن سيرين كان يفضل الحمار في الرؤيا على الدوَّاب كلها وأحسنها الحمار الأسود، وكما ذكرنا فإن الحمار في المنام يدل على حظوظ الإنسان، حيث يقول ابن سيرين أن الحمار السمين في المنام يدل على الرفعة والمال مع السرور والسعة، ومشية الحمار الحسنة في الحلم منفعة، وجمال الحمار في الحلم جمال لصاحبه، وعلى ذلك فإن الحمار الهزيل النحيل في المنام فقر صاحبه.
ومن رأى حماراً يدخل البيت في المنام وهو محمَّل فإنه حظه يحمل له خيراً على حسب ما يحمل الحمار في الرؤيا، وذنب الحمار في المنام طوله يدل على بقاء عمل الرائي ودولته من بعده، وحافر الحمار في الرؤيا قوام مال الرائي، فيما يدل الحمار الشارد في المنام الذي لا يعرف صاحبه على رجل كافر، لقوله تعالى في سورة لقمان ((إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ))، ومن رأى أنَّ له حماراً في المنام قد يدل ذلك على مصاحبة الجهال.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى حماره في المنام على غير ما يألفه؛ فإن كان الرائي من أهل الله دلت رؤياه على فتوره في عبادته، ويدل الحمار في الحلم على العالم بلا عمل، وعلى كل ما يلبسه الإنسان بقدمه ويركبه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحمار في المنام
رؤية حمار يمشي في الشارع بالمنام تدل على سيارة الرائي أو وسيلة نقله (اقرأ تفسير رؤية الركوب في المنام بالتفصيل)، أما من رأى أنه يمتلك حماراً في البيت فهو ولدة المطيع أو خادمه المطيع، وضرب الحمار في المنام إطعام الولد والزوجة.
ورؤية الحمار يحمل حملاً ثقيلاً في المنام رجل يعلم ولا يعمل بما يعلم، وإطعام الحمار في الحلم أن الرائي يخصُّ خادمته أو زوجته أو ولده بطعام.
أما سماع صوت الحمير في الحلم فيدل على وجود شياطين في المكان، وتقليد صوت الحمار في الحلم فعل من أفعال الشياطين (اقرأ تفسير رؤية الشياطين في المنام)، أما رؤية حمار الحوش في المنام فتدل على ولد بلغ السعي أي أصبح يافعاً. 
 

ركوب الحمار في المنام

ويقول ابن سيرين أن الركوب على الحمار في المنام إن كان مشي الحمار محموداً جيداً فذلك يدل على حظوظٍ مواتية، أما من ركب الحمار في الحلم ولم يمشِ الحمار إلى بالضرب فهو محروم.
وركوب الحمار في الحلم للمسافر خيرٌ بطئ، وتكون أحوال السفر على ما يراه النائم في الحمار من خير وشر، أما رؤية حمل الحمار في الحلم فتدل على رزقة وتوفيق يثير العجب، والحمار المطاوع في المنام خير.
والوقوع عن الحمار في المنام يدل على قطيعة بين صاحب الحمار والرائي، ومن رأى أنه يقع عن حماره في الحلم ذهب عنه عزه وماله، وأما من رأى أنه ينزل عن الحمار في الحلم وليس في نيته العودة إليه فإنه ينفق ماله حتى يأتي عليه كله، وأما إن كانت نيته العودة إليه فإن مرامه لا يتم له والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي أن من ركب في المنام غير ما يليق به فهو يحمل أو يحمِّل غيره ما لا يليق، وركوب الحمار في المنام يدل على التزين بالمال والولد، والخوف من ركوب الحمار في الحلم يدل على أن الرائي يتحلى بما هو ليس فيه.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها؛ من رأى كأنه يملك حماراً في المنام يركبه أو يتنقل عليه فهو يتنقل بالسيارة أو يملك سيارة، ورؤية الخوف من الحمار في المنام خوف من ركوب السيارات أو الخوف من ركوب الطائرات أو ركوب السفن.
 

تفسير رؤية الحمارة في الحلم

أما عن رؤية الحمارة الأنثى في الحلم؛ يقول ابن سيرين أن الحمارة في الرؤيا خادمة دنيئة أو تدل على تجارة الرائي، ورؤي الحمارة الحامل في الحلم إنما تدل على حمل الزوجة أو الخادمة أو الأمة، وإن ولدت الحمارة في المنام غير ما تلد الحمير فإن ولده ليس منه، والله أجل وأعلم.
ورؤية الحمارة تلد جحشاً في الحلم تدل على سعة في الدنيا، ومن ركب الحمارة في المنام ولم يرى لها ولداً فقد يدل ذلك على زواجه من امرأة من غير ولد.
 وقد تدل الحمارة في الحلم على زيادة في المال مع نقص في المقام والجاه، وأمَّا من رأى أنه يذبح حمارة في المنام على نية أكل لحمها فذلك يدل على سعة ورزق، كذلك أكل لحم الحمارة في الحلم، أما من رأى أنه يذبح حمارة في الحلم وليس في نيته أكل لحمها فإنه يفسد على نفسه أسباب معيشته ورزقه، وما عدا ذلك فإن الحمارة مثل الحمار في التأويل.
ويقول الشيخ النابلسي أن الحمارة في المنام قد تدل على المرأة التي تعين على المعيشة، وعلى كثرة النسل، لكن صوتها في المنام مكروه، فقد يدل على ولد الزنى.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الحمارة تلد في المنام فهي زوجة الرائي تلد ولداً باراً بإذن الله، ورؤية الحمار الصغير في المنام ولده الصغير أو خادمه الصغير، والحمارة الأنثى في المنام وهي الاتان تدل على الزوجة المطيعة.
 

أكل لحم الحمار وحليب الحمار في المنام

شرب حليب الحمير في الحلم يدل على مرض خفيف يشفى منه الرائي بسرعة حسب تفسير ابن سيرين.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن أكل لحم الحمار في المنام عموماً أكل مال ينتقص من أجر خادمه أو من مال زوجته، ورؤية أكل لحم الحمار نيئاً فإنه يغتاب خدمه ويقذفهم بالمنكر من القول، أما من رأى أنه أكل لحم الحمار مطبوخاً فهو يأكل مال حرام، والله أعلم.
ومن رأى أنه يأكل لحم الحمار وهو يعتقد أنه لحم شيء آخر، أي من اكتشف أنه يأكل لحم الحمار في المنام دون أن يعرف فهو يؤذي من يعول بالتربية دون أن يعرف ولا يسأل أهل العلم.
ورؤية سلخ الحمار في المنام أن الرائي يعذب أهل بيته، ومن رأى أنه يرتدي شيئاً من جلد الحمار في الحلم فهو يعيش في كنف زوجته، ومن رأى أنه يحلب حمارة في المنام فهو يثقل على زوجته بالعمل والخدمة، وشرب حليب الحمار في الحلم الاستفادة من مهر زوجته.
 

مصارعة الحمار وموت الحمير في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية موت الحمار إن كان حماراً معلوماً يملكه الرائي فهو يدل على ذهاب مال أو انقطاع صلة، أو هلاك من يدل عليهم الحمار من خادم ومركوب.
ومن رأى أنه يصارع حماراً في المنام مات أحد أقاربه، ومن رأى أنه ينكح أو يجامع حماراً في المنام فذلك مالٌ كثير وفير وجمال لا يوصف حسب تعبير ابن سيرين (اقرأ تفسير رؤية النكاح والجماع في الحلم)، ومن رأى أنه يقود جحشاَ جامحاً في المنام يصيبه فزع من ابنه.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية مصارعة الحمار في الحلم
من رأى أنه يصارع في المنام حماراً  يرتكب معصية أو إثماً، وعضة الحمار في المنام أن ولده يلاعبه، أما من رأى حماراً يرفسه في المنام فإن ولده يعقه أو خادمه.
وذبح الحمار في المنام قد يدل على أن الرائي يصلح سيارته، كما تدل رؤية حمار ميت على الطريق في الحلم على سيارة معطلة أو ركوب معطل، كذلك رؤية الحمار الميت في المنام داخل البيت.
 

الحمار في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحمار في المنام للمرأة
رؤية الحمار في المنام للمرأة عموماً ولد أو خادمة أو سيارة، فمن رأت أنها تعتني بحمار في المنام تعتني بولدها، ومن رأت أنها تخاف من الحمار في المنام فهي تخشى من خادمتها أو تخاف ركوب السيارة. 
ورؤية شرب لبن الحمارة في المنام يدل على استفادة المرأة من خادمتها، في ما يدل أكل لحم الحمار في المنام للمرأة أنها تغتاب خادمتها.
ورؤية حمارة تلد في المنام فرج في الأعمال والمهام، ومن رأت أنها تركب حماراً في الحلم تركب سيارتها، أما من رأت أنها تضرب حماراً في المنام فهي تضرب ولدها، وللعزباء أنها تضرب أخاها أو ولد قريبها (اقرئي تفسير رؤية الضرب في الحلم).
ومن رأت حماراً يرفسها في الحلم فهو ولدها يعقها أو خادمتها، أما عضة الحمار في المنام للمتزوجة إرضاع ولدها إن كانت مرضعاً، وعضة الحمار في المنام للعزباء خادمتها، والعضة عموماً منفعة، وليست أذى (اقرئي تفسير رؤية العض في المنام).
أما من رأت أنها تسمع صوت حمارٍ في الحلم فإن فيها حسداً أو سحراً، ومن قلدت صوت الحمار في الحلم تفعل أفعال الشياطين بالمكر والخديعة (اقرئي تفسير رؤية الجن في المنام).
 

حالات أخرى لرؤية الحمار في المنام

من الحالات التي يذكرها ابن سيرين لرؤية الحمار في المنام؛ أن سماع صوت الحمار في الحلم إن كان على مئذنة فهو يدل على من يدعو مبتدعاً إلى بدعته أو من يدعو كافراً إلى كفره، أما من رأى الحمَّار في المنام يؤذِّن أذان الإسلام فذلك يدل على إسلام كافرٍ ودعوة إلى الحق ويكون فيه آية للناس (اقرأ تفسير رؤية المساجد في الحلم).
ومن سمع صوت حوافر في المنام دون أن يرى الدواب فإن ذلك يدل على الأمطار والسيول، أما من رأى أنه يجمع روث الحمير في المنام فهي زيادة في المال (اقرأ تفسير رؤية البراز والروث في الحلم).
ورؤية حمار مطموس العينين في الحلم مال مجهول الموضع والمكان حسب تفسير ابن سيرين، وموت الحمار في المنام للمرأة يدل على مفارقة الزوج، وقد يكون الفراق بالطلاق أو السفر أو الموت.

ومن الحالات التي تذكرها مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤيا الحمار
شراء الحمير في المنام شراء سيارة، أما من رأى الناس تقول له يا حمار أو تنعته بالحمار فهو دؤوب على العمل بأجر زهيد.
ومن رأى أن له أذني حمار في المنام فهو يسمع ولا يعقل، كذلك من رأى أن له رأس حمار في المنام فهو يتعلم دون نفع، ومن رأى أنه يحمل حماراً على ظهره فهو يدين باليهودية لتقديسهم الحمار، وحملهم صغير الحمار على ظهورهم في بعض طقوسهم.
ورؤية الحمار في المنام للغني ركوب وخدم، وللفقير رزق، والحمار للمؤمن في الحلم سيارته أو خادمه، وكذلك هو للعاصي  سيارته أو صديقه، ورؤية الحمار في المنام للسجين سجَّانه، وللمريض ممرضه.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.