أفضل نوع واقي شمسي لجميع أنواع البشرة

كيف تختارين أفضل نوع واقي شمسي؟ تعرفي لأفضل واقي شمسي للبشرة الجافة وللبشرة الدهنية والمختلطة، وأفضل واقي طبيعي من الشمس ونصائح اختيار واقي شمسي
أفضل نوع واقي شمسي لجميع أنواع البشرة

أفضل نوع واقي شمسي لجميع أنواع البشرة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يصدر عن الشمس إشعاعات ضارة من الاطوال الموجية فوق البنفسجية تؤثر على البشرة سلباً، فهي عامل مسرطن للجلد وتسرع في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والبقع الداكنة، ولأن كل شخص يطمح للحصول على بشرة صحية ومثالية خالية من العيوب قررنا في هذا المقال عرض أفضل أنواع الواقي الشمسي المناسب لكل بشرة والذي يحميها من هذه الإشعاعات الضارة ونصائح لكيفية اختياره.

التعامل مع البشرة المختلطة معقد قليلاً فهي تجمع بين عدة أنواع من البشرة كالبشرة الحساسة والبشرة الدهنية لذلك تحتاج إلى واقي شمسي مخصص يحميها ويحافظ على النعومة والترطيب، وفي هذه الفقرة سنذكر أفضل الأنواع العالمية من الواقي الشمسي المناسب للبشرة المختلطة:[1]

  • فينتي سكين هيدرا فيزور: وهو واقي شمس بلون وردي مع عامل حماية 30 في تركيبه يحتوي على مواد مناسبة لفرط التصبغ وتفاوت لون البشرة، خالي من الجلوتين ويحتوي على حمض الهيالورونيك المرطب والنياسينامد لتوحيد لون البشرة وتنعيمها.
  • لاروش بوزيه: هذا الواقي الشمس غني بالمواد المعدنية المفيدة كأكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم التي تغذي البشرة وتحميها من أشعة الشمس، كما أنه خالي من البارابين وهو مادة حافظة غير صحية تستخدم في مستحضرات التجميل، ويأتي هذا المنتج بعامل حماية أقوى يصل إلى %50.
  • سيتافيل برو: وهو مناسب لذوي البشرة الدهنية والمختلطة لأنه يعمل على تقليل اللمعة الدهنية وامتصاص الزيت، يعد من المنتجات المفضلة لملمس الناعم وكونه يجف على البشرة بسرعة دون أن يتراكم في المسامات فيعطي مظهر مثالي يأتي بعامل حماية %30.
  • نيوتروجينا هيدرو بوست: من لا يعرف هذه الشركة العالمية التي تتفوق بمنجاتها التجميلية، أصدرت واقي شمسي مقاوم للماء لا يسد المسام أو يسبب رؤوس سوداء كما أنه خالي من الزيوت بالإضافة إلى هذه الجودة فله مواصفات أخرى كرائحته المنعشة وملمسه الناعم، عامل الحماية 30 %.
  • بلاك جيرل: صمم هذا المنتج لذوي البشرة السمراء خصيصاً كونه يحتوي على خلاصة الأفوكادو والجوجوبا وزيت عباد الشمس التي ترطب البشرة وتعمل على تفتيح لونها، ويحتوي على مواد كيميائية لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة وعامل حمايته30%.
animate

تتميز البشرة الدهنية بالمظهر اللامع والزيتي فهي تحتاج إلى واقي بملمس جاف يعدل هذا المظهر الزيتي، وهذا ما تسعى إليه الشركات الطبية والتجميلية واقي شمسي بخواص مناسبة ومرطبة وناعمة وبنفس المنتج هذا ما سنذكره في هذه البنود التالية:[2]

  • أنثيليوس: له تركيبة فائقة النعومة والشفافية ويجف في ست ثوانِ فقط وهذا ما يميزه، مع درجة عالية من عامل الحماية تصل إلى %60 وبذلك يمتلك العديد من الميزات التي تجعله مفضل لدى ذوي البشرة الدهنية، بالإضافة إلى تركيبته المرطبة وحجم العبوة المضاعف سعره حوالي 29.99 دولار.
  • ووتر درينش: يتمتع هذا الواقي الشمسي بقوام مائي رطب يسعى لتبريد البشرة الدهنية، ويساعد في منع تراكم الدهون داخل مسامات البشرة، كما أنه يحتوي على حمض الهيالورونيك المرطب والمغذي وبعامل حماية 45% كما أن سعره حوالي 52 دولار.
  • كير في: واقي الشمس الملون فهو لا يأتي بتركيبة شفافة وهذا ما يميزه عن باقي الأنواع يحتوي على مواد مرطبة ومغذية للبشرة تعمل على تقويتها ودعمها وتجديدها كالسيراميد والنياسيناميد وحمض الهيالورونيك، يأتي بعامل حماية %30 وسعره مميز حوالي 13.79 دولار.
  • ماتي مراد: يساهم هذا الواقي الشمسي في حل مشكلة المسام الواسعة للبشرة الدهنية بالإضافة إلى عامل الحماية الشمسي الذي يقدر ب %45، يحتوي هذا الكريم على خلاصة الخشب الأصفر الإفريقي الذي يساعد بالتحكم في الدهون وتراكمها في المسام، يمكن وضع هذا المنتج كطبقة حماية تحت المكياج ليعطي مظهر متجانس وموحد وخالي من المسام، سعر هذا الواقي الشمسي حوالي 42 دولار.
  •  ديرمالوجيكا: يساعد هذا المنتج في حل مشكلة حب الشباب التي ترتبط ارتباط وثيق بالبشرة الدهنية، فهو يخفف الالتهابات لأن له اختراق عميق للبشرة وبفضل مكوناته المعالجة لحب الشباب، كما أنه يمتص الزيوت كالإسفنجة ويمنع تراكمها، يحتوي على الكافيين والنياسيناميد وغلوكونات الزنك كمواد فائقة الحماية من أشعة الشمس الضار وكل هذه الميزات بحوالي 53 دولار.

يتم عادةً الخلط بين البشرة الجافة والبشرة الحساسة لتقرابهما فيعد التفريق بينهما صعباً ويحتاج لدقة، ويمكن استخدام نفس الواقي الشمسي لكلا النوعين في غالب الأحيان، وكما هو معروف أن البشرة الجافة تحتاج لعناية مضاعفة فيجب اختيار الواقي الشمسي المناسب بعناية أيضاً وهذا ما قمنا به في هذه الفقرة:[3]

  • جوزي ماران: في منتج واحد اجتمع الترطيب الفائق وعامل الحماية العالي الذي يقدر ب%47 والمكونات الطبيعية كزيت الأرغان وزيت الجوجوبا وخلاصة أوراق الشاي الأخضر، وهذا ما جعل هذا الواقي منتج مميز ومرغوب ولكن رائحته القوية قد تسبب بعض الإزعاج لأصحاب الانوف الحساسة، يقدر سعره بين الـ 15 والـ 30 دولار.
  • بلو ليزارد: يخص هذا الواقي الشمسي ذوي البشرة الحساسة لأنه خالي من المكونات الكيميائية واستعاض عنها بالمواد المعدنية المفيدة كأكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك وهذه المواد تعمل على إنشاء حاجز مادي فوق البشرة يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إليها، كما أن طريقة تصنيع العبوة ملفتة للانتباه فغطاء العبوة يتحول للون الأزرق عندما يستشعر وجود الاشعة فوق البنفسجية ولو كان الجو غائماً مما ينبه الشخص إلى ضرورة وضع الواقي الشمسي، سعره بين الـ 15 والـ 30 دولار.
  • سوبر جوب: هذا الواقي مصمم بخمسة عشر لوناً ليغطي كافة أنواع البشرة ولتصحح ألوانها وتصبغاتها، كما أنه غني بخلاصة التفاح المرطبة التي تمنح الإشراق ومستخلص الأعشاب البحرية الحمراء للحماية من الجذور الحرة سعره بين الـ 15 والـ 30 دولار.
  • دكتور جارت: يساعد هذا المنتج على ترطيب البشرة الجافة وإعطائها مظهر دهني قليلاً لتبدو لامعة ومشرقة، كما أنه يساعد في تخفيف ندبات حب الشباب ويمنع ظهور التصبغات والبقع الداكنة لقدرته العالية على حجب أشعة الشمس الضارة فعامل حمايته %50 وسعره 39 دولار.
  • إيلتا ميد: يتميز بتركيبته الهادئة واللطيفة على البشرة فهو مناسب للبشرة الجافة والحساسة الأشخاص المصابين بالوردية فهو خالي من العطور والزيوت والبارابين التي يمكن أن تؤذي البشرة وتصيبها بحساسية، كما أنه يحتوي على حمض الهيالورنيك المرطب والمغذي، يأتي هذا الواقي الشمسي بمظهر ملون أو شفاف.

بعض أنواع البشرة تكون شديدة الحساسية فلا تتلاءم مع المنتجات الكيميائية والمعدنية، ولهذه الأنواع أنشأنا هذه الفقرة وسنذكر فيها أفضل الأعشاب الطبيعية التي تقي من الإشعاعات الشمسية الضارة والتي يمكن أن تتواجد ضمن كريم أو تستخدم كخلاصات نباتية، كما أنها آمنة للأطفال:[4]

  • زيت الجوجوبا: وهو الزيت السحري الذي يدخل في تركيبة أفضل الكريمات الواقية من الشمس، يتمتع بعامل حماية يصل لـ %4 كما أنه يحتوي على مادة السيراميد المرطبة والتي لها خواص مضادة للالتهاب فتمنع الاحمرار والحكة، كما أنه يحوي أحماض دهنية ترطب البشرة وتغذيها.
  • زيت جوز الهند: وهو زيت يحمي ويعالج فله خواص ثنائية حيث أنه يحمي من أشعة الشمس بعامل قدره %8 ويعالج الندبات والبقع التي تخلفها الأشعة فوق البنفسجية وهذا ما يجعله زيت مميز ليستخدم كواقي شمسي طبيعي.
  • الألوفيرا: من منا لم يسمع عن نبتة الألوفيرا السحرية التي تدخل في العديد من وصفات الجمال والعناية بالبشرة، كما أنها تحمي من أشعة الشمس بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30% فاستخدامها على الوجه مناسب كمرطب يومي وواقي شمسي كما أنها تجف بسرعة لتعطي طبقة ناعمة.
  • زبدة الشيا: توفر زبدة الشيا حماية من الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات مرطبة ومضادات أكسدة تحمي البشرة من الجذور الحرة، وتساعد في دعم عملية إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • زيت الجزر: يملك أكبر عامل حماية يقدر ب %40 فيعد من أقوى المواد التي يمكن استخدامها أو إدخالها في خلطات كواقي شمس، حيث أنه يملك خواص مرطبة ويجف بسرعة فلا يعطي مظهر زيتي مزعج، ويحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهاب تدعم وظيفته في الحماية، يمكن استخدامه مع زيت جنين القمح وزيت التوت.

وضعنا في هذا المقال أنواع عديدة وممتازة من الواقيات الشمسية تجعل الشخص محتاراً بينها ويصعُب عليه اختيار إحداها، وحللنا المشكلة في هذه الفقرة حيث سنطرح بعض النصائح التي توجه الشخص لاختيار واقي الشمس المناسب:[5]

  • حماية واسعة الطيف: تقسم الأشعة فوق البنفسجية إلى قسم قريب وقسم بعيد وواسعة الطيف تعني أن المنتج قادر على حماية البشرة من كلا القسمين وليس إحداهما، لأن هذه الأشعة لا تسبب التصبغات فقط بل تسبب أيضاً شيخوخة الجلد وسرطانات الجلد.
  • عامل الحماية: يفضل اختيار واقي شمسي بعامل حماية عالي وخاصة في فصل الصيف حيث تكون أشعة الشمس قوية، أما في فصل الشتاء يمكن اختيار عامل حماية أصغر فذلك لا يسبب مشكلة، ويجب التنويه أن عامل الحماية الذي يكون أقل من %15 يحمي البشرة من الحروق الشمسية فقط ولا يحميها من السرطانات والشيخوخة.
  • مقاوم للماء: لا يعني ذلك أن يكون مقاوماً للماء طويلاً لأن ذلك غير صحيح يكفي أن يكون مقاوماً للماء والتعرق لمدة نصف إلى ثلاثة أرباع الساعة وخاصة في حال كان استخدامه قبل السباحة، ينصح بتطبيق الواقي كل ساعتين.
  • النوع المناسب للبشرة: كما ذكرنا مسبقاً أن لكل بشرة نوع محدد من الواقيات الشمسية يحبذ استخدامها، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى ما يسد مظهر مسامها الكبيرة ويخفف من المظهر الزيتي والبشرة الجافة تحتاج إلى ما يرطبها ويغذيها ويكون غني بالفيتامينات.
  • النظر لملصق المعلومات: النظر للمكونات يتيح اختيار واقي شمس مناسب، فبعض الأشخاص يكون لديهم حساسية لبعض المنتجات كأكسيد التيتانيوم أو بعض المواد الكيميائية وبذلك يتم تدارك شراء المنتج الخاطئ، واختيار اللون والدرجة والقوام المناسبين.

المراجع