فضل يوم عرفة وأفضل الدعاء في يوم عرفة

فضل يوم عرفة المبارك وأفضل الدعاء في وقوف عرفة للحاج ولغير الحاج وأدعية عرفة المستحبة من القرآن والسنة النبوية
فضل يوم عرفة وأفضل الدعاء في يوم عرفة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، وهو الشهر الأخير في السنة الهجرية، الذي يقوم فيه الناس بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام الحجّ إلى بيت الله لمن استطاع إليه سبيلا، ومن أركان الحج الرئيسية هو الوقوف بعرفة، حيث سنعرض في هذا المقال فضل هذا اليوم، وأفضل الادعية فيه وأفضالها.

  1. يومٌ يتباهى فيه الله سبحانه وتعالى بعباده: إن يوم عرفة هو خير يومٍ طلعت فيه الشمس، حيث يتجلى الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا لينظر إلى عباده التائبين الذين يرجون رحمته كما ورد في رواية جابر بن عبد الله أن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم قال: "ما من يومٍ أفضلُ عند اللهِ من يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ تباركَ وتعالى إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ انظروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرًا ضاحِين جاءوا من كلِّ فجٍّ عميقٍ يرجون رحمتي ولم يرُوا عذابي فلم يُرَ يومٌ أكثرَ عتيقًا من النّارِ من يومِ عرفةَ" أخرجه ابن حبان.
  2. أعظم الأركان في فريضة الحج: فمن أدرك الوقوف بعرفة قبل طلوع الشمس يكمل مناسك الحج، حيث روى عبد الله بن عباس أن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم: "من أدرَكَ عرفَةَ قبلَ طلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ" أخرجة الألباني، حيث أن الوقوف في يوم عرفة يبدأ من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة وحتى طلوع فجر اليوم التالي، وقد ورد فضل هذا اليوم في القرآن الكريم بقوله تعالى: (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ) سورة البقرة الآية 198.
    وتدل الآية الكريمة على أن الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج، والإفاضة منه لا تكون إلا بعد الوقوف، كما جاء فضل ذكر الله بالدعاء والتلبية عند المشعر الحرام وهو ما يعرف بمزدلفة، وهو المكان الذي يفيض إليه الحاج بعد وقوفه بعرفات. 
  3. يوم اكتمال رسالة الإسلام: فهو اليوم الذي أكمل فيه الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، وذلك بنزول الآية الأخيرة منه على سيد المرسلين محمد صلّى الله عليه وسلَّم، حيث جاء في كتابه الكريم قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) سورة المائدة الآية 3، فاليوم المشار إليه هو يوم عرفة أثناء حجة الوداع لنبي الله محمد صلّى الله عليه وسلَّم.
  4. يوم المغفرة والعتق من النار: حيث ورد في صحيح مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قول رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ عتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ"، وذلك بكثرة الدعاء والاستغفار والتسبيح والتكبير لله عز وجل.
  5. فضل صيام عرفة لغير الحاج: إن صيام يوم عرفة لغير الحاج من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فصيامه يكفّر السنة السابقة واللاحقة من الذنوب، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم في صيام يوم عرفة: "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الماضِيَةَ والْباقِيَة" رواه أبو قتادة الحارث بن ربعي وورد في صحيح مسلم، فالسنة الباقية وإن لم يكن فيها ذنوب إلا أن الله سبحانه وتعالى يوفق عبده المؤمن لأداء الطاعات، ويبعده عن الوقوع بالذنوب فيها.
animate
  • الدعاء للوالدين يوم عرفة: (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) سورة الإسراء الآية 24، و (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ) سورة نوح الآية 28، فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بالوالدين في كتابه الكريم، ومن صفات العبد الصالح أن يكون باراً بوالديه بكثرة الدعاء لهم، وهي أجمل الأدعية هي التي وردت للدعاء للوالدين في القرآن الكريم، ومن الأدعية المستحبة في يوم عرفة للوالدين الأحياء والمتوفيين.
  • الدعاء للأبناء في عرفة: (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً) سورة آل عمران الآية 38، وهو دعاء وطلب من الله سبحانه وتعالى ليرزقنا الذرية الصالحة، ومن الدعاء المستحب في عرفة للأبناء الأبناء من آيات القرآن الكريم أن تردد: (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ) سورة إبراهيم الآية 40، إن الذرية الصالحة هي من النعم التي أنعم الله تعالى بها علينا، لذا فإن الدعاء هو وسيلة للحفاظ على هذه النعم، وقد يؤخر الله عز وجل على أحدنا في منحه لهذه النعمة، فالدعاء في هذا المكان المقدس في جبل عرفات هو من أجمل وأقدس العبادات للتقرب من الله عز وجل وذلك حسب ما جاء في كتابه الكريم.
  • دعاء الحاج لنفسه يوم عرفة: "اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا" روته عائشة أم المؤمنين عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أوخرجه الألباني في صحيحه.
    فدعاء المؤمن في يوم عرفة له شأن عظيم، ولكن ينبغي على العبد أن يكثر مع الدعاء بالحمد والشكر والثناء على الله عز وجل والإكثار من الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، ولا ينسى المؤمن أن يطلب من الله العفو والمغفرة من الذنوب ما تقدم منها وما تأخر، كما يجب على الحاج أن يكثر في يوم عرفة من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير، اللّهُمَّ أنك عفو كريم تحب العفو، فاعفو عني.
  • الطلب والدعاء للرزق وقضاء الحاجة يوم عرفة: أفضل دعاء قضاء الحاجة في يوم عرفة أن تقول "اللّهُمَّ اكفنِي بحلالِكَ عن حرامِكَ، واغْنِني بفضلِكَ عمن سِواكَ "، وروى علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم، أنه يسن للعبد المؤمن التضرع والطلب من الله سبحانه تعالى ليقضي له حوائج الدنيا، وأن يطلب منه ما يريد كأن يجعل رزقه مباركاً ويرزقه من الرزق الحلال المبارك، 
  • الدعاء للميت في الحج ويوم عرفة: "اللّهُمَّ اغْفِرْ له وارْحَمْهُ، وَعافِهِ واعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بالماءِ والثَّلْجِ والْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دارًا خَيْرًا مِن دارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذابِ النّارِ" وهو حديث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم رواه عوف بن مالك وأخرجه مسلم في الصحيح، وفيه كان يدعو رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم ويطلب الرحمة والمغفرة للميت من الله عز وجل، حيث يبقى الدعاء لمن سبقنا إلى رحمة الله حاجته ومطلبه الوحيد، لذلك يجب أن لا ننسى بأن نخص الأموات بأفضل الدعوات وأجملها في هذا المكان المقدس وخاصة الأدعية التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم.

إن الدعاء في يوم عرفة عبادة عظيمة، فقد فضّله الله سبحانه وتعالى عن الجهاد في سبيله، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم: "خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفَةَ "، ومن أفضل الأدعية في عرفة:

  • أفضل دعاء لفك الكرب في يوم عرفة: (لا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة الأنبياء الآية 87. وهو دعاء يونس عليه السلام من بطن الحوت ليغفر له الله سبحانه وتعالى ويزيل عنه كربته، ومن أحب الأدعية لفك الكرب ومن الدعاء المستحب في يوم عرفة لما له من الفضل.
  • أفضل دعاء من القرآن في يوم عرفة: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) سورة البقرة الآية 201، وبها نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا في الدنيا العافية والعمل الصالح ويرزقنا الجنة في الآخرة.
  • دعاء الغفران في يوم عرفة: (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي) سورة القصص الآية 16، وهو من دعاء موسى عليه السلام لربه بطلب الرحمة والمغفرة، ويستحب الدعاء به في أوقات الإجابة ومنه وقوف عرفة.
  • دعاء قبول الطاعة في يوم عرفة: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) سورة البقرة الآية 127، فهذه الآية الكريمة تدلنا على أن الأعمال والعبادات التي قمنا بها لا تكفي ولكن يجب أن نطلب من الله أن يقبلها، لذلك على المؤمن أن يسأل الله القبول بعد أداء الطاعات لله عز وجل.
  • أفضل دعاء عن رسول الله في يوم عرفة: أفضل دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة دعاء سيد الاستغفاء: "اللّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا على عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلّا أنْتَ" رواه شداد بن أوس وأخرجه البخاري، فالله سبحانه وتعالى رحيم بعباده يغفر الذنوب ويمحي الخطايا، فما على العبد إلا المداومة على طلب الاستغفار، وخاصة في يوم عرفة يوم يمحي الله به الذنوب لعباده المستغفرين.
  • التكبير والتهليل: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله، ولا نعبد إلّا إيّاه، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللّهُمَّ صلِّ على سيدنا محمّدٍ، وعلى آل سيدنا محمّدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمّدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمّدٍ، وعلى ذُريّة سيدنا محمّدٍ، وسلِّم تسليماً كثيراً.
  • التلبية: لبيك اللّهُمَّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  • اللّهُمَّ إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني، اللّهُمَّ إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ربي اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات الآحياء منهم والأموات.
  • اللّهُمَّ أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتها وأولادنا ورقاب المسلمين من النار، واغفر لنا إنك أنت غفار الذنوب، يا أمان المستضعفين يا رحمن يارحيم،
  • اللّهُمَّ يا رب العالمين نسألك القبول لأعمالنا، الله ربي أسألك أن تيسر لنا طريقاً يقربنا إليك بالقول والفعل.
  • صيام يوم عرفه، وهو من الأعمال التي يستحب القيام بها في هذا اليوم الفضيل، لأن الله سبحانه وتعالى يغفر ما تقدّم من الذنوب وما تأخر.
  • الإكثار من النوافل في يوم عرفة وذلك في أداء العبادات وخاصة الصلاة.
  • التسبيح والاستغفار وقراءة القرآن من الأعمال المستحبة في يوم عرفة.
  • التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بإخراج الصدقات للفقراء في عرفة.
  • الدعاء والتذلل إلى الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة ليغفر لنا الذنوب وذلك بعد التوبة إلى الله.