مفهوم ومقومات النجاح في الحياة ونصائح لحياة ناجحة

مفهوم النجاح في الحياة، عوامل النجاح في الحياة والأمور التي يجب التفكير بها لتحقيق النجاح، نصائح الحياة الناجحة والعوامل التي تؤثر على النجاح بالحياة

مفهوم ومقومات النجاح في الحياة ونصائح لحياة ناجحة

مفهوم ومقومات النجاح في الحياة ونصائح لحياة ناجحة

السؤال التقليدي الذي قد تسأله للغير أو يسألونك إياه، هو هل أنت ناجح في الحياة؟ وتأتي الأجوبة مختلفة كل بما يرى كيفية النجاح في الحياة، فما هو مفهوم النجاح في الحياة؟ ما هي مفاتيح النجاح في الحياة؟ ما هي مقومات النجاح في الحياة؟ وعوامل النجاح في الحياة؟ وما هي النصائح التي عليك مراعاتها لتحقيق النجاح في الحياة؟ سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة في سياق مقالنا.

كيف يمكن تعريف مفهوم النجاح في الحياة؟
يمكن تعريف النجاح في الحياة بأنه اعتقاد الناس بتمكنهم من تحقيق الهدف الذي يسعون إليه، سواء كان ذلك علماً أو مالاً أو سلطة أو نفوذاً أو تأثيراً في حياة الآخرين أو في المجتمع، والقاسم المشترك لهذه الأهداف أنها لا تتحقق بسهولة وتحتاج للوقت والجهد كي تتحول إلى واقعٍ ملموس.. فالناس يفهمون النجاح في الحياة بمعايير مختلفة، ويعتقد البعض أنه ناجح في الحياة إذا امتلك الثروة، بينما البعض يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا امتلك السلطة، والبعض الثالث يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا كان له تأثير إيجابي على العالم [1].

إذا أردت أن تحقق هدفاً أو تقوم بشيء ما فيجب أن تمتلك مفاتيح القيام بهذا الأمر أو تحقيق هذا الهدف، وكذلك النجاح في الحياة، فمهما تنوعت الأهداف التي تسعى لتحقيقها هناك أربعة مفاتيح عليك امتلاكها، وهي تعتبر بمثابة أسرار النجاح في الحياة وهي [2]:

  1. تحديد الهدف بدقة: المفتاح الأول لتحقيق النجاح في الحياة هو تحديد الهدف الذي تسعى لتحقيقه بدقة، والطريقة الذي ستحققه بها، وبذلك تكون امتلكت أول سر لتحقيق النجاح في الحياة.
  2. تحديد موعد نهائي للوصول إلى الهدف: المفتاح الثاني لتحقيق النجاح في الحياة هو تحديد الفترة الزمنية الكافية لتحقيق الهدف، ووضع خطة محكمة لتنفيذ هذا الهدف في الموعد المحدد.
  3. تنفيذ خطتك بإتقان ومهارة عالية: المفتاح الثالث للنجاح في الحياة هو تنفيذ الخطة الموضوعة لتحويل الهدف المنشود إلى واقعٍ ملموس، من خلال وضع إجراءات وخطوات وتطبيقها تباعاً كي تصل إلى الهدف المنشود.
  4. المثابرة: المفتاح الرابع لتحقيق النجاح في الحياة هو الاستمرار في تنفيذ الخطة الموضوعة حتى تحقيق الهدف، ومواجهة العراقيل التي قد تحول دون تحقيق هذا الهدف، وعدم الاستسلام لليأس.

ما هي المقومات الأساسية للنجاح في الحياة؟ إضافة لمعرفة مفاتيح النجاح في الحياة هناك أربعة مقومات أساسية لتحقيق النجاح في الحياة، وهذه المقومات تتعلق بشخصيتك بالدرجة الأولى، وهي [3]:

  • الغرض والهدف من النجاح في الحياة: من الضروري أن تعرف.. لماذا تريد أن تنجح في الحياة، وما الغرض الذي تسعى لتحقيقه، فلا يكفي أن تقول أنا أريد أن أنجح في الحياة بل يجب أن أعرف لماذا؟ ماذا سأستفيد؟
  • العاطفة والشغف: يجب أن يحمل طموحك للنجاح في الحياة مشاعر الفرح والغبطة، بالتالي يجب أن تستمتع وأنت تحقق هدفك كي تنجح في الحياة، وهذا يتحقق فقط عندما تقوم بالعمل الذي تحبه.
  • امتلاك الإرادة: من الضروري أن تمتلك الإرادة لتحقيق النجاح في الحياة، فلا يكفي أن تمتلك الرغبة بالنجاح في الحياة، بل لا بد أن تكون لديك الإرادة لتحقيقه، لأن الإرادة هي سيجعلك تواجه الصعاب والتحديات التي قد تعترض طريقك للوصول إلى هدفك المنشود، بالإضافة إلى المثابرة والانضباط.
  • امتلاك الثقة بالنفس: آخر مقومات النجاح في الحياة هو ثقتك بنفسك، فبقدر ما تكون هذه الثقة عالية بقدر ما يساعدك ذلك على تحقيق هدفك بالتالي النجاح في الحياة، لذا من الضروري أن تؤمن بقدراتك وبأنك تستطيع تحقيق الهدف وأنك مؤهل لذلك.

توجد عوامل وظروف ضرورية كي تحقق النجاح في الحياة، لذا من المهم أن تتعرف على عوامل النجاح في الحياة، وهذه العوامل هي [4]:

  1. التعليم: يعد التعليم أول عوامل النجاح في الحياة، فالمتعلمون ونتيجة امتلاكهم للمعارف يمكنهم المساهمة أكثر في المجتمع، وهم الأعلى أجراً عادةً في أغلب الدول، والقاعدة التي تحكم التعليم هي أنه "لكسب المزيد، يجب أن تتعلم الكثير"، إذا كنت ترغب في زيادة مستوى دخلك وتحقيق أفضل حياة لنفسك، يجب عليك زيادة مستوى رأس مالك الفكري، وانتبه.. ليس معنى التعليم هو حيازتك الشهادات العليا فقط، فعلى الرغم من أهمية ذلك لا بد أن تتبنى عادة التعلّم المستمر، بمعنى مواكبة أي جديد في حقل تخصصك.
  2. المهارة: العامل الثاني من عوامل النجاح في الحياة هو المهارة،حيث سيحدد مستوى قدرتك في مجالك جودة وكمية نتائجك، والقاعدة التي تحكم هذا العامل هي: "كلما تحسنت في ما تفعله، كان من الأسهل بالنسبة لك المضي قدماً للحصول على مستوى معين من النتائج"، لذا كلما زادت مهاراتك، من خلال الدراسة والتجربة، ستصبح أفضل وأفضل في القيام بالأشياء الصغيرة التي تزيد من سرعة نتائجك وإمكانية التنبؤ بها.
  3. الاتصالات: العامل الثالث من عوامل النجاح في الحياة هو توسيع دائرة اتصالاتك مع الآخرين باستمرار، فمع كل تغيير كبير في حياتك سيرافقه شخص أو أشخاص يفتحون الأبواب لك أو يغلقونها في وجهك، وسيتم تحديد إمكانية النجاح في الحياة من خلال عدد الأشخاص الذين يعرفونك ويحبونك والذين هم على استعداد لمساعدتك، ولتوسيع شبكة علاقاتك العامة، يجب عليك التواصل بشكل مستمر مع الآخرين، في كل فرصة، فهناك علاقة مباشرة بين عدد ونوعية الأشخاص الذين تعرفهم ومدى نجاحك.
  4. المال: العامل الرابع من عوامل النجاح في الحياة هو امتلاك المدخرات المالية، فهذا يمنحك حرية أكبر وقدرة على الاستفادة من الفرص عندما تأتي، وبالعكس إذا كنت مفلساً أو عليك ديون كثيرة فستقل عدد الخيارات المتاحة أمامك لتحقيق أهدافك بشكل كبير.
  5. عادات العمل الجيدة: العامل الخامس من عوامل النجاح في الحياة هو امتلاكك عادات العمل الجيدة، ويتطلب تطوير عادات العمل الجيدة أن تفكر قبل التصرف، فيمكنك على سبيل المثال إنشاء قائمة وتحديد الأولويات في القائمة قبل أن تبدأ، وتتطلب عادات العمل الجيدة أن تفكر في العواقب المحتملة، سواء العواقب الإيجابية أو السلبية لما تفعله.
  6. الإيجابية في التفكير: العامل السادس من عوامل النجاح في الحياة هو أن تكون إيجابياً في تفكيرك، فإذا كنت تقوم بذات الأنشطة التي يشارك فيها أشخاص إيجابيون وواثقون ومتفائلون، ستصبح في النهاية واحداً منهم وتعيش أفضل حياة ممكنة، فيمكن لأي شخص أن يبقى إيجابياً عندما تسير الأمور بشكل جيد، ويتعلق الأمر بقدرتك على البحث عن الخير في كل موقف تراه إيجابياً، بالتالي تنجح في الحياة.
  7. إعطاء صورة إيجابية عن نفسك: العامل السابع من عوامل النجاح في الحياة هو إعطاء صورة إيجابية عن ذاتك، فالناس يحكمون عليك من خلال نظرتك إلى العالم، والحقيقة هي أنك تحكم على كل شخص آخر من خلال نظرته إلى العالم أيضاً، هذا قد يستغرق قضاء بعض الوقت لتقديم صورة جذابة في شخصك، ومظهرك وتعاملك مع الآخرين، وهذا يساعدك على تحقيق النجاح في الحياة.
  8. الإبداع: العامل الثامن لتحقيق النجاح في الحياة هو أن تكون مبدعاً، حيث يتطلب الإبداع أن تبحث باستمرار عن طرق مبتكرة لإنجاز المهمة مع توفير واختصار التكاليف والوقت ربما، بالتالي تساعدك على النجاح في الحياة.
  9. الشخصية: العامل الثامن لتحقيق النجاح في الحياة هو شخصيتك، فبقدر ما تكون صادقاً ولديك القدرة على ضبط نفسك، بقدر ما يساعدك ذلك في تحقيق النجاح في الحياة.
  10. الثقة: العامل التاسع والأخير لتحقيق النجاح في الحياة هو قدرتك على تعزيز ثقة الآخرين بك، فعندما يعرفك الناس ويثقون بك وبكلامك وأفعالك، ستجعلهم يتعاملون معك بأمانة، وهذا يساعدك على تحقيق النجاح في الحياة.

كيف يمكنك تحقيق النجاح في الحياة؟ أجاب الخبراء على سؤال كيف يمكنك تحقيق النجاح في الحياة، من خلال تقديم مجموعة من النصائح التي تساعدك لتحقيق النجاح في الحياة، وهذه النصائح هي [2و5]:

  • الطموح وثبات الأهداف: لكي تتمكن من النجاح في الحياة، يجب أن تمتلك الطموح وأن تضع أهدافاً مهمة نصب عينيك وأن تسعى لتحقيقها بكل قوتك، وعدم التخلي عن هذا الهدف لصالح هدف أسهل أو أقل أهمية، فالشخص الناجح لا يتنازل عن الهدف الذي يسعى لتحقيقه مهما كانت الصعاب التي تواجهه.
  • ابحث عما تحب القيام به وافعله: فالبحث عن عمل تحبه ويجعلك متحمساً لتنفيذ مهامه والقيام به حتى لو كان بلا أجر، يساعدك هذا على تحقيق النجاح في الحياة.
  • تعلم كيفية تحقيق التوازن بين شغفك للعمل وحياتك الخاصة: في كثير من الأحيان، يعتقد الناس أنهم لكي يكونوا ناجحين، يجب عليهم جعل هدف حياتهم هو نجاحهم، فإذا اعتقدت أن وظيفتك ستقودك إلى النجاح، فهذا لا يعني أن تمضي معظم وقتك في العمل وتهمل عائلتك، بل عليك أن تأخذ قسطاً من الراحة وأن تخصص وقتاً لعائلتك وأحبائك وأصدقائك.
  • التضحية: النجاح في الحياة يحتاج إلى تضحية، فقد تضطر لتقديم بعض التضحيات كي تنجح، وقد تضطر لتخصيص وقت أكبر للعمل بالتالي التضحية بدرجة معينة من راحتك للالتزام بأهدافك بشكل كامل، كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة: "فمن دون الألم لن تحقق الربح" (No pain no gain)، لكن مع ذلك.. عليك الانتباه كي لا تغرق في العمل وتهمل صحتك وعلاقتك بعائلتك.
  • لا تخف من الفشل: نجاحك في الحياة يتطلب أن تكون جريئاً وألا تخاف من الفشل، لأن الفشل قد يكون بداية لنجاحك في الحياة وتحقيق ما تصبو إليه، خاصةً إذا عرفت سبب فشلك وتجاوزته.
  • الإصرار على النجاح: كي تنجح في الحياة يجب أن تكون راغباً ومصراً على تحقيق النجاح في كل ما تقوم به، وهذا يساعدك في التغلب على العقبات التي قد تعترض طريقك.
  • كن شخص عملياً: كي تنجح في الحياة انظر في تجارب الأشخاص المؤثرين في الحياة، وكيف قضوا حياتهم وتمكنوا من تحقيق النجاح، فمن شأن هذا أن يساعدك في تحقيق النجاح في الحياة.
  • الانضباط: النجاح في الحياة يتطلب أن تكون منضبطاً، أي أن تضبط نفسك في التفكير والعمل، ويعني الانضباط عدم تقديم أي أعذار للتنفيذ الضعيف أو غير المناسب لخططك، بالتالي هو تأكيد على قوة الإرادة التي تتمتع بها بك لتحقيق النجاح.
  • العلاقات الإيجابية مع الآخرين: امتلاك علاقات إيجابية مع الآخرين سيساعدك على النجاح في الحياة، فإذا أحب الناس شخصاً ساعدوه في تحقيق النجاح في الحياة وفي تذليل العقبات التي قد تواجهه.
  • تقديم الأفكار الجديدة من دون خوف: تساهم قدرتك على ابتكار أفكار جديدة وتقديمها للآخرين سواء في العمل أو في الحياة؛ بتحقيق النجاح في الحياة.
  • الإيمان بقدرتك على النجاح: يجب أن تكون مقتنعاً بأنك تستطيع تحقيق النجاح في الحياة، وبأنه لديك القدرة للقيام بذلك، فمجرد التشكيك بقدراتك على النجاح، يعني فشلك في تحقيق النجاح في الحياة، وعندما يكون قلبك وعقلك مقتنعان تماماً أنه يمكنك فعل ذلك؛ لا شيء يمكن أن يمنعك من تحقيق النجاح في الحياة.
  • ابقَ إيجابياً ولا تجعل لليأس طريقاً إليك: فإذا أردت تحقيق النجاح في الحياة يجب أن تكون متفائلاً بأنك ستتمكن من تحقيق النجاح في الحياة، ولا يجب أن تيأس مهما كانت العوائق التي تعترض سبيلك.
  • كن مستعداً للعمل بجد: لا يكفي أن تكون واثقاً بقدرتك على تحقيق النجاح في الحياة، بل يجب أن تبذل كل جهدك لتنجح وتحول هدفك وحلمك إلى واقع، فللعمل الجاد والجهد فضائل لا يمكن تعويضها، قد لا تعرف بالضبط كيف تقوم بشيء ما أو لديك كل الإجابات الصحيحة على الأسئلة، لكن إذا كنت تبذل جهداً وتعمل بجد لمعرفة وفهم كل ما تحتاجه فإنك ستنجح، فالنجاح في الحياة يكون حليف الشخص الذي يبذل كل جهده ويتفانى لتحقيق هدفه.
  • امتلك الشجاعة: إذا كنت تؤمن بقوة وترغب في شيء ما، فمن المحتمل أن تكون لديك فكرة عن كيفية الوصول إلى هناك، إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما تعرف بطبيعة الحال ما الأشياء التي ستساعدك، وما هي الأشياء التي سوف تبطئك وتعرقلك عن تحقيق هدفك.

حول كيفية الوصول للنجاح في الحياة تقول خبيرة تطوير الذات في موقع حلوها الدكتورة سناء عبده في استشارتها على سؤال لصديقة الموقع التي تعاني لتحقيق ما تصبو إليه:
"يجب أن تعملي على تحديد نقاط القوة التي تتمتعين بها، وتحددين المهارات التي تتقنينها، وتتعرفي على ذاتك من خلال تحديد ما تحبين في هذه الحياة، وما الذي يسعدك العمل عليه؟ ثم تحددين الهدف الذي تريدين العمل للوصول له، وبعد ذلك تبدئين بوضع الخطط للوصول إلى هذا الهدف، من خلال القراءة وتنظيم وقتك، وتشجيع نفسك وممارسة بعض الأنشطة المحفزة مثل المشي في الهواء الطلق، والاهتمام بنفسك ولباسك ومظهرك، وحتى الاهتمام بمن تعاشرين وتخالطين من الأصدقاء".
بإمكانك الاطلاع على كامل الاستشارة مع النقاش على سؤال صديقتنا في مجتمع حلوها، من خلال الضغط على هذا الرابط.

وتنصح خبيرة الموقع النفسية سراء الانصاري، صديقة حلوها التي تعاني من عدم قدرتها على تحقيق هدف يقودها إلى النجاح في الحياة:
"عليك مواصلة التعلم ومواكبة العصر في مجال تخصص تحبيه، وما زلتِ في البداية.. لذا عليك التركيز على النجاحات التي حققتها ونقاط القوة لديك، بدل التركيز على الخسائر والإحباطات ونقاط الضعف".
يمكنك قراءة السؤال وكامل الاستشارة ونقاشات عدد من أصدقاء حلوها الهامة على هذا السؤال، بالضغط على الرابط.

في النهاية.. تحقيق النجاح في الحياة أمر مهم وهو هدف لكل الناس فالجميع يريد أن يكون ناجحاً في الحياة ولكن قليلون من يمكنهم الوصول إلى أهدافهم وتحقيق النجاح في حياتهم، ستساعدك هذه المقالة على تحقيق هدفك في الحياة.

  1. Leon Ho،كيف تكون ناجحاً في الحياة: 13 نصيحة لتغيير الحياة"، منشور على موقع lifehack.org، تمت المراجعة في 15-2-2020.
  2. مقال "كيف تكون ناجحاً في الحياة؟"، منشور على موقع briantracy.com، تمت المراجعة في 15-2-2020.
  3. مقال "4 مقومات أساسية للنجاح"، منشور على موقع mindmovies.com، تمت المراجعة في 15-2-2020.
  4. مقال "9 عوامل للنجاح وللنمو الشخصي: المضي قدما لتحقيق أفضل حياتك"، منشور على موقع briantracy.com، تمت المراجعة في 15-2-2020.
  5. مقال "10 أشياء حاسمة تحتاجها للنجاح في الحياة"، منشور على موقع lifehack.org، تمت المراجعة في 15-2-2020.