أفضل طرق تقشير الوجه بالسكر وفوائدها

تعرفي إلى أفضل خلطات تقشير الوجه بالسكر وفوائد تقشير البشرة بالسكر وماء الورد أو القهوة أو بالسكر وزيت الزيتون والليمون، وما أضرار تقشير البشرة بالسكر

أفضل طرق تقشير الوجه بالسكر وفوائدها

أفضل طرق تقشير الوجه بالسكر وفوائدها

يتعرض الوجه خلال النهار للعديد من المواد التي قد تتراكم داخل المسام وتغلقها وتؤدي لإرهاق البشرة معها كالغبار وبقايا مساحيق التجميل، ومع الوقت تبدأ علامات إرهاق البشرة بالظهور مما يضطر الأنثى إلى اللجوء للتقشير، ولأساليب التقشير أنواع عديدة يمكن إجراؤها منزلياً وغالباً ما يستخدم السكر كعنصر رئيسي في التقشير، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على العديد من ماسكات التقشير الخاصة بالسكر.

animate

يعتبر ماء الورد من الأساسيات التي تستخدمها كل فتاة في يومياتها نظراً لخصائصه المرطبة والمنعشة للبشرة لذلك قد يتم استخدامه مع السكر لتقشير الوجه ويحضر من خلال الخطوات التالية: [1]

  • خلطة ماء الورد والسكر للتقشير:
    1. يتم خلط كوبين من السكر مع ملعقتين من ملح الهيمالايا الوردي، وهو ملح شفاف كريستالي المظهر ضمن وعاء.
    2. في كأس جانبي يجب وضع عشر ملاعق كبيرة من ماء الورد، ثم تتم إضافة نصف كوب من زيت جوز الهند.
    3. يتم خلط المكونات الجافة مع المزيج السائل، ويكون جاهز للاستخدام، وتعتبر هذه الكمية كبيرة حيث يمكن الاحتفاظ بالفائض ضمن مرطبان خاص واستخدامه في المرات القادمة.
  • طريقة التقشير بماء الورد والسكر:
    1. عند البدء بتقشير الوجه يجب تبخير الوجه أو غسله بماء دافئة لفتح المسامات.
    2. بعدها اغمسي قطنة في خلطة السكر وماء الورد وقومي بتوزيعها على وجهك.
    3. افركي السكر بشكل دائري وبلطف دون حدة لمنع إلحاق الضرر بخلايا الوجه مع الانتباه إلى وصول المقشر إلى جميع جوانب وجهك.
    4. بعد أن يتم تقشير الوجه بالكامل يتوجب عليك غسله بالماء الدافئ والصابون الخاص ببشرتك، ومن المهم بعدها أن يتم تجفيف الوجه من الماء.
    5. قومي بغلق المسام بتدليك كرات الثلج على الوجه.
    6. ثم استخدمي مرطب خاص لتجنب تعريض البشرة للجفاف ويمكن استخدام أي مرطب مفضل لديك.

ميزات مقشر السكر بماء الورد

يعتبر ماء الورد من أفضل المنتجات التي تناسب البشرة الحساسة وتعطي البشرة نضارة وإشراق، ويتميز هذا المقشر عادة بشد البشرة وبالتالي يمنع ظهور آثار الشيخوخة المبكرة، كما يساعد في التخلص من حروق الشمس.

يعد تقشير السكر والقهوة من أنواع التقشير الأكثر تداولاً نظراً لوجود المكونات في كل منزل بالإضافة إلى سهولة تحضيره، ويحضر المقشر عن طريق: [2،3]

  • مكونات خلطة التقشير بالسكر والقهوة:
    1. يتم خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من السكر، حتى الحصول على قوام متجانس.
      تتم إضافة ملعقة من القهوة إلى المزيج مع التحريك.
    2. وبعدها يضاف على المزيج العسل بشكل تدريجي حتى الحصول على قوام يشبه العجينة، من أجل تطبيقه على الوجه بشكل قناع.
  • استعمال السكر والقهوة للتقشير:
    1. يغسل الوجه بالماء الدافئ أو يبخر لدقائق قليلة من أجل فتح المسامات وتنظيفها
    2. ثم يمد قناع السكر والقهوة على الوجه بشكل كامل بواسطة القطن ويتم فركه بشكل دائري بلطف في أنحاء الوجه، باستثناء المنطقة التي تحيط بالعيون
    3. يترك السكر على الوجه حتى يجف على الوجه وبعدها تتم إزالته كالقشرة من الوجه.
    4. بعد إزالة المقشر يجب تنظيف الوجه بشكل كامل والانتباه لدرجة حرارة الماء ونوع الصابون المناسب للبشرة.
    5. ثم يتم إغلاق المسامات بواسطة تدليك الوجه بكرات الثلج.
    6. وتكون الخطوة الأخيرة عند استخدام أي نوع من التقشير هي الترطيب الكافي العميق لتجنب الجفاف.

ميزات تقشير القهوة والسكر

أحد أنواع المقشرات التي تفيد أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص ويفيد أيضاً في علاج حب الشباب وإزالة آثاره، حيث أن دقيق الشوفان والقهوة يمنعان تراكم الزيوت التي تغلق المسامات وتسبب حب الشباب ويساهم السكر في تقشير الخلايا الميتة فيعطي مظهر متألق.

يمكن أيضاً خلط السكر بمكونات أخرى مثل زيت الزيتون للحصول على مقشر جديد يطبق على الوجه للحصول على بشرة نضرة ويحضر مقشر السكر وزيت الزيتون بالخطوات التالية: [4،3]

  • خلطة السكر وزيت الزيتون: يتم خلط ملعقتين من السكر مع ملعقتين من زيت الزيتون ومزجهما حتى الحصول على قوام متجانسإضافة جل الأولفيرا للمزيج مع التحريك والمزج ويكون المقشر جاهز للاستخدام.
  • تطبيق التقشير بالسكر وزيت الزيتون:
    1. بعد الغسيل بالماء الدافئ لفتح المسامات يتم مد المقشر على الوجه بالكامل باستخدام قطنة.
    2. استمري بالفرك لعدة دقائق وسيساعد قوام جل الألوفيرا على مد المقشر دون أن يخرش خلايا الجلد.
    3. بعد عدة دقائق يتم غسل المقشر بالماء الدافئ والصابون الخاص بالبشرة وتنشيف الوجه بالكامل
    4. أخيراً قومي بإغلاق المسام بكرات الثلج.

ميزات مقشر السكر وزيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على تنظيف مسام البشرة تنظيفاً عميقاً، كما أنه يساعد في التقليل من آثار الشيخوخة، ويزيل الزيوان والرؤوس السوادء والبيضاء التي تنتشر في الوجه نتيجة التعرض لعوامل الجو وأشعة الشمس، ويساعد خلطه مع الأولفيرا على إعطاء ترطيب مضاعف للبشرة وبعد غسل المقشر يتم الحصول على إشراق وتوهج واضح للوجه، ويناسب هذا النوع من التقشير البشرة الجافة.

من مكونات التقشير الهامة التي يتم خلطها مع السكر أيضاً هو الليمون حيث يملك خصائص مضادة للأكسدة قوية تقضي على الجذور الحرة وتساهم في الحصول على بشرة مشرقة ويحضر المقشر عن طريق: [2،3،4]

  • خلطة مقشر السكر بالليمون للوجه: المكونات السائلة لهذا المقشر هي ملعقة كبيرة زيت زيتون مع ملعقة كبيرة من العسل وعصير ليمونتين، ثم يتم خلط المكونات السائلة مع ملعقتان من السكر لمدة دقيقة واحدة حتى التجانس التام ويكون المقشر جاهز للاستخدام.
  • طريقة تقشير الليمون والسكر:
    1. يغسل الوجه بالماء الدافئ أو يتم تعريضه للبخار لمدة دقيقتين من أجل فتح المسامات كما فعلنا في الأنواع السابقة وبعدها يتم استخدام المقشر.
    2. يتم غمس قطنة بالمزيج المقشر وفرك الوجه خاصة على المناطق الداكنة، ولكن يجب أن تجرب الفتاة المقشر على منطقة صغيرة قبل مده على الوجه كاملاً لأن الليمون مادة حارقة قد لا تناسب بعض أنواع البشرة خاصة البشرة التي تحوي أكزيما، وفي حال شعرت بالحرقة لا يمكن استخدام هذا النوع من التقشير ويمكنها أن تلجأ لنوع آخر.
    3. بعد الانتهاء يغسل المقشر بالماء والصابون وتغلق المسام بكرات الثلج.

ميزات تقشير الليمون والسكر

يتميز خليط الليمون مع السكر بفاعليته بإزالة البقع الداكنة والتصبغات وتفتيح وتوحيد لون البشرة مما يعطي نعومة وتوهج، كما أنه يزيل الخلايا التالفة ويحفز نمو خلايا جديدة، مما يساعد في التخلص من آثار حب الشباب والنمش والزيوان.

الفازلين من المكونات التي لا تنفذ من حقيبة الفتيات لأنه يملك العديد من الفوائد الجمالية الخاصة، ويستخدم في تقشير الوجه عند مزجه مع السكر بالطريقة التالية: [4]

  • خلطة تقشير الوجه بالسكر والفازلين: من الخطوات الثابتة قبل التقشير دائماً هي غسل الوجه بالماء الدافئ لفتح المسام وتنظيفها بشكل عميق، ثم يتم تحضير كمية متساوية من السكر والفازلين ملعقة صغيرة مثلاً لكل منهما، ويتم مزجها بشكل جيد حتى الوصول للتماسك.
  • طريقة تقشير بالسكر والفازلين:
    1. يجب مد المقشر بواسطة قطنة على كامل الوجه مع الفرك المستمر ثم يترك المقشر لمدة عشر دقائق.
    2.  يتم غسل المقشر بالماء والصابون الخاص بنوع البشرة ثم يجفف الوجه بشكل كامل.
    3. بعد الانتهاء من التقشير يجب فرك الوجه بكرات من الثلج أو الماء البارد لإغلاق المسام وتنشيط خلايا الوجه والترطيب بعدها بكريم مرطب مناسب.

فوائد التقشير بالفازلين والسكر

يعطي الفازلين خواص منعمة للبشرة ويحميها من الجفاف والتشقق، ولكن يحذر من استخدامه قبل التعرض للشمس لأنه قد يساهم في ظهور التصبغات.

يتكون المقشر بشكل رئيسي من بلورات سكر كبيرة، حيث تكمن الفكرة في تدليك هذه الحبيبات على الجلد لإزالة خلايا الجلد الميتة للوصول إلى بشرة نضرة خالية من العيوب، ومع ذلك فإن الطبيعة الخشنة لحبيبات السكر تجعلها قاسية جداً على بشرة الوجه حيث يمكن أن تسبب: [5]

  • جروح في الوجه: قد يؤدي تقشير السكر بطريقة خاطئة إلى جروح سطحية في الوجه نتيجة شدة قوة الفرك لذلك من المهم أن يتم بشكل دائري وبحركة بطيئة.
  • تهيج البشرة: في حال تم استخدام أنواع معينة من التقشير مع السكر لا تناسب مع نوع البشرة قد تتهيج وتسبب حكة شديدة وتحسس وقد تحتاج لمضاد تحسس موضعي للتخفيف من التهيج وفي هذه الحالة لا يجب تكرار نوع المقشر الذي سبب تحسس.
  • احمرار الوجه: نتيجة الفرك المتواصل بشدة قد تتعرض البشرة للاحمرار وهذا يزول من تلقاء نفسه في حال لم تتحسس البشرة، ويتم تخفيف الاحمرار بتطبيق كرات الثلج على الوجه حتى الذوبان الكامل.
  • جفاف البشرة: تم التأكيد بشكل دائم على خطوة الترطيب، لأنه يحصل جفاف للبشرة كأثر جانبي بعد التقشير ولا يجب إهمال هذه الخطوة ويمكن استخدام جل الألوفيرا في حال عدم وجود مرطب جاهز.
  • حدوث التهاب جلدي: في حال كان هناك أمراض جلدية كالأكزيما وتم استخدام مقشر لا يتناسب مع البشرة هنا سوف تتعرض لالتهاب يمكن أن يتطور في حال لم يتم علاجه.

المصادر و المراجعadd