ما الفرق بين التقشير البارد والتقشير الكيميائي؟

تعرفي إلى الفرق بين التقشير البارد والكيميائي وفوائد كل منهما وخطوات التقشير الكيميائي والتقشير البارد
ما الفرق بين التقشير البارد والتقشير الكيميائي؟
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الكثير من التساؤلات تطرح حول الفروق ما بين أنواع إجراءات تقشير البشرة، فيطلبها الناس لمعرفة النوع الأفضل والأكثر فعالية، وأحد أكثر الأنواع التي تكوت موضوعاً للاستفسار، التقشير الكيميائي والتقشير البارد، فكلاهما منتشر ويحقق العديد من النتائج المرضية، ولكن ما الفرق بينهما وما هي حالات استخدام كل منهما؟

التقشير البارد والتقشير الكيميائي يعتمد كلاهما على مواد كيميائية لتقشير الجلد الميت وإزالة البقع والتصبغات، ويمكن القول أن التقنية واحدة في التقشير البارد والكيميائي، والفرق الجوهري هو في تركيز المادة الحامضية في كل منهما، وانعكاس ذلك على طريقة التطبيق والفوائد والآثار الجانبية.

ما هو التقشير الكيميائي للبشرة؟

التقشير الكيميائي هو مصطلح يصف عدة إجراءات تجميلية تعتمد على مواد كيميائية حمضية لها قدرة على التفاعل مع الجلد وإزالة الطبقات السطحية منه ما يسمح بتجديد الخلايا في البشرة.
هناك عدة أنواع للتقشير الكيميائي ولكن شاعت فئة معينة منه أصبح يتعلق وصف التقشير الكيميائي بهذا النوع أكثر من غيره، يستخدم فيه نوع واحد من الأحماض المقشرة وبتراكيز عالية نسبياً، تكون على شكل محلول يطبق على البشرة بوساطة قطنة أو أداة مساعدة فيتفاعل مع الطبقة السطحية من البشرة بشكل مباشر ويصبح الجلد متهيجاً وأحمر اللون ومؤلماً.

ما هو التقشير البارد للبشرة؟

التقشير البارد هو تقشير كيميائي أيضاً لكنه يستخدم مزيجاً من المواد المقشرة أقل حامضية من التقشير الكيميائي وتكون آثاره ألطف على البشرة، لذلك يعتبر التقشير البارد أكثر أماناً لإزالة تصبغات الجلد والبقع الداكنة وتجديد البشرة.
بما أن التقشير البارد هو أحد أنواع التقشير الكيميائي وبالتالي له نفس المبدأ لكن بأسلوب معدل قليلاً وأكثر تطوراً بحيث يقلل من قوة التقشير الكيميائي وآلامه، يحوي على نفس نوعية المواد المقشرة ولكن بشكل مزيج، مما يعني أن التقشير الكيميائي هو معظم الأحيان مادة واحدة، أما التقشير البارد فهو مزيج من أكثر من نوع من الأحماض المقشرة وبتراكيز منخفضة نسبياً مقارنةً بالتقشير الكيميائي.

animate
  • يطبق التقشير الكيميائي بإشراف طبي حصراً، ولا ينصح بتطبيق التقشير الكيميائي العميق منزلياً، فيما يمكن تطبيق التقشير البارد تحت إشراف طبي في المراحل الأولى فقط واستكمال التقشير في المنزل، أو الاستعانة من البداية بماسكات التقشير الباردة المنزلية.
  • شكل التركيبة في التقشير البارد حيث يكون المقشر على شكل كريم، وبالتالي تختلف طريقة التطبيق حيث يوضع كماسك ويبقى على البشرة عدة ساعات، فيما يكون التقشير الكيميائي أقرب إلى السائل ويحتاج لخبير متخصص لإجرائه.
  • يستخدم التقشير الكيميائي العميق في حالات خاصة تحتاج لدرجات معينة من تركيز المادة المستخدمة ونوعها، وهذا ما يفسح المجال لمعالجة نسبة جيدة من المشاكل الجلدية وتعطي نتائج مرضية قد لا تكون ذاتها في التقشير البارد الذي يعتبر روتين أكثر منه علاجاً في معظم الحالات.
  • تتقشر البشرة في التقشير الكيميائي على مدة فترة زمنية تمتد من بضعة أيام إلى عدة أشهر أحياناً، فيما تكون فترة التقشير البارد أقصر وأقل بالأعراض.
  • تظهر نتيجة التقشير البارد النتيجة بشكل أسرع وأقل إيلاماً وآثار جانبية أقل من التقشير الكيميائي، وهو لا يؤدي بشكل فوري لاحمرار البشرة وتهيجها وإنما يبقى الجلد بارداً أول يوم من تطبيق الماسك تقريباً، وهذا هو سبب تسميته بالتقشير البارد.

التقشير الكيميائي له عدة أساليب للتصنيف وهذا ما يخلق مجموعة متشعبة من الأنواع يكون أفضل طريقة لترتيبها كالتالي: [2-1]

  • بحسب نوع الأحماض في المحلول: فهناك عدة تركيبات مختلفة للأحماض يمكن أن نجدها في مقشرات البشرة الكيميائية مثل حمض الجليكوليك، حمض اللاكتيك أو حمض اللبن، حمض ثلاثي كلور أسيتيك، حمض الصفصاف أو الساليسيلك أسيد، حمض الماندليك وغير ذلك.
  • بحسب التركيز: هناك العديد من التراكيز المستخدمة للحموض الداخلة في تركيب المقشر الكيميائي، بحيث يستخدم التركيز المنخفض أول مرة يجرى فيها تقشير كيميائي وتتم الزيادة تدريجياً إذا لزم الأمر في بعض الحالات.
  • بحسب درجة التقشير: تعتمد درجة التقشير على كلا العاملين السابقين لدينا، وهي تشمل التقشير الكيميائي الخفيف الذي يعمل على الطبقات الخارجية للبشرة ويكرر بعد بضعة أسابيع، التقشير الكيميائي متوسط العمق وهو يصل للطبقة السطحية من الأدمة وفي أحيان قليلة يحتاج للتكرار، وأخيراً التقشير الكيميائي العميق وهو قوي جداً ويطبق مرة واحدة فقط وله شروط وضوابط عديدة.

صورة إجراء التقشير الكيميائي في العيادة أو المركز

هناك نوعان من التقشير البارد هما الأشهر الكوزميلان والديرماميلان Dermamelan & Cosmelan، ويكون الاختلاف الأساسي بينهما هو تركيز الأحماض المقشرة حيث تكون أعلى في الديرماميلان، وبالتالي الديرماميلان هو النوع الأقوى وذو الفعالية الأعلى في علاج التصبغات ويحدث آثار جانبية أكثر وضوحاً من الكوزميلان، وتختلف أنواع التقشير البارد بحسب نوع المواد المستخدمة أو الشركة المصنّعة للمزيج المقشّر.

صورة ماسك التقشير البارد

يكمن الفرق بين فوائد التقشير الكيميائي والتقشير البارد بحسب نوع المشكلة المراد علاجها، فهناك مشاكل جلدية لا يكفيها التقشير البارد حيث نحتاج للتقشير الكيميائي لأنه أقوى وأكثر فعالية لعلاجها: [3]

فوائد التقشير الكيميائي

 بما أن التقشير الكيميائي قوي وعميق فيمكن الاستفادة منه في علاج:

  • تجاعيد الوجه.
  • الندب المتوسطة العمق لآثار حب الشباب.
  • حفر الوجه حيث يعالجها التقشير الكيميائي ويخفف منها بشكل كبير، ولكن لا يزيلها تماماً إذا كانت عميقة جداً.
  • معالجة الخطوط الدقيقة في الوجه وحول العينين.
  • شيخوخة الجلد.
  • تفاوت لون البشرة والتصبغات الداكنة والعميقة.

فوائد التقشير البارد

يساعد التقشير البارد في مجموعة معينة من المشاكل الجلدية ويكون أكثر ترشيحاً للاستخدام فيما يلي:

  • التصبغات الجلدية والكلف بشكل خاص لأنه يقلل من إنتاج الميلانين.
  • تفتيح البشرة.
  • الندب السطحية وآثار حب الشباب الخفيفة.
  • علاج بهتان البشرة وتجديد النضارة وتوحيد اللون.
  • بعض أنواع حب الشباب.
  • يستخدم بعدة مناطق من الجسم وحتى المناطق الحساسة وهي أهم ميزة للتقشير البارد.
  • التقليل من مظهر المسامات وعلاج مشاكل البشرة الدهنية.
  • علاج أثار حروق الشمس.

كل نوع من أنواع التقشير الكيميائي له خطوات وشروط معينة للتطبيق تكون ضمن العيادات حصراً، ولكن النهج العام يكون كالتالي:

  • تنظيف الوجه أولاً بشكل جيد.
  • تغطية الشعر لحمايته، وتغطية العينين بشكل جيد باستخدام شاش أو نظارات واقية.
  • قد يستخدم مهدئ ومسكن ألم في التقشير الكيميائي المتوسط، وأحياناً يستخدم تخدير موضعي أيضاً في التقشير الكيميائي العميق وسوائل تحقن في الوريد.
  • يستخدم الطبيب فرشاة أو كرات قطن أو إسفنجة لتطبيق محلول التقشير.
  • بعد بضعة دقائق يبدأ الشعور بالوخز والألم في الجلد ويتحول إلى اللون الأبيض، فيغسل الوجه في حال التقشير الخفيف، أما في حال التقشير المتوسط سيتم وضع كمادات باردة لتهدئة الجلد الذي يستمر بالحرقان مدة 20 دقيقة.
  • تنتهي هنا الجلسة في العيادة ويتم إعطاء التعليمات بعدم التعرض للشمس وعدم قشر الجلد يدوياً والمحافظة على الترطيب واستخدام المراهم والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ويتم تحديد موعد للمراجعة.
  • تنظيف الجلد أو مكان وضع كريم التقشير البارد.
  • تمتد طبقة سميكة من كريم التقشير على كامل الجلد أو بشرة الوجه.
  • تنتهي هنا الجلسة في العيادة حيث ستبقى طبقة الكريم على الوجه مدة تتراوح بين 4 وحتى 12 ساعة وذلك بحسب المنطقة ونوع الحالة المعالجة، فيحدد عدد الساعات من قبل الطبيب وتذهب المريضة للمنزل بعد إعطاء التعليمات اللازمة.
  • بعد انتهاء عدد الساعات المحدد لوضع كريم التقشير البارد يغسل بالماء.
  • يستكمل العلاج بالمنزل بوضع الكريمات والمرطبات المحددة من قبل الطبيب ويتم تجنب الشمس لفترة معينة مع ضرورة الالتزام باستخدام الواقي الشمسي.

تختلف العلامات الجلدية التي تظهر بعد الجلسة ما بعد التقشير البارد والتقشير الكيميائي: [4-1]

  • في التقشير الكيميائي: يصبح الجلد أحمر اللون بعد دقائق من تطبيق المحلول، ويكون مؤلماً بشكل واضح، الجلد بعد فترة من الوقت يصبح بني اللون ويابساً، ويكون أغمق مقارنة بالتقشير البارد، يحتاج لوقت أكثر للشفاء، الفترات الفاصلة ما بين الجلسات تكون أطول قد تصل لسنوات أحياناً وفي بعض الأحيان تجرى جلسة التقشير الكيميائي مرة واحدة.
  • في التقشير البارد: الألم خفيف يتجلى بالشعور بحرق ووخز بسيط، لا تظهر النتائج بشكل فوري بعد إزالة الماسك وإنما قد تحتاج ليوم أو يومين، الجلد يكون أفتح قليلاً من التقشير الكيميائي، يشفى بسرعة أكبر، ويمكن إجراء جلسات مكررة بعد فترة أسبوعين.

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي؟

يبدأ المفعول بشكل فوري بعد تطبيق المحلول حيث يشعر الشخص بوخز وألم وحرقان في مكان تطبيق المقشر، وتستغرق عملية تقشر الجلد ما بين 5 إلى 10 أيام، قد تزيد أو تنقص هذه المدة بحسب درجة التقشير أو نوع الحالة المعالجة.

متى يتقشر الوجه بعد التقشير البارد؟

استجابة البشرة للتقشير البارد تختلف من حالة لأخرى لاختلاف نوع البشرة وتركيز المواد المستخدمة، لكن غالباً يبدأ تقشر الجلد اليابس وسقوطه وشفاء الجلد يكون بمدة أبكر من التقشير الكيميائي حيث تكون بشكل تقريبي ما بين 3 وحتى 7 أيام.

هل يمكن إجراء التقشير الكيميائي في المنزل؟

لا يجرى التقشير الكيميائي في المنزل، وهناك بعض أنواع الكريمات التي تحتوي على نسب قليلة من الأحماض المقشرة في بعض الكريمات التي يمكن استخدمها منزلياً وتباع في الصيدليات، وهي تساعد في تقشير البشرة بشكل سطحي وإعطاء نضارة للوجه وتفتيح للبشرة، لها طرق استخدام مختلفة وهي آمنة غالباً لكن لا يفضل استخدامها بدون استشارة طبية لأنها يمكن أيضاً أن تنعكس بآثار سلبية على البشرة إن لم تستخدم بشكل صحيح.

هل يمكن إجراء التقشير البارد للوجه في المنزل؟

لا يجرى التقشير البارد إلا في العيادات ومن قبل أخصائيين وذلك لعدة أسباب، منها الحاجة بداية إلى فحص الحالة وتحديد نوع البشرة ونوع الحالة وبالتالي اختيار نوع التقشير وتركيز المواد المناسبة للعلاج، بالإضافة إلى اختلاف تعليمات التطبيق من حالة لأخرى فهناك حالات قد نطبق بها ماسك التقشير البارد مدة 4 ساعات فقط وحالات أخرى 8 ساعات، وأخيراً لا تباع مواد هذا النوع من التقشير في الصيدليات أو بشكل مباشر للناس مما يعني صعوبة الحصول عليها والتكلفة العالية التي ستطلبها في حال تم شرائها بشكل فردي.

هل التقشير البارد يسمر أو يجعل الجلد غامق؟

بالفترة الأولى سيصبح الجلد غامق اللون بشكل طبيعي وهذا قد يسبب للناس الذين خضعوا لإجراء التقشير البارد أول مرة حالة من الاستغراب أو الخوف أو الصدمة من لون الجلد، لأنه يتيبس ويصبح بلون بني وكأنه محروق، ولكن هذه هي النتيجة الطبيعية التي تحدث في بداية التقشير حيث سيتقشر هذا الجلد فيما بعد وتظهر طبقات جديدة بنفس لون البشرة وأفتح أيضاً.

كم المدة بين جلسات التقشير البارد؟

تختلف المدة بين شخص وآخر، ولكن بالعموم يمكن تكرار الإجراء بعد أسبوعين على الأقل إذا لزم الأمر، وإذا كانت النتائج جيدة يمكن أيضاً البقاء عدة أشهر بين الجلسة والأخرى.

المراجع